` `

هل ينام النمل؟

علوم
16 يناير 2021
هل ينام النمل؟
الطريقة التي ينام النمل بها تختلف عن طبيعة نوم بقية الكائنات الحية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ماذا يأكل النمل؟ كم نوعًا من النمل تم اكتشافه في عالمنا؟ هل ينام النمل؟ من الطبيعي أن تُراود أذهان الكثيرين مِثل هذه الأسئلة حول هذه الحشرة الصغيرة، فالنمل يستحق أن يكون من الكائنات الحية المُثيرة للاهتمام والفضول، وذلك لنمط حياته ونظامه الاجتماعي المُعقد، الذي يُضاهي النظام الاجتماعي للنحل.

يستعرض هذا المقال مجموعة من الحقائق العلمية المُثيرة حول النمل، تتضمن هذه الحقائق الإجابة على العديد من الأسئلة عن النمل، كتلك الأسئلة المذكورة أعلاه وغيرها، وعلى رأسها: هل ينام النمل؟

 

النمل

النمل هو أحد فصائل الحشرات التي تتفرع إلى آلاف الأنواع، حيث يصل عدد أنواع النمل المُكتشفة إلى أكثر من عشرة آلاف نوع. يعيش النمل تقريبًا في جميع مناطق كوكب الأرض، وخُصوصًا في المناطق الدافئة والحارة. والنمل حشرة اجتماعية، أي أنها تعيش ضمن مجموعات مُنظمة في أعشاش أو مُستعمرات تقوم ببنائها بنفسها، وِفقًا لنظام اجتماعي مُعقد ودقيق تتوزع فيه الأدوار والواجبات على أفراد المُستعمرة. 

تختلف الصِفات الشكلية للنمل بين نوعٍ وآخر، إلا أنه وبشكل عام، يتكون جسم النملة من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي:

  • الرأس: رأس النملة كبير نسبيٍا، ومن أهم الأعضاء الموجودة في الرأس هي قرني الاستشعار بالإضافة إلى زوجين من الفُكوك، الفكّين الخارجيين يٌستخدمان كأدوات لأداء مهمّات العمل كالحفر أو حمل الأشياء، بينما يستخدم النمل الفكّين الداخليين لمضغ وتناول الطعام.
  • البطن: وهو الجزء الخلفي من جسم النملة والذي عادة ما يكون بيضاوي أو أسطواني الشكل، والذي ينتهي في بعض الفصائل بعضو قارص يستخدم في عملية لدغ الفرائس أو الخُصوم.
  • الخاصرة: وهي المنطقة الوُسطى في جسم النملة والتي تكون ضيقة وصغيرة، الطرف الأمامي من الخاصرة يرتبط بالرأس، في حين يرتبط الطرف الخلفي بالبطن.

يختلف طول ولون النمل بحسب نوعه، حيث يتراوح طول النمل بين 2 مليمتر لأصغر أنواع النمل و 25 مليمتر لأكبر تلك الأنواع. أما فيما يخص اللون فيختلف أيضًا من نوع لآخر، أشهر ألوان النمل هو الأسود، بالإضافة إلى أنواع حمراء، صفراء، أو بُنية اللون.

 

هل ينام النمل؟

نعم، هذا صحيح. النمل ينام بالفعل. وسوف نستعرض طبيعة نوم النمل في الفقرة التالية، أو بصياغة أخرى الطريقة التي ينام النمل بها. لكن قبل البدء بشرح كيفية نوم النمل والتي تختلف عن طبيعة نوم الكائنات الأكبر كالثدييات ومنها البشر بالطبع، من المفيد أن نمر سريعًا على تركيبة مُجتمع النمل بداخل المستعمرة الواحدة.

في كل مُستعمرة، هناك ثلاث فِئات من النمل، الملكة أو الملكات في بعض الحالات، العاملات، والذكور. تتميز الملكة بحجمها الذي يزيد عن حجم العاملات وبقدرتها هي وحدها على التزاوج ووضع البيض، أما العاملات، يتوجب عليهن تأدية كل المهمات اللازمة للمُستعمرة بما في ذلك خدمة الملكة، ويقتصر دور الذكور على تلقيح الملكة في فترة التزاوج وهو الأمر الذي يقوم به ذكر واحد فقط.

كيف ينام النمل؟

الطريقة التي ينام النمل بها تختلف عن طبيعة نومنا نحن البشر، من حيث مُدة النوم وعدد مرات النوم خلال اليوم الواحد، إلا أن الباحثون يعتقدون أن هناك تشابهًا بين نوم البشر ونوم النمل، كما أن مُدة وطريقة نوم النمل تختلف بين الملكات والعاملات. في دراسة أُجرِيت في جامعة ساوث فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية، توصل الباحثون إلى نتيجة مفادها أن الملكة في مستعمرة النمل الناري، تنام ضعف مُدة نوم نملة من فئة العاملات.

بالنسبة للملكة، هُناك درجتين من النوم، الغفوة والنوم العميق، في حالة الغفوة تتخذ الملكة وضعية مختلفة عن وضعية نومها أثناء النوم العميق، كما أنها أثناء الغفوة، تُبدي رد فعل إذا ما لمستها نملة أخرى وذلك باستخدام قرون الإستشعار. أما في حالة النوم العميق، فبالإضافة إلى وضع الفكين و قرون الاستشعار المختلف، لم تُظهر الملكة النائمة أي رد فعل على احتكاك نملات أُخريات بها، أما أكثر ما أثار اهتمام العلماء هو الحركة السريعة لقرون الاستشعار أثناء النوم العميق، وهو الأمر الذي يشبه حركة العينين السريعة لدى البشر أثناء النوم. جدير بالذكر أن تحرك العينين بسرعة أثناء النوم يُعتبر دليلًا على وصول الشخص النائم إلى أعمق مراحل النوم والتي تُسمى (REM)، وهي الأحرف الأولى من عبارة (Rapid Eye Movement).

 

وقد أجرى القائمون على هذه الدراسة الحسابات اللاّزمة وتوصلوا إلى أن الملكة في مستعمرة النمل الناري تنام يوميًا 9 ساعات، ولكن ليس بشكل مُتواصل وإنما نوم مُتقطع، مُدة نوم الملكة في كل مرة حوالي 6 دقائق، مما يعني أنها تنام في اليوم الواحد حوالي 90 مرة. 

أما بالنسبة للعاملات، تنام العاملات أيضًا بشكل مُتقطع، بإجمالي عدد ساعات نوم 5 ساعات تقريبًا في اليوم الواحد، تتوزع ساعات نوم النملة العاملة على حوالي 253 مرة، مما يعني أنها في كل مرة تنام لمدة دقيقة واحدة تقريباً.

 

لكن ألا ينام النمل طوال فصل الشتاء؟ 

في الحقيقة لا، لا ينام النمل طوال فصل الشتاء، وإنما يدخل النمل في حالة السُبات الشتوي. وهي حالة قد تبدو شبيهة بالنوم لكنها ليست نومًا بالمعنى الحقيقي. النوم هو حالة من الراحة تستمر خلالها وظائف الجسم والمؤشرات الحيوية بالعمل بنفس المعدل الطبيعي أو بمُعدل أقل من الطبيعي بقليل، في حين أن السُبات الشتوي هو حالة من الركود الحيوي، حيث تنخفض أثناء السبات الشتوي المؤشرات الحيوية للجسم مثل التنفس، درجة حرارة الجسم، ضربات القلب، ومُعدل الأيض انخفاضًا شديدًا.

النمل من الكائنات التي تستمد حرارة جسمها من الجو المُحيط بها، خلال فصل الشتاء، تنخفض درجة حرارة جسم النمل بشكل كبير، لذا يقضي جميع أفراد المستعمرة فصل الشتاء داخل المستعمرة في حالة السُبات الشتوي وهو أمر يختلف عن النوم اليومي للنمل.

 

ماذا يأكل النمل؟

كل شيء. يعتبر النمل من الكائنات متعددة مصادر التغذية، أي أنها لا تأكل النباتات فقط، أو اللحوم فقط، وإنما تتغذى على مصادر مُتنوعة من الغذاء، في الطبيعة يأكل النمل حشرات أخرى، من اللافقاريات، بالإضافة إلى ذلك يأكل النمل بيض حشرات أخرى، وفي حال مرّت المُستعمرة بحالة من المجاعة يمكن للملكة أن تأكل بعض سُكان المستعمرة لتبقى على قيد الحياة. بالإضافة إلى ما سبق، إذا نجح النمل أن يبني مُستعمرته بداخل المنزل، فسوف يأكل أي نوع من الطعام الذي يأكله البشر إذا استطاع أن يصل إليه، كالحلويات، اللحوم، والفواكه.

 

اقرأ\ي أيضًا

هل يوجد نمل يطير؟

هل الكلاب تحيض؟

هل الفأر يشرب الماء؟

هل الأسماك تشرب الماء؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على