` `

هل يحتاج الفلسطيني فيزا لتركيا؟

سفر
8 ديسمبر 2020
هل يحتاج الفلسطيني فيزا لتركيا؟
أعلن الرئيس التركي عن إمكانية إصدار الفلسطيني فيزا لتركيا من خلال التأشيرة الإلكترونية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

حسب إحصائيات وزارة السياحة التركية، فقد شهدت رحلات الفلسطينيين إلى تركيا ازديادًا متسارعًا منذ العام 2004 إلى العام 2019، وبدا ذلك واضحًا من خلال دخول 2,938 فلسطينيًا لتركيا في العام 2004، لتصل إلى 72,760 ألف فلسطيني في العام 2019، وهو ما يدل بدوره على زيادة أعداد السياح الفلسطينيين القادمين إلى تركيا.

يُجيب هذا المقال عن بعض الاستفسارات بخصوص سفر الفلسطيني إلى تركيا، فهل يحتاج الفلسطيني فيزا لتركيا؟ وما هي الإجراءات المتبعة في تقديم الفلسطيني للحصول على فيزا لزيارة تركيا؟ وهل هناك أي تقييدات للسفر في ظل جائحة كورونا؟

 

تركيا

تقع أغلب مساحة تركيا في الشق الآسيوي منها، وعاصمتها أنقرة. وتشترك تركيا في حدودها مع العديد من الدول نظرًا لاتساع مساحة أراضيها، فهي على حدود مباشرة مع البحر الأسود وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان وإيران العراق وسوريا والبحر الأبيض المتوسط ​​واليونان وبلغاريا.

تأسست الجمهورية التركية الحديثة عقب انهيار الدولة العثمانية بسقوط آخر سلاطينها محمد السادس عام 1922، وإعلان تركيا كجمهورية بدلًا من سلطنة خلافة في العام 1923، حيث تولى مصطفى كمال أتاتورك سدة الحكم فيها، وتتعدد الأعراق في الجمهورية التركية بين الترك والكرد والعرب وغيرهم، هذا ما جعل منها بلدًا تتشابك فيها الثقافات، تلك الثقافات التي اجتمعت مع تعدد مناخها وجغرافيّتها، شكلت من الجمهورية التركية بلد سياحي مهم وبارز على خارطة العالم.

 

أنواع الفيزا التي تمنحها الجمهورية التركية

تمنح تركيا العديد من أنواع الفيزا لدخول أراضيها، وحسب وزارة الخارجية التركية فيجب تحديد نوع الفيزا بدقة، وذلك لأنّ بعض أنواع الفيز ستحصل على تسهيلات وبعض الإعفاءات كأغراض التجارة وغيرها، وهذه هي أنواع الفيزا التي تمنحها الجمهورية التركية:

  1. فيزا السياحة والأعمال

وتشمل الفيزا لغايات السياحة وعبور الترانزيت والدخول المزدوج واجتماعات العمل كالندوات والمؤتمرات، كما تشمل المشاركة في الأنشطة الثقافية والرياضية وزيارة شمال قبرص التركية.

  1. التأشيرة الرسمية

والتي تشمل جميع المكلفين بالخدمة والمبعوثين الرسميين من باقي الدول.

  1. فيزا الطلبة والتعليم

وتشمل جميع فرص التعليم على الأراضي التركية والمنح هناك، كدورات التدريب والدراسة وتعلم اللغة وغيرها.

  1. فيزا العمل

وتشمل جميع العاملين من الجنسيات الأخرى، كالعاملين في القطاع الأكاديمي والفني والرياضي، أيضًا الصحفيين وعمال المناطق الحرة وغيرهم.

  1. التأشيرات الأخرى

والتي تشمل فيزا الدخول لغايات التنقيب عن الآثار والعلاج الطبي وفيزا منظمي الرحلات، أيضًا تشمل فيزا الالتحاق بالأسرة ولم الشمل وتأشيرات البحار.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل يحتاج الفلسطيني فيزا لتركيا؟

دولة فلسطين ليست من الدول المعفي مواطنيها من دخول تركيا بدون فيزا، لذلك يحتاج الفلسطيني فيزا لتركيا حتى يُسمح له بدخول الأراضي التركية. وخلال مؤتمر مشترك بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الفلسطيني محمود عباس في العام 2017، أعلن الرئيس التركي عن إمكانية إصدار الفلسطيني فيزا لتركيا من خلال التأشيرة الإلكترونية التي تتبعها تركيا الآن. 

وبحسب التطبيق المعلوماتي التابع لوزارة الخارجية التركية، هذه هي متطلبات حصول الفلسطيني فيزا لتركيا من خلال التقديم على التأشيرة الإلكترونية:

  1. تمنح التأشيرة الإلكترونية لحاملها الدخول لتركيا لمرة واحدة ولمدة ثلاثين يومًا.
  2. أن يكون السفر لغايات السياحة أو التجارة فقط.
  3. أن يكون لدى المتقدم تأشيرة سفر أو إقامة في أحد دول الشنغن أو الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة او إيرلندا.
  4. أن يكون لدى المتقدم للتأشيرة تذكرتي ذهاب وإياب على متن الخطوط الجوية التركية أو بيغاسوس أو خطوط اونور الجوية أو أطلس غلوبال.
  5. أن يكون حاملًا لجواز سفر فلسطيني صالح للاستخدام لمدة لا تقل عن ستة شهور منذ دخول الأراضي التركية.
  6. أن يكون حاصلًا على حجز فندقي للفترة المنوي المكوث فيها في تركيا، وأن يثبت أنه يمتلك ما معدله 50 دولار مصروف يومي تغطي نفقات الفترة المنوي إقامتها.
  7. دفع كامل رسوم الخدمة والرسوم الإدارية والحكومية.
  8. في حال تغيير موعد السفر لا يمكن تعديل الفيزا الإلكترونية ويجب الحصول على أخرى بطلب جديد.

في حال لم يتوفر شرط واحد من الشروط أعلاه، فلن يتمكن حامل جواز السفر الفلسطيني من الحصول على تأشيرة إلكترونية، وعليه أن يتقدم بطلب الحصول على الفيزا من القنصلية التركية في فلسطين أو السفارة التركية في بلد إقامته، ويتطلب تقديم الفلسطيني على فيزا لتركيا الوثائق التالية:

  1. صورة بيومترية.
  2. جواز سفر ساري المفعول وصالح لمدة 6 شهور على الأقل.
  3. أوراق لإثبات الدخل وأوراق الدعوة، لو كان هناك دعوة من شخص على الأراضي التركية.
  4. حجوزات لرحلتي الذهاب والإياب.
  5. حجز فندقي لفترة الإقامة أو بطاقة الدعوة إن وجدت.
  6. مستندات تؤكد على التزام مقدم الطلب بالعودة لبلده، كالسجل العقاري وإثبات العمل وجدول الرواتب وكشف الحساب المصرفي.
صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي قيمة رسوم فيزا الفلسطيني لتركيا؟

هناك نوعان من الرسوم المطلوبة لحصول الفلسطيني فيزا لتركيا، هما رسوم الخدمة ورسوم إدارية وحكومية، ويتم دفع رسوم الخدمة مُقدمًا للبدء بإجراءات حصول الفلسطيني فيزا تركيا، أما الرسوم الإدارية والحكومية فيتم دفعها لإدارة الهجرة التركية لإصدار التأشيرة وقيمتها 55 دولار. وتخلف رسوم الخدمة حسب تصنيفها كفيزا عادية أو طارئة أو طارئة جدًا، أيضًا هناك رسوم إدارية وحكومية قيمتها 55 دولار.

 

تكلفة الفيزا التركية للفلسطينيين

يُمكن أن تختلف تكلفة الفيزا التركية للفلسطينيين بحسب عدة عوامل، منها نوع الفيزا التي يرغب المسافر في الحصول عليها، أي إن كانت فيزا سياحية أو فيزا من نوع آخر، وكذلك بحسب طبيعة الفيزا إذا كانت فيزا إلكترونية تم الحصول عليها من خلال الموقع الرسمي للفيزا التركية الإلكترونية، أو إذا كانت فيزا مطبوعة (Sticker Visa) تم الحصول عليها من خلال البعثات الدبلوماسية التركية. إذ أن المواطنبن الفلسطينيين يعتبرون ضمن الفئة التي يُمكنها الحول على الفيزا الالكترونية وفقًا لشروط معينة. توضح هذه الفقرة تكلفة الفيزا التركية للفلسطينيين من النوع الالكتروني (eVisa)، والتي يُمكن أن تكون فيزا سياحية أو فيزا لرجال الأعمال (Business Visa) كما يلي:

  • تكلفة الفيزا التركية للفلسطينيين هي عشرون دولارًا أمريكيًا، يتم دفعها من خلال بطاقة الائتمان والتي لا يشترط أن تكون خاصة بصاحب الطلب. وتُعتبر هذه التكلفة رسومًا مدفوعةً للسلطات التركية ولا يتم تحصيلها إلا في حال تمت الموافقة على طلب الحصول على الفيزا. 
  • يُمكن القول أن هناك تكلفة للفيزا التركية للفلسطينيين غير مدفوعة، وذلك لأن السلطات التركية تشترط على المواطنين الفلسطينيين الراغبين في السفر إلى تركيا، أن يقدموا عند الوصول ما يُثبت امتلاكهم 50 دولارًا أمريكيًا عن كل يوم من أيام إقامتهم في تركيا. هذه التكلفة غير مدفوعة أي أن المسافر لن يدفع هذا المبلغ للسلطات التركية في مطار أو ميناء الوصول، ولا لأي جهة أخرى، ولكن يجب على المسافر أن يثبت امتلاكه لهذا المقدار من المال سواء بالدولار الأمريكي أو بغيره من العملات الأجنبية. على سبيل المثال، إذا كان المسافر ينوي البقاء في تركيا لمدة عشرة أيام، عليه أن يثبت أنه يملك ما لا يقل عن 500 دولارًا أمريكيًا.

إلى جانب تكلفة الفيزا التركية للفلسطينيين، هناك مجموعة من الشروط الأخرى الخاصة بهم من أجل الحصول على الفيزا التركية الالكترونية وهي:

  • أن يكون لدى المسافر تذكرة ذهاب وعودة (أي قدوم إلى تركيا وعودة منها) صادرة عن أحد شركات الطيران المنصوص عليها من قبل السلطات التركية وهي الخطوط الجوية التركية (Turkish Airlines)، وطيران بيجاسوس (Pegasus Airlines) و طيران أونور (Onur Air).
  • أن يكون لدى المسافر إقامة سارية أو فيزا مطبوعة على جواز السفر سارية في أحد دول منطقة الشنجن أو الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة أو ايرلندا.
  • أن يكون جواز السفر ساري الصلاحية لمدة لا تقل عن 6 أشهر تُحسب من تاريخ الوصول إلى تركيا.
  • أن يكون الهدف من الزيارة هو السياحة أو زيارة بهدف التجارة والأعمال.

يجب التأكيد على أنه لا يُمكن الحصول على الفيزا الإلكترونية في حال عدم توفر جميع هذه الشروط، وبالتالي فإن تكلفة الفيزا التركية للفلسطينيين والشروط الأخرى اللازمة للحصول عليها قد تختلف عما هو مذكور أعلاه.

 

 فيزا سياحية لتركيا

يُمكن الحصول على فيزا سياحية لتركيا وفقًا لمجموعة من الشروط والضوابط التي تختلف بحسب مجموعة من العوامل، على رأسها جنسية المُسافر. هذه الشروط والضوابط ليست ثابتة في جميع الحالات وإنما تختلف من حالة لأخرى. ويُنصح باتباع تسلسل معين من الخطوات في حال اتخاذ القرار بالسفر إلى تركيا والتي يُمكن توضيحها كما يلي:

أولًا: هل المسافر بحاجة للحصول على فيزا سياحية لتركيا؟

تُطبق السلطات التركية نظام الإعفاء من الفيزا لمواطني عدد من الدول والتي تشمل بعض الدول العربية مثل الأردن والكويت وقطر، فمواطنو هذه الدول بإمكانهم السفر إلى تركيا دون الحاجة إلى الحصول على فيزا بشكلٍ مسبق، وعادةً ما يُتاح لهم البقاء في تركيا لمدة تصل إلى تسعين يومًا. أما إذا كان المُسافر يحمل جنسية إحدى الدول التي لا يشملها الإعفاء من الفيزا، فعليه الانتقال إلى السؤال التالي.

ثانيًا: هل بإمكان المسافر الحصول على فيزا سياحية إلكترونية لتركيا؟

يُتيح نظام الفيزا الإلكترونية لمواطني الكثير من الدول إمكانية تقديم طلب الحصول على فيزا سياحية لتركيا عبر الموقع الرسمي المُخصص لهذا الغرض، دون الحاجة إلى التوجه إلى أحد البعثات الدبلوماسية التركية، وذلك وفقًا للشروط التالية:

  • أن يكون المسافر يحمل جنسية إحدى الدول التي يشملها هذا النظام.
  • أن يكون جواز سفر المُسافر صالح لمدة لا تقل عن 60 يومًا مُضافة إلى مدة بقائه في تركيا، على أن تحسب المدة الإجمالية من تاريخ الوصول ما لم يُذكر غير ذلك. على سبيل المثال، إذا كان المسافر ينوي البقاء في تركيا لمدة 30 يومًا، هذا يعني أن صلاحية جواز السفر يجب أن لا تقل عن 90 يومًا عند دخوله إلى تركيا.

قد يكون هناك شروط إضافية خاصة ببعض الجنسيات دون غيرها. ويُمكن معرفة إذا ما كان المسافر مؤهلًا للحصول على فيزا سياحية إلكترونية لتركيا، وجميع الشروط الإضافية الخاصة به بناءً على جواز السفر الذي يحمله من خلال اتباع الخطوات التالية:

سيقوم الموقع بعدها بإظهار متطلبات الحصول على الفيزا وكل ما يلزم لاستكمال إجراءات الطلب والحصول على الفيزا.

أما إذا كان المسافر يحمل جواز سفر إحدى الدول التي لا يشملها نظام الفيزا الالكترونية، يُمكن عندها الحصول على فيزا سياحية لتركيا من خلال أقرب سفارة أو قنصلية للجمهورية التركية، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى الموقع الرسمي لطلبات الفيزا التركية.
  • تعبئة النموذج بشكلٍ صحيح.
  • التوجه إلى السفارة أو القنصلية التركية في الموعد المحدد من أجل استكمال الإجراءات وتقديم المستندات، والتي تشمل نموذج طلب الحصول على الفيزا مُوقعًا وجواز السفر والمستندات الأصلية التي تم تحميل نسخة الكترونية منها أثناء تعبئة النموذج الالكتروني المشار إليه أعلاه.

 

سعر الفيزا التركية

يُمكن أن يختلف سعر الفيزا التركية بناءً على عدة عوامل مثل جنسية المُسافر وطريقة حصوله على الفيزا، أي عن طريق الموقع الرسمي لنظام الفيزا التركية الإلكترونية أم في المطار عند الوصول، وحتى بحسب عُمر المُسافر في بعض الحالات. لذا توضح هذه الفقرة سعر الفيزا التركية السياحية لمواطني الدول العربية مع التأكيد أولًا على ما يلي:

  • يتمتع مواطنو عدد من الدول العربية بإعفاء من شرط الحصول على الفيزا بشكلٍ كامل، وبالتالي ليس هناك أي رسوم أو سعر للفيزا التركية عليهم دفعه على الإطلاق، هذه الدول هي الأردن والكويت ولبنان والمغرب وقطر وتونس.
  • مواطنو اثنتين من الدول العربية يُتاح لهم الاختيار بين الحصول على الفيزا الإلكترونية، وبين السفر مباشرة والحصول على الفيزا عند الوصول، وفي هذه الحالة قد يختلف سعر الفيزا التركية بحسب اختيارهم لطريقة الحصول عليها، هذه الدول هي البحرين وسلطنة عمان.
  • مواطنو الدول العربية الأخرى قد يُتاح لهم الحصول على الفيزا الإلكترونية وفقًا لضوابط معينة، أو أن يكون عليهم الحصول على الفيزا من خلال السفارات والقنصليات التركية وفي هذه الحالة أيضًا قد يختلف سعر الفيزا التركية.

القائمة التالية توضح سعر الفيزا التركية الإلكترونية لمواطني الدول العربية غير المعفيين من شرط الحصول على الفيزا كما يلي:

  • الجزائر: سعر الفيزا التركية الإلكترونية هو 50 دولارًا أمريكيًا، مع ملاحظة وجود شروط من أجل إمكانية الحصول على هذه الفيزا لا تشمل جميع المواطنين الجزائريين، كما أن المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا والذين تزيد أعمارهم عن 65 معفيين من الفيزا.
  • البحرين: سعر الفيزا التركية الإلكترونية لمواطني البحرين هو 77 دولارًا أمريكيًا.
  • جزر القمر: سعر الفيزا التركية الإلكترونية هو 40 دولارًا أمريكيا.
  • جيبوتي: سعر الفيزا التركية الإلكترونية هو 60 دولارًا أمريكيا.
  • مصر: سعر الفيزا التركية الإلكترونية هو 30 دولارًا أمريكيا.
  • العراق: تُمنح الفيزا الإلكترونية للمواطنين العراقيين مجانًا لكن يظل عليهم الحصول على فيزا قبل السفر.
  • ليبيا: سعر الفيزا التركية الإلكترونية هو 60 دولارًا أمريكيا.
  • موريتانيا: سعر الفيزا التركية الإلكترونية هو 60 دولارًا أمريكيا.
  • سلطنة عمان: سعر الفيزا التركية الإلكترونية هو 60 دولارًا أمريكيا.
  • فلسطين: سعر الفيزا التركية الإلكترونية هو 20 دولارًا أمريكيا.
  • السعودية: سعر الفيزا التركية الإلكترونية هو 60 دولارًا أمريكيا.
  • الصومال: سعر الفيزا التركية الإلكترونية هو 40 دولارًا أمريكيا.
  • السودان: سعر الفيزا التركية الإلكترونية هو 60 دولارًا أمريكيا.
  • سوريا: الحصول على الفيزا التركية الإلكترونية غير متاح للمواطنين السوريين ويجب عليهم الحصول على الفيزا من خلال البعثات الدبلوماسية التركية.
  • الإمارات العربية المتحدة: سعر الفيزا التركية الإلكترونية هو 60 دولارًا أمريكيا.
  •  اليمن: سعر الفيزا التركية الإلكترونية هو 60 دولارًا أمريكيا.

أما بالنسبة للمواطنين الذين لا يُتاح لهم الحصول على الفيزا الإلكترونية، يتم حساب سعر الفيزا التركية أثناء إتمامهم إجراءات الحصول عليها بشكل تقليدي أي من البعثات الدبلوماسية التركية. أول هذه الإجراءات هو تعبئة نموذج طلب الحصول على الفيزا التركية.

 

التحقق من فيزا تركيا

في بعض الحالات، قد يجد صاحب الطلب نفسه بحاجة إلى التحقق من فيزا تركيا، على سبيل المثال إذا تأخر إصدار الفيزا عن الموعد الذي تم تحديده من قِبَل الجهات التركية المعنية بالأمر. لذا من المهم معرفة موعد إصدار الفيزا المتوقع والذي يختلف حسب طريقة التقديم على الفيزا، أي إذا كانت فيزا إلكترونية (eVisa) تم تقديم طلب الحصول عليها عبر الإنترنت، أو فيزا مطبوعة (Sticker Visa) تم التقدم بطلب الحصول عليها عن طريق أحد البعثات الدبلوماسية التركية. تُتيح السلطات التركية عبر مواقعها الرسمية على الإنترنت إمكانية التحقق من فيزا تركيا بنوعيها على النحو التالي:

  • الفيزا الإلكترونية: عادةً يستغرق إصدار الفيزا الإلكترونية 24 ساعة منذ لحظة إتمام عملية دفع الرسوم عبر البطاقة الإئتمانية، ويتم إرسال رابط تحميل الفيزا إلى عنوان البريد الإلكتروني الذي قام صاحب الطلب بكتابته أثناء تعبئة نموذج طلب الحصول على الفيزا الإلكترونية. وفي كثير من الحالات يتم إصدار الفيزا وإرسال رابط التحميل إلى صاحب الطلب في وقت أقل من ذلك. أما في حال تأخرت عملية إصدار الفيزا، أو كان لدى صاحب الطلب رغبة في التحقق من فيزا تركيا الإلكترونية ومتابعة حالة الطلب لأي سبب، فيُمكن ذلك من خلال الموقع الرسمي للفيزا الإلكترونية التركية، عن طريق إدخال بعض البيانات وهي الرقم المرجعي ورقم جواز السفر وعنوان البريد الإلكتروني. كما يتم رفع نسخة من الفيزا الإلكترونية التي تم إصدارها على النظام المركزي للجهات المعنية في تركيا ومن بينها المطارات، أي أنها ستظهر بشكل تلقائي عند موظفي المطار لدى وصول المُسافر وتقديم جواز السفر الخاص به لهم، إلا أنه ينصح بطباعة الفيزا والاحتفاظ بالنسخة الورقية المطبوعة، وإبرازها لموظفي المطار في حال طُلِب من المسافر ذلك.
  • الفيزا المطبوعة: يتم تحديد موعد إصدار الفيزا وإخبار صاحب الطلب به أثناء إتمامه لإجراءات الحصول على الفيزا عن طريق أحد البعثات الدبلوماسية التركية. ويستغرق إصدار الفيزا مدةً تختلف من بلد إلى بلد، أي بحسب البلد الذي تم تقديم طلب الفيزا عن طريق البعثة الدبلوماسية التركية الموجودة فيه، وقد تتراوح المدة اللازمة لإصدار الفيزا المطبوعة بين 3 أيام، وبين 15 يومًا، لكن بالطبع يبقى الحصول على هذه المعلومة بدقة أمرًا متعلقًا بموظفي السفارة أو القنصلية التي تلقت الطلب. وفي حال حدوث أي تأخير، يُمكن التحقق من فيزا تركيا وحالة الطلب من خلال الموقع الرسمي للإجراءات القنصلية التركية عن طريق إدخال بعض البيانات وهي الرقم المرجعي للطلب ونوع جواز السفر ورقم جواز السفر.

 

هل يحتاج اللبناني فيزا لدخول تركيا؟

بشكلٍ عام يُمكن القول أن الإجابة هي لا، لا يحتاج اللبناني فيزا لدخول تركيا، إذ أن الجمهورية اللبنانية هي إحدى الدول التي يتمتع مواطنوها بإعفاء من شرط الحصول على فيزا بشكلٍ مسبق من أجل السفر إلى تركيا، طالما أن الهدف من الزيارة هو السياحة أو الترانزيت في أحد المطارات أو الموانئ التركية أثناء سفرهم إلى وجهات أخرى. وقد أوردت وزارة الخارجية التركية عبر موقعها الرسمي على الإنترنت تفاصيل الفئات والحالات التي يشملها الإعفاء من الفيزا على النحو التالي:

  • لا يحتاج اللبناني فيزا لدخول تركيا بهدف السياحة أو الترانزيت طالما أنه ينوي البقاء في البلاد مدة أقصاها تسعون يومًا تُحسب من تاريخ يوم دخول البلاد، يتساوى في ذلك حَمَلة جوازات السفر الخاصة كالدبلوماسيين وحملة جوازات السفر العادية.
  • حملة جوازات السفر اللبنانية الدبلوماسية والرسمية الذين يعملون في البعثات الدبلوماسية، أو الذين يعملون في في منظمات وهيئات دولية مُصرح لها بالعمل في تركيا، لا يحتاجون إلى فيزا لدخول تركيا ويُمكنهم البقاء في البلاد طوال فترة عملهم في تلك الجهات المُشار إليها دون الحاجة إلى فيزا أو الحصول على إذن إقامة.
  • لا يحتاج اللبناني فيزا لدخول تركيا مدة 90 يومًا إذا كان يعمل سائق شاحنة لنقل البضائع، أو إذا كان يعمل سائق حافلة مخصصة لنقل الركاب، أو إذا كان أحد أفراد طاقم العمل الخاص بالطائرات المدنية أو القطارات أو السُفن التي تعمل في مجال شحن البضائع أو نقل المسافرين.

وبالرغم من أن اللبناني لا يحتاج فيزا لدخول تركيا، إلا أن هناك مجموعة من التعليمات والقيود التي يجب أن يلتزم بها المواطنون اللبنانيون من أجل السفر إلى تركيا، سواء كانوا قادمين من لبنان أو من أي بلد آخر، وهي تعليمات خاصة بقيود السفر التي تهدف إلى السيطرة على وباء كورونا ومنع انتشاره، هذه التعليمات والقيود هي:

  • نتيجة اختبار (PCR) يؤكد خلو المسافر من المرض، على أن يتم إجراء الاختبار خلال الأيام الثلاثة التي تسبق الوصول إلى تركيا. أو شهادة صحية تؤكد حصول المسار على التطعيم بشكل كامل (جرعتين)، وأنه قد مضى على حصوله على التطعيم أكثر من 14 يومًا. مع ملاحظة أن هذه الشروط تنطبق على المواطنين اللبنانيين القادمين من لبنان، إذ أن قيود السفر إلى تركيا تتغير بناءً على البلد القادم منها المسافر وليس الجنسية. ويُمكن معرفة القيود الخاصة بالسفر حسب بلد القدوم من خلال الموقع الرسمي لمطار اسطنبول.
  • أن يقوم المسافر بتعبئة نموذج الدخول إلى تركيا خلال الأيام الثلاثة التي تسبق يوم الوصول إلى تركيا، وذلك من أجل الحصول على رمز (HES) قبل السفر، وهو رمز يتم إرساله إلى المسافر وعليه إظهاره في المطار أو أي منفذ بري أو بحري عند الوصول.

 

ما هي قيود السفر لتركيا في ظل جائحة كورونا؟

كانت تركيا من أوائل الدول التي استجابت للآثار الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا، وأعلنت رفع حظر السفر على الرحلات الداخلية والخارجية، ذلك أتى استعدادًا لاستقبال الرافد الأكبر للاقتصاد التركي وهو قطاع السياحة، وتتعدد الإجراءات التي فرضتها الحكومة التركية على شركات الطيران لاستئناف رحلاتها، وهذه هي أبرز إجراءات القيود المفروضة أثناء السفر من وإلى تركيا:

  1. تخفيف تأكيد الرحلات عبر المكاتب والمطارات، وتشجيع تأكيد الرحلات عبر الموقع الإلكتروني والتطبيقات التي خصصت لهذه الغاية.
  2. يوصى بالوصول المبكر للمطار قبل بثلاث ساعات من الرحلة، وذلك للتمكن من إجراء جميع الفروض في ظل جائحة كورونا دون التأخر عن موعد الرحلة.
  3. إجراءات التسجيل للرحلات داخل المطار ستنتهي قبل 60 دقيقة من إقلاع الرحلات الداخلية و75 دقيقة من إقلاع الرحلات الدولية.
  4. يسمح فقط بحقيبة من الحجم الصغير بوزن 4 كيلوغرام للصعود مع الراكب لمقصورة الركاب، بينما سيتم تحويل باقي الأمتعة إلى مقصورة الأمتعة، وذلك لتقليل التلامس الجسدي للراكب وأمتعته مع محيطه داخل الطائرة.
  5. إجراءات السلامة الشخصية كارتداء الكمامة هي ملزمة من لحظة الخروج من المنزل، ويجب إحضار كمامات احتياطية في حال حاجة تغييرها، على أن توضع الكمامات المستعملة في كيس مخصص لهذه الغاية.
  6. الالتزام الكامل داخل المطارات بالتباعد الاجتماعي والتعقيم المستمر وقياس درجة الحرارة الأولي للكشف عن الحمى.
  7. إجراء فحص (PCR) للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا للأشخاص الذين أثبت الكشف الأولي أنهم يعانون من أعراض حمّى أو أي عرض مرافق لفيروس كورونا.
  8. استخدام الرمز الشخصي الإلزامي للمسافر، وهو رمز مفروض من وزارة الصحة التركية، لتقليل تواجد الركاب ممن هم على اتصال بمريض كورونا داخل أرض المطار.
صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فلسطين دولة معترف بها دولياً؟

هل فيزا إسبانيا للسعوديين سهلة؟

هل يحتاج اللبناني فيزا لدخول مصر؟

هل فيزا اليونان للسعوديين سهلة؟

هل السفر إلى أبخازيا سهل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على