` `

هل تطبيق "كلوب هاوس" آمن؟

تكنولوجيا
7 مارس 2021
هل تطبيق "كلوب هاوس" آمن؟
بالنسبة لأمان تطبيق كلوب هاوس، هناك أربعة مخاطر رئيسية تم اكتشافها حتى الآن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ما هو كلوب هاوس؟ كيف يُمكن الانضمام إليه؟ هل تطبيق كلوب هاوس آمن؟ مِثل هذه الأسئلة وغيرها أصبحت تتبادر إلى أذهان الكثيرين، خصوصًا من مُستخدمي منصات التواصل الإجتماعي، وذلك بعد أن ذاع صيت تطبيق كلوب هاوس في الآونة الأخيرة، وتجاوزت شُهرته حُدود انتشاره الفعلي، وذلك لأنه وحتى لحظة كتابة هذا المقال، لازال مُطورو تطبيق كلوب هاوس، يفرضون ما يُمكن اعتباره قيودًا على إمكانية الانضمام إلى كلوب هاوس، مما يُثير تساؤلًا جديدًا، ما هي مُتطلبات الانضمام إلى تطبيق كلوب هاوس؟

يستعرض هذا المقال مجموعة من الحقائق والمعلومات حول تطبيق كلوب هاوس، والتي من شأنها أن تُقدم الإجابة على عدد من الأسئلة حول هذا التطبيق الجديد، من بينها: هل تطبيق كلوب هاوس آمن؟ 

 

ما هو تطبيق كلوب هاوس؟

تطبيق كلوب هاوس تطبيق حديث نسبيًا، مُخصص للمحادثات الصوتية فقط، لا يُتيح التطبيق للمُستخدمين إجراء مُحادثات فيديو أو مُحادثات نصية. يُمكن للمُستخدم إنشاء غُرفة لإجراء المُحادثة، وفي هذه الحالة سيكون هو بمثابة "المُشرف" على هذه الغُرفة، بحيث يقوم هو بالتحدث، أو إتاحة الفرصة لِمُستخدم مُتواجد في نفس الغرفة للحديث. أو يُمكن للمُستخدم أن ينضم إلى أحد الغُرَف الموجودة، وفي هذه الحالة، يستمع إلى الحديث الدائر في تلك الغرفة بشكل رئيسي، ويُمكنه الحديث فقط من خلال خاصية "رفع اليد" بشرط أن يُتيح مُشرف الغرفة له ذلك.

قد يبدو تطبيق كلوب هاوس للوهلة الأولى كتطبيق يفتقر إلى مزايا أو خصائص حقيقية تجعله يمتلك فُرصة للمُنافسة، فليس هُناك إلاّ خاصية المُحادثة الصوتية، إلاّ أن الواقع يختلف تمامًا عن هذه الفكرة. فقد تمّ تأسيس التطبيق في شهر مارس آذار من عام 2020، أي أنه بالكاد أتمّ عامه الأول منذ تأسيسه، ومع ذلك، تجاوز عدد مُستخدمي التطبيق حاجز الثلاثة ملايين مُستخدم، وهو رقم كبير قياسًا إلى تاريخ إنشاء التطبيق، والقيود المفروضة على مسألة انضمام مُستخدمين جُدُد إليه.

 

ما هي القيود المفروضة على الانضمام إلى تطبيق كلوب هاوس؟

أولًا، تطبيق كلوب هاوس مُتاح للتحميل فقط من خلال متجر IOS، أي أن مُستخدمي أجهزة آي فون فقط بإمكانهم تحميل التطبيق، وقد صرّح مُؤسس التطبيق بول ديفيدسون أن التطبيق سيكون مُتاحًا لِمُستخدمي أندرويد في نهاية المطاف، لكنه لم يُحدد تاريخ مُعين لهذا الأمر.

ثانيًا، تحميل التطبيق لا يعني أن المُستخدم قد انضم إلى مُستخدمي كلوب هاوس، وإنما يعني فقط حجز اسم المُستخدم الذي سيقوم باختياره، بعدها، سيكون عليه انتظار تلقّي دعوة للانضمام مِن قِبل أحد مُستخدمي التطبيق، وعندها فقط سيتمكن من تفعيل حسابه والبدء باستخدامه.

 

كيف يُمكن الحصول على دعوة انضمام لتطبيق كلوب هاوس؟

يمنح التطبيق كُل مُستخدم جديد الحق في دعوة شَخصين اثنين فقط، ويزداد عدد الدعاوى المُتاح إرسالها لأشخاص آخرين كُلما ازداد نشاط المُستخدم على التطبيق. هذا يعني إما انتظار أن يقوم أحد المعارف بإرسال دعوة من تلقاء نفسه، أو طَلَب ذلك من أحد المعارف الذين انضموا إلى تطبيق كلوب هاوس. جدير بالذكر أن هذه الحصرية، أي كَوْن التطبيق حصريًا وغيرمُتاحًا بِسهولة، بالإضافة إلى تواجد العديد من المشاهير والمُؤثرين الحقيقيين مثل مارك زوكربرج وإلون ماسك ضِمن مُستخدمي التطبيق، ساعدا في تنامي رغبة الكثيرين في الانضمام إلى تطبيق كلوب هاوس. كما يُشير أحد المصادر إلى أن بعد حديث إلون ماسك في أحد غُرف كلوب هاوس، أصبحت الدعاوى تُباع بالمال للراغبين في الانضمام.

 

ما هو الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني هو عملية حماية الحواسب الآلية والأنظمة المُحوسبة، بالإضافة إلى الهواتف والأجهزة الذكية والشبكات التي تتصل بها هذه المُعدات والمعلومات المُخزنة عليها من الاختراق واستخدامها أو الاطلاع عليها مِن قِبل أشخاص غير مُصرح لهم بذلك. في الوقت الحالي أصبحت التكنولوجيا الرقمية والحواسب الآلية جُزءً لا يتجزأ من جميع جوانب الحياة اليومية، بِما في ذلك أنظمة الاتصالات، وعمليات التسوق الالكتروني، والبنوك، ومنظومات التأمين الصحي وغيرها.

هُناك العديد من المخاطر التي تترتب على اختراق مثل هذه الأجهزة والشبكات والأنظمة، منها مثلًا أن يقوم أحد المُخترقين (Hackers) بالاستيلاء على البيانات الشخصية لِمُستخدمي نظامٍ ما، أو أن يقوم المُخترق باستخدام الحاسب الشخصي الخاص بضحية الاختراق، لِمُهاجمة ضحية أخرى، بالإضافة إلى سرقة معلومات البطاقة الأمنية ثم شراء ما يحلو له عبر الانترنت، وغيرها مِن المخاطر المحتملة.

 

ما هي المخاطر المُحتملة بالنسبة لتطبيقات الهواتف الذكية؟

الخطر الرئيسي المُتعلق بتطبيقات الهواتف الذكية هو انتهاك الخصوصية أو سرقة بيانات المُستخدم أو إعطائها لِجهات أخرى، وهو الأمر الذي تقوم به بعض الشركات المُطوّرة للتطبيقات بهدف الربح، حيث تقوم ببيع بيانات المُستخدمين لشركات الدعاية والإعلان مثلًا، والتي تهتم بالحصول على هذه البيانات بهدف استهداف المُستخدم بالإعلانات التي تتشابه مع اهتماماته وذوقه.

 

هل تطبيق كلوب هاوس آمن؟

مفهوم أمان تطبيقٍ ما قد يكون أوسع من مفهوم الأمن السيبراني، ويشمل أمور أخرى بالإضافة إلى مسألة الحفاظ على خصوصية وسرية بيانات المُستخدمين. بالنسبة لأمان تطبيق كلوب هاوس، يُشير أحد المصادر إلى أربعة مخاطر رئيسية تم اكتشافها حتى الآن، وهي مخاطر أثارت قلق العديد من مُستخدمي تطبيق كلوب هاوس، فيما يلي توضيح لهذه المخاطر:

  • أمن المُحتوى: المُحتوى الذي يُقدمه المُتحدثون في تطبيق كلوب هاوس أمر يخضع لِقرارهم هُم في المقام الأول، وقد يُسئ بعض المُتواجدون في تطبيق كلوب هاوس استخدام التطبيق، وهو الأمر الذي وقع بالفعل، حيث أشار عدد من المُستخدمين إلى التعرض لخطاب الكراهية والعُنصرية والإساءة اللفظية، مما دفع القائمين على التطبيق إلى نشر تدوينة في أكتوبر 2020، وضّحوا فيها ما هو مقبول وما هو مرفوض في تطبيق كلوب هاوس، بالإضافة إلى الإجراءات التي يعتزمون اتخاذها بخصوص هذه المُشكلة.
  • سرقة البيانات: تعرّض تطبيق كلوب هاوس لعملية سرقة بيانات ناجحة أكثر من مرة، حيث تُشير المصادر إلى واقعتين رئيسيتين، تعرض فيهما تطبيق كلوب هاوس إلى الاختراق. تم تسجيل الواقعة الأولى عندما نجح أحد مُطورو التطبيقات الصينيين، في تصميم تطبيق مُوازي مُخصص لهواتف الأندرويد، والذي يُمكن من خلاله الدخول إلى تطبيق كلوب هاوس والاستماع إلى المُحادثات الدائرة في الغُرف المُختلفة، وذلك دون الحاجة إلى تلقي دعوة والانضمام إلى تطبيق كلوب هاوس بشكل رسمي.
    أمّا بخصوص الواقعة الثانية، فقد قام أحد المُخترقين بعمل بث حي لعدد من المُحادثات الدائرة في مجموعة من الغرف عبر موقع انترنت قام ببنائه بنفسه، أي يُمكن القول أنها كانت عملية قرصنة، تُشبه إلى حد ما سرقة حقوق البث الحصري لقناة تلفزيونية ما.
    جدير بالذكر أن القائمين على كلوب هاوس رفضوا توضيح ما هي بالتحديد، الإجراءات التي يعتزمون اتخاذها لضمان عدم تكرار مثل هذه الاختراقات.
  • خُصوصية المُستخدمين: تقوم الشركة المُطوّرة لتطبيق كلوب هاوس بتسجيل جميع المُحادثات التي تجري من خلال التطبيق، كما أنها تقوم بجمع بيانات المُستخدم والاحتفاظ بها، وهو الأمر الذي أشار إليه مُدير مركز ستانفورد لِمُراقبة الانترنت ألِكس ستاموس، في تصريح أدلى به لمجلة بلومبرغ، كما أضاف ستاموس: "لا يُمكن لِكلوب هاوس أن تتعهد بأدنى درجة من الخصوصية بالنسبة للمحادثات التي تجري من خلال التطبيق في أي مكان في العالم"
  • صُعوبة إمكانية حذف الحساب: لا يُمكن للمُستخدم حذف حسابه من تطبيق كلوب هاوس بسهولة، ففي حال أراد المُستخدم ذلك، عليه أن يقوم بِمُراسلة الشركة، والتقدم بطلب حذف الحساب وانتظار استجابتهم لطلبه. 

 

بالنسبة لأمن المحتوى، يُفترض أن مُطورو تطبيق كلوب هاوس تجاوزوا هذه المُشكلة على حد زعمهم، وأنهم مُستمرون في مُراجعة بلاغات المُستخدمين في حال تعرضوا لإساءة من أي نوع وقاموا بالإبلاغ عنها، ولكن سرقة البيانات، والاحتفاظ بنسخة من المُحادثات، بالإضافة إلى صعوبة حذف الحساب، كُلها أُمور تُوحي بأن الإجابة هي لا، تطبيق كلوب هاوس ليس آمن، أو على الأقل، لا يتمتع بنفس درجة الأمان، التي تتعهد بها تطبيقات مُحادثة أخرى.

 

اقرأ\ي أيضًا:

هل السناب شات مراقب؟

هل يمكن استرجاع محادثات الواتس اب؟

هل الواتس اب مراقب؟

هل تويتر مُراقب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على