` `

هل يمكن معرفة السعرات الحرارية في الآيس كريم؟

تغذية
17 ديسمبر 2020
هل يمكن معرفة السعرات الحرارية في الآيس كريم؟
نوعية السعرات الحرارية في الآيس كريم تُعرف بالسعرات الحرارية الفارغة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يقاوم الكثيرون إغراء كوب من الآيس كريم في يوم حار خوفاً من السعرات الحرارية في الآيس كريم، إنه غذاء منعش ومرطب يتميز بشعبية كبيرة بين الناس، نظراً لمذاقه الحلو واحتوائه على معدّلات عاليةٍ من الطّاقة التي يحتاجها جسم الإنسان. لكن كلّ هذه المزايا التي يتمتع بها الآيس كريم تجعله بالمقابل طعاماً منبوذاً في أنظمة الحميات الصحية التي تحاول علاج ظواهر السمنة أو نشر ثقافة الغذاء الصحي، بسبب الكمّيات العالية من السعرات الحرارية في الآيس كريم.

توضّح هذه المقالة نوعية السعرات الحرارية في الآيس كريم، وتبين لك طبيعة تركيبته، كما تجيب عن السؤال المتعلق بإمكانية معرفة حجم السعرات الحرارية التي يتضمنها.

 

ما هو الآيس كريم؟

الآيس كريم مزيج من الحليب والقشدة والسكر وبعض المكونات الأخرى، والتي تم تجميدها في شكل نكهة كريما ناعمة باستخدام تقنيات خاصة. كان الآيس كريم غذاءً معروفاً منذ مئات السنين، لكنه أصبح شائعاً فقط منذ بدء الانتشار الواسع لأدوات التبريد. وبسبب شعبيته الهائلة تنوّع الآيس كريم إلى أصناف وأشكال عديدة، مثل الكسترد المجمد واللبن المجمد بل وحتى الحليب النباتي المستخلص من بعض الفواكه مثل جوز الهند.

 

ما هي تركيبة الآيس كريم؟

تحتوي تركيبة الآيس كريم على 10 إلى 16 بالمائة من دهن الحليب. كما تتضمن كريمات الآيس كريم عالية الدسم عموماً قِواماً أكثر نعومةً لأنها تحتوي على كمية أقل من الماء، وبالتالي على عدد أقل من بلورات الثلج. وبالإضافة إلى الحليب أو الكريمة والماء، غالباً ما يحتوي الآيس كريم على مثبِّتات، مثل الغلوتين، للمساعدة في الحفاظ على تماسك المزيج. وعادةً ما يتم إضافة السكر أو بدائل السكر لتوفير النكهة الحلوة التي يتوقعها المستهلكون. وفي الآونة الأخيرة أصبحت أنواع الآيس كريم الخالية من السكر شائعةً وتعتمد على إضافة السكريات الطبيعية للفواكه والحليب نظراً لحلاوتها الخفيفة.

 

كيف يتم صنع الآيس كريم؟

تبدأ عملية صنع الآيس كريم بتجميد كمية من الحليب أو الكريما في وعاء بطريقة تنتج بلورات ثلجية أصغر، مع الحفاظ على الهواء الذي ينتج عنه الملمس الناعم. يعتمد كل هذا على تقليب الآيس كريم باستمرار، سواء يدوياً أو ميكانيكياً، لضمان عدم تشكل بلورات ثلجية كبيرة وصلبة داخل الخليط. وتساعد عملية الخفق أيضاً على إدخال الهواء وإنشاء نسيج يشبه الرغوة، مما يؤدي إلى زيادة تليين الخليط. 

ويُستخدم الملح، الذي يقلّل من درجة انصهار الجليد، في عملية صنع الآيس كريم. فعندما تنخفض درجة انصهار الثلج، فإنها تسحب الحرارة من خليط الآيس كريم بشكل أسرع، مما يؤدي إلى تجميدها بمعدل أسرع. وينتُج عن تجميد الخليط بسرعة بلورات ثلجية أصغر ومنتج نهائي أكثر ليونة. ولا يتلامس الملح الممزوج بالثلج مع الآيس كريم حتى لا يؤثر على محتواه من الصوديوم. 

 

ما هي السعرات الحرارية التي يحتويها الأيس كريم؟

تتميز كمية السعرات الحرارية في الآيس كريم بأنّها مرتفعة، لكن الأسوأ في ذلك هو نوعية السعرات الحرارية في الآيس كريم. وتُعرف هذه النوعية بـ"السعرات الحرارية الفارغة". ويقصد بها كل الأطعمة والمشروبات التي توفر فائدة غذائية قليلة أو معدومة. وتظهر السعرات الحرارية الفارغة عادة على شكل سكر مضاف أو دهون مشبعة ومتحولة. وبينما تعمل البروتينات والكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية على تغذية الجسم، يقتصر دور السعرات الحرارية الفارغة على الاستمتاع والتلذذ لا أقل ولا أكثر دون أي فوائد غذائية تُذكر.

وترتكز السعرات الحرارية الفارغة على مكونين غذائيين أساسيين:

  • الدهون الصلبة: وتشمل السمن، والدهون المشبعة (في اللحوم ومنتجات الألبان)، والدهون المتحولة. وتعتبر الدهون المتحولة دهوناً سائلة تم تصنيعها لتكون صلبة في درجة حرارة الغرفة. وتظهر عادة في الأطعمة المصنّعة لزيادة العمر الافتراضي للمنتَج.
  • السكريات المضافة: عادةً ما تحتوي الأطعمة على بعض السكر الطبيعي. فالفاكهة مثلاً تحتوي على سكر "الفركتوز". ويشير مصطلح "السكريات المضافة" إلى المُحَلّيات التي تضاف إلى الطعام أثناء عملية التصنيع (مثلما يحدث مع المشروبات الغازية، الحلويات، وحتى صلصات المعكرونة).

 

هل يمكن معرفة السعرات الحرارية في الآيس كريم؟

إذا علمنا أن السعرات الحرارية في الآيس كريم مرتفعة، ويحتوي على تلك النوعية المعروفة بالسعرات الفارغة، فهذا يعني أن المستهلك ينبغي أن يكون حذراً في تناوله لهذا الغذاء، خصوصاً إذا كان ممن يعانون من السمنة أو بعض الأمراض المزمنة التي تتطلب حميات خاصة، كالسكري وارتفاع نسب الكوليسترول في الدم.

وتتيح المعطيات العلمية المتوفرة بخصوص أنواع وعلامات الآيس كريم الشائعة اليوم تصنيفها حسب مستويات السعرات الحرارية التي تتضمنها. ويُظهر الجدول أدناه معطيات دقيقة بشأن كميات السعرات الحرارية في الآيس كريم، والتي تحتويها حصة نصف كوب من أربعة أصناف من آيس كريم الفانيلا (تتراوح الحصة ما بين 65 و92 غراماً).

 

عادي 

ممتاز

قليل الدسم

بدون سكر مضاف

السعرات الحرارية

140 

210

130

115

إجمالي الدهون

7  غرام

13  غرام

2,5 غرام

5 غرام

الكوليسترول

30 ميليغرام

70 ميليغرام

10 ميليغرام

18 ميليغرام

البروتين

2 غرام

3 غرام

3 غرام

3 غرام

إجمالي الكربوهيدرات

17 غرام

20 غرام

17 غرام

15 غرام

السكريات

14 غرام

19 غرام

13 غرام

4 غرام

 

السعرات الحرارية حسب العلامات التجارية

تختلف السُّعرات الحرارية في الآيس كريم حسب العلامات التجارية والنكهات. فبعض العلامات تحتوي على سعرات حرارية أكثر من غيرها، بينما تميل بعض العلامات الأخرى في تركيبتها إلى احتواء نسب أقل من السعرات الحرارية. 

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على