` `

هل السعرات الحرارية في الجزر منخفضة؟

تغذية
23 ديسمبر 2020
هل السعرات الحرارية في الجزر منخفضة؟
عموماً تُعتبر السعرات الحرارية مُنخفضة. وهو ما يجعلها من الخضروات المحبّبة في برامج تخفيض الوزن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

الجزر صنف من أصناف الخضار ينتمي إلى النباتات الجذرية، أي تلك التي تنمو تحت الأرض ثم تمتدّ فوق سطحها. يتميز الجزر بأصنافه المختلفة، فنجد الجزر البرتقالي والبنفسجي والأبيض والأصفر والأحمر. ويُعتبر الجزر مكوّنا أساسياً في الأطباق اليومية، وهو أيضاً عنصر لا يغيب عن قائمة الطعام في مختلف الثقافات سواء في السلطات أو الشوربات أو غيرها. ويعود ذلك بالأساس لما يرى فيه الناس من فوائد صحية، كمساعدته في عملية خسارة الوزن والتحكّم في نسبة الكولسترول. فما هي فوائده الصحية؟ وما هي السعرات الحرارية في الجزر؟ 

 

معلومات غذائية عن الجزر

يُعتبر الجزر مصدراً هاماً لبعض الفيتامينات خاصة، ومن أهم الفيتامينات التي يحتويها الجزر:

  • فيتامين أ: الجزر غني بالبيتا كاروتين، والذي يحوّله الجسم لاحقاً إلى فيتامين أ. ويساعد هذا الفيتامين على تحسين البصر، بالإضافة إلى أنّه مفيد لعملية نموّ الجسم كما أنّه يزيد قوةّ المناعة.
  • فيتامين K1: يُعرف أيضا باسم فيليكينون (Phylloquinone) وهو مهمّ في منع تخثّر الدم، كما أنّ له تأثيراً على صحّة العظام.
  • فيتامين B6: وهو مجموعة من الفيتامينات تُساعد على تحويل الطعام إلى طاقة.

يحتوي الجزر أيضاً على البوتاسيوم، الذي يساعد في التحكم بضغط الدّم، كما أنّه مصدر غني بمضادات التأكسد، وتساعد هذه المضادات على إزالة المركبات الضارة التي يمكن أن تسبّب ضرراً بالغاً في الخلايا.

 

السعرات الحرارية في الجزر

يمثلّ الماء نسبة عالية من تكوين الجزر وذلك بما يقارب 86% إلى 95%. و نجد أنّه في المقابل يحتوي على نسب منخفضة من البروتين والدهون، وذلك بمعدّل 0.9% من البروتين و0.2% من الدهون و10.6 % من الكربوهيدرات و1.2 % من الألياف. 

أمّا بالنسبة للسعرات الحرارية في الجزر، فتُقدّر السعرات الحرارية في الجزرة متوسطة الحجم وقد تبلغ السعرات الحرارية في الجزرة متوسطة الحجم ما يعادل 41 سعرة حرارية. 

ويجدر الإشارة أنّ الكربوهيدرات في الجزر تتكوّن من الجلوكوز والسكروز، وهي من السكريات البسيطة. أمّا الألياف فتساعد بدرجة كبيرة في التخفيض من نسبة امتصاص الكولسترول من الجهاز الهضمي. كما أنّ الجزر من الخضروات التي لا ترفع مستوى ضغط الدم بعد الأكل.

 

هل السعرات الحرارية في الجزر منخفضة؟

عموماً تُعتبر السعرات الحرارية مُنخفضة. وهو ما يجعلها من الخضروات المحبّبة في برامج تخفيض الوزن، ويمكننا القول إنّ الجزر بسعراته الحرارية المنخفضة ولكونه غنياً بالفيتامينات والألياف، يعتبر من أهمّ الخضراوات التي يمكن تناولها للحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن.

فوائد الجزر في الحمية الغذائية

باعتبار الجزر من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، يميل الناس لإضافته إلى برامج حميتهم الغذائية، إذ يُعزّز الجزر الشعور بالشبع وذلك لاحتوائه على نسبة هامة من الألياف. وتعتبر هذه الألياف الذائبة من المواد التي تُقلّل من الشعور بالجوع و بالتالي الشعور بالشبع لفترة طويلة. فالألياف الموجودة في الجزر تُساعد على تقليل حركة الهضم في الأمعاء، وهو ما سيجعل الجسم يُفرز الأنسولين بالتدريج وبنِسَب قليلة مما يؤدي إلى تقليل الشعور بالجوع، وهو ما يساعد على استهلاك سعرات حرارية أقل في اليوم وخسارة الوزن بشكل كبير.

كما يحتوي الجزر على ألياف غير قابلة للذوبان، وهي التي لا يستطيع الجسم امتصاصها بسهولة، أي أنّ الجسم لا يمتص سعرات الجزر الحرارية التي مصدرها هذه الألياف، وهو ما يجعل الجزر قريب من الخضروات التي لا تحتوي سعرات حرارية، والتي يساهم حضورها في طبق الطعام بالشعور بالشبع. ونجد أنّ الجزر الأبيض من أكثر أصناف الجزر التي تتمتع بهذه الخاصية.

ويمكن إضافة الجزر في العديد من الأكلات كالحساء والسلطات والخضار المسلوقة أو المحمرة وغيرها، كما يُعتبر إضافة مميزة إلى جانب المصادر المختلفة من البروتين كالدجاج.

 

الفوائد الصحية العامة للجزر

  • السرطان: إن كثرة الجذور الحرة في الجسم قد تزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. وقد تقلل التأثيرات المضادة للأكسدة للكاروتينات الغذائية -الأصباغ العضوية الصفراء والبرتقالية والحمراء الموجودة في الجزر والخضروات الأخرى- من هذه المخاطر. وقد وجد بعض الباحثين والخبراء أدلّة على أنّ العناصر الغذائية في مستخلص عصير الجزر يمكن أن تقتل خلايا سرطان الدم أو تعمل على إبطاء أو توقف نموها وتقدمها. كما تجدر الإشارة إلى أن شرب عصير الجزر قد يساعد في منع تطور الأضرار التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين.
  • السيطرة على مرض السكري: للجزر نكهة حلوة تُسبّبها السكريات الطبيعية الموجودة فيه . وتتكوّن هذه الكربوهيدرات في الجزر من نسبة متوسطة  تقريبا من السكر ومن ما يعادل 30% من الألياف. ويعتبر الجزر بذلك طعاماً غنياً بالألياف، منخفض السعرات الحريرية. ولهذا السبب فإنه يسجل درجات منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI).
  • تحسين المناعة: من مضادات الأكسدة الأخرى التي يوفرها الجزر فيتامين C. يساهم فيتامين C في إنتاج الكولاجين، وهو عنصر أساسي في أنسجة الجسم وضروري لالتئام الجروح والحفاظ على صحة الجسم. يوجد الفيتامين أيضاً في الخلايا المناعية، مما يساعد الجسم على محاربة الأمراض.
  • صحة العظام: يحتوي الجزر على فيتامين K وكميات صغيرة من الكالسيوم والفوسفور. كل ذلك يساهم في تعزيز صحة العظام وقد يساعد في منع هشاشة العظام.

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على