` `

هل السعرات الحرارية في التفاح منخفضة؟

تغذية
7 يناير 2021
هل السعرات الحرارية في التفاح منخفضة؟
يختلف التفاح بأحجامه وأشكاله، لذلك هنالك فرق ولو بسيط بين السعرات الحرارية في التفاح بأنواعه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يختلف التفاح في أشكاله وألوانه ومذاقه أحياناً، فما هي السعرات الحرارية في التفاح بأشكاله المختلفة؟ وما هي القيمة الغذائية والفوائد الصحية التي يزودها لجسم الإنسان؟ يُفسّر المقال تالياً جميع هذه التساؤلات.

 

هل السعرات الحرارية في التفاح منخفضة؟

على الرغم من اختلاف أنواعه وأشكال تحضيره، تبقى السعرات الحرارية في التفاح قليلة، فبحسب وزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي التفاحة المتوسطة الحجم على 95 سعرة حرارية فقط، بالإضافة إلى  25 غرام من الكربوهيدرات، 4.4 غرام من الألياف، ونسب قليلة جداً من الدهون لا تتجاوز 0.3 غرام، بالإضافة للبروتين بما يقارب 0.5 غرام. كما يحتوي التفاح على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة العامة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم فيتامين سي والفولات.

 

السعرات الحرارية في التفاح

يوجد ما يقارب 7500 نوع من التفاح حول العالم، وتختلف هذه الأنواع بألوانها،  فمنها  الأحمر والأصفر والأخضر. كما تختلف في طعمها أيضاً، فنجد منها الحلو والحامض. ولا شك بأنّ التفاح يختلف في أحجامه أيضاً،  لذلك نجد هنالك فرق ولو بسيط بين السعرات الحرارية في التفاح بأنواعه.

  فيما يلي السعرات الحرارية في التفاح بأشكاله المختلفة وأنواعه المصنعة أيضاً:

  • السعرات الحرارية في التفاح الأخضر: تحتوي التفاحة المتوسطة على 95 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في التفاح الأحمر: تحتوي التفاحة المتوسطة على 95 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في التفاح الأصفر: تحتوي التفاحة المتوسطة على 96 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في عصير التفاح: يحتوي الكوب الواحد من عصير التفاح على 114 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في التفاح المجفف: تحتوي الحلقة الواحدة من التفاح المجفف على 16 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في التفاح المغطى بسكر الكراميل: تحتوي التفاحة المتوسطة على 304  سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في مُربّى التفاح: تحتوي الملعقة الواحدة من مربى التفاح على 56 سعرة حرارية.

 

السعرات الحرارية في التفاح وعلاقته في خسارة الوزن

تتمتع الخضار والفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف مثل التفاح بفوائد كبيرة للمساعدة على إنقاص الوزن، فمعظم هذه الأغذية تكون منخفضة المحتوى من الطاقة والسعرات الحرارية، وبذلك فهي لا تتسبب في زيادة الوزن، بل على العكس تستخدم كجزء من الأنظمة الغذائية المتبعة لإنقاص الوزن والحفاظ على جسم مثالي، وكما أفادت دراسة نُشرت عام 2004 في المجلة العالمية للسمنة، أنّ زيادة تناول الخضراوات والفواكه يومياً وخاصة التفاح يحد من خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

كما نشرت مجلة التغذية العالمية عام 2003 مقارنة بين استخدام كعك الشوفان والتفاح في حميات إنقاص الوزن، فتبين أن الأشخاص الذين تناولوا ثلاثة تفاحات يومياً بدل من كعك الشوفان تمكنوا من خسارة الوزن بشكل أفضل. 

ولا شك بأن المحتوى العالي من الألياف الموجودة في التفاح يمثل دور مهم في نقصان الوزن، فهي تحتاج لوقت طويل في الهضم والامتصاص، كما وأن الألياف تحتل مساحة أكبر في الجهاز الهضمي وبالتالي تعطي شعور بالشبع لفترات أطول، وتزود الجسم بسعرات حرارية أقل.

وعلى الرغم من تشابه جميع أنواع التفاح في القيمة الغذائية، إلّا أنّ التفاح الأخضر يتميز عن باقي الأنواع، وذلك لاحتوائه على كمية أكبر من الألياف ومادة البوليفينول، والتي تساعد على زيادة كمية البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وبالتالي تقليل خطر الإصابة باضطرابات والالتهابات الأمعاء، كما أن البوليفينول من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحد من تلف الخلايا في الجسم، وتساعد كذلك في زيادة فقدان الوزن.

وبذلك تعتبر الأغذية منخفضة السعرات الحرارية مثل التفاح عاملاً مهما في خسارة الوزن، ومن الضروري أن تحتوي حميات إنقاص الوزن على هذه الأنواع من الأغذية، لأن استهلاك كميات منها يزوّد بعدد أقل من السعرات ويعطي شعور بالشبع. ولكن يجب الانتباه إلى أنّ شكل التفاح أيضاً له دور مهم في خسارة الوزن والشعور بالشبع، فهناك فرق شاسع بين تناول التفاح طازجاً غير مُقشّر أو تناول كوب من عصير التفاح الذي يحتوي بدوره عدد أكبر من السعرات الحرارية ولا يعطي الشعور بالشبع كالتفاح الطازج.

 

فوائد التفاح للجسم

يُوفر التفاح العديد من الفوائد الصحية للجسم ويعزز صحته، ومن أهم فوائد التفاح الصحية:

  • يمتاز التفاح بمحتواه العالي من البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد في خفض مستوى الكولسترول الضار، كما أنّ له دور في الوقاية من العديد من الأمراض مثل اضطرابات المعدة.
  • يعتبر التفاح من الفاكهة التي تُعزز صحة القلب، إذ يمنع الارتفاع الخطير في ضغط الدم، ويرجع ذلك لاحتوائه على نسب شبه معدومة من الصوديوم ونسب عالية من البوتاسيوم، الأمر الذي ينظم ضغط الدم ويمنع ارتفاعه بشكل مفاجئ.
  • يساعد التفاح على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث يحتوي التفاح على كمية عالية من الألياف التي تبطئ عملية الهضم، الأمر الذي يمنع الارتفاع السريع في مستويات السكر في الدم بعد الوجبة مباشرة.
  • يساعد أكل التفاح على التخلص من الإمساك والإسهال بشكل كبير، إذ يعمل البكتين على امتصاص الماء وتنظيم لزوجة الفضلات. وبحسب دراستين مختلفتين أجريت على أشخاص تناولوا ما يقارب 24 غرام من الألياف يومياً، كانوا أقل عرضة للإصابة بالإمساك والإسهال.
  • يقلل التفاح من أعراض الربو، بسبب احتوائه على الكيرسيتين الذي يعمل كمضاد للالتهاب, إذ يقلل من الحساسية وخاصة تلك المصاحبة للأطعمة, كما يقلل أيضا من مشاكل الجهاز التنفسي. 
  • يساعد تناول التفاح على التحكم بالوزن، حيث تمتاز الألياف الموجودة في التفاح بإعطاء الشعور بالشبع لفترات أطول وتحسين عملية الهضم، وبالتالي التقليل من كميات الطعام المتناولة والسعرات الحرارية منها مما يؤدي لإنقاص الوزن؛ إذ تبين أن تناول تفاحة متوسطة الحجم قبل 15 دقيقة من تناول الوجبة يقلل من السعرات الحرارية بنسبة 15%.

 

اقرا أيضاً:

هل السعرات الحرارية في الفواكه تختلف من فاكهة لأخرى؟

هل السعرات الحرارية في الكرز منخفضة؟

هل السعرات الحرارية في المانجو مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في الفراولة منخفضة؟

هل السعرات الحرارية في البرتقال مرتفعة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على