` `

هل يمكن الربح من الفيسبوك؟

تكنولوجيا
25 يناير 2021
هل يمكن الربح من الفيسبوك؟
تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق الربح من الفيسبوك (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم استخدام موقع فيس بوك من قِبل أكثر من 2.7 مليار مستخدم حول العالم شهريًا، وتتعدد الأسباب التي تدفعُ كل شخص لاستخدام موقع فيس بوك.

هذا المقال يتحدث عن الفيسبوك، ويجيب على سؤال: هل يمكن الربح من الفيسبوك؟ كما ويعدد طرق الربح من الفيسبوك.

 

ما هو الفيس بوك؟

يعتبر الفيس بوك أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو موقع مجاني أُطلق في اليوم الرابع من فبراير من عام 2004 على يد مؤسسه الأمريكي مارك زوكربيرج.

يتيح موقع فيسبوك لمستخدميه كتابة الرسائل النصية، ونشر الصور ومقاطع الفيديو، وكتابة المنشورات ومشاركتها مع الجمهور، مع إمكانية تفاعل الوسط المحيط من الأصدقاء والمتابعين على هذه المنشورات والتعليق عليها وكذلك مشاركتها على صفحاتهم الشخصية.

 

هل يمكن الربح من الفيسبوك؟

 في الحقيقة، يمكن تحقيق الربح من الفيسبوك. إذ يستخدم معظم رُوَّاد مواقع التواصل الاجتماعي موقع فيسبوك لأسباب تتعلق بالتواصل مع الآخرين، قراءة وكتابة المنشورات ونشر الصور ومواكبة الأحداث بشكل شبه يومي. لكن كثيرين يجهلون قدرة هذا الموقع على توجيههم نحو إمكانية تحقيق الأرباح.

 

الربح من الفيسبوك

لا يمكن إنكار أنه قد يكون من الصعب الحصول على التميز في موقع ضخم يحتوي على عدد هائل من المستخدمين كموقع فيسبوك، إذ يقوم فيسبوك باستعراض منشورات مُختارة لدى موجز الشخص المستخدم، فيصبح المنشور المستهدف في تحقيق الربح منه في سباق حقيقي مع المنشورات الهائلة الأخرى.

لذلك، يتوجب معرفة أن الربح من الفيسبوك يتطلب محتوىً قوي ومتمكن من جذب الجمهور أو الفئة المطلوب جني الأرباح منها، كما يحتاج للاستمرارية والصبر من أجل الحصول على الربح. بالإضافة إلى ذلك، أصبح هناك طرق عدة تُمكِّن الباحثين عن الربح من الفيسبوك من الحصول عليه، والتي سيتم التحدث عنها تاليًا في هذا المقال.

 

طرق تحقيق الربح من الفيسبوك

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق الربح من الفيسبوك، لكن جميعها تحتاج إلى عملٍ دؤوب ومستمر من أجل الوصول إلى مرحلة تحقيق الربح. 

تتمثل طرق تحقيق الربح من فيسبوك فيما يأتي:

  • الحصول على الربح من فيسبوك من خلال تضمين الإعلانات على المحتوى الذي يقدمه المستخدم. تعمل هذه الميزة الربحية كفواصل إعلانية للمحتوى، يختار موقع فيسبوك نفسه مواضع الإعلانات، قد تكون قبل بداية الفيديو أو خلاله أو في نهايته. ويتم تحديد نسبة الأرباح من هذه الإعلانات بالاستناد إلى عوامل متعددة كعدد المشاهدات التي ترددت للمحتوى.

التحديات التي يمكن مواجهتها في هذه الطريقة الربحية: 

  • حاجة المستخدم لأن يكون 18 سنة أو أكثر وصاحب قاعدة جماهيرية كبيرة، وذا محتوى قوي ومعروف لدى الناس، فهي ليست من الطرق المتاحة لجميع مستخدمي موقع فيسبوك، بل للفئة الفعالة منهم.
  • ضرورة الحفاظ على ما يسمى سياسات تحقيق الأرباح للشركاء.
  • أن يكون نشر مقاطع الفيديو من صفحة وليس من صفحة شخصية.

 

  • تحتاج بعض العلامات التجارية الوصول إلى شريحة معينة من الناس، يمكن تحقيق ذلك من خلال بعض منشيء المحتوى المعروفين. ومن خلال تسليط صاحب المحتوى الضوء على شريك أعمال معين، فهو يبدأ بتحقيق الربح. ومن أجل تسهيل هذه العملية وجعلها أكثر أمانًا وإفادة، طوَّر فيسبوك أداةً تُسمى مدير شراكات العلامات التجارية، التي يمكن من خلالها الوصول إلى الشريك المناسب. 

تحتاج هذه الميزة الربحية إلى:

 

  • أحد طرق تحقيق الربح من الفيسبوك نشر إعلان مدفوع على فيسبوك للمحتوى الذي يروج له صاحب مشروع معين سواء منتج أو تطبيق أو غيرهما. تشبه هذه الخاصية ما يقال عنه شراء المال بالمال، فمن خلال شراء إعلان على فيسبوك للترويج عن منتج معين، يمكن الحصول على الجمهور أو الفئة المقصودة لشراء هذا المنتج، فيكون الربح في ازدياد. تتميز هذه الخاصية بالقدرة على تحديد ميزانية الإعلانات دون دفع مبالغ خارجة عن حدود الإمكانيات، كما ويمكن تتبع وتعديل أداء الحملة الإعلانية من مدير الإعلانات، الأمر الذي يُمكِّن صاحب المادة الإعلانية من إجراء التعديلات والتغييرات على الإعلان الخاص به.
  • يعتبر التسويق عبر فيس بوك أحد طرق تحقيق الربح من الفيسبوك، ويكون من خلال إنشاء صفحة تجارية خاصة بالمنتج المراد الترويج له، وهي صفحات يمكن إنشاؤها مجانًا على الموقع، ومن ثم تزويدها بنبذة تعريفية عن العلامة التجارية المراد الترويج لها، ونشر صورة ملف شخصي وصورة غلاف تعبر عنها، والبدء بالترويج للصفحة ودعوة الأصدقاء لزيارتها.
  • يمكن لأصحاب الصفحات الفعَّالة على موقع فيسبوك استغلال تلك الصفحات في جني المال، ويتم ذلك من خلال بيع المنشورات على الصفحة. إذ يعتمد البعض فكرة الترويج على صفحاتهم النشطة لمنتجات أو محتويات الآخرين، من خلال تحديد سعر المنشور على الصفحة. يُفضَّل أن تكون الأسعار المطلوبة على كل منشور ليست مرتفعة، بل معقولة ليتمكن صاحب الصفحة من جني المال بشكل حقيقي ومستمر.
  • تعتبر طريقة بيع المنتجات في سوق فيسبوك أو ما يُسمَّى (Facebook (marketplace أو في مجموعات البيع والشراء أحد طرق تحقيق الربح من الفي بوك. وهي خواص تُمكِّن المستخدم من بيع منتجاته والتفاوض مع الزبائن المتواجدين على الموقع وكذلك تحديد أدنى سعر للعناصر المعروضة للبيع. 


 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على