` `

هل صحيح أن عدد قلوب الأخطبوط ثلاثة؟

علوم
3 مارس 2021
هل صحيح أن عدد قلوب الأخطبوط ثلاثة؟
عدد قلوب الأخطبوط ثلاثة، بالإضافة إلى تسع أدمغة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعجُّ الحياة البحرية بالكثير من الأسرار التي لم تُكتشف بعد، وما زالت الكثير من كائناته تفاجئ الجميع بما لديها من خصائص وطرقٍ تُساعدها في البقاء على قيد الحياة، والأخطبوط من هذه الكائنات التي مازالت تحمل الكثير من الأسرار، فهل صحيح أن عدد قلوب الأخطبوط ثلاثة؟ وكيف يعمل القلب؟ وبماذا يتميز هذا الكائن عن غيره من المخلوقات البحرية؟

صورة متعلقة توضيحية

 

كيف يعمل القلب؟

يُعتبر القلب هو المحرك الرئيسيُّ للجسم، وترتبط به شبكةٌ من الأوعية الدموية يصل طولها إلى آلاف الكيلومترات عند بعض الكائنات، حيث يعمل بشكل مستمر وبلا انقطاع على إمداد الجسم بالدماء المحمَّلة بالأكسجين والمواد اللازمة للأنسجة ومنها إلى بقية الأعضاء، بالإضافة إلى تخلصه من غاز ثاني أكسيد الكربون والمواد الناتجة عن عمليات الأيض داخل الجسم. 

يتكون القلب من نوعٍ خاص من العضلات تختلف عن تلك الموجودة في أماكن أخرى من الجسم، حيث يعمل هذا النوع على ضبط معدل التقلص مما يسمح للقلب بالعمل بشكل منتظم، ويتكون القلب من الحجرات والعقد الكهربائية والصمامات.

  • حجرات القلب: يوجد نوعان مختلفان من حجرات القلب؛ النوع الأول هو الأُذين الذي يتلقى الدم الراجع إلى القلب عبر الأوردة، أما النوع الثاني من الحجرات هو البُطين، وهي حجراتٌ أكبر تمتاز بجدرانٍ عضلية تقوم بضخ الدم إلى الجسم عبر الأوردة والشرايين.
  • الصمامات: تقع الصمامات بين الأذين والبطين داخل القلب، وبين حجرة البطين والشرايين الرئيسية المسؤولة عن توصيل الدم إلى الجسم، وتعمل هذه الصمامات على منع ارتدادِ الدم وذلك من خلال التغير في درجة الضغط داخل الحجرات.
  • العقد الكهربائية: توجد العقد الكهربائية داخل جدار القلب، وهي المسؤولة عن تنظيم ضرباته عند ضخ الدم من الأذين إلى البطين، حيث تقوم بالنبض في جدار الأذين مما يؤدي إلى تقلص عضلاته وضخ الدم إلى حجرة البطين.

وبالرغم من تشابه وظيفة القلب في كافة الكائنات إلا أنَّ هناك العديد من الأشكال المختلفة للقلب في الحيوانات كلٌ حسب بيئته وحاجته، فعند بعض المخلوقات يتكون القلب من خمسة غرفٍ وليس أربعة كما الحال عند البشر، وفي كائناتٍ أخرى يكون القلب على شكل أنبوبٍ يمتد على طول الجسم كما الحال عند بعض أنواع الديدان. 

صورة متعلقة توضيحية

 

هل صحيح أن عدد قلوب الأخطبوط ثلاثة؟

نعم، عدد قلوب الأخطبوط ثلاثة، بالإضافة إلى تسع أدمغة، كما ويمتاز الأخطبوط بلون دمه الأزرق على غير العادة عند أغلب الكائنات البحرية الأخرى، يعيش العديد من أنواع الأخطبوط في مياه المحيطات الباردة والعميقة، حيث الضغط المرتفع وأكسجين أقل، وتعمل قلوب الأخطبوط الثلاثة مع بعضها البعض من أجل إمداد الجسم بالأكسجين والمواد اللازمة، حيث يقوم قلبٌ بضخ الدم إلى الجسم وآخران صغيران مسؤولانِ عن ضخه إلى الخياشيم.

طورت رأسيات الأرجل مثل الأخطبوط والحبار نظامها القلبي، وهي الفئة الوحيدة في مجموعة الرخويات التي تمتلك ثلاثة قلوبٍ ونظامٍ دمويٍ مغلق، وتعمل القلوب الثلاثة مع الأوعية الدموية بشكلٍ متزامن.

  • للأخطبوط قلبٌ رئيسي، وظيفته مشابهة لوظيفة قلب الإنسان، حيث يضُخُّ الدم إلى كافة أعضاء الجسم ويسمى بالقلب الجهازي.
  • يُسمى القلبان الآخران بالقلوب الخيشومية، ويقع كل منهما بجانب خياشيم الأخطبوط، وتتمثل وظيفتهم بنقل الدم إلى الخياشيم.
  • ينتقل الدم غير المؤكسد من أعضاء الجسم إلى القلب الرئيسي الذي يقوم بدوره بنقل الدم إلى القلوب الخيشومية ثم إلى الخياشيم.
  • يحتوي دم الأخطبوط على يسمى الهيموسيانين، يتفاعل هذا البروتين مع الأكسجين مما يعطي دمه اللون الأزرق.

ولا يعني عدد قلوب الأخطبوط الثلاثة أن النظام الدموي لديه يعمل بكفاءة أعلى مما عند الكائنات الأخرى، حيث يُضطرُّ الأخطبوط للمشي باستخدام أذرعه أكثر من السباحة، ذلك أن قلبه الرئيسي يتوقف عن العمل عند بذله لجهد أكبر من طاقته، وقد تكيف مع الوقت بشكلٍ يضمن له البقاء في بيئته.

صورة متعلقة توضيحية

ماذا يُعرف عن الأخطبوط

إلى جانب امتلاكه لثلاث قلوب يمتلك الأخطبوط أيضًا تسعة أدمغة وثمانية أذرع لكل ذراع دماغ، بالإضافة إلى الدماغ الرئيسي، كما وأن الأخطبوط يمشي معظم الوقت عوضًا عن السباحة، بالإضافة إلى الكثير مما يتمتع به الأخطبوط:

  • يمتلك أدمغة في أذرعه الثمانية مما يتيح لكل ذراعٍ العمل بشكلٍ مستقل عن الآخر.
  • يتوقف قلب الأخطبوط الرئيسي عن العمل عند السباحة، لذلك يمشي على أذرعه كي لا يرهق نفسه.
  • من الكائنات الأكثر ذكاءً، ونسبة الدماغ إلى جسم الأخطبوط هي الأعلى على جميع اللافقاريات.
  • الأخطبوط معروف عنه تكديسه للأدوات التي قد يستخدمها لاحقًا في الصيد.
  • يمتلك الأخطبوط فصَّاصات بصرية واسعة ومناطق مخصصة للرؤية في أدمغتها مما يجعلها قادرة على حفظ الوجوه، وهو أمرٌ نادر الحدوث في الحياة المائية.
  • غالبية ذكور الأخطبوط بلا أعضاء تناسلية، ويستخدمون ذراعًا معدلةً كبديلٍ عن هذه الأعضاء من أجل تمرير الحيوانات المنوية إلى الإناث.

يميل الأخطبوط إلى العيش وحده في معزلٍ عن الكائنات الأخرى، كما ويمتاز بقدرته الفائقة على التخفي، حيث يقوم بتغيير لونه إذا ما شعر بالخطر، إضافةً إلى السائل الغامق اللون الذي يطلقه بغرض التخفي أو لإخافة أعدائه.

صورة متعلقة توضيحية

 

كائنات تعيش بأكثر من قلب

للإنسان وغالبية الحيوانات على وجه الأرض قلبٌ واحد فقط، وعلى الرغم من اختلاف الطرق التي تعمل بها قلوب الحيوانات المختلفة، كعدد ضربات القلب أو عدد الحجرات في داخله، إلا أنَّ غالبية الحيوانات لديها قلبٌ واحد يغذي الجسم، وليس الأخطبوط وحده من يعيش بأكثر من قلب، هناك كائنات أخرى لديها أكثر من قلبٍ يعمل على استمرار الدورة الدموية وامداد الجسم بالمواد اللازمة.

  • دودة الأرض: بالرغم من عدم وجود أعضاء كاملة لدودة الأرض، إلا أنها تمتلك خمسة قلوب بالقرب من فمها، وقلوبها عبارة عن أزواجٍ من الأقواس الأبهرية التي تعمل كمِضخَّات. بعد دخول الأكسجين من خلال الجلد، يعمل أحد هذه الأقواس على امداد الأخرى بالدم والأكسجين ومن ثم إلى بقية الجسم.
  • الصراصير: يتكون القلب لدى الصرصور من 13 غرفة، تُكون هذه الغرف معًا ما يشبه الأنبوب، حيث تقوم الغرفة الأولى بالعمل بشكلٍ رئيسي على إمداد باقي الغرف بالدم والأوكسجين، وعندما يصبح الضغط في الغرف مثاليًا، تبدأ عملية الضخ إلى بقية أعضاء الجسم، وقلب الصرصور أكثر كفاءة من قلب الإنسان ذو الأربع غرف، حيث إذا تعطلت إحدى غرفه لا يتوقف عن العمل.
  • الحبار: كما هو الحال عند الأخطبوط، فإن الحبار يمتلك ثلاثة قلوبٍ أيضًا، حيث يعمل أحد هذه القلوب بشكلٍ أساسي على ضخ الدم إلى أعضاء الجسم، ويعمل الآخران على إمداد القلب الرئيسي بالدم المؤكسد عبر الخياشيم، ويحتاج الحبار لثلاثة قلوب لعيشه في المياه الباردة منخفضة الأكسجين.

سمك الغريث: على الرغم من كون سمك الغريث حيواناتٍ بدائية، إلا أنها تمتلك أربعة قلوب بالإضافة إلى عدد كبير من الخياشيم التي تعمل على إمداد الدم بالأكسجين. وعلى عكس الكثير من الكائنات الأخرى، سمك الغريث قادر على البقاء بدون أكسجين لستّة وثلاثين ساعة متواصلة، حيث تستمر القلوب بالخفقان طوال هذه المدة وبلا توقف.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على