` `

هل يمكن إنشاء حساب فيسبوك ثاني بسهولة؟

تكنولوجيا
17 يناير 2021
هل يمكن إنشاء حساب فيسبوك ثاني بسهولة؟
إن إنشاء حساب فيسبوك ثاني (حساب شخصي) من قبل نفس المُستخدم أمرٌ يتعارض مع قوانين فيسبوك (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

قد يجد البعض أنفُسهم بحاجة إلى إنشاء حساب فيسبوك ثاني للفصل بين حياتهم العملية والشخصية مثلًا. إذ يُعتبر فيسبوك من بين أشهر منصات التواصل الاجتماعي وأكثرها انتشارًا، وأصبح يحتل موقع الصدارة من حيث عدد المُستخدمين، إذ يبلُغ عدد مُستخدمي فيسبوك اليوم حوالي 2.7 مليار مُستخدم، وذلك بِحسب موقع الإحصاءات ستاتيستا.

يبحث هذا المقال في تاريخ نشأة عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك، ويُقدم الإجابة لعدد من الأسئلة مثل: هل يُمكن إنشاء حساب فيسبوك ثاني بسهولة؟ وماهي خُطوات إنشاء حساب فيسبوك؟ وهل يُمكن ربط حساب فيسبوك الثاني بنفس البريد الإلكتروني المُستخدم لإنشاء حسابك الأول؟ 

 

فيسبوك، متى وكيف نشأ؟

في عام 2003 قام أربعة طُلاب في جامعة هارفارد بإنشاء منصة على الإنترنت أطلقوا عليها اسم فيس ماش (Facemash)، هؤلاء الطُلاب الأربعة هم مارك زوكربيرج، إدواردو سافيرين، دستين موسكوفيتز وكريس هيوز. كانت الخدمة مُخصصة لِطُلاب جامعة هارفرد وتُتيح لمُستخدميها تقييم جاذبية وجمال زُملائهم. قامت إدارة الجامعة بإغلاق تلك المنصة بسبب مُخالفتها لبعض اللوائح والقوانين الخاصة بالجامعة بعد يومين من إنشائها فقط. خلال هذين اليومين استقطبت الخدمة عددًا أكبر من المتوقع من المستخدمين، وهو الأمر الذي شجّع مارك بالتعاون مع رفاقه الثلاث على إنشاء موقع على الإنترنت يحمل اسم the facebook.com وذلك في شهر يناير من عام 2004، لِيقوموا بعدها بتحويل ذلك الموقع إلى منصة تواصل اجتماعي.

مُنذ ذلك التاريخ، استمر فيسبوك في النمو والتطور حتى وصل إلى ما وصل إليه اليوم، فيما يلي أبرز المحطات ونِقاط التحول في مسيرة صعود فيسبوك:

  • في نهاية عام 2004، أي بعد حوالي 10 أشهُر من إنشائه فقط، وصل عدد مُستخدمي فيسبوك إلى مليون مُستخدم، والذين كانوا طُلاب جامعيين ينتمون إلى أكثر من 30 جامعة مختلفة على مُستوى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • في عام 2005، أصبح إنشاء حساب فيسبوك أمرًا مُتاحًا لِتلاميذ المدارس الثانوية الأمريكية وكذلك لِطُلاب الجامعات خارج الولايات المتحدة الأمريكية، مما أدى إلى وصول عدد المُستخدمين إلى 6 ملايين مُستخدم.
  •  في عام 2006، أصبح موقع فيسبوك أكثر انفاتاحًا، ولم يعُد مُخصصًا فقط لطلاب المدارس الثانوية والجامعات، ففي ذلك العام، أصبح إنشاء حساب فيسبوك أمرًا مُتاحًا للجميع، وذلك بغض النظر عن كون المُستخدم طالبًا أم لا، بشرط أن يكون عُمر المُستخدم أكثر من 13 عامًا.
  • في عام 2008، انتزع فيسبوك الصدارة من منصة التواصل الإجتماعي (Myspace) والتي كانت قبل ذلك التاريخ منصة التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا. 
  • في عام 2012 أصبح فيسبوك شركة مُساهمة، أي أنها أصبحت من الشركات المتواجدة في البورصة، وقد بلغت القيمة السوقية لشركة فيسبوك في ذلك العام 102 مليار دولار.

 

ما هي خُطوات إنشاء حساب فيسبوك؟

إنشاء حساب فيسبوك أمر بسيط جدًا، فمن ناحية، ليس هُناك أي شروط من قبل إدارة فيسبوك من أجل إنشاء حساب فيسبوك سوى ذلك الشرط الذي تم وضعه في عام 2006، وهو أن يكون عُمر المُستخدم على الأقل 13 عامًا، ومن ناحية أخرى، يُمكن إنشاء حساب فيسبوك من خلال 4 خُطوات فقط تستغرق على الأرجح بِضع دقائق للانتهاء منها، ويمكن إنشاء حساب فيسبوك من خلال الخطوات التالية::

  1. قُم بفتح موقع فيسبوك facebook.com.
  2. قم بتعبئة الخانات الظاهرة على الشاشة، وهي الاسم، عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف الجوال، تاريخ الميلاد، تحديد كلمة السر للحساب، وتحديد الجنس.
  3. قُم بالنقر على إنشاء حساب (Sign up).
  4. الخطوة الرابعة والأخيرة هي تأكيد عملية إنشاء الحساب، حيث سيقوم موقع فيسبوك بإرسال رابط إلى عنوان البريد الإلكتروني الذي تم استخدامه لإنشاء حساب فيسبوك، وستحتاج فقط للضغط على ذلك الرابط، أما في حال كان إنشاء حساب فيسبوك من خلال رقم الهاتف الجوال، فسوف تتلقى رمز رقمي من خلال رسالة نصية، قم بإدخال ذلك الرمز في المكان المخصص لذلك عند فتح حسابك للمرة الأولى بعد إنشائه.

 

هل يُمكن إنشاء حساب فيسبوك ثاني بسهولة؟

في الحقيقة، إن إنشاء حساب فيسبوك ثاني (حساب شخصي) من قبل نفس المُستخدم أمرٌ يتعارض مع الأحكام المنصوص عليها من قبل إدارة فيسبوك، حيث تطلب إدارة فيسبوك من المُستخدمين أن ينضموا إلى فيسبوك مُظهرين هُوياتهم الحقيقية.

كما تشرح إدارة فيسبوك للمستخدم كيفية إنشاء صفحة على الموقع، وذلك من خلال الحساب الشخصي، في حال الرغبة في ذلك لأغراض التسويق والتواصل مع الزبائن مثلًا. كما تُوضح إدارة فيسبوك للمُستخدم الطريقة الأمثل للتخلي عن إنشاء حساب فيسبوك ثاني والاكتفاء بحساب فيسبوك واحد من خلال مركز المساعدة الخاص بها، يُمكن الإطلاع على هذه التعليمات من هنا.

 

وبالرغم من ذلك، فإن الإجابة هي نعم. يُمكن إنشاء حساب فيسبوك ثاني بسهولة، طالما أن إدارة فيسبوك تتيح للمُستخدم إنشاء حساب من خلال البريد الإلكتروني أو من خلال رقم الهاتف الجوال. هذا يعني أنه حتى لو كان المُستخدم يمتلك عنوان بريد إلكتروني واحد فقط، وسبق أن استخدمه لإنشاء حساب فيسبوك، يظل بإمكانه إنشاء حساب فيسبوك ثاني بسهولة باستخدام رقم هاتفه الجوال.

 

هل يُمكن إنشاء حساب فيسبوك ثاني بنفس البريد الإلكتروني المُستخدم لإنشاء الحساب الأول؟ 

لا، فكما سبق أن ذكرنا، تُعارض إدارة فيسبوك مسألة إنشاء حساب فيسبوك ثاني شخصي من قبل نفس المُستخدم، هذا يعني أنه في حال الرغبة في إنشاء حساب فيسبوك ثاني، يجب القيام بهذا الأمر إما من خلال عنوان بريد إلكتروني مُختلف، أو من خلال رقم الهاتف الجوال.

 

هل مازال فيسبوك يُعتبر عامل مُساعد في العملية التعليمية؟

نعم. لقد تم إنشاء فيسبوك من قبل أربع طُلاب في جامعة هارفارد، وبقي لحوالي سنتين، منصة تواصل مُخصصة لِطلاب الجامعات فقط، اليوم وبعد أكثر من 15 عامًا على إنشاء فيسبوك، تم إجراء العديد من الدراسات الأكاديمية حول فيسبوك، ومنها دراسات حول تأثير فيسبوك على مجال التعليم. تُشير إحدى هذه الدراسات إلى الطرق التي يمكن من خلالها استغلال فيسبوك لصالح العملية التعليمية على مستوى التعليم الجامعي.

وقد وجد القائمون على هذه الدراسة عدة فوائد مُحتملة لاستخدام فيسبوك كأداة تعليمية نذكر منها:

  • دمج الطُلاب في مجتمع مُصغر مترابط ورفع روح التعاون بينهم، من خلال إنشاء صفحة أو مجموعة فيسبوك خاصة بهم مثلًا.
  • رفع مستوى التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
  • تطوير مهارات استخدام الحاسوب والمهارات اللغوية للطلاب.

 

اقرأ\ي أيضًا:

هل يمكن فتح حسابي واتساب في هاتف واحد؟

هل الواتس اب مراقب؟

هل تويتر مُراقب؟

هل يمكن تحقيق الأرباح من تطبيق تيك توك؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على