` `

هل السعرات الحرارية في السمسم مرتفعة؟

تغذية
24 ديسمبر 2020
هل السعرات الحرارية في السمسم مرتفعة؟
رغم ارتفاع السعرات الحرارية  في السمسم إلا أنّ له استعمالات عديدة في حميات إنقاص الوزن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يدخل السمسم كمكون غذائي في تحضير الكثير من الأطعمة والأطباق، وعلى الأخص الحلويات، كما يفضل العديدُ من الناس استهلاك زيت السمسم كبديلٍ عن زيوتٍ نباتيةٍ وحيوانيّة المنشأ. لكن ما هي فوائد السمسم؟ وهل السعراتِ الحراريةِ  في السمسم مرتفعة؟

يستعرضُ هذا المقال فوائد السمسم الغذائية، ويتطرّق للسعراتهِ الحراريّة في السمسم، بالإضافة إلى استخداماته المختلفة.

 

ما هي بذور السمسم ومن أين تأتي؟

بذور السمسم عبارة عن بذور صغيرة غنية بالزيت، تنمو في القرون الناتئة على نبات السمسم. وهي بذور بيضاوية صغيرة ومسطحة ذات مذاق جوزي. تأتي في مجموعة من الألوان المختلفة، بما في ذلك الأبيض والأصفر والأسود والأحمر.

 تكون  القشرة الخارجية للبذور غير المقشورة صالحة للأكل، كما يعطي الهيكل الخارجي البذور لوناً بنياً ذهبياً. أما البذور المقشورة فتأتي بلونٍ أبيض مصفّر، لكنها تتحول إلى اللون البني عند تحميصها.

 

ما هي الفوائد الغذائية للسمسم؟

تعدّ بذور السمسم مصدراً ممتازاً للنحاس والمنغنيز والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور وفيتامين ب 1 والزنك و الموليبدينوم والسيلينيوم والألياف الغذائية.

وبالإضافة إلى هذه العناصر الغذائية الهامة، تحتوي بذور السمسم على مادتيّن فريدتين: السيسامين والسمسمولين. تنتمي هاتان المادتان إلى مجموعة من الألياف المفيدة الخاصة، تسمى قشور الليغنان، وقد ثبت أن لهذه الألياف تأثير في خفض الكوليسترول لدى البشر، كما تمنع ارتفاعات ضغط الدم، وتزيد من إمدادات فيتامين هـ في الحيوانات. كما وجد أن السيسامين يحمي الكبد أيضاً من الأكسدة.

 

العناصر الغذائية في السمسم

يحتوي ربع كوب من السمسم (36 غرام) على العناصر الغذائية التالية:

العناصر الغذائية

الكمية

القيمة الغذائية اليومية

تركيز المادة الغذائية

تصنيف العنصر الغذائي عالميا

نحاس

1.47 مغم

163

14.3

ممتار

مغنيسوم

0.89 مغم

39

3.4

جيد جدا

الكالسيوم

351 مغم

35

3.1

جيد

الفوسفور

226.44 مغم

32

2.8

جيد

الحديد

5.24 مغم

29

2.5

جيد

الزنك

2.79 مغم

25

2.2

جيد

فيتامين B1

0.28 مغم

23

2.00

جيد

 

 

 

هل السعرات الحرارية في السمسم مرتفعة؟

نعم. تعتبر السعرات الحرارية في السمسم مرتفعة، إذ يحتوي الكوب الواحد من بذور السمسم ( 144 غم)  على 825 سعرة حرارية. ورغم أن هذا الرقم قد يبدو متوسطاً إلى مرتفعاً في قائمة الأغذية المشابهة، إلا أنّه رغم ارتفاع السعرات الحرارية  في السمسم له استعمالات عديدة في حميات إنقاص الوزن وذلك للأسباب التالية:

  • تعد بذور السمسم غنيةً بالألياف الغذائية. والجدير بالذكر أن كلّ 100 غرام من السمسم يحتوي على أكثر من ثمانية جرامات من الألياف. 

  • تلعب الألياف دوراً مهماً في إنقاص الوزن، لأنها تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي. علاوة على ذلك، تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في الحفاظ على الشعور بالامتلاء لفترة أطول، وبالتالي تمنع الأفراد عادة من الإفراط في تناول الطعام.

  • تساعد الألياف أيضاً السكريات والدهون التي تتناولها على دخول مجرى الدم بمعدل ثابت، مما يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

  • تحتوي بذور السمسم على نسبة منخفضة من الصوديوم، مما يجعلها مفيدة في تنظيم سوائل الجسم ومنع احتباس السوائل في الجسم.

  • تُعد بذور السمسم غنية بالقشور التي قد تُساعد في حرق الدهون، لأنها تجعل الجسم يُطلق المزيد من إنزيمات الكبد التي تعمل على حرق الدهون. وتشير بعض الدراسات إلى أن قُشور السمسم تمنع  في العديد من الحالات تكوين وامتصاص الكوليسترول وتقليل التمثيل الغذائي للدهون.

  • من المعروف أنّ بُذور السمسم مصدرٌ ممتازٌ للبروتين، وهو مركب يساعد على زيادة معدّل الأيض ويحدّ من الجوع، وبالتالي تجنب الاستهلاك المفرط للسعرات الحرارية والمساعدة على إنقاص الوزن. 

 

ماهي الفوائد العلاجية والطبّية للسمسم؟

  • علاج فقر الدم

تعد بذور السمسم غنية بالحديد، خاصة السوداء منها. وبالتالي، يوصى بها بشدة لأولئك الذين يعانون من فقر الدم والضعف العام.

  • الوقاية من الإصابة بمرض السكري

حيث تحتوي بذور السمسم على المغنيسيوم  وعناصر غذائية أخرى ثبت أنها تحارب مرض السكري. يعد زيت بذور السمسم مكوناً غذائياً فعالاً في خفض ضغط الدم وجلوكوز البلازما في مرضى السكري شديدي الحساسية.

  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

يمنع زيت بذور السمسم آفات تصلب الشرايين، وبالتالي فهو مفيد لصحة القلب. كما يحتوي على مركب مضاد للأكسدة يسمى سيسامول، وهو أيضاً مضاد للالتهابات ويحمل خصائص مضادة لتصلب الشرايين، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

  • خفض نسبة الكوليسترول الضار

تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وحمض الأوليك، الذي يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم. مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض الشريان التّاجي والسكتات الدماغية.

  • خصائص مضادة للسرطان

تحتوي بذور السمسم على المغنيسيوم الذي يشتهر بخصائصه المضادة للسرطان. كما أنها تحتوي على مركب مضاد للسرطان يسمى فيتات. أثبتت بذور السمسم فعاليتها في تقليل مخاطر الإصابة بأورام القولون والمستقيم، وبالتالي الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

  • صحة الجهاز الهضمي

تدعم بذور السمسم صحة الجهاز الهضمّي والقولون لأنها غنية بالألياف. يساعد هذا المحتوى العالي من الألياف في الأداء السّلس للأمعاء، وبالتالي يسهل التخلص من النفايات وتخفيف الإمساك والإصابة بالنزلات المعوية.

  • التخفيف من أعراض التهاب المفاصل

تحتوي بذور السمسم على النحّاس، وهو معدن حيوي ضروري لأنظمة الأنزيمات المضادة للأكسدة، وله دور مهم في التخفيف من الألم والتوّرم المصاحب لالتهاب المفاصل.

  • صحة الجهاز التّنفسي

يساعدُ المغنيسيوم الموجودُ في بذور السمسم  في الحد من الإصابة بالربو واضطرابات الجهاز التنفسي الأخرى.

  • صحّة العظام

تحتوي بذور السمسم على الزنك الذي يُعزز كثافة المعادن في العظام. يمكن أن يؤدي نقص هذا المعدن إلى هشاشة العظام في منطقة الورك والعمود الفقري. تعد بذور السمسم مصدراً كبيراً للكالسيوم، وهو معدن نادر ضروري لصحّة العظم.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على