` `

هل يمكن جمع سرير بأكثر من صيغة؟

ثقافة وفن
2 فبراير 2021
هل يمكن جمع سرير بأكثر من صيغة؟
ويرِد جمع سرير بثلاثة جموع مختلفة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعُدّ لفظة سرير من بين المفردات العربية التي تتنوع صيغ جمعها نظرًا لما تتميّز بهِ من خصائص صرفية تفسح المجال أمام مستعملها للتعاطي معها بصور لفظية متعددة. وتخضع الكثير من ألفاظ العربية إلى قاعدة التكسير في جمعها حسب المقصود من توظيفها بين القلة والكثرة. وتعطي هذه الخاصية للغة العربية قوة معجمية تميزها عن كثير من اللغات. تجيب هذه المقالة عن الصيغ المتاحة لجمع سرير، وعن قواعد هذه الجموع، وتستدل أيضًا ببعض الشواهد الشعرية والقرآنية الدّالة على ذلك.

 

ما هي الدلالات المعجمية للسرير؟

يأتي السرير في القواميس بمعنى المُضْطَجَعُ. كما يفيد معنى النّعْش قبل أن يُحْمَلَ عليه الميّت. وسريرُ الرأْس: مُستَقرّهُ في مركَّبِ العُنُقِ. ويقال زال عن سريره: ذهب ملكه وعِزّة نعمته. ويقولون هو في سرير العيش أي في طمأنينة من العيش. والسَّرِّيرُ صفة للذي يَسُرُّ إِخوانَهُ ويبَرُّهم. وسَرِيرٌ وَطِيءٌ: لَيِّنٌ، نَاعِمٌ. وسَرِيرُ الْمُلْكِ: العَرْش، نِعمَةُ، وَعِزَّةُ الْمُلْكِ. وجمع لسان العرب كل معاني سَرِيرُ في قوله إنه مُسْتَقَرُّ الرأسِ في العُنُقِ، والمُلْكُ، والنِّعْمَةُ، وخَفْضُ العَيْشِ، والنَّعْشُ قبل أن يُحْمَلَ عليه الميتُ، وما على الأَكَمَةِ من الرمْلِ، والمُضْطَجَعُ، وشَحْمةُ البَرْدِيِّ.

 

ما هي أنواع جموع التكسير؟

تتميز اللغة العربية بتعدّد الصّيغ التي يتخذها الجمع واختلاف طرق بنائه وإعرابه وموازينه الصرفية. ويعدّ جمع سرير من بين الجموع التي لا يمكن أن تُجمع إلاّ في إطار جمع التّكسير. ويقصد به ما دلّ على الجمع بتغيير في بناء مفرده، ولهذا التغيير ثلاثة أشكال: منها التغيير بالزيادة مثل: طفل أطفال، والتغيير بالنقصان مثل كتاب كتب، والتغيير بالحركات مثل أسد أُسْد. وينقسم جمع التكسير إلى ثلاثة أنواع فرعية هي:

  • جمع القلة: وهو نوع من أنواع جمع التكسير، وهو ما دل على العدد القليل، وهو من ثلاثة إلى العشرة، وله أربعة أوزان: أَفْعِلَة مثل أشرطة، وأَفْعُل مثل أوجه، وأفعال مثل أنهار، وفِعْلَة مثل صبية.
  • جمع الكثرة: وهو أيضًا من أنواع جمع التكسير، وهو ما تجاوز الثلاثة إلى ما لا نهاية له، وله أوزان كثيرة منها: فُعْل وفُعُل وفُعَل وفِعَل وفَعَلَة.
  • منتهى الجموع: وهو من جموع الكثرة، وهو كل جمع كان بعد ألف تكسيره حرفان، أو ثلاثة أحرف، وسطها ساكن: دراهم، دنانير. وله أوزان كثيرة منها: مفاعل، مفاعيل، فواعل وفواعيل.

 

هل يمكن جمع سرير بأكثر من صيغة؟

تؤكد أمثلة وقواعد جمع التكسير أن بعض الألفاظ تقبل الجمع بعدة صيغ. فمن ذلك ما ورد فيما سبق إذ يجوز مثلا جمع لفظة "وجه" على أوجه، ووجوه، وجمع لفظة صبي على صبية وصبيان، وجمع لفظة شريط على أشرطة وشرائط. ويرِد جمع سرير بثلاثة جموع مختلفة:

  • يُجمع سرير على أَفْعِلة فيأتي بصيغة أسِرَّة، وهي صيغة من جموع القلة.
  • يُجمع سرير على فُعُل فيأتي بصيغة سُرُر، بِضَمّ عينه، وهي صيغة من صيغ جموع الكثرة.
  • يُجمع سرير على فُعَل بصيغة سُرَر، بفتح عينه، وهي صيغة من صيغ جموع الكثرة.

 

ما هي قواعد تكسير لفظ سرير؟

وردت الصيغ الثلاثة لجمع سرير في مختلف القواميس العربية القديمة والحديثة. وأوردها السيرافي في شرحه لكتاب سيبويه تحت باب "تكسير ما عدة حروفه أربعة أحرف للجميع". وأورد الدكتور عبده الراجحي مثال جمع سرير على "سُرُر" في كتاب "التطبيق الصرفي" ضمن جموع الكثرة تحت باب كل اسم رُباعي لامُهُ صحيحة، بشرط أن يكون قبلها مَدّة، فإن كانت المَدّة ألِفًا فيشترط أن يكون غير مُضاعَف، مثل: عماد وعُمُد. كثيب وكُثُب. سرير وسُرُر. أتان وأتن.

 

جمع سرير في القرآن الكريم

ارتبط لفظ السرير في القرآن الكريم بوصف الجنة وجلسات أهلها وأحوال الراحة والدّعة والاستقرار التي يعيشون فيها. ومن لطائف هذا الربط بين معنى الاستقرار والسرير، ما ورد في كلام ابن فارس في كتابه "مقاييس اللغة" وهو يشرح لفظ السرير "وَأَمَّا الَّذِي ذَكَرْنَاهُ مِنَ الِاسْتِقْرَارِ، فَالسَّرِيرُ، وَجَمْعُهُ سُرُرٌ وَأَسِرَّةٌ. وَالسَّرِيرُ: خَفْضُ الْعَيْشِ، لِأَنَّ الْإِنْسَانَ يَسْتَقِرُّ عِنْدَهُ وَعِنْدَ دَعَتِهِ. وَسَرِيرُ الرَّأْسِ: مُسْتَقَرُّهُ".

وقد ورد جمع سرير على "سُرُر" في القرآن الكريم في عدة مواضع. فقال تعالى يصف أهل الجنة "ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانًا على سرر متقابلين لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين". وفي آية أخرى قال تعالى أيضًا في وصف أهل الجنة "ثلة من الأولين وقليل من الآخرين على سرر موضونة متكئين عليها متقابلين". وقيل الموضونة المصفوفة، كقوله تعالى "متكئين على سرر مصفوفة الآية". ومن كمال وصف هذه السُرُر قوله تعالى:  "فيها سرر مرفوعة".

السُرُر في شعر ابن عربي

إن أكثر من اقتبس لفظ السُرُر بإيحاءاته ودلالاته القرآنية هو شاعر المتصوفة ومتصوف الشعراء محيي الدين ابن عربي صاحب كتاب "الفتوحات المكية". فقد استوحى من هذا اللفظ الكثير من الرموز والمعاني وهو يوظفه في أشعاره. وأورده في قصيدته "قد صح عندي خبر" قائلا:

قد صحَّ عندي خبر          وجلّ عندي من خبرْ

على مـزاجٍ صالـح           ما فيه شيء من ضرر

من صور مشهودةٍ           فيهن نحيى ونسر

في فـرشٍ مرفـوعة           منضودة وفي سُرر

 

وقال ابن عربي في قصيدة أخرى:

لولاه ما نظرتْ عينٌ ولا سمعتْ    أذن لما قـد تـلاه الـحـق في الســور

الله يـخـلـقـنـا والله يـخـلـقـنــا    على الـدوام كمـا قد جـاء في الزبر

ومـا لـه خـبـرٌ فـيـنتا يـخـبـرنا     سوى الذي نحن فيه اليوم من سير

وما تـكـوَّن عـنـه مـن تـقـابـلنا    في جنةِ الخلـد والـمأوى على سـرر

 

وفي قصيدته "الوجود العام" ذكر لفظ السرر وهو ينظِم:

مَنْ قربُه بعـدُ       وبعدُه قُربُ 

أعمى الورى       فانظر ترى

 مـاذا تـــرى       ترى الـعِبَر 

لمـن نــظــــر        علـى سُـرر 

يبدي العجاب      خلفَ الحجاب 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على