` `

هل اليوتيوب من خدمات غوغل؟

تكنولوجيا
1 فبراير 2021
هل اليوتيوب من خدمات غوغل؟
قررت شركة غوغل شِراء يوتيوب في عام 2006 وبِموجب هذه الصفقة، أصبح يوتيوب من خدمات غوغل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ماذا تعني كلمة غوغل؟ ما هي أبرز خدمات غوغل؟ هل اليوتيوب من خدمات غوغل؟

تُعد الأسئلة السابقة أمثلة على الأسئلة التي قد تتبادر إلى أذهان الكثيرين حول يوتيوب وغوغل، نظرًا للمكانة الهامة التي يحتلها كُلًا منهما في عالم التكنولوجيا الرقمية ومنصات التواصل الإجتماعي. ومما يدل على أهمية غوغل مثلًا، حجم الدخل السنوي الذي حققته في عام 2019 والذي تجاوز 160 مليار دولار.

يُقدم هذا المقال مجموعة من المعلومات والحقائق حول يوتيوب وغوغل، ويُوضح العلاقة بينهما، لِيُجيب على عدد من الأسئلة المُتعلقة بالموضوع ومن بينها: هل اليوتيوب من خدمات غوغل؟

 

ما هو غوغل وكيف بدأ؟

غوغل أو (Google LLC) هي شركة مُحرك بحث أمريكية تقع في منطقة ماونتن فيو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وهي شركة تابعة لشركة (Alphabet) القابضة، بالإضافة لخدمة مُحرك البحث التي تُعتبر الخدمة الرئيسية التي تأسست من أجلها شركة غوغل، تُقدم الشركة الكثير من الخدمات على الإنترنت، والتي سيتم إيضاح بعضها في فقرة لاحقة من هذا المقال.

أما بالنسبة لبداية مُحرك البحث غوغل، فقد كانت في العام 1995، وذلك عندما التقى الشاب لاري بيج بزميله في الدراسة سيرجي برين وذلك في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. بعد مرور حوالي عام على لقائهما الأول، تشارك لاري وسيرجي في تأسيس مُحرك بحث أطلقا عليه اسم (Backrub)، ومن اللافت للنظر أن لاري وسيرجي باشرا العمل على مشروعهم ذاك من غُرف السكن الجامعي الخاصة بهم، مُعتمدين بشكل كامل على إمكانياتهم الشخصية.

بعد تأسيس مُحرك البحث (Backrub) بفترة وجيزة، قام لاري وسيرجي بتغيير الاسم إلى غوغل، ونظرًا للنجاح الذي حققته الفكرة، لفت غوغل أنظار الكثيرين وخاصة المُستثمرين، وفي العام 1998 حصل لاري وبيج على استثمار مِقداره 100 ألف دولار، وهو الأمر الذي دفعهما إلى تأسيس شركة غوغل وتسجيلها بشكل رسمي.


 

ماذا تعني كلمة غوغل؟

لم يكُن لكلمة غوغل معنى حقيقي عندما قرر لاري وسيرجي تغيير اسم مُحرك البحث الخاص بهما من (Backrub) لِيُصبح (Google)، إنما هي في الأصل تحريف لكلمة (Googol) وهي تعبير رقمي يُشير إلى الرقم 1 وإلى يمينه 100 صفر. أي كما أن مليون تعني 1 وإلي يمينه 6 أصفار، غوغول هو رقم يعادل 1 وإلى يمينه 100 صفر.

أما في الوقت الحالي، وبسبب موقع الصدارة الذي يحتله غوغل كمُحرك بحث، أصبحت كلمة غوغل  تُستخدم كفعل في اللغة الإنجليزية، وتعني أن تبحث عن شئ على الإنترنت. يشرح قاموس ميريام ويبستر كلمة غوغل بوصفها فعل مُستحدث كالتالي: "أن يتم استخدام مُحرك البحث غوغل من أجل الحصول على معلومات حول شئ ما أو شخصٍ ما على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)".

وقد اختار لاري وسيرجي اسم غوغل كلفظ من اختراعهما، شبيه بكلمة غوغول وهو رقم كبير جدًا، للدلالة على حجم المعلومات الضخم الموجود على شبكة الإنترنت والذي سيقوم مُحرك البحث الخاص بهما بالتعامل معه.

 

هل اليوتيوب من خدمات غوغل؟

قبل الإجابة على سؤال هل اليوتيوب من خدمات غوغل، لعلّه من المُفيد استعراض لمحة سريعة على تعريف خدمة يوتيوب ونشأتها.

يوتيوب هو موقع مُخصص لِمُشاركة مقاطع الفيديو، قام بتأسيس موقع يوتيوب كُل من ستيف تشين، تشاد هِيرلي، وجواد كريم، وذلك في الرابع عشر من فبراير لعام 2005. لاقت الفكرة إقبالًا كبيرًا من قِبل مُستخدمي الإنترنت، وقد ظهر ذلك من خلال النمو السريع الذي حققه الموقع من حيث عدد الزّوار وعدد مقاطع الفيديو التي يتم رفعها عليه بشكل يومي، وفي عام 2006 أي بعد عام واحد فقط من تأسيسه، كان يوتيوب يحتوي على أكثر من 100 مليون مقطع فيديو.

ولمعلومات أكثر ومُفصلة بشكلٍ أكبر حول يوتيوب، يُمكن الإطلاع على أحد المقالات التي نُشرت في وقتِ سابق على موقع مِسبار بِعنوان هل اليوتيوب من السوشيال ميديا؟.

وبالعودة إلى سؤال هذه الفقرة أي هل يوتيوب من خدمات غوغل؟ فالإجابة هي نعم. وفيما يلي تسلسل الأحداث الذي يوضّح قِصة صعود موقع يوتيوب مُنذ تأسيسه، حتى استحواذ شركة غوغل عليه، لِيُصبِح يوتيوب من خدمات غوغل:

  • في شهر مايو من عام 2005، تم إطلاق النسخة التجريبية من يوتيوب، والتي استطاعت أن تستقطب عددًا كبيرًا من مُستخدمي الإنترنت وصل إلى 30 ألف زائر يوميًا.
  • في شهر ديسمبر من عام 2005، أي بعد مُرور سِتة أشهر فقط على إطلاق النُسخة التجريبية، تم الإعلان عن الإطلاق الرسمي لموقع يوتيوب، وفي ذلك الوقت، وصل عدد المُشاهدات لما يحتويه يوتيوب من مقاطع فيديو إلى 2 مليون مُشاهدة يوميًا.
  • مع بداية العام 2006، أصبح عدد المُشاهدات اليومية لمقاطع الفيديو على يوتيوب أكثر من 25 مليون مُشاهدة، أما عن عدد مقاطع الفيديو فقد وصل في نفس العام إلى 25 مليون فيديو.
  • أدّى النمو السريع لموقع يوتيوب إلى ظهور مُشكلات فنيّة وبعض المُشكلات القانونية الخاصة بحقوق المِلكية الفكرية للكثير من مقاطع الفيديو التي تم رفعها على الموقع، وقد واجه أصحاب يوتيوب والقائمون عليه في ذلك الوقت صُعوبة حقيقية في مُعالجة هذه المشاكل.
  • شهِد العام 2005 إطلاق خدمة جديدة من خدمات غوغل تُسمى (Google Video)، والتي كانت تُوفر للمُستخدمين مزايا تُشبه تلك المزايا التي يُقدمها يوتيوب لِمثستخدميه، وبالرغم من المجهود الكبير الذي بذلته شركة غوغل في ترويج تلك الخدمة، لم تنجح (Google Video) في جذب المُستخدمين، وفشلت في منافسة يوتيوب كخدمة مُخصصة لِمُشاركة ومُشاهدة مقاطع الفيديو.
  • بدلًا من الاستمرار في مُحاولات المنافسة، قررت شركة غوغل شِراء يوتيوب، وقد تمت الصفقة في عام 2006 وذلك مُقابل مبلغ وصل إلى مليار و650 مليون دولار. وبِموجب هذه الصفقة، أصبح يوتيوب من خدمات غوغل.

 

ما هي أبرز خدمات غوغل؟

بالرغم من أن غوغل بدأ كمُحرك بحث، إلا أنه وعلى مدى أكثر من 20 عامًا مرّت مُنذ تأسيسها، استمرت شركة  غوغل في التطور وإطلاق المزيد من الخدمات، المُنتجات، وتطبيقات الهواتف الذكية. ورُبما كانت خدمات مثل مُحرك البحث، يوتيوب، خرائط غوغل، وخدمة البريد الإلكتروني (Gmail) هي الأبرز والأكثر استخدامًا، إلاّ أن لدى غوغل العشرات من الخدمات الأخرى، تُوضح هذه الفقرة عدداً من هذه الخدمات كما يلي:

  1. غوغل دوو (Google Duo): غوغل دوو هي خدمة مُخصصة لإجراء مكالمات الفيديو، وهي خدمة مجانية يُمكن استخدامها من خلال الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد وكذلك هواتف آي فون، بالإضافة إلى الحواسب الشخصية.
  2. وثائق غوغل (Google Docs): وهي خدمة لتحرير ومُعالجة النصوص، تُتيح للمستخدم التعامل مع النصوص والملفات بمُختلف أنواعها. كما تُتيح للمستخدم تحرير النص بشكل تفاعلي مع مُستخدمين آخرين، أي أن يقوم أكثر من شخص بكتابة النص، وغيرها من الخصائص.
  3. عُلماء غوغل (Google Scholar): هي خدمة بحث من نوع خاص، حيث تُتيح للباحثين عمل بحث في الأوراق البحثية والمصادر العلمية بشكل حصري بدلًا من البحث في جميع مواقع الإنترنت. نتائج البحث من خلال هذه الخدمة تكون مقالات علمية، أُطروحات دراسات عُليا، كُتُب ومراجع، منشورات الجامعات وغيرها من المصادر التي تنتمي لنفس الفِئة، والتي يهتم بها الباحثون أو الطُلاب بشكل خاص.

 

اقرأ\ي أيضًا:
هل اليوتيوب يحسب تكرار المشاهدات؟

هل تويتر مُراقب؟

هل يمكن إنشاء حساب جيميل بدون رقم هاتف؟

هل يمكن استعادة الصور المحذوفة من الآيفون؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على