` `

هل السعرات الحرارية في الكشري مرتفعة؟

تغذية
27 ديسمبر 2020
هل السعرات الحرارية في الكشري مرتفعة؟
يمكن تحديد الفروق في السعرات الحرارية في الكشري وفقاً لنسب المكونات المستخدمة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد الكشري من أشهر الأكلات الكلاسيكية المصرية وأوسعها انتشاراً، وذلك لأنها تعتبر وجبة غذائية متكاملة العناصر، بالإضافة إلى أن سعر الوجبة بسيط رغم اختلافه من مكان لآخر وطريقة التقديم، إلا أنه من الوجبات غير المكلفة والتي يسهل تناولها في أي مكان، لذا فإن تناول الكشري لا يقتصر على الطبقات الاجتماعية الفقيرة فقط، بل يتسع تناوله لجميع الطبقات والأفراد والعائلات.

 

ما هي مكونات الكشري؟

الكشري هو عبارة عن خليط من العدس والأرز والشعيرية والمكرونة والحمص وصلصة الطماطم، ويمكن إضافة البصل كعنصر اختياري في التقديم. وبرغم أن هذا الطبق يمكن أن يعتبره البعض خليطاً غير متجانس من الأطعمة، إلا أن هذا الخليط يمثل واحدة من أكثر الأكلات الشعبية.

ويُعتقد أن الكشري المصري هو تطور للكيتشاري الهندي (ويعرف أيضاً باسم الخشيدي)، وهو عبارة عن خليط الأرز بالعدس، تم جلبه إلى مصر في أواخر القرن التاسع عشر، أثناء الاحتلال البريطاني لكلا البلدين، حيث تم نقل عناصر من الجنود الهنود إلى مصر، ومن المحتمل أن يكونوا قد جلبوا الكيتشاري معهم، فيكون هذا هو أول ظهور للكشري في مصر. لكن ربما أيضاً يعود تاريخ الكشري إلى ما قبل ذلك، عندما ظل مزيج العدس والأرز القوي ينتقل على طول طرق الحج والتجارة التي تربط جنوب آسيا بالجزيرة العربية بمصر عبر البحر الأحمر لعدة قرون.

 

فوائد تناول الكشري:

بالإضافة إلى طعمه اللذيذ وسهولة تحضيره، يمد الكشري الجسم بعناصر غذائية متنوعة ومتوازنة مثل البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات ومضادات الأكسدة. وتتمثل فوائد تناول الكشري فيما يلي:

  • كمية كبيرة من الألياف تعمل على تحسين الهضم وحركة الأمعاء ونمو البكتيريا النافعة.
  • يحتوي العدس على مجموعة واسعة من المركبات النباتية المفيدة (Phytochemicals)، وكثير منها يقي من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2.
  • مصدر ممتاز لفيتامينات ب والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، كما أنه مصدر كبير للبروتين والألياف النباتية.
  • تكوين الأجسام المضادة المسؤولة عن تعزيز الجهاز المناعي، مما يساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية والشيخوخة، بالإضافة إلى محاربة العدوى بأنواعها.
  • إمداد الجسم بكمية مناسبة من الطاقة اللازمة له.

 

هل السعرات الحرارية في الكشري مرتفعة؟

بالرغم من اعتقاد الكثيرين أن السعرات الحرارية في الكشري مرتفعة، وقد تتسبب في زيادة الوزن بسبب ما تحتويه من أنواع مختلفة من مصادر النشويات كالأرز والمكرونة والشعيرية، إلا أن السعرات الحرارية في الكشري لا تعتبر مرتفعة؛ حيث أن البروتين الموجود في العدس يعمل على توازن السعرات الحرارية الموجودة في الأرز والمكرونة والشعيرية، كما ذكرت الاستشارية الغذائية ليندا جاد الحق في تقرير صحفي.

يمكن قياس السعرات الحرارية في الكشري بحساب السعرات الموجود في كل عنصر من مكوناته كما يلي:

العنصر 

الكمية (جم)

الطاقة (كيلو كالوري)

العدس

100

116.4

الأرز

100

130

المكرونة

100

131

حمص

100

364.5

صلصة الطماطم

100

28.7

المصدر: وزارة الزراعة الأمريكية

 

وتحتوي الحصة الواحدة من الكشري (160 غم) على 270 سعرة حرارية مقسمة إلى:

  • 47 جم من الكربوهيدرات 
  • 6 جم من البروتين 
  • 4 جم من الدهون 

 

بالنسبة للكشري الذي يقدم في المتاجر، يختلف حجمه من متجر لآخر، لكن في متوسط التقديرات، يحتوي الطبق الصغير على حوالي 200 سعرة حرارية، وحوالي 300-500 سعرة حرارية في طبق متوسط الحجم، وأكثر من 1000 سعرة حرارية للأحجام الكبيرة جدًا (يمكن تحديد الفروق في السعرات الحرارية وفقاً لنسب المكونات المستخدمة وكمية البصل المقلي وكمية زيت الطهي المستخدم في تحضير الأرز والمكرونة).

أما بالنسبة لمعدلات الطاقة، فإنّ حوالي 80 في المائة من السعرات الحرارية في الكشري تأتي من الكربوهيدرات، و 15 في المائة من البروتينات، و5 في المائة من الدهون.

 

هل الكشري وجبة غذائية مناسبة للحمية الغذائية لإنقاص الوزن؟

صحيح، يعتبر الكشري وجبة غذائية مناسبة للأشخاص الذين يتبعون نظام حمية غذائية لإنقاص الوزن؛ حيث أن وجبة الكشري تمد الجسم بعناصر غذائية متوازنة بالإضافة إلى كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم لممارسة نشاطه، لكن في الوقت نفسه لا يمكن تناوله بكميات كبيرة أو استخدام كمية كبيرة من الدهون في طهيه.

وتنصح استشارية التخسيس والتغذية منى رادميس بتناول وجبة الكشري للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً للتخسيس، حيث أن اللجوء للبروتينات النباتية يمكن أن يوفر للجسم نفس الفوائد الغذائية الموجودة في البروتينات الحيوانية لكن بسعر أقل، لكن البروتين النباتي ينقصه الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين الحيواني، لذلك يمكن تعويض هذه الأحماض بخلط أكثر من نوع من الحبوب مثل العدس والأرز والمكرونة الموجودين في وجبة الكشري.

 

كيف يمكن تحقيق الاستفادة الغذائية القصوى من تناول الكشري؟

يمكن الحصول على الفائدة الغذائية المتكاملة من تناول الكشري إذا اتبعنا الخطوات التالية:

  1. الحرص على تناول طبق سلطة كبير من الخضروات الطازجة للشعور بالامتلاء وعدم اللجوء لتناول كميات كبيرة من الكشري.
  2. استخدام العدس بكمية أكبر من الأرز والمكرونة لتعزيز كمية البروتين النباتي.
  3. إضافة عصير الليمون (الدقة) للاستفادة من فيتامين سي كمضاد للأكسدة وتحسين امتصاص البروتين.

 

يمكن القول إن الكشري وجبة سهلة وسريعة ومتاحة لجميع الأفراد، كما أنه يعتبر طبقاً مثالياً للأشخاص النباتيين، فهو عادة خالي من الكوليسترول، لأنه مكون من البقوليات والحبوب، لذا يمكن للنباتيين الحصول على البروتينات التي يحتاجها الجسم من خلال وجبة الكشري دون اللجوء إلى البروتين الحيواني المعتاد.

 

وأخيراً، لا يمكنك زيارة مصر إلا إذا جربت الكشري المصري الذي تقدمه مئات المحلات التي تمتلئ بها الشوارع المصرية، ليس فقط لأنه وجبة صحية ولذيذة، بل أيضاً لأن الكشري يقربك كثيراً من الثقافة المصرية والشارع المصري الأصلي.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على