` `

هل يمكن معرفة السعرات الحرارية في الشاي؟

تغذية
19 نوفمبر 2020
هل يمكن معرفة السعرات الحرارية في الشاي؟
يختلف عدد السعرات الحرارية في الشاي بحسب طريقة تحضيره والمكونات المُضافة إليه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتميز الشاي بكونه مشروباً عالمياً يجتمع عليه الناس بمختلف مقاماتهم وهيئاتهم وفي كثير من أوقاتهم، فهو مشروب رخيص وسهل الإعداد وخفيف على الجسم.

هذا المقال يتحدث عن الشاي، ويجيب على سؤال: هل يمكن معرفة السعرات الحرارية في الشاي؟ كما يقدم معلومات عن أهم فوائد كل من الشاي الأسود والأخضر.

 

الشاي

يعتبر الشاي أحد أهم المشروبات والأكثر استهلاكاً في العالم بعد الماء. يستهلكه ثلثي العالم، 78% من الشاي المستهلك عالمياً من الشاي الأسود، و20% فقط من الاستهلاك العالمي يعود للشاي الأخضر.

باستثناء شاي الأعشاب، يتم استخلاص جميع أنواع الشاي من أوراق شجرة الكاميليا المجففة. ويمكن شربه ساخناً أو بارداً أو مثلجاً، كما يمكن شربه بنكهات عدة، كنكهة الفانيليا أو الفراولة أو الياسمين وغيرها من النكهات البديلة للمشروبات المُحلّاة الأخرى. بالإضافة إلى إمكانية تحليته بالسكر أو العسل، كما يمكن أن يضاف إليه الحليب أو نقاط الليمون، أو النعناع أو الميرمية أو القرفة كمنكهات إضافية للشاي.

تختلف طريقة تجفيف وتخمير الشاي، وهذا ما يجعله يقدِّم أنواعاً مختلفة منه، إذ يتم صُنع الشاي الأخضر من خلال بيع أوراق الشاي بعد ذبولها أو تجفيفها دون تعرضها لعملية التخمير، أما عن الشاي الأسود فيتم تعريضه للهواء حتى يتأكسد ومن ثم تتحول أوراقه إلى اللون البني الغامق ومن ثم يتم تجفيفها أو تسخينها. وهكذا تتنوع أصناف الشاي، وتزداد أعداد المقبلين عليه من جميع أنحاء العالم.

 

هل يمكن معرفة السعرات الحرارية في الشاي؟

صحيح، من الممكن معرفة السعرات الحرارية في الشاي، ولكن يختلف عدد السعرات الحرارية في الشاي بحسب طريقة تحضيره والمكونات المُضافة إليه، فمثلاً يختلف عدد السعرات الحرارية في كوب الشاي المُحلَّى بالسكر عن كوب الشاي غير المحلى؛ حيث أن الأول تقلُّ فيه نسبة السعرات الحرارية بشكل ملحوظ وواضح، إذ يُقدّر عدد السعرات الحرارية في كوب الشاي غير المحلى (340 غرام) بحوالي 4 سعرات حرارية فقط، بينما يتراوح عدد السعرات الحرارية في كوب الشاي المُحلى بين 129 إلى 143 سعرة حرارية، حيث يتسبب السكر المضاف إلى الشاي في زيادة معدل السعرات الحرارية بشكل كبير.

كما وتختلف السعرات الحرارية لكوب الشاي الواحد عند إضافة الحليب على سبيل المثال، ولكن تبقى السعرات الأساسية للشاي معروفة، وتعتبر السعرات الحرارية في الشاي قليلة جداً مقارنةً بالسعرات الحرارية الموجودة في المشروبات الأخرى، وهذا ينطبق على معظم أنواع الشاي الموجودة حول العالم.

 

طرق تقليل السعرات الحرارية في مشروب الشاي

كما ذُكرَ سابقاً، فإن مشروب الشاي بمعظم أنواعه يكاد يملك نسبة لا تُذكر من السعرات الحرارية، على غير المشروبات الأخرى كالصودا وغيرها التي تزيد من معدل السعرات الحرارية في الجسم دون فائدة واضحة.

فيما يلي طرق من أجل تجنب زيادة السعرات الحرارية في مشروب الشاي المفضل لدى عدد كبير من الناس:

  • يُفضَّل شرب الشاي دون سكّر، ولو لزم الأمر يتوجب أن تكون كمية السكر الموجودة في الشاي قليلة جداً. وتشمل كلمة سكّر كل من السكّر والعسل والمواد المحلية بأكملها، ولا تقتصر على السكر الأبيض أو البني المعروفين.
  • عند شرب الشاي، يمكن إضافة الحليب منزوع أو قليل الدسم وتجنب الحليب كامل الدسم أو الكريمة، للحصول على سعرات حرارية أقل وفوائد أكبر.
  • يمكن إضافة أنواع أخرى من الحليب كبديل عن الحليب كامل الدسم، كحليب الصويا أو اللوز.
  • التقليل قدر الإمكان من الشاي المُعبأ والمُحلّى والذي يُباع جاهزاً في المحلات كونه يحتوي على نسبة عالية من السكر، ومحاولة استبداله بالشاي الطازج.

 

فوائد الشاي الأسود

نظراً لكون الشاي الأسود أحد أكثر أنواع الشاي استهلاكاً في العالم، من المهم التحدث عن فوائده الجمة التي تتعدد وتتنوع وتصل إلى أكثر مناطق الجسم أهمية. والتي تتمثل في التالي:

  • يساعد الشاي الأسود على التقليل من الأضرار التي تنجم عن الخلايا الحرة في الجسم، فهو يعمل كمضاد للأكسدة لما يحتويه من مركبات البوليفينول المهمة في حماية الجسم من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة كالسرطان.
  • يُقلل شرب الشاي الأسود من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وذلك لدوره المهم في التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم. حيث أثبتت دراسة أن شرب خمسة أكواب من الشاي الأسود بإمكانه أن يقلل من منسوب الكولسترول الضار في الجسم.
  • يحتوي الشاي الأسود على مركبات الفلافونويد التي بدورها تعزز من صحة وعمل القلب، وتقلل من العوامل التي قد تتسبب في ضرره، فهو يقلل من ضغط الدم ومن الدهون الثلاثية. حيث أثبتت دراسة بأن شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يومياً يقلل من الإصابة بأمراض القلب ويزيد من صحة الجسم بشكل عام.
  • يقوِّي الشاي الأسود صحة الأمعاء كونه يحتوي على مادة البوليفينول المضادة للميكروبات والمعززة من عمل البكتيريا المفيدة للجسم وكذلك التقليل من نمو البكتيريا الضارة، بالإضافة إلى قدرته على التحسين من عمل الجهاز الهضمي.
  • للشاي الأسود قدرة كبيرة على تحسين المزاج العام والمساعدة على التركيز كونه يحتوي على نسبة من الكافيين. وفيما يثبت ذلك دراسة تؤكد قدرة الشاي الأسود على زيادة كل من عنصر اليقظة والتركيز لدى الأفراد الذين يتناولونه باستمرار.

 

فوائد الشاي الأخضر

تُعدُّ كل من الصين والهند أحد أهم البلدان التي صدرت ومازالت تصدر الشاي الأخضر للعالم، وقد تختلف الفوائد العائدة على الجسم عند شرب الشاي الأخضر عن تلك الفوائد التي يقدمها الشاي الأسود.

فيما يلي مجموعة لأهم فوائد الشاي الأخضر:

  • يعتبر الشاي الأخضر وصفة طبية لتخسيس الوزن، ويفضل شربه دون سكر من أجل التقليل من عدد السعرات الحرارية. 
  • يحمي الشاي الأخضر الجسم من خطر الإصابة بأنواع عدة من السرطانات، إذ باعتقاد الباحثين أن لمادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر قدرة على قتل الخلايا السرطانية في الجسم، ولكن مازال الطب يدعم باتجاه هذه الدراسات ولكن لم يتوصل إلى دليل واضح وملموس أو نهائي بعد.
  • يُحسِّن الشاي الأخضر من صحة القلب، كما يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وذلك بحسب دراسة أجريت عام ٢٠١١.
  • للشاي الأخضر القدرة على الوقاية من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية، إذ بحسب دراسة نشرتها مجلة Stroke بأن للشرب المنتظم لكل من الشاي الأخضر والقهوة قدرة على حماية الجسم من الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • يعالج الشاي الأخضر بعض الأمراض الجلدية كالصدفية والقشرة، وهي أمراض التهابية تبدو حمراء وجافة وذات قشور. 
  • يساعد الشاي الأخضر على التقليل من خطر الإصابة بالزهايمر، وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول المعززة للإدراك.

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على