` `

هل السعرات الحرارية في الجمبري مرتفعة؟

تغذية
9 ديسمبر 2020
هل السعرات الحرارية في الجمبري مرتفعة؟
أغلب السعرات الحرارية في الجمبري قادمة من البروتين فيه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

احتلت الأطباق البحرية منزلتها المتميزة على موائد العالم، بحيث لا يكاد بلد في العالم يغيب الطعام البحري عن موائده، ومع ازدياد الالتزام ببرنامج غذائي محدد السعرات الحرارية، ازدادت الحاجة لمعرفة القيمة الغذائية لما نتناوله من وجبات>

يستعرض هذا المقال طبق بحري شهير هو الجمبري، فما هو الجمبري؟ وما هي القيمة الغذائية له؟ وهل السعرات الحرارية في الجمبري مرتفعة؟

 

ما هو الجمبري؟

الجمبري إحدى الكائنات البحرية التي تحمل العديد من الأسماء، كالروبيان والقريدس والشريمب وهو تعريب حرفي لاسمه بالإنجليزية (Shrimp). والجمبري أحد الكائنات البحرية القشرية اللافقارية الموجودة على كوكبنا منذ العصر الجوراسي، يعيش في جميع المحيطات وفي المياه العذبة، وفي مختلف الأعماق،  ويتغذى على النباتات والطحالب البحرية والكائنات البحرية الصغيرة، ويتم اصطياد الجمبري بشباك خاصة.

يتواجد الجمبري بأحجام مختلفة صغيرة وكبيرة، ويسمّى الجمبري الكبير بالقريدس. ويدخل الجمبري بأنواعه المختلفة في العديد من الأطعمة حول العالم، ذلك لما يمتلكه من طعم فريد ومميز وفوائد صحية عديدة.

 

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في الجمبري

يحتوي الجمبري على قيمة غذائية عالية جداً، وذلك نظراً للعديد من العناصر والمعادن والفيتامينات التي يحملها الجمبري، وتختلف القيمة الغذائية للجمبري باختلاف نوعه وطريقة تحضيره، وهذه أبرز القيم الغذائية للأطباق التي يدخل الجمبري في تحضيرها:

  1. الجمبري المطبوخ

يحتوي 100 غرام من الجمبري المطبوخ على العناصر الغذائية التالية:

  1. الماء: 74.33 غرام
  2. البروتين: 23.98 غرام
  3. الدهون: 0.28 غرام
  4. الكربوهيدرات: 0.2 غرام
  5. حديد: 0.51 مليغرام
  6. كالسيوم: 70 مليغرام
  7. زنك: 1.64 مليغرام
  8. صوديوم: 111 مليغرام
  9. فسفور: 237 مليغرام
  10. بوتاسيوم: 259 مليغرام

 

  1. سلطة الجمبري

تحتوي 100 غرام من سلطة الجمبري على العناصر الغذائية التالية:

  1. الماء: 69.56 غرام
  2. البروتين: 10.47 غرام
  3. الدهون: 16.6 غرام
  4. ألياف: 0.4 غرام
  5. الكربوهيدرات: 1.22 غرام
  6. سكر: 0.58 غرام
  7. كالسيوم: 83 مليغرام
  8. زنك: 1.03 مليغرام
  9. فيتامينC : 5.1 مليغرام
  10. فسفور: 107 مليغرام
  11. بوتاسيوم: 110 مليغرام

 

  1. حساء الجمبري مع الكريما

يحتوي 100 غرام من حساء الجمبري مع الكريما على العناصر الغذائية التالية:

  1. الماء: 87.11 غرام
  2. البروتين: 2.78 غرام
  3. الدهون: 3.23 غرام
  4. ألياف: 0.1 غرام
  5. كربوهيدرات: 5.64 غرام
  6. سكر: 2.62 غرام
  7. كالسيوم: 69 مليغرام
  8. زنك: 0.54 مليغرام
  9. فيتامينC : 0.1 مليغرام
  10. فسفور: 60 مليغرام
  11. بوتاسيوم: 95 مليغرام

 

هل السعرات الحرارية في الجمبري مرتفعة؟

على النقيض تماماً، السعرات الحرارية في الجمبري منخفضة إذا ما قسناها على ما يحتاجه الجسم من سعرات حرارية يومية، وللجمبري ملف غذائي مثير للإعجاب نظراً لما يحتويه من عناصر غذائية، إضافة لأنه طبق شبه خالي من الكربوهيدرات، حيث أنّ أغلب السعرات الحرارية في الجمبري قادمة من البروتين فيه، لكن تختلف السعرات الحرارية في الجمبري باختلاف طريقة تحضيره، والمواد الأخرى التي تم إضافتها عند طهوه، وهذه هي قيمة السعرات الحرارية في الجمبري في أشهر الأطباق التي يدخل في تحضيرها:

  1. السعرات الحرارية في الجمبري المطبوخ: يحتوي 100 غرام من الجمبري المطبوخ على 99 سعرة حرارية.
  2. السعرات الحرارية في سلطة الجمبري: تحتوي 100 غرام من سلطة الجمبري على 198 سعرة حرارية.
  3. السعرات الحراريثة في حساء الجمبري مع الكريما: يحتوي 100 غرام من حساء الجمبري مع الكريما على 61 سعرة حرارية.
  4. السعرات الحرارية في الجمبري مع النودلز: يحتوي 100 غرام من الجمبري مع النودلز على 146 سعرة حرارية.
  5. السعرات الحرارية في ترياكي الجمبري: يحتوي 100 غرام من ترياكي الجمبري على 120 سعرة حرارية.
  6. السعرات الحرارية في الجمبري المقلي (بوبكورن): يحتوي 100 غرام من بوبكورن الجمبري على 259 سعرة حرارية.

 

ما هي فوائد الجمبري؟

تختلف فوائد الجمبري باختلاف نوعه وطريقة تحضيره، أيضاً تختلف فوائده إن تم اصطياده أم تم تربيته في المزارع، لكنه يتشارك جميعه بفوائده الصحية القيّمة التي يضيفها لغذائنا، وهذه هي أبرز فوائد الجمبري:

  1. الجمبري غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الجمبري على العديد من مضادات الأكسدة، أهمها مركب الأستازانتين (Astaxanthin)، ويساعد الأستازانتين الذي يأتي من الطحالب التي يتغذى عليها الجمبري، على حماية الجسم من الالتهابات الناتجة عن الجذور الحرة، ويساعد أيضاً بتقوية الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، أيضاً أشارت بعض الدراسات أنّ الأستازانتين مهم لصحة الدماغ ومنع تلف خلاياه التي تؤدي إلى فقدان في الذاكرة.

  1. الجمبري مهم في تنظيم الوزن

يحتوي الجمبري على كمية كبيرة من البروتين، وكمية قليلة جداً من الكربوهيدرات، لذلك يعتبر الجمبري خياراً جيداً لمن يودّون فقدان بعض الوزن. كما أنّ الجمبري غني بالزنك الذي يساعد على زيادة مستويات هرمون اللبتين في الجسم، الذي يعد بدوره مهماً في تنظيم تخزين الجسم للدهون. بالإضافة إلى أنّ المحتوى العالي للجمبري من اليود، يتفاعل مع الغدة الدرقية لتسريع نشاطها، مما يساعد في تقليل الوزن.

  1. للجمبري خصائص تكافح الشيخوخة

مركب الأستازانتين الموجود في الجمبري مهم جداً في الحفاظ على صحة الجلد ومنع تدهوره الناتج عن أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، لذلك إضافة الروبيان للوجبات يعد خياراً جيداً لمن يودّون الحصول على بشرة أكثر نضارة وصحة.

  1. الجمبري يحافظ على صحة الشعر

الجمبري كما أسلفنا غني بالزنك، وتساقط الشعر هو أحد أبرز أعراض نقص الزنك في الجسم، لذلك فإنّ إضافة الجمبري للوجبات يعتبر خياراً جيداً لمن يعاني من مشاكل تساقط الشعر، وذلك لما يحققه الزنك الموجود في الجمبري من فوائد بالحفاظ على صحة خلايا الشعر وتجديدها أيضاً.

  1. الجمبري مهم لصحة القلب

في إحدى الدراسات التي أجريت على بالغين يتناولون 300 غرام من الروبيان يومياً، وُجد أنّ مستويات الكوليسترول الجيّد ارتفعت لديهم بنسبة 12%، كما انخفضت الدهون الثلاثية لديهم بنسبة 13%، مما يعزز في الحفاظ على صحة القلب ويقلل فرص الإصابة في النوبات القلبية.

  1. الجمبري يحافظ على صحة العظام

من الممكن أن يساعد المخزون العالي من الفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم الموجود في الجمبري في مكافحة تنكّس العظام، كما أن مخزونه العالي من البروتينات الأخرى والعناصر الغذائية، له دور فعّال في المحافظة على كتلة العظام وصحتها، وفي الوقاية أيضاً من هشاشة العظام.

 

مضار الجمبري:

  1. من الممكن أن يسبب التسمم

الجمبري شأنه شأن بقية المأكولات البحرية التي تحتوي على الزئبق بنسب قليلة فيها، والإفراط في تناول الجمبري من الممكن أن يضاعف هذه الكمية التي تضر بالجسم وتسبب التسمم، إضافة لأنها تسبب مشاكل في الرؤية، ومشاكل أيضاً في صحة الجنين بالنسبة للحوامل، كذلك يحتوي الجمبري على الديوكسينات ومركبات ثنائي الفينيل السامة أيضاً.

  1. قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل النقرس

الجمبري غني بالبيورينات (Purines)، وهي إحدى العناصر الطبيعية التي تحتاجها أجسامنا. تتحلل البيورينات إلى حمض البوليك عندما تموت الخلايا، وتدير الكلية إمداد حمض البوليك في الجسم، ونظراً لغنى الجمبري بالبيورينات،  قد يفاقم الإفراط في تناول الجمبري أعراض من يعانون من النقرس، والذي هو بالأصل حالة من ارتفاع في حمض البوليك.

  1. قد يسبب الجمبري الحساسية

من المعروف أنّ المأكولات البحرية قد تسبب الحساسية للبعض، لذلك ينصح بالابتعاد عن تناول الجمبري لمن يعانون من بعض أنواع الحساسية تجاهه.

  1. يؤثر الجمبري على صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الجمبري على كمية عالية من الجلد داخله، الأمر الذي يصعب من عملية هضمه ويؤثر على سلامة الجهاز الهضمي.


اقرأ أيضاً:

هل يمكن معرفة السعرات الحرارية في البيتزا؟

هل السعرات الحرارية في الإندومي مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في البطاطا المشوية أقل من البطاطا المقلية؟

هل السعرات الحرارية في الحليب منخفضة؟

هل السعرات الحرارية في البيض مرتفعة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على