` `

هل يمكن جمع نهار في العربية؟

ثقافة وفن
11 فبراير 2021
هل يمكن جمع نهار في العربية؟
حسب القراءات والأقوال التي أوردها المعجميون يمكن جمع نهار على ثلاث صيغ رئيسية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

النهار لفظ من بين الألفاظ التي تثير التساؤل لدى المهتمين باللغة وتفاصيلها ونوادرها، وتنبع هذه التساؤلات من تصور صعوبة جمع هذا اللفظ أو تثنيته بالنظر إلى طبيعته الدلالية التي تحصره في مدة زمنية معينة. لكن كلمة نهار تظل في القواميس العربية القديمة والحديثة لفظًا كباقي الألفاظ الأخرى التي لها قواعد ضابطة في صيغها المختلفة بين الجنس أو العدد.

تجيب هذه المقالة عن السؤال التالي: هل يمكن أولًا جمع  نهار؟ وإذا أمكن ذلك فما هي صيغ جمع نهار وقواعد جمعها، وما هي شواهده ودلالاته؟

صورة متعلقة توضيحية

معنى نهار في المعجم

في لسان العرب النَّهار "ضِياءُ مَا بَيْنَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَقِيلَ: مِنْ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلى غُرُوبِهَا، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: النَّهَارُ انْتِشَارُ ضَوْءِ الْبَصَرِ وَاجْتِمَاعِهِ، وَرَوَى الأَزهري عَنْ أَبي الْهَيْثَمِ قَالَ: النَّهَارُ اسْمٌ وَهُوَ ضِدُّ اللَّيْلِ، وَالنَّهَارُ اسْمٌ لِكُلِّ يَوْمٍ، وَاللَّيْلُ اسْمٌ لِكُلِّ لَيْلَةٍ، لَا يُقَالُ نَهَارٌ وَنَهَارَانِ وَلَا لَيْلٌ وَلَيْلَانِ، إِنما وَاحِدُ النَّهَارِ يَوْمٌ، وَتَثْنِيَتُهُ يَوْمَانِ، وَضِدُّ الْيَوْمِ لَيْلَةٌ". وطرفا النّهار: أوّله وآخره، وجوارح النَّهار: مصائبه، ونهَارًا ولَيلاً/ لَيلَ نهَار: بدون انقطاع/ باستمرار. ونهارك سعيد تعبير عن السَّلام والمجاملة، ووَجْهٌ النّهار: أوّله، صدره، الصَّباح. ويقال آخِرُ اللَّيْلِ نَهَارٌ: كِنَايَةٌ عَنِ انْفِرَاجِ الأَزْمَةِ. ويقال نَهارٌ نَهِرٌ: أي مُضيءٌ. ونَهاريّ: اسم منسوب إلى نَهار، ويقصد به ما يحدث نهارًا لا ليلاً، أو ما هو حاصل أو مُلائم للاستخدام خلال النَّهار. ويفيد النَّهَارِيُّ أيضا معنى الطعام الذي يُؤكل أوّلَ النَّهار. 

صورة متعلقة توضيحية

هل يمكن جمع نهار في العربية؟

نقل المعجميون ومنهم ابن منظور في كتابه "لسان العرب" أقوالًا متضاربةً في جمع نهار. وأورد الجوهري في كتابه "الصحاح" "النَّهَارُ ضِدَّ اللَّيْلِ، وَلَا يُجْمَعُ كَمَا لَا يُجْمَعُ الْعَذَابُ والسَّرابُ، فإِن جَمَعْتَ قُلْتَ فِي قَلِيلِهِ: أَنْهُر، وَفِي الْكَثِيرِ: نُهُرٌ، مِثْلُ سَحَابٍ وسُحُب". وقَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَلَا يُجْمَعُ، وَقَالَ فِي أَثناء التَّرْجَمَةِ: النُّهُر جَمْعُ نَهار هَاهُنَا. وَرَوَى الأَزهري عَنْ أَبي الْهَيْثَمِ قَالَ: النَّهَارُ اسْمٌ وَهُوَ ضِدُّ اللَّيْلِ، وَالنَّهَارُ اسْمٌ لِكُلِّ يَوْمٍ، وَاللَّيْلُ اسْمٌ لِكُلِّ لَيْلَةٍ، لَا يُقَالُ نَهَارٌ وَنَهَارَانِ وَلَا لَيْلٌ وَلَيْلَانِ، إِنما وَاحِدُ النَّهَارِ يَوْمٌ، وَتَثْنِيَتُهُ يَوْمَانِ، وَضِدُّ الْيَوْمِ لَيْلَةٌ، ثُمَّ جَمَعُوهُ نُهُراً؛ وأَنشد:

لَوْلَا الثَّرِيدَانِ لَمُتْنا بالضُّمُرْ: ... ثَرِيدُ لَيْلٍ وثَرِيدٌ بالنُّهُرْ

كما نُقل عن ابن الأعرابي جمع نهار على "أنهرة". وقرأ الأعمش قوله تعالى "في جنات ونُهُر" بضم النون والهاء على أنه جمع نهارٍ أي هم نهار لا ليل لهم. وقد أورد الجرجاني أيضًا هذا القول مشيرًا إلى أن نهر في الآية تؤول بجمع النهر وبجمع النهار. وتؤكد هذه الأقوال المتواترة أنه يجوز جمع كلمة نهار في اللغة العربية.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو جمع نهار؟

حسب القراءات والأقوال التي أوردها المعجميون فإن كلمة نهار تجمع على ثلاث صيغ رئيسية هي:

  • أنْهُر على وزن أَفْعُل وهو جمع قلة.
  • نُهُر على وزن فُعُل وهو جمع كثرة.
  • أَنْهِرة على وزن أفْعِلة وهو قول غير متواتر.
صورة متعلقة توضيحية

جمع نهار في القرآن

على الرغم من أن القول الشائع بين المفسرين في تفسير قوله تعالى "في جنات ونَهَر" أن المقصود هو جمع النّهْر، إلا أن قراءة الأعمش بضم النون والهاء لها قوة تفسيرية معتبرة. وأول بعض المفسرين ذلك بقولهم أنها جمع نهار إذ لا ليل هناك، وعلى هذا اعتبروا كلمة "في" حقيقة فيه فقوله: (في جنات) ظرف مكان، وقوله: (ونهر) أي وفي نهر إشارة إلى ظرف زمان، وقرئ " نهر" بسكون الهاء وضم النون على أنه جمع نهر كأسد في جمع أسد نقله الزمخشري ، ويحتمل أن يقال: نهر بضم الهاء جمع نهر كثمر في جمع ثمر.

وقد جاء ذكر النهار في القرآن الكريم سبعة وخمسين مرة. كما وردت ألفاظ‏ “الصبح‏”‏ و”‏الإصباح”،‏ و‏”‏الفلق”،‏ و”‏بكرة‏”‏ ومشتقاتها بمدلول النهار في آيات أخرى عديدة‏،‏ وجاءت كلمة‏ “يوم”‏ أحيانا بمعنى النهار في عدد من آيات القرآن الكريم.

اقرأ/ي أیضًا: 

هل يمكن جمع وحي في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع كلمة سكر؟

هل يمكن جمع كلمة داء في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع بؤبؤ؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على