` `

هل سناب شات مراقب؟

تكنولوجيا
28 يناير 2021
هل سناب شات مراقب؟
احتمالية أن يكون سناب شات مراقب ولو بالطرق القانونية، تعد أمرا صعب التحقق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتساءل الكثيرون فيما لو كان سناب شات مراقب، بعد أن أصبح من أشهر التطبيقات التي غزت حياة المراهقين بفضل ما توفّره من خدمات وخيارات التواصل السريع بالصور ومقاطع الفيديو. ونظرًا لارتباط هذا التطبيق بهذه الفئة العمرية الصغيرة فقد أصبح مرادفًا لبرامج المراقبة الأبوية وتطبيقات التجسس الهادفة إلى حماية الأطفال من الجرائم الإلكترونية التي تستهدف سلامتهم البدنية والنفسية. وتوحي هذه الخصوصية التي تميز تطبيق سناب شات باحتمال خضوعه للمراقبة من طرف جهات مختلفة. تعرّفك هذه المقالة على تطبيق سناب شات، وعلى الخيارات التي يتيحها، وهل سناب شات مراقب أم لا، وما هي وسائل المراقبة وحدودها.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو سناب شات؟

سناب شات تطبيق لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو، يتيح للمستخدمين التواصل مع الأصدقاء والعائلة والمتابعين عن طريق التقاط الصور ومشاركتها في لحظة زمنية محددة. ويسمح هذا التطبيق بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو مع الأصدقاء المختارين، أو  نشرها في ملفات القصص الخاصة. لكنّ أهمّ ميزة جاء بها هذا التطبيق هو أن هذه الصور والمقاطع تختفي بعد فترة زمنية محددة. ويشتهر سناب شات ببعض الميزات التي حققت شعبيةً واسعةً بين مستخدميه، كميزة الملصقات والتكامل التي تمنح للمستخدمين طرقًا أكثر طرافة ومتعة في التعبير عن أنفسهم.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي مميزات سناب شات الشهيرة؟

يُقبل مستخدمو سناب شات على هذا التطبيق بسبب تنوع ميزاته وتوفرها على كل ما تفرّق في غيره من التطبيقات. ومن أهم هذه الميزات الشهيرة ما يلي:

  • المرشحات أو الفلاتر: يقوم سناب شات في هذه الميزة تلقائيًا بتحديث عوامل تصفية الوجه التي يمكن استخدامها أثناء التقاط الصور ومقاطع الفيديو. وتشمل هذه العوامل تنعيم بشرتك أو إضافة تاج أو زهرة أو تحويل صورة وجهك إلى صورة حيوان معين. كما أنشأ السناب شات مؤخرًا فلاتر يمكن استخدامها لحيواناتك الأليفة.
  • الملصقات: يمكن إضافة الملصقات إلى الصور ومقاطع الفيديو أيضًا، كإضافة الوقت ودرجة الحرارة ومدى سرعة تحركك أو أيّ عدد من الرسوم المتحركة من نوع GIF.
  • البتموجي: يتيح لك ربط سناب شات بالبتموجي الخاص بك استخدامَ الرموز التعبيرية الشخصية الخاصة بك كصورة رمزية واستخدامها للتزيين.
  • الإيموجي: تظهر الإيموجي بالسناب شات بجوار الأسماء في قائمة أصدقائك، لإخبار المستخدمين بالأصدقاء الذين يلتقون بهم أكثر من غيرهم.
  • الخطوط: يظهر أيضًا رمز تعبيري للرموز التعبيرية والرقم بجوار الأسماء في قائمة أصدقائك، ويظهر لك عدد الأيام المتتالية التي التقطتها لبعضكما البعض.
  • الجوائز: يتم ربح الجوائز والاحتفاظ بها في حقيبتك الافتراضية للقيام بأي عدد من المهام أو استخدام ميزات مثل إرسال فيديو بدون صوت أو استخدام ميزة التكبير أو التصغير أو إرسال سناب مع مرشح درجة الحرارة.
صورة متعلقة توضيحية

 

الرقابة الأبوية على سناب شات

نظرًا لكونه تطبيقًا شائع الاستعمال في أوساط المراهقين والأطفال، فإن تطبيق سناب شات كثيرًا ما يكون موضوع محاولات للمراقبة والمتابعة خصوصًا من طرف الآباء وأولياء الأمور. وينصح الخبراء هؤلاء الآباء بعدم ترك أبنائهم الأطفال على الخصوص أحرارًا في استخدامهم لهذا التطبيق. وبما أن عملية مراقبة سناب شات هذه قد تكون صعبة ومرهقة في بعض الأحيان، توفّر بعض التطبيقات المتخصصة إمكانية مراقبة استعمال الأطفال للسناب شات لحمايتهم وضمان سلامتهم من تعرضهم للتحرش الجنسي أو التنمر أو غيرها من المخاطر التي تحفل بها شبكة الإنترنت. لكن أهم عنصر يساعد على نجاح هذه الرقابة الأبوية هو تمكن البالغين أولًا من استيعاب وفهم هذا التطبيق جيدًا، وما يتيحه من إمكانات التحكم لصالح الأطفال.

ولا يجب أن يتحرّج الآباء إذًا من استخدام تطبيقات الرقابة المتخصصة للاطلاع على استخدام أطفالهم غير البالغين للسناب شات، بغرض حمايتهم وتجنيبهم المخاطر المحتملة. ويتيح استخدام برنامج الرقابة الأبوية مثل (Net Nanny) إمكانيات كبيرة لدعم جهود الآباء وأولياء الأمور في الحفاظ على أمان أطفالهم على الإنترنت.

صورة متعلقة توضيحية

 

كيف ينجح الآباء في مراقبة سناب شات؟

لكي ينجح الآباء في مراقبة استعمال أبنائهم من الأطفال لهذا التطبيق، ينبغي أن يعرفوا خمسة أمور على الأقل في تفاصيل استعماله وتوظيفه وهي:

  • تعيين إعدادات الخصوصية: يجب أن يتأكد الآباء أولًا من أن أطفالهم يستخدمون إعدادات الخصوصية المتوفرة على التطبيق. وتساعدهم هذه الإعدادات في تحديد من يمكنه الاتصال بهم أو استعراض قصصهم أو رؤية موقعهم، أو ما إذا كانوا يظهرون في إضافة سريعة. ويتيح هذا الاطلاع للآباء إمكانية تعديل هذه الإعدادات للسماح للأصدقاء فقط بالوصول إلى هذه المعلومات لأن هذا سيحد بشكل كبير من أي اتصال مع الغرباء.
  • توعية الأطفال بطرق المشاركة ولقطات الشاشة: يجب على الآباء أن يناقشوا مع الأطفال أهمية لقطات الشاشة، وما هو مناسب وما هو غير مناسب لمشاركتها. فعلى الرغم من اختفاء المنشورات على صفحة القصص بعد 24 ساعة من عرضها، إلا أن ذلك لن يمنع ذلك أي شخص من التقاط لقطة شاشة وحفظ تلك الصورة في ألبوم الكاميرا الخاص به.
  • الحرص على دردشة معقولة: لا تقتصر لقطات شاشة على لقطات الصور والفيديو فحسب، بل يمكن التقاطها من الدردشات أيضًا. ومن المفيد للآباء أن يشجعوا أطفالهم على الاحتفاظ بالتعليقات.
  • مراقبة الاستخدام والمشاركة: لا بأس أن يراقب الآباء أنشطة أطفالهم على سناب شات. ومن السهل مراقبة الاستخدام ولكن يمكن للوالدين مراقبة كلمات مرور الحساب وجهات الاتصال والرسائل الخاصة والذكريات. وقد يفكر الآباء حتى في إنشاء حساباتهم الخاصة لالتقاط صور مع أطفالهم ومراقبة قصصهم.
  • فرض استراحة من الاستعمال: يمكن أن يكون سناب شات ممتعًا للغاية ولكن وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام تحتاج إلى استراحة من الاستعمال. لهذا يجب على الآباء أن يضعوا حدودًا بين أبنائهم وبين الاتصال المفرط بالإنترنت، خصوصا في الأوقات التي تناسب الأسرة مثل الحد من استخدام الهاتف أثناء الأنشطة العائلية أو أوقات الوجبات أو قبل النوم.

 

مراقبة سناب الأطفال

تطبيق سناب شات غير مخصص لمن هم دون سن الثالثة عشر، لكن يمكن للأطفال استخدام تطبيق سناب شات إذا وُجدت آلية مراقبة سناب الأطفال بشكلٍ يضمن عدم تعرض الطفل لمحتوى غير ملائم لعمره أو لعقله، فتطبيق سناب شات، وعلى خلافِ التطبيقات المشابهة مثل انستغرام أو تيكتوك، فإنَّه لا يوفر الكثير من وسائل حماية الأطفال من المحتوى غير اللائق، كما أن التطبيق قد يعرض كافة أنواع المحتوى ولكافة الفئات العمرية حتى للطفل، لذا فإنه من الضروري مراقبة سناب الأطفال.

ورغم عدم توفر تطبيقٍ من سناب شات مخصص للأطفال، فإنَّه هناك الكثير من الخيارات المتاحة التي من شأنها أن تساعد في مراقبة سلوكياتهم على سناب شات، مثل خيار الرقابة المباشرة من الأبوين أو خيارات التحكم الأبوي التي يتيحها سناب شات، بالإضافة إلى إمكانيةِ استخدام تطبيقاتٍ مخصصة للتحكم في محتوى سناب شات.

  • يمكن مراقبة استخدام الطفل للتطبيق بشكلٍ مباشر من قبل الآباء من دون اللجوء إلى تطبيقاتٍ مساعدة، وذلك من خلال التحكم بإعدادات الخصوصية المتاحة لكافة المستخدمين، كما يمكن أيضًا تحديد المحتوى الذي يظهر لهم من خلال الاطلاع على قائمة الأصدقاء وما يعرضونه من محتوى.
  • إذا كان من الصعبِ مراقبة التطبيق الخاص بالطفل، هناك الكثير من التطبيقات التي يمكن أن تساعد على إدارة التطبيق والتحكم بالمحتوى الذي يشاهده الطفل، من دونِ أن يتعرض الأطفال للمضايقة أو يمسه شعورٌ سيء تجاه مراقبة أبويه له، وهناك الكثير من التطبيقات الرائدة في هذا المجال.

بالرغم من أنَّ تطبيق سناب شات غير مخصص للأطفال ما دون سن الثالثة عشر، إلاَّ أنَّه يقدم الكثير من الخيارات للآباء أو لأولياء أمر الطفل كي يتابعوا سلوك طفلهم وكيفية استخدامه للتطبيق، فقد قام التطبيق بتسهيل الوصول للإعدادات التي من شأنها أن تساعد الآباء على مراقبة سناب الأطفال بشكلٍ كامل، بالإضافةِ إلى طرح الكثير من الخيارات لهم. وعلاوةً على ذلك، قام التطبيق وبمساعدة بعض المنظمات المختصة في حماية الطفل بإطلاق دليل إرشادي للآباء وأولياء الأمور ليساعدهم على إدارة التطبيق بما يناسبهم ويسهل لهم مراقبة سناب الأطفال، كما ذكر تطبيق سناب شات الكثير من الأمور والتفاصيل الأخرى في الدليل:

  • يذكر الدليل بشكلٍ مفصلٍ آلية عمل مزاياه المختلفة مثل الكاميرا والدردشة والخرائط، كما يوضح الدليل العديد من النقاط حول خصوصية المستخدم عند استخدام هذه المزايا وغيرها من المزايا الموجودةُ في تطبيق سناب شات.
  • على اعتبار أنَّ تطبيق سناب شات هو تطبيقٌ ترفيهي، فإنَّ الدليل الإرشادي يتحدث عن خيارات الترفيه التي يمكن أن يحصل عليها المستخدم والطفل بشكلٍ خاص، كما يذكر الدليل الإرشادي الكثير من الخيارات للحفاظ على الخصوصية وبقاء المستخدم آمنًا عند استعماله للتطبيق.
  • علاوةً على أنَّ التطبيق يذكر الكثير من النصائح التي من شأنها أن تساعد الآباء على إدارة سناب شات، أو بالأحرى يسهل عليهم مراقبة سناب الأطفال، فإنَّه أيضًا يقدم للآباء الكثير من الإرشادات التي تساعدهم على التعامل مع أطفالهم وكيفية التواصل معهم حول الطريقة المناسبة لاستخدامِ التطبيق.
  • الدليل الإرشادي الذي أصدرته سناب شات أكثر شمولًا من ذلك، فبالرغم من أنَّه موجهٌ للآباء، وعلاوة على ما يقدم من إرشادات تساعد في مراقبة سناب الأطفال، فإنه يعتبر دليلًا عامًا لاستخدام التطبيق، ويذكر الكثير من المعلومات التي تقدم إجابات للكثير من الأسئلة الشائعة حول تطبيق سناب شات.
  • يؤكد تطبيق سناب شات أن الدليل الإرشادي الذي قام بإطلاقه سيخضع لتحديثات مستمرة تماشيًا مع التحديثات التي يحصل عليها التطبيق، ذلك لإبقاء الآباء وكافة المستخدمين على على اطلاع على أفضل الطرق لإدارة التطبيق بالشكل الذي يناسبهم ويحمي أطفالهم من أية أضرار قد يتعرضون لها نتيجة عند استخدام سناب شات.

 

مراقبة سناب شات

من المفترض أنّ تطبيق سناب شات وكافة تطبيقات الهاتف الذكي محميةً من المراقبة، إلا أنَّه يمكن مراقبة سناب شات بأكثر من طريقة، فالرغم من أنَّ مراقبة التطبيق قد يعد انتهاكًا للخصوصية، إلا أنَّه قد يكون من الضروري مراقبة سناب شات في بعض الأحيان، خصوصًا إذا كان الآباء يريدون مراقبة نشاطات طفلهم على التطبيق، فتطبيقُ سناب شات وبالرغم ما يقدمه من مزايا ترفيهية للأطفال، إلا أنَّه قد لا يكون ملائمًا لهم خصوصًا إذا لم يكن هناك رقابةٌ على ما يشاهدونه. وفي حين أنَّ إدارة تطبيق سناب شات لا تمنحُ الآباء الكثير من الخيارات لمراقبة نشاطات أطفالهم على التطبيق، فإنَّ هناك الكثير من التطبيقات التي تساعد على مراقبة سناب شات بالشكل الذي يضمن للأبوين أنَّ الطفل يستخدم التطبيق بشكلٍ آمن.

  • Bark: من التطبيقات المخصصة للتحكم بتطبيق سناب شات، هذا التطبيق يتيح مراقبة سناب شات والتحكم به بشكلٍ كبير، حيث يوفر مجموعةً من الخيارات التي تساعد على التحكم بإعدادات الخصوصية والموقع وخرائط سناب شات والدردشة والاتصال وكافة مزايا سناب شات.
  • MSpy: يقدم هذا التطبيق مجموعة واسعةً من الخدمات المتعلقة بتطبيق سناب شات، فعلاوةً على ما يقدمه من خياراتٍ تساعد في التحكم بتطبيق سناب شات، مثل التحكم في إعداداتِ الخصوصية وتصفية المحتوى وخيارات الاتصال وغيرها، فإنَّه أيضًا يقدم تقريرًا مفصلًا حول نشاط المستخدم على سناب شات.
  • Famisafe: من التطبيقاتِ الرائدة في مجال مراقبة سناب شات، وقد حصل هذا التطبيق على الكثير من الجوائز، فهو تطبيق موجهٌ للآباء لكي يساعدهم على مراقبة نشاطات أطفالهم المختلفة على سناب شات، ويتيح هذا التطبيق الكثير من خيارات التحكم التي تساعد الآباء على التحكمِ في المحتوى ومدة استخدام التطبيق وغيرها من الأمور.
  • KidsGuard: من التطبيقات المخصصة لمراقبة هاتف الطفل وليس تطبيق سناب شات، لكنه يمكن أن يساعد على مراقبة سناب شات بأكثر من طريقة، حيث يوفر هذا التطبيق الكثير من المزايا التي تساعد على التحكم في هاتف الطفل وتتبعه بطريقةٍ لا تُشعر الطفل بأنَّه مراقبٌ أو أنَّ خصوصيته منتهكة.
  • Flexispy: من أوائل التطبيقات المخصصة في مراقبة الهواتف النقالة، ومع الزيادة في إقبال الأطفال على استخدام الهواتف الذكية، حصل التطبيق على الكثير من التحسينات والإضافات كي تساعد الآباء على مراقبةِ هواتف أطفالهم والتطبيقات المثبتة عليها أيضًا، ومن ضمنها تطبيق سناب شات.
  • XNSpy: علاوةً على ما يقدمه التطبيق من خياراتٍ واسعة لمراقبة تطبيق سناب شات وباقي التطبيقات المثبتة على الهاتف، يقدم هذا التطبيق بعض الخيارات الهامة التي قد لا تقدمها الكثير من التطبيقات المشابهة، أهمَّها تحديد شبكات الإنترنت التي يمكن للهاتف الإتصال بها، بالإضافةِ إلى الكثير من المزايا الأُخرى التي تساعد في مراقبة والتحكم بالتطبيقات والهاتف.

من الجديرِ ذكره أنَّ تطبيق سناب شات غير مخصص لمن هم دون سن الثالثة عشر، أي أنَّه غير مخصص للأطفال، وإنَّما للبالغين بمختلف أعمارهم، لذا من الضروري فرض رقابةٍ مكثفة على المحتوى الذي يشاهده الطفل على موقع سناب شات، خصوصًا أنَّ التطبيق وخلافًا للكثير من التطبيقات المشابهة لا يقوم بتصفية المحتوى المعروض بناءً على تصنيفاتٍ عمرية، أي أنَّ الطفل عُرضة لمشاهدة محتوى غير ملائمٍ لعمره أو لتفكيره، وتتعدد أشكال المحتوى الذي يمكن للطفل أن يراه على هذا التطبيق، ولكن مع ذلك، إن كان لا بد للطفل أن يستخدم هذا التطبيق، فقد تكون وسائل مراقبة سناب شات المتاحة فعالة في التحكم بالمحتوى الذي يراه الطفل.

 

هل سناب شات مراقب؟

بغض النظر عن برامج وتطبيقات الرقابة الأبوية التي تحاول حماية الأطفال من كل الانحرافات والاعتداءات التي قد يتعرضون لها على سناب شات، فإنّ احتمالية أن يكون سناب شات مراقب من جهات أخرى موجودة، حيث أنّ هناك جهات أخرى يمكن أن تحصل على المعطيات الخاصة لمستعملي هذا التطبيق ولكن بشكل نسبي. وإذا كان تطبيق (MSPY) على سبيل المثال من أكثر التطبيقات التي يمكن أن توظف للتجسس ويمكن أن تجعل من سناب شات مراقب، فإن مزودي الخدمة يضمنون بناءً على دليل الاستخدام وسياسة الخصوصية الرسمية حماية المعطيات الشخصية للمستخدمين.

لكن دليل إنفاذ القانون الذي تنشره إدارة سناب شات يؤكد أن هناك حالات استثنائية يمكن أن تكشف فيها إدارة سناب شات للجهات المخولة بإنفاذ القوانين عن المعطيات والمنشورات الخاصة بحساب معين. لكن المعلومات التي تكشفها لا تتجاوز اسم الحساب وعنوان بريده الإلكتروني ورقم الهاتف وتاريخ إنشاء الحساب. أمّا ما يتعلق بالمنشورات ويوميات الاستخدام الخاصة بالحساب فإنها تتطلب استصدار مذكرة قضائية خاصة للحصول عليها. لكن إذا أضفنا إلى ذلك أن منشورات سناب الشات تختفي بمجرد الاطلاع عليها من أطراف المشاركة، فهذا يؤكد أن احتمالية أن يكون سناب شات مراقب ولو بالطرق التي يتيحها القانون أحيانًا، تعد في حدّ ذاتها أمراً صعب التحقق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل واتساب مراقب؟

هل تويتر مراقب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على