` `

هل السعرات الحرارية في الفراولة منخفضة؟

تغذية
24 نوفمبر 2020
هل السعرات الحرارية في الفراولة منخفضة؟
صحيح

تحقيق مسبار

تعد الفراولة واحدة من أكثر الفواكه انتشاراً واستهلاكاً عند الكثير من الناس وخاصةً الأطفال، وذلك لطعمها المُستساغ ولونها الأحمر الجذاب ورائحتها الزكية، ولا شك أن الفراولة من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية.

تُوضّح هذه المقالة القيمة الغذائية وكمية السعرات الحرارية في الفراولة.

 

نبذة عن الفراولة

بدأت نشأت الفراولة (فراجاريا أناناسا) في القرن 18، كنوع هجين من الفراولة البرية التي يتم إحضارها من أمريكا الشمالية وشيلي، وتعد أمريكا من الدول الرائدة عالمياُ في تهجين وإنتاج الفراولة، حيث شكّل الإنتاج الإجمالي الأمريكي من الفراولة عام 2016 ثلث الإنتاج الإجمالي العالمي، إذ أنتجت أمريكا أكثر من 1.5 مليون طن من الفراولة.

يتم استهلاك الفراولة بعدة أشكال، حيث يمكن استهلاكها طازجة وعلى شكل عصير، وتدخل أيضاً في الكثير من الصناعات الغذائية مثل المربى والحلويات، وتستخدم كوجبات خفيفة ومفيدة للجسم.

 

القيمة الغذائية للفراولة

إن الفراولة واحدة من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والنحاس والمغنيسيوم والفسفور وفيتامين ب6 وفيتامين ك وفيتامين ي. يحتوي كل 100 غرام من الفراولة على  0.7 غرام من البروتين و0.3 غم من الدهون و 7.7 غرام من الكربوهيدرات  و4.9 غرام من السكّر و2 غرام من الألياف، الأمر الذي يجعل السعرات الحرارية في الفراولة قليلة

من أهم الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها الفراولة:

  • فيتامين سي، والذي يعمل كمضاد للأكسدة والمهم في تعزيز مناعة الجسم وصحة الجلد.
  • المنغنيز، والذي يُعتبر مهماً لمعظم العمليات الحيوية في الجسم.
  • الفولات (فيتامين ب9)، الضروري لصحة المرأة الحامل، كما أنّ له دوراً مهماً في نمو الأنسجة وتحسين وظائف الخلايا.
  • البوتاسيوم، المهم لتنظيم ضغط الدم.

السعرات الحرارية في الفراولة

إن السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من الفراولة تعتبر قليلة, فهي من أكثر الفواكه استخداماً في حميات إنقاص الوزن والمحافظة على نظام صحي غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، ويسهل استخدام الفراولة كوجبة خفيفة لذيذة الطعم أو كنوع من التحلية.

إنّ مقدار الحصة الواحدة من الفراولة هو 8 حبات كبيرة، وتُقدّر السعرات الحرارية في الحصة الواحدة من الفراولة  بـ 50 سعرة حرارية فقط.

تالياً عدد السعرات الحرارية في الفراولة حسب طريقة تقديمها:

  • يحتوي كل 100 غرام من الفراولة الطازجة على 32 سعرة حرارية.
  • يحتوي الكوب الواحد من الفراولة المقطعة على 56 سعرة حرارية.
  • يحتوي الكوب الواحد من عصير الفراولة الطازجة على 90 سعرة حرارية.
  • تحتوي الملعقة الواحدة من مربى الفراولة على 56 سعرة حرارية.
  • يحتوي كل 9.8 غرام من حلوى الفراولة الجلاتينية على 35 سعرة حرارية. 
  • يحتوي الكوب الواحد من الفراولة المفرزة وغير المحلية على 52 سعرة حرارية.

 

فوائد الفراولة لصحة الجسم

توفر الفراولة العديد من الفوائد لجسم الإنسان عند تناولها بكافة أشكالها، كما أن للفراولة دور مهم جداً في تعزيز صحة الجهاز المناعي ودعم الجسم لمواجهة العديد من الأمراض التي تهدد صحة الجسم. ولتناول الفراولة بشكل منتظم أثر كبير لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وغيرها من الأمراض الأخرى، وبالتالي المحافظة على صحة الإنسان بشكل عام.

من أهم فوائد الفراولة للجسم :

  • الفراولة مهمة لصحة القلب، تحتوي الفراولة على كميات  عالية من البوليفينول النباتي، الذي يمنع من الإصابة بأمراض القلب والشرايين. كما أنها تحتوي على الأنثوسيانين الذي يلعب دوراً مهماً في تقليل خطر الإصابة بالجلطات. كما وجدت الدراسات أن هناك أثر مهم للفراولة في التقليل من خطر العوامل المؤدية لأمراض القلب، حيث تساعد على تنظيم مستوى الدهنيات في الدم وخفض مستوى الكولسترول الضار، والتي تعد من العوامل الرئيسية المؤدية لتصلب الشرايين. 

أثبتت أحدى الدراسات التي أجريت عام 2011 على مجموعة من المرضى العلاقة الطردية بين تناول الفراولة وتقليل نسبة الوفيات من أمراض القلب, ويعود ذلك لاحتواء الفراولة على البوتاسيوم بنسب عالية, إذ تبين أن الأشخاص الذين استهلكوا ما يقارب 4069 ملليجرام من البوتاسيوم يوميا كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا 1000 ملليجرام من البوتاسيوم يوميا.

  • تعد الفراولة من أفضل الخيارات الصحية لمرضى السكري، كما أنّ لها أثر مهم في تنظيم نسبة السكر في الدم والحفاظ عليه مستقراً، إذ يُعتبر مؤشر نسبة السكر في الفراولة منخفضاُ، الأمر الذي يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل سريع.
  • تساعد الفراولة على تنظيم ضغط الدم لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم. وتبلغ الحصة اليومية الموصى بتناولها من البوتاسيوم 4700 ملليغرام للفرد البالغ. 
  • تحتوي الفراولة على خمس أنواع مختلفة من الأحماض المهمة التي تختلف في استخداماتها وأهميتها وهي: 
  1. حمض السيتريك أو حمض الفواكه: يستخدم كمادة حافظة لمنع تلف الأطعمة المخزنة، ويستخدم لإضافة النكهات للأطعمة.
  2. حمض الأسكوربيك أو فيتامين سي: الذي يحتاجه الجسم لتكوين الأوعية الدموية وترميم الجلد والغضاريف والعظام.
  3. حمض الماليك: يستخدم هذا الحمض لتعتيق النبيذ، ويستخدم أيضاً كمادة حافظة للمواد الدهنية كالزيت، كما أنه يعتبر كنوع من التوابل المنكهة للأطعمة.
  4. حمض الإيلاجيك: الذي له دور مهم في الحد من نمو الخلايا السرطانية، فبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية.
  5. حمض البانتوثنيك أو فيتامين ب5: المهم في عمليات الأيض وإنتاج الطاقة، والمهم أيضاً لتكوين خلايا الدم الحمراء. كما قد يساعد في تقليل مستوى الكولسترول الضار في الجسم كما ورد من المركز الطبي لجامعة ميريلاند.

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على