` `

هل السعرات الحرارية في الخيار قليلة نسبياً؟

تغذية
24 نوفمبر 2020
هل السعرات الحرارية في الخيار قليلة نسبياً؟
السعرات الحرارية في الخيار منخفضة إذا ما أُخذ بالاعتبارعدد السعرات الحرارية الموصى بها يومياً (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتعدد استخدامات الخيار في المطبخ، أحياناً كخضار وأحياناً أخرى كفاكهة. في ذات الوقت قد يَشغل البعض عدد السعرات الحرارية في الخيار، ولكل ما يدخل في الحمية اليومية.

يستعرض المقال الخيار وأنواعه، والقيمة الغذائية والسعرات الحرارية في الخيار، وفي النهاية يستعرض أهم فوائد الخيار الصحية.

 

نبذة عن الخيار

ينتمي الخيار إلى عائلة القرع، وهو نبات زاحف. يزرع الخيار على نطاق واسع جداً، لطعمه المميز وما يضيفه على السلطات من نكهة محببة. يمكن زراعته في جميع المناخات الباردة أو الدافئة، ويزرعه البعض  في أُصص في البيوت لغرض توفيره للاستهلاك المنزلي.

علمياً يصنف الخيار على أنه فاكهه، وذلك بسبب تطوره من الجزء الزهري من النبات، ولكنه يُعامل على أنه من الخضار بسبب طبيعة استخداماته، حيث يستخدم الخيار في المطبخ إما لإعداد السلطات أو لإعداد المخللات.

هناك عدة أنواع من الخيار أبرزها: 

  1. الخيار الإنجليزي: قد يصل طوله إلى قدمين أحياناً، وهو خالي من البذور، والتي قد تسبب الغازات للبعض، لذلك يسوّق للخيار الإنجليزي بهذه الميزة.
  2. خيار حوض المتوسط: يمتاز بحجمه الصغير نسبياً، وله قشرة ناعمة. يعتبر من الأنواع قليلة البذور نسبياً، وهو النوع الأكثر انتشارا في المنطقة العربية.

 

السعرات الحرارية في الخيار

تُعتبر السعرات الحرارية في الخيار منخفضة نسبياً، إذا ما أُخذ بالاعتبار عدد السعرات الحرارية الموصى بها في اليوم الواحد.

ومن الجدير بالذكر أنّ عدد السعرات الحرارية اليومية تختلف من شخص إلى آخر، حسب العمر والوزن والجنس ومعدل الأيض والاستقلاب والنشاط البدني والكتلة العضلية لكل شخص. لكن بشكل عام يُقدّر عدد السعرات الحرارية للنساء في اليوم الواحد 2000 سعرة حرارية، وللرجال 2500 سعرة حرارية، تُعدل تلك الأرقام باختلاف العوامل المذكورة آنفاً.

تُقدّر السعرات الحرارية في الخيار بـ8 سعرات حرارية في كوب من شرائح الخيار وزنها 52 غم، وتعتبر السعرات الحرارية في الخيار ضئيلة جداً إذا ما قورن بعدد السعرات الحرارية اليومية، خاصة وأن الماء يُشكّل 96% من الخيار.

أما عن العناصر الغذائية التي يحتويها كوب من شرائح الخيار التي تزن 52 غم فهي كالتالي:

  • 0.1 غم دهون 
  • 1 ملغم صوديوم 
  • 1.9 غم كربوهيدرات منها 0.3 ألياف غذائية 
  • 0.9 غم سكريات 
  •  0.3 غم بروتين 
  • 1.5 ملغم فيتامين سي 
  • 0.1 ملغم حديد 
  • 8.3 ملغم كالسيوم 
  • 76.4 ملغم بوتاسيوم 
  • 12.5 ملغم فوسفور 

 

السعرات الحرارية في الخير بحسب طريقة تحضيره وتقديمه

يظهر الجدول التالي الاختلاف في السعرات الحرارية في الخيار باختلاف طرق تحضيره أو الإضافات التي تضاف إليه، لذلك من الواجب الأخذ بعين الاعتبار ما يُضاف إلى أي صنف غذائي أثناء التحضير والتقديم.

 

الصنف

الوزن

سعرة حرارية

كوب خيار

104 غم

16 سعرة حرارية

كوب خيار مخلل حامض

155 غم

17 سعرة حرارية

حبة خيار مخلل حلو

35 غم

32 سعرة حرارية

كوب سلطة خيار بالصلصة الإيطالية

159 غم

183 سعرة حرارية

كوب سلطة خيار بالكريمة الحامضة

133 غم

84 سعرة حرارية

 

الفوائد الصحية للخيار

تالياً بعض الفوائد الصحية للخيار وأثر تناوله على الجسم:

  1. الوقاية من الجفاف: يُشكل الماء النسبة الأكبر من مكونات الخيار. ويحتوي أيضاً على إلكتروليتات مهمة تساعد في منع الجفاف خاصة في أيام الصيف أو بعد القيام بالتمارين الرياضية، كما يساعد تناول الخيار على إبقاء الجسم رطباً، ويلعب دوراً في منع الإصابة بالإمساك أو حصوات الكلى.
  2. تحسين صحة العظام: يحتوي الخيار على فيتامين K، والذي يساعد على تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم. وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية، فإن تناول 142 غم من الخيار المفروم وغير المقشر يوفر 10.2 ميكروغرام من فيتامين K، وتوصي إرشادات التغذية الامريكية بتناول 90 ميكروغرام من الفيتامين k للإناث فوق عمر 19 عاماً و120 ميكروغرام للذكور من نفس العمر، وذلك للحفاظ على صحة العظام.
  3. الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية: بحسب جمعية القلب الأمريكية، الألياف الغذائية الموجودة في الخيار قد تساعد في إدارة الكوليسترول في الدم والوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية المتصلة بالكوليسترول.
  4. السيطرة على مرض السكري: قد يساعد الخيار في خفض نسبة السكر في الدم أو منع ارتفاعه، خَلُصَت دراسة أُجريت على الفئران إلى أنّ قشر الخيار ساعد في إدارة مرض السكر عند الفئران. كما أنّ المؤشر الجلايسيمي للخيار منخفض، مما يعني أنه لا يزيد نسبة السكر في الدم وذلك لأنّ محتواه من الكربوهيدرات منخفض.
  5. الخيار مفيد لصحة البشرة: وضع شرائح الخيار مباشرة على الجلد يعمل على تبريد وتهدئة الجلد وتقليل التورم والتهيج ويخفف من حروق الجلد الناتجة عن التعرض للشمس. كما أنّ وضع شرائح الخيار الباردة على العينين يساعد في التخفيف من انتفاخ العينين.

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على