` `

هل هناك أنواع للجبال؟

علوم
10 يناير 2021
هل هناك أنواع للجبال؟
هناك ثلاثة أنواع جبال رئيسية في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

 كون الجبال تظهر بأشكال مختلفة ومتنوعة، يثير ذلك تساؤلاتِ عد حول أنواع الجبال. كما أنّ الجبال ليست مجرد تضاريس خلابة المنظر فقط، فالجبال ذات أهمية كبيرة في استمرار الحياة على كوكب الأرض.

يستعرض هذا المقال ماهية الجبال وكيفية تكونها ولماذ يختلف شكلها من مكان لآخر وهل هناك أنواع للجبال.

 

ما هي الجبال في الجغرافيا؟

هي أحد أنواع التضاريس التي ترتفع بشكل بارز فوق المناطق المحيطة بها، وتظهر عمومًا منحدرات شديدة ومنطقة قمة محصورة نسبيًا وتضاريس محلية كبيرة. 

 

كيف تتكون الجبال؟

نادرًا ما تتكون الجبال بشكل فردي، ففي معظم الحالات، تتشكل في شكل نطاقات ممددة أو سلاسل طويلة، وعندما يتم ربط مجموعة من هذه النطاقات معًا، فإنها تشكل حزامًا جبليًا يمتد من عشرات إلى مئات الكيلومترات في العرض ومئات إلى آلاف الكيلومترات في الطول. تتشكل هذه السلاسل الجبلية عندما تصطدم أجزاء من قشرة الأرض تسمى الصفائح ببعضها البعض، في عملية تسمى الصفائح التكتونية، وتنغلق مثل غطاء محرك السيارة في تصادم وجهًا لوجه.

تتآكل الأجزاء المرتفعة عن طريق عوامل مثل الهواء والمطر والجليد والجاذبية عبر ملايين السنين، مما ينتج عنه تآكل لسطوح الجبال، فيكون سطح الجبل أصغر من الصخور التي شكلته، ومؤديةً لأنواع التشكيلات والتوزيعات المعروفة في الوقت الحالي.

لا تعتمد تضاريس الحزام الجبلي على العمليات التي تكوّن الارتفاعات فحسب، بل تعتمد أيضًا على القوى التي تدعم هذه التضاريس وعلى أنواع العمليات التآكلية أو التكتونية التي تدمرها. وبالرغم من أن هناك خصائص معينة موحدة للسلاسل الجبلية، مثل وجود ارتفاعات أعلى من المناطق المحيطة بها، ووجود تضاريس عالية داخل الأحزمة والسلاسل الجبلية نفسها، لكن غالبًا ما تتميز الجبال والسلاسل والأحزمة الجبلية بسمات تختلف حسب العملية التكتونية التي تشكلت بواسطتها. علاوة على ذلك، يمكن أن تحدث عليات تكتونية داخل الحزام الجبلي نفسه، فينتج عنه خصائص فردية واستثناءات لكل حزام جبلي أو سلسلة جبلية.

وتمر عملية تكوين الجبال بثلاث مراحل رئيسية كالآتي:

  • التراكم (Accumulation): تحتوي العديد من الجبال على سلاسل من الصخور الرسوبية والبركانية التي يصل سمكها إلى 2000 وفي بعض الجبال إلى 3000 متر. هذه الصخور الرسوبية والبركانية تم دفعها على طول الحواف القارية إلى العديد من السلاسل الجبلية الموجودة اليوم. 
  • تكون الجبال (Orogenesis): وفي هذه المرحلة يتم بناء الجبل وما يرتبط به من طيّ وصدع وتشوه وتحول ناتج عن بداية الضغط التكتوني الشديد؛ حيث يتم ضغط الصخور ذات الطبقات بإحكام في طيات تؤدي غالبًا إلى التصدع، وينتج عن الضغط أيضًا رفع رأسي لتسلسل الصخور غير المنتظمة.
  • الرفع/التصدع (uplift/block-faulting): تخضع الجبال لرفع وصدع إضافي في الكتلة بعد مرحلة التكون. ونتيجة لتكثّف القشرة القارية أثناء التكون، فإن الارتفاع التدريجي على مدى عشرات الملايين من السنين هو نتيجة للتكيف التوازني.

هل هناك أنواع للجبال؟

نعم، هناك ثلاثة أنواع جبال رئيسية في العالم بحسب موقع (Courses Lumen) المتخصص في علوم الأرض، هي:

  1. الجبال البركانية (Volcanic mountains): 

تدفع إحدى الصفائح التكتونية تحت أخرى، فترتفع الصهارة البركانية (Magma) إلى السطح. هذه الصهارة البركانية تدور حول الفتحة التي انفجرت من خلالها لتتشكل الجبال من خلال ثورات بركانية أخرى وتدفقات الحمم البركانية والانهيار.

من أمثلة الجبال البركانية: جبل فوجي في اليابان وجبل راينر في الولايات المتحدة.

جبل فوجي - اليابان

عندما تندفع الصهارة القشرة لأعلى وتتصلب قبل أن تنفجر على السطح، فإنها تشكل ما يسمى بجبال القبة (UpWarped Mountains)، وتضرب الرياح والأمطار القباب لتشكل القمم والوديان، مثل: جبال آديرونداك في نيويورك.

  1. الجبال المطوية (Fold Mountains):

تتكون عندما تصطدم الصفائح أو تتعرض للاندساس (أي ركوب أحدها فوق الآخر)، تميل الصفائح إلى الالتواء والانطواء لتشكيل الجبال. وترتبط معظم سلاسل الجبال القارية الرئيسية بالاندفاع والطي. 

من أمثلة الجبال المطوية: جبال جورا وجبال زاغروس.

جبال زاغروس - إيران

  1. الجبال الكتلية/ الكتل المتصدعة (Block Mountains): 

عندما يتم رفع أو إمالة كتلة الصدع، يمكن أن ينتج عن ذلك كتلة من الجبال. تسمى الكتل الأعلى "Horst" والأحواض تسمى “Grabens”. يؤدي تمدد السطح إلى تولد قوى شد عندما تكون قوية بما يكفي تتسبب في انقسام الصفيحة، بحيث تسقط كتلة مركزية لأسفل بالنسبة إلى الكتل المحيطة بها.

من أمثلة الجبال الكتلية: سلسلة جبال سييرا نيفادا.

جبال سييرا نيفادا

 

هناك أيضاً نوع آخر من الجبال يسمى جبال الهضبة (Plateau montains)، وهي تشبه جبال القبة، ولكنها تتشكل عندما تصطدم الصفائح التكتونية بدفع الأرض لأعلى دون طي أو تصدع، ثم يتم تشكيلها عن طريق التجوية والتعرية، مثل: جبال كاتسكيلز في نيويورك>

 

ما هي أهمية وجود الجبال؟

غالبًا ما تكون الجبال بمثابة سمات جغرافية تحدد الحدود الطبيعية للبلدان، لكن بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة التي توفرها الجبال والسلاسل الجبلية في مختلف بقاع العالم؛ حيث تغطي الجبال 22 بالمائة من سطح الكرة الأرضية، هناك أهمية للجبال، وتتمثل أهمية الجبال في النقاط التالية:

  • توفر الجبال موطنًا للنباتات والحيوانات والكائنات البشرية أيضًا؛ حيث يعيش ما يقرب من مليار شخص في المناطق الجبلية.
  • تلعب الجبال دورًا هامًا في توفير الماء والغذاء والطاقة المتجددة.
  • توفر الجبال 60-80 في المائة من المياه العذبة في العالم.
  • للجبال أهمية سياحية؛ حيث تجذب الوجهات الجبلية حوالي 15-20 في المائة من السياحة العالمية، بالإضافة إلى أنها مناطق ذات تنوع ثقافي مهم ومعرفة وتراث.
  • تدعم الجبال ما يقرب من ربع التنوع البيولوجي في الأرض، كما أن نصف النقاط الساخنة للتنوع البيولوجي في العالم تتركز في الجبال، لذا فهي ذات أهمية كبرى للتنوع البيولوجي.

يؤثر ارتفاع الجبال على أنماط الطقس، مما يؤدي إلى توقف العواصف التي تنطلق من المحيطات وعصر المياه من السحب.


ما هي أعلى القمم الجبلية في العالم؟

تضم سلسلة جبال الهيمالايا أكبر قمم جبلية على سطح الأرض، حيث تبلغ مساحتها 2400 كيلومتر، وتتشارك فيها كل من: الصين ونيبال وباكستان والهند.

ويوضح الجدول التالي أعلى 5 قمم جبلية في العالم وارتفاعها والدول التي تتشارك فيها

الجبال

الارتفاع

الدول المشتركة

إفرست

8,848 متراً

نيبال والصين

كي 2

8,611 متراً

باكستان والهند

كانغ تشين جونغا

8,586 متراً

نيبال والهند

ماكالو

8,463 متراً

نيبال والصين

وستو

8,511 متراً

نيبال والصين



اقرأ/ي أيضًا:

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على