` `

هل يمكن معرفة السعرات الحرارية في البيتزا؟

تغذية
1 ديسمبر 2020
هل يمكن معرفة السعرات الحرارية في البيتزا؟
عند حساب عدد السعرات الحرارية في البيتزا يجب أخذ المكونات بعين الاعتبار (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

البيتزا من الأطعمة الشهية رائعة المذاق التي يسهل تناول كميات كبيرة منها, لذلك من الضروري حساب السعرات الحرارية في البيتزا وتحديد كمية الشرائح عند تناولها.

يُساعد المقال أدناه معرفة القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في البيتزا، كما يستعرض المقال عدد السعرات الحرارية في البيتزا بأنواعها المختلفة.

البيتزا هي الوجبة السريعة الأكثر شهرةً وطلباً حول العالم، نتيجةً لسرعة الحصول على البيتزا في جميع الأوقات، وذلك لكثرة المطاعم التي تقدمها كطبق رئيسي، أو لسهولة تحضيرها في المنزل، أو لوجودها في المحلات التجارية مُفرّزة، أو عن طريق خدمة التوصيل الخارجية للمنازل التي توفرها غالبية مطاعم الوجبات السريعة. 

 

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في البيتزا

تُعتبر السعرات الحرارية في البيتزا التي يتم تناولها من المطاعم والمحلات التجارية عالية، كما أنّ محتواها من الدهون الضارة والكربوهيدرات والصوديوم مُرتفع، فبحسب ما ورد عن وزارة الزراعة الأمريكية، فإنّ الشريحة الواحدة ( 107 جرام) من بيتزا الجبن التقليدية تحتوي على 258 سعرة حرارية، بالإضافة إلى 10.4 غرام من الدهون، 12.2 غرام من البروتين، 35.7 غرام من الكربوهيدرات، 2.5 غرام من الألياف.

فيما يلي السعرات الحرارية في البيتزا بمختلف أنواعها لكل شريحة (1\12 من الحجم الكامل للبيتزا).

  • السعرات الحرارية في بيتزا البيبروني: 240 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في بيتزا الدجاج: 230 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في الإيطالية بالسجق: 280 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في بيتزا الخضار: 180 سعره حرارية.
  • السعرات الحرارية في بيتزا المارغريتا: 204 سعرة حرارية.

وعند حساب عدد السعرات الحرارية في البيتزا يجب أخذ المكونات بعين الاعتبار، حيث تختلف القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في كل شريحة بناءً على سماكة طبقة العجين وحجم الشريحة والمكونات المُضافة. ومن الجدير بالذكر أنّ العجين يُعد مصدر عالي المحتوى بالكربوهيدرات، وهو المكوّن الرئيسي الذي يجعل عدد السعرات الحرارية في البيتزا مُرتفعاً.

كما يجب الانتباه لمحتوى الدهون عند تناول البيتزا، فقد تحتوي البيتزا المتوسطة الحجم على أكثر 65% من إجمالي الدهون المسموح بها، ويمكن تقليل مستويات الدهون عن طريق تقليل كمية الجبنة والسجق والبيبروني المستخدمة واستبدالها بالخضار.

الجدول التالي يوّضح عدد السعرات الحرارية في البيتزا باختلاف أنواعها واختلاف سمك العجين في كل شريحة:

نوع البيتزا

السعرات الحرارية في البيتزا ذات العجينة الرقيقة

السعرات الحرارية في البيتزا ذات العجينة متوسطة السماكة

 

السعرات الحرارية في البيتزا ذات العجينة السميكة

بيتزا الجبن

208

237

256

بيتزا الجبن والخضار

202

242 

287

بيتزا اللحوم

223

266 

305

بيتزا اللحوم والخضار

239

276 

319

بيتزا الثمار البحرية والأسماك

252

262

334

بيتزا الخضروات

222

222

307

 

كيفية حساب السعرات الحرارية في البيتزا لكل شريحة

يمكن معرفة السعرات الحرارية في البيتزا الكاملة حسب حجمها ومكوناتها، سواء كانت من محلات الوجبات السريعة أو كانت من المحلات التجارية  ومن خلال هذه المعادلة البسيطة يمكن حساب السعرات الحرارية في الشريحة الواحدة:

السعرات الحرارية في الشريحة الواحدة= السعرات الحرارية في البيتزا كاملة/عدد الشرائح في البيتزا كاملة                                                    

 

كيفية التحكم بالمحتوى الغذائي والسعرات الحرارية في البيتزا

لا يجد الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة من حين إلى أخر أي مشكلة في تحديد السعرات الحرارية في البيتزا بأنواعها المختلفة، لكن يعاني الكثير من الأشخاص الذين يتناولون البيتزا بشكل متكرر من انخفاض المحتوى الغذائي وارتفاع السعرات الحرارية التي تحتويها البيتزا، لذلك يجب الاهتمام باختيار البيتزا وجعلها صحية قدر الإمكان.

تالياً أهم الطرق التي تساعد في التحكم بالمحتوى الغذائي والسعرات الحرارية في البيتزا:

  • تناول البيتزا المصنوعة في المنزل بدلاً من البيتزا الجاهزة أو المفرزة، الأمر الذي يساعد في السيطرة على المحتوى كاملاً، فيمكن استخدام الطحين غير المكرر من الحبوب الكاملة والذي يعد صحياً في صنع العجين والتحكم في سماكتها، كما ويمكن تحضير صلصة البيتزا من البندورة الطازجة الخالية من المواد الحافظة وقليلة المحتوى من الصوديوم، بالإضافة لذلك، يتمكن الأشخاص من استخدام أنواع خالية الدسم من الجبن لتقليل المحتوى الدهني، واستخدام الإضافات الصحية مثل الخضار الطازجة.
  • قراءة مكونات البيتزا قبل اختيارها من قوائم الطعام في المطاعم، فمن الأفضل اختيار البيتزا الخالية من المكونات المصنعة واستبدالها بالمكونات الكاملة والطازجة، مثل الطحين من الحبوب الكاملة والخضار المقطعة الطازجة واللحوم الطازجة وغير المعلبة الخالية من المواد الحافظة.
  • التحكم في الكميات التي يتم تناولها، حيث أنّ الإفراط في تناول الأطعمة الجاهزة والسريعة أمر سهل. كما يجب اختيار الأطباق المليئة بالألياف وتناولها قبل البيتزا، مثل السلطة الخضراء وغيرها للحصول على وجبة أكثر توازن.
  • اختيار البيتزا بالخضار، حيث تحتوي بيتزا الخضار على محتوى عالي من الألياف والمعادن الصحية ومضادات الأكسدة التي تجعل من البيتزا خيار صحي وشهي.
  • استبدال اللحوم المصنعة والمعلبة باللحوم والدجاج الطازج، حيث أنّ بيتزا اللحوم غنية باللحوم المصنعة مثل النقانق والسجق، لذلك يجب اختيار اللحوم الطازجة لزيادة محتوى البروتين وجعل البيتزا أكثر صحية.
  • اختيار مكونات عجينة البيتزا، من أهم الطرق للتحكم بالمحتوى الغذائي في البيتزا، جحيث أنّ  استخدام الطحين من الحبوب الكاملة يزيد من محتوى الألياف التي تؤدي لتناول كميات أقل من البيتزا، كما يمكن استخدام الطحين المدعم بالفيتامينات والمعادن لتعزيز المحتوى الغذائي للعجينة، واختيار العجينة الرقيقة لتقليل السعرات الحرارية في البيتزا.

 

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على