` `

هل البيتكوين مسموح في الجزائر؟

أعمال
9 مارس 2021
هل البيتكوين مسموح في الجزائر؟
البيتكوين غير مسموح في الجزائر. لقد منعت دولة الجزائر التعامل بعملة البيتكوين بقرار حكومي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتساءل الكثير من الجزائريين فيما لو كان البيتكوين مسموحًا في الجزائر أما لا، إذ بعد انتشار الحديث عن العملات الرقمية في السنوات الأخيرة، ولجوء عدد من كبار رجال الأعمال حول العالم إلى الاستثمارات الكبيرة في هذا النوع من العملات، سمحت بعض الدول بالتعامل بهذه العملات داخلها، في حين منعت بعض الدول الأخرى تداول العملات الرقمية والتعامل بها.

في هذا المقال سيتم استعراض عملة البيتكوين كأحد أشهر العملات الرقمية وأقدمها وكيفية التعامل بها، بالإضافة إلى الإجابة عن سؤال هل البيتكوين مسموح في الجزائر ومدى قانونية التعامل بها.

 

ما هو البيتكوين؟

البيتكوين (Bitcoin)، ويتم اختصارها عادة (BTC) هي عملة رقمية تم إنشاؤها في يناير 2009، من قبل شخصية غامضة وغير معروفة حتى الآن اختارت لها اسمًا مستعارًا وهو "ساتوشي ناكاموتو"، لكن لا تزال هوية الشخص أو الأشخاص الذين ابتكروا التكنولوجيا غامضة.

والبيتكوين هو نوع من العملات المشفرة (Cryptocurrency)، حيث لا توجد عملات بيتكوين مادية أو ملموسة، بل فقط الأرصدة المحفوظة في دفتر الموازنة العام (Public ledger) والتي يمكن للجميع الوصول إليها بشفافية. ولا يتم إصدار عملات البيتكوين أو دعمها من قبل أي بنوك أو حكومات، كما أن عملات البيتكوين الفردية ليست ذات قيمة كسلعة، لكنها تحظى بشعبية كبيرة حيث يتم التحقق من جميع معاملات البيتكوين من خلال قدر هائل من قوة الحوسبة، وقد أدت إلى إطلاق المئات من العملات المشفرة الأخرى، والتي يشار إليها مجتمعة باسم (Altcoins).

 

كيف يعمل البيتكوين؟

تم بناء البيتكوين على سجل رقمي موزع يسمى (Blockchain)، وهي عبارة عن مجموعة بيانات مترابطة، تتكون من وحدات تسمى كتل تحتوي على معلومات حول كل معاملة، بما في ذلك التاريخ والوقت والقيمة الإجمالية والمشتري والبائع ورمز تعريف فريد لكل تبادل. يتم تجميع الإدخالات معًا بترتيب زمني، مما يؤدي إلى إنشاء سلسلة رقمية من الكتل.

كل بيتكوين هو في الأساس ملف كمبيوتر يتم تخزينه في تطبيق "المحفظة الرقمية" على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر، ويمكن للأشخاص إرسال عملات بيتكوين (أو جزء منها) إلى المحفظة الرقمية، التي يمكن إرسالها بالتالي إلى أشخاص آخرين. 

البيتكوين هي أول عملة مشفرة قائمة على (Blockchain)، والتي لا تزال الأكثر شعبية والأكثر قيمة، حتى بعد ظهور الآلاف من العملات المشفرة البديلة ذات الوظائف والمواصفات المختلفة.

 

كيف يمكن الحصول على البيتكوين؟

يمكن الحصول على البيتكوين بثلاث طرق:

  • شراء البيتكوين عن طريق العملات الحقيقية.
  • بيع أي شيء مقابل الدفع بالبيتكوين.
  • يمكن إنشاؤها عن طريق الكمبيوتر.

 

ما هي محفظة البيتكوين؟

يتم تخزين عملات البيتكوين في محفظة رقمية، والتي توجد إما على الخادم السحابي (Cloud) أو على جهاز كمبيوتر المستخدم. والمحفظة هي نوع من الحسابات المصرفية الافتراضية التي تتيح للمستخدمين إرسال أو استلام عملات البيتكوين أو دفع ثمن البضائع أو توفير أموالهم. وعلى عكس الحسابات المصرفية، فإن محافظ البيتكوين غير مؤمنة من قبل مؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC).

 

ما هو تعدين البيتكوين؟

تعدين البيتكوين هو العملية التي يتم من خلالها إطلاق عملات البيتكوين للتداول. بشكل عام، يتطلب التعدين حل الألغاز الصعبة من الناحية الحسابية من أجل اكتشاف كتلة جديدة، تمت إضافتها إلى (Blockchain).

ويضيف تعدين البيتكوين سجلات المعاملات ويتحقق منها عبر الشبكة. ولإضافة كتل إلى (Blockchain)، تتم مكافأة المعدنين بعدد قليل من عملات البيتكوين؛ المكافأة تنخفض إلى النصف كل 210.000 كتلة. كانت مكافأة الكتلة هي 50 عملة بيتكوين جديدة في عام 2009، حتى حدث التصنيف الثالث في 11 مايو 2020، مما أدى إلى انخفاض المكافأة لكل اكتشاف كتلة إلى 6.25 عملات بيتكوين.

يمكن تقسيم عملة البيتكوين الواحدة إلى ثمانية منازل عشرية (100 جزء من مليون من بيتكوين واحد)، ويشار إلى هذه الوحدة الأصغر باسم ساتوشي (Satoshi). وإذا لزم الأمر، وإذا قبل المعدنون المشاركون التغيير، فيمكن في النهاية جعل البيتكوين قابلة للقسمة إلى المزيد من المنازل العشرية.

 

هل التعامل بالبيتكوين آمن؟

في حين أن فكرة أن أي شخص يمكنه تعديل (Blockchain) قد تبدو محفوفة بالمخاطر، إلا أنها في الواقع ما يجعل البيتكوين جديرة بالثقة وآمنة، فمن أجل إضافة كتلة معاملة إلى (Bitcoin blockchain)، يجب التحقق من صحتها من قبل غالبية حاملي البيتكوين، ويجب أن تتوافق الرموز الفريدة المستخدمة للتعرف على محافظ المستخدمين ومعاملاتهم مع نمط التشفير الصحيح.

يتم تسجيل كل معاملة علنًا، لذلك من الصعب جدًا نسخ عملات البيتكوين أو عمل مزيفة أو إنفاق معاملات لا تملكها، حيث أن تسجيل المعاملات على الـ(Blockchain) يجعل من الممكن تتبع تاريخ عملات البيتكوين لمنع الناس من إنفاق العملات التي لا يمتلكونها، أو عمل نسخ أو التراجع عن المعاملات.

ومع ذلك هناك تخوفات من إمكانية فقدان محفظة البيتكوين أو حذف العملات الخاصة بالفرد وفقدانها إلى الأبد، كما كانت هناك أيضًا سرقات من مواقع الويب التي تتيح تخزين عملات البيتكوين عن بعد.

 

هل البيتكوين مسموح في الجزائر؟

لا. البيتكوين غير مسموح في الجزائر. لقد منعت دولة الجزائر التعامل بعملة البيتكوين، وذلك بقرار حكومي نشر في الجريدة الرسمية في العدد رقم 76 الصادر بتاريخ 28 ديسمبر 2017، أفاد أن الحكومة الجزائرية سوف تمنع تداول البيتكوين بسبب افتقادها لـ “الدعامة المادية كالقطع والأوراق النقدية وعمليات الدفع بالصك أو بالبطاقة البنكية". وبهذا القرار يكون البيتكوين مسموح في الجزائر.

ونصت المادة 117 من قانون المالية الجزائري لعام 2018 على أنه: "يُمنع شراء العملة الافتراضية وبيعها واستعمالها وحيازتها….. يعاقب على كل مخالفة لهذا الحكم، طبقًا للقوانين والتنظيمات المعمول بها".  وأضافت: "العملة الإفتراضية هي تلك التي يستعملها مستخدمو الإنترنت عبر الشبكة العنكبوتية، وهي تتميز بغياب الدعامة المادية كالقطع والأوراق النقدية، وعمليات الدفع بالصك أو بالبطاقة البنكية".

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على