` `

هل السعرات الحرارية في الكيوي مرتفعة؟

تغذية
9 ديسمبر 2020
هل السعرات الحرارية في الكيوي مرتفعة؟
الكيوي فاكهة ذات قيمة غذائية عالية والسعرات الحرارية في الكيوي منخفضة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتساءل البعض عن مدى ملائمة الكيوي للخطط الغذائية التي تهدف للتنحيف خوفاً من عدد السعرات الحرارية في الكيوي.

يستعرض هذا المقال نبذة عامة عن الكيوي، ويعرض السعرات الحرارية في الكيوي، بالإضافة الى قيمته الغذائية وفوائده الصحية.

 

الكيوي

تعتبر الصين وتايوان الموطن الأصلي للكيوي، ومنهما انتقلت زراعته إلى نيوزيلندا وكاليفورنيا. ثمرة الكيوي لها قشرة بنية، ولون الثمرة من الداخل أخضر، وتحوي على العديد من البذور الصالحة للأكل التي يميل لونها إلى الأسود ومتمركزة حول مركز أبيض اللون في قلب الثمرة. وتمتاز فاكهة الكيوي بطعمها الذي يميل إلى الحموضة، ويؤكل الكيوي نيئاً.

 

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في الكيوي

يعتبر الكيوي من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، إذ تحتوي ثمرة من الكيوي وزنها 70 غم تقريباً على التالي:

  • 0.4 غم إجمالي الدهون 
  • 2.1 غم صوديوم 
  • 10.1 غم كربوهيدرات 
  • 2.1 ألياف غذائية 
  • 6.2 غم سكريات 
  • 0.8 غم بروتين 
  • 64 ملغم فيتامين سي
  • الكربوهيدرات: يوجد تقريباً 10 غم من الكربوهيدرات في حبة الكيوي المتوسطة الحجم، وتأتي النسبة الأعلى من الكربوهيدرات من سكر الفاكهة في الكيوي. كما تُشكّل السكريات 6.2 غم، أما الألياف الغذائية فتشكّل 2.1 غم.

ويعتبر الكيوي فاكهة آمنة لمرضى السكري، إذ يتراوح المؤشر الجلايسيمي للكيوي بين 47-58، مما يجعله ضمن الأصناف المنخفضة على المؤشر والمسموحة لمرضى السكري. 

  • الدهون: يعتبر الكيوي منخفض من ناحية الدهون، إذ تحتوي ثمرة الكيوي الواحدة على 0.5 غم من الدهون فقط وتخلو من الدهون المشبعة.
  • البروتين: يعتبر الكيوي من الأصناف الغذائية الفقيرة في محتوى البروتين، إذ تحتوي ثمرة الكيوي الواحدة على أقل من غرام من البروتين.
  • الفيتامينات والمعادن: يحتوي الكيوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل فيتامينات سي وألف وكاف، يحتوي كذلك على البوتاسيوم وحمض الفوليك. وأوضحت ورقة بحثية نشرتها الدورية الأوربية للتغذية أن الكيوي يصنف على أنه فاكهة ذات قيمة غذائية عالية والسعرات الحرارية في الكيوي منخفضة، وأشارت أن تناول ثمرتين من فاكهة الكيوي يدعم الجسم ب 230% من احتياجات الجسم من فيتامين سي و70 % من فيتامين كاف.

 

هل السعرات الحرارية في الكيوي مرتفعة؟

لا تعتبر السعرات الحرارية في الكيوي مرتفعة، إذ تحتوي حبة من فاكهة الكيوي وزنها 80 غم تقريباً على 42 سعرة حرارية فقط. بينما يحتوي كوب من قطع الكيوي وزنه تقريباً (180 غم) على 110 سعرة حرارية فقط. وهو رقم مقبول جداً إذا ما قورن بعدد السعرات اليومية للفرد.

يوصي الدليل الأمريكي للتغذية باستهلاك عدد سعرات يتراوح بين 1600 الى 2400 للإناث في اليوم الواحد. أما الرجال فيوصي الدليل باستهلاك ما بين 2000 إلى 3000 سعرة حرارية. ومن الواجب ذكره أن عدد السعرات الحرارية المذكور أعلاه هو عدد تقريبي، ويختلف حسب عوامل العمر والنشاط اليومي. كما يلعب الهدف من اتباع حمية غذائية معينة دوراً في تحديد عدد السعرات الحرارية، فيلتزم الراغبون في خسارة الوزن بالحد الأدنى من السعرات الحرارية المخصصة لفئتهم للوصول الى الوزن المرغوب.

 

الفوائد الصحية للكيوي

  1. المساعدة في تخفيف أعراض الربو: وجدت دراسة أُجريت على عينة من الأطفال في إيطاليا تتراوح أعمارهم بين 6-7 أنّ تناول الكيوي يساعد في التخفيف من أعراض الربو خاصة الصفير. ويعود السبب في ذلك التحسّن بشكل أساسي إلى فيتامين سي الموجود في الكيوي، بالإضافة الى التأثير المساند للعناصر الغذائية الأخرى في الكيوي.
  2. المساعدة على الهضم: يحتوي الكيوي على الكثير من الألياف المفيدة للهضم. كما يحتوي الكيوي أيضاً على إنزيم الأكتيندين، والذي يمكن أن يساعد في تكسير البروتين حسب دراسة نشرتها الدورية الأمريكية للزراعة وكيمياء الغذاء التابعة لرابطة الكيميائيين الأمريكية. 
  3. تعزيز جهاز المناعة: تناول كوب واحد من الكيوي الطازج يمد الجسم بضعف حاجة الجسم من فيتامين سي يومياً، وتربط الدراسات بين تناول فيتامين سي وتعزيز المناعة. كما نشرت مجلة علوم الفسلجة والعقاقير الكندية دراسة تربط بين تناول فيتامين سي والتقليل من فرص الإصابة بالزكام والربو والأنفلونزا، خاصة في فئة الأطفال وكبار السن.
  4. مضاد للأكسدة: يعتبر الكيوي من الأصناف المضادة للأكسدة. وتكمن أهمية مضادات الأكسدة في محاربة عملية الإجهاد التأكسدي الطبيعي الذي يتلف الحمض النووي ويؤدي إلى مشاكل صحية. وفي بحث منشور على موقع المكتبة الطبية الوطنية PubMed أثر الكيوي الإيجابي كمضاد للأكسدة على صحة الفرد.
  5. خفض ضغط الدم: نشر موقع المكتبة الطبية الوطنية الأمريكي PubMed تحت قسم البحوث المتخصصة بأمراض ضغط الدم، نتائج بحث أجري على مجموعة من الرجال والنساء يعانون من ارتفاع متوسط في ضغط الدم، وأوردت نتائج البحث أن تناول 3 من ثمرات الكيوي يومياً يعمل على خفض ضغط الدم الانخفاضي والانبساطي. ويعني الانخفاض في ضغط الدم تقليل فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  6. تحسين صحة القلب: خَلُصت دراسة نشرتها كلية الطب في جامعة أوسلو أن تناول 3 حبات من الكيوي يومياً له أثر مشابه لأثر عقار الأسبرين، والذي يوصف لتقليل فرص الإصابة بالجلطات، وأضافت الدراسة أن تناول الكيوي يقلل من خطر التجلط ويقلل كمية الدهون في الدم.
  7. الحماية من فقدان البصر: يساعد الكيوي في الحماية من الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر. ووجدت إحدى الدراسات أن تناول 3 حصص من الفواكه يومياً ساعد في خفض الضمور البقعي بنسبة 36%. ويعتقد أن المستويات العالية من الزياكسانثين واللوتين في الكيوي على وجه التحديد تساهم في خفض نسبة الضمور البقعي.

 

حساسية الكيوي

بشكل عام يعتبر الكيوي طعاماً آمناً إلّا لمن يعانون من الحساسية. يزداد خطر الإصابة بحساسية الكيوي للأشخاص المصابين أصلاً بحساسية البندق والأفوكادو والقمح والتين وبذور الخشخاش. 

تشمل أعراض الحساسية:

  1. حكة في الحلق 
  2. تورم في اللسان 
  3. صعوبة في البلع 
  4. القيء
  5. تحسس الجلد

من الممكن أيضاً في بعض الأحيان أن يبطئ الكيوي من تخثر الدم وأن يزيد من شدة اضطرابات النزيف، لذلك من الأفضل أن يتجنب المصابون باضطرابات النزيف تناول الكيوي قبل الخضوع للعمليات الجراحية.


اقرأ أيضاً:

هل السعرات الحرارية في الفواكه تختلف من فاكهة لأخرى؟

هل السعرات الحرارية في الكرز منخفضة؟

هل السعرات الحرارية في المانجو مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في الفراولة منخفضة؟

هل عدد السعرات الحرارية في الموز مرتفعة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على