` `

هل السعرات الحرارية في الكرز منخفضة؟

تغذية
6 ديسمبر 2020
هل السعرات الحرارية في الكرز منخفضة؟
صحيح

تحقيق مسبار

بعد الثورة الغذائية التي أحدثها هاجس التغذية الصحية، امتلأ الفضاء الإلكتروني من حولنا بمواقع تكتظ بالمعلومات حول السعرات الحرارية والقيمة الغذائية للأغذية من حولنا، في هذا المقال على مسبار سوف يتم استعراض أحد هذه الأطعمة وهو الكرز، فما هي القيمة الغذائية للكرز؟ وهل السعرات الحرارية في الكرز منخفضة؟ وما هي أبرز فوائد الكرز؟

 

الكرز

الكرز أو Cherry بالإنجليزية، وهو أحد أنواع الفاكهة من عائلة اللوزيات، ويوجد ثلاثة أنواع  أساسية من الكرز حول العالم، هي الكرز الحلو والكرز الحامض وكرز الدوق أو الكرز الهجين الذي يأتي بصفات مشتركة بين الحلو والحامض، ويأتي بعدة ألوان أبرزها الأحمر.

هناك خلط دائم بين هذا الكرز وبين ما هو متعارف عليه في بلاد الشام بالكرز، فالكرز في بلاد الشام هو الفاكهة الخضراء الحامضة الطعم، والتي تسمى عالمياً بالجنارك أو البرقوق Greengage بالإنجليزية،  وعادةً ما تؤكل في بلاد الشام قبل نضجها، وذلك طلباً لطعمها الحامض المميز.

 

القيمة الغذائية للكرز

يعتبر الكرز أحد الفاكهة التي تحتوي العديد من العناصر الغذائية، وذلك ما يعزز قيمته الغذائية، وتالياً القيمة الغذائية للكرز وأبرز الأطباق المرتبطة بها:

  • الكرز الحلو: يحتوي 100 غرام من الكرز الحلو على العناصر الغذائية التالية:
  1. الماء: 82.25 غرام.
  2. البروتين: 1.06 غرام.
  3. دهون: 0.2 غرام.
  4. الكربوهيدرات: 16.01 غرام.
  5. الألياف: 2.1 غرام.
  6. السكر: 12.82 غرام.
  7. كالسيوم: 13.0 ملغ.
  8. بوتاسيوم: 222 ملغ.
  9. فيتامين C: 7 ملغ.
  • الكرز الحامض: يحتوي 100 غرام من الكرز الحامض على العناصر الغذائية التالية:
  1. الماء: 86.13 غرام.
  2. البروتين: 1 غرام.
  3. دهون: 0.3 غرام.
  4. الكربوهيدرات: 12.18 غرام.
  5. الألياف: 1.6 غرام.
  6. السكر: 8.49 غرام.
  7. كالسيوم: 16 ملغ.
  8. بوتاسيوم: 173 ملغ.
  9. فيتامين C: 10 ملغ.
  • كعكة الكرز: تحتوي 100 غرام من كعكة الكرز على العناصر الغذائية التالية:
  1. البروتين: 2.63 غرام.
  2. دهون: 14.47 غرام.
  3. الكربوهيدرات: 61.84 غرام.
  4. الألياف: صفر غرام.
  5. السكر: 50 غرام.
  6. كالسيوم: 79 ملغ.
  7. فيتامين C: صفر ملغ.
  8. حديد: 0.95 ملغ.

 

هل السعرات الحرارية في الكرز منخفضة؟

نعم السعرات الحرارية في الكرز بجميع أنواعه منخفضة، لكن إدخاله لمكونات بعض الأطباق قد يُغيّر من كمية السعرات الحرارية فيه.

تالياً السعرات الحرارية في الكرز بأنواعه المختلفة لكل 100 غرام:

 

ما هي فوائد الكرز الصحية؟

للكرز قيمة غذائية وفوائد صحية متعددة، وهذه هي أهم فوائد الكرز الصحية:

  1. الكرز غني بمضادات الأكسدة

تساعد القيمة العالية من مضادات الأكسدة في الكرز في مكافحة الالتهابات وبعض الأمراض المزمنة والأمراض المرتبطة بالشيخوخة، كما يحتوي الكرز على كمية جيدة من مادة البوليفينول وهي إحدى المواد التي تساعد على حماية الخلايا من التلف وتقلل من مستويات الالتهابات، كما أنها تساعد على تعزيز الصحة العامة للجسم.

  1. الكرز يساعد على التعافي السريع من الإجهاد العضلي

إنّ كمية مضادات الاكسدة العالية والمتنوعة في الكرز تساعد في التخفيف من حدة أعراض الإجهاد العضلي بعد التمارين الرياضية، أيضاً يساعد الكرز على التخفيف من ألم العضلات ومنع تدهور القوة للرياضيين، كما أنّ الكرز يعزز الأداء أثناء التمارين، لدى الكرز الحامض أيضاً خصائص مذهلة لبعض الرياضات، كالجري وركوب الدراجات الهوائية.

  1. الكرز يعزز الصحة العامة للقلب ويحميه

المخزون الغني للكرز من العناصر الغذائية المختلفة يجعله أحد عوامل انخفاض أمراض القلب وحمايته، فالكرز غني بالبوتاسيوم الذي يعد أحد أهم العناصر للمحافظة على القلب بصحة جيدة، كما أنّ الكرز غني بمضادات أكسدة كالأنثوسيانين والفلافونول التي بدورها تخفض من احتمال التعرض للسكتات الدماغية وتحافظ على صحة القلب بعيداً عن الالتهابات المختلفة.

  1. يساعد الكرز على تحسين النوم

يحتوي الكرز على مادة الميلاتونين، وهي إحدى المواد التي تساهم في تحسين نوعية النوم، وتساعد أيضاً على زيادة مدته وجودته.

  1. الكرز يسهّل تنظيم الوزن

قلة السعرات الحرارية في الكرز مقارنة بمثيلاته من الفواكه، قد تكون خياراً جيداً لمن يخططون لفقدان بعض الوزن، كما أن الكرز يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الأخرى التي تحسن من عمليات الأيض في الجسم.

  1. يساعد على ضبط كميات السكر في الدم

الكرز من أقل الفواكه على مؤشر السكر، هذا ما يجعله خياراً أمثل لعدم حصول انتكاسات في مستويات السكر والأنسولين في الدم، بل يساعد أيضاً على تنظيم السكر في الدم.

 

ما هي مضار تناول الكرز؟

 لا يوجد لتناول الكرز الكثير من الأضرار على الصحة العامة ما لم تكن تعاني من حساسية الكرز، لكن هذه هي أبرز أضراره في حال الإفراط في استهلاكه:

  1. الغازات المعوية والانتفاخ

يحتوي الكرز على كمية كبيرة من الألياف في مكوناته، ومن الممكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكرز مجانب نظام غذائي غني بالألياف، إلى الشعور بتقلصات وانقباضات في المعدة، ذلك بجانب الشعور بالانتفاخ المصاحب للغازات.

  1. أعراض غير مستحبة لمن يعانون من حساسية الكرز

قد يؤثر الكرز سلباً على من يعانون من حساسية الكرز، كالإحساس بانغلاق في الحلق وضيق التنفس.

  1. إضرار الكرز بالمكونات الغذائية الأخرى

بالرغم من غنى الكرز بالعناصر الغذائية المختلفة، إلا أن الإفراط في تناوله قد ينعكس سلباً ويسبب نقصاً في المغذيات والعناصر الأخرى التي يفتقر لها الكرز.

 

ما هي الكمية المناسبة لتناول الكرز؟

ما لم تكن تعاني من حساسية الكرز، فإن تناول الفواكه ومن ضمنها الكرز يعد أمراً صحيّاً ينصح به، فمثلاً ينصح بتناول كوب ونصف من الفاكهة من ضمنها الكرز في حال تناولك وجبات يومية تحتوي 1600 سعرة حرارية، وينصح برفع هذه الكمية إلى كوبين من الفاكهة في حال تناولك وجبات يومية تحتوي 2000 سعرة حرارية، وكوبين ونصف من الفاكهة من ضمنها الكرز في حال تناولك وجبات يومية تحتوي 2800 سعرة حرارية.

 

اقرأ أيضاً:

هل السعرات الحرارية في الفواكه تختلف من فاكهة لأخرى؟

هل السعرات الحرارية في الفراولة منخفضة؟

هل عدد السعرات الحرارية في الموز مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في البرتقال مرتفعة؟

هل عدد السعرات الحرارية في التمر عالية؟

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على