` `

هل هناك فوائد لحليب الصويا؟

تغذية
23 مارس 2021
هل هناك فوائد لحليب الصويا؟
إضافةً إلى كونه مناسب لمن لديهم حساسية اللاكتوز، لحليب الصويا فوائد أخرى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

مع انتشار أنواع متعددة من الحليب كحليب الصويا وحليب الشوفان واللوز وغيرها، يتساءل الكثيرون عن فوائد حليب الصويا وأهمية تناوله على صحة الإنسان.

يستعرض هذا المقال نبذة عامة عن حليب الصويا وقيمته الغذائية، ويتطرق إلى أهم فوائد حليب الصويا، بالإضافة إلى الآثار الجانبية لحليب الصويا ومن هم الأشخاص الذين يُنصحون بالابتعاد عنه.

صورة متعلقة توضيحية

 

حليب الصويا 

حليب الصويا هو بديل نباتي للحليب البقري أو حليب الماعز والغنم يتم استخراجه من فول الصويا. ويعد محصول فول الصويا من البقوليات (يُعرف أيضًا باسم أحد أفراد عائلة البازلاء)، ويعتبر فول الصويا ومنتجاته المتعددة ومنها الحليب من المكونات الرئيسية التقليدية في المطابخ الآسيوية كالمطبخ التايلاندي والصيني وغيرها.

يُعتمد حليب الصويا كبديل للحليب الحيواني للأشخاص الذين يتبعون حمية نباتية أو لمن يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز والذي يعرف على أنه نوع من أنواع السكريات الموجودة في الحليب البقري ومنتجاته، إذ أنّ هناك بعض الأجسام لا تستطيع هضم اللاكتوز، مما يسبب ردة فعل تحسسية في الجهاز الهضمي، قد تظهر أعراضها على شكل غثيان أو انتفاخ أو إسهال، لذا يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى حليب الصويا. كما يمكن أيضًا استخدام فول الصويا في صنع التوفو، وهو بديل للجبنة ويدخل كمكون أيضًا في العديد من الوصفات. يتوفر حليب الصويا أيضًا بنكهات الشوكولاتة والفانيليا لإضافة التنوع ورفع الطلب عليه كبديل نباتي للحليب. 

في الوقت الحالي أيضًا تحل منتجات فول الصويا محل اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك، نظرًا لما تحتويه من كمية بروتين نباتي، لتماثل بذلك البقوليات الأخرى وتتفوق على بعضها في بعض الأحيان.

صورة متعلقة توضيحية

 

القيمة الغذائية لحليب الصويا

يحتوي حليب الصويا على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، ويعرف أيضًا باحتوائه على كمية سعرات حرارية أقل نسبيًا إذا ما قورن بالحليب البقري كامل الدسم.

تاليًا كميات العناصر الغذائية الأساسية لكوب من الحليب البقري مقارنةً بكوب من حليب الصويا:

يبلغ عدد السعرات الحرارية في كاس الحليب البقري 150 سعرة حرارية بينما يبلغ عددها 80 سعرة حرارية في كأس من حليب الصويا.

  • تبلغ كمية الدهون في الحليب البقري 7.9 بينما تبلغ 3.9 غم في حليب الصويا.
  • تبلغ كمية الكوليسترول في الحليب البقري 24.4 غم بينما يخلو حليب الصويا تمامًا من الكوليسترول.
  • تبلغ كمية اللاكتوز في الحليب البقري 12.3 غم بينما يخلو حليب الصويا تمامًا من اللاكتوز.
  • تبلغ كمية الكربوهيدرات في الحليب البقري 11.7 غم بينما تبلغ الكمية 4.2 غم في حليب الصويا فقط.
  • تبلغ كمية السكريات في الحليب البقري 12.3 غم بينما تبلغ 1 غم فقط في حليب الصويا فقط.
  • تبلغ كمية البروتين في الحليب البقري 7.7 غم بينما تبلغ 6.9 غم في حليب الصويا.
  • تبلغ كمية الحديد في الحليب البقري 0.1 ملغم بينما تبلغ 1.1 ملغم في حليب الصويا.
  • تبلغ كمية الكالسيوم في الحليب البقري 275.7 ملغم بينما تبلغ 301.3 ملغم في حليب الصويا.
  • تبلغ كمية الصوديوم في الحليب البقري 104.9 ملغم بينما تبلغ 89.9 ملغم في حليب الصويا.
  • تبلغ كمية البوتاسيوم في الحليب البقري 322.1 ملغم بينما تبلغ 291.6 ملغم في حليب الصويا.
صورة متعلقة توضيحية

 

هل هناك فوائد لحليب الصويا 

نعم هناك فوائد لحليب الصويا للصحة، إضافةً إلى كونه مناسب لمن يعاني من حساسية اللاكتوز فله فوائد أخرى تاليًا أهمها:

  1. خفض ضغط الدم: من أهم فوائد حليب الصويا أنّه يساعد على خفض ضغط الدم الاستقلابي بحسب دراسة منشورة أجريت على رجال مسنين مشخصين بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. حيث كشفت الدراسة عن انخفاض ملحوظ في ضغط الدم عند الرجال الذين تناولوا حليب فول الصويا عوضًا عن الحليب البقري على مدة أسبوعين. وبالتالي فإن تناول حليب الصويا يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض ضغط الدم الاستقلابي.
  2. التخفيف من أعراض انقطاع الطمث عند النساء: من فوائد حليب الصويا المرتبطة بالنساء بشكل خاص، إذ يرتبط فول الصويا بشكل عام وحليب الصويا بتخفيف أعراض انقطاع الدورة الشهرية عند النساء عند وصولهن إلى سن انقطاع الطمث أو سن اليأس. ومن تلك الأعراض التي يعتقد أن تناول حليب الصويا يعمل على تخفيفها هي الهبات الحرارية. وبحسب دراسة منشورة فإن فول الصويا المحتوي على مكملات إيزوفلافون (Isoflavones) بشكلٍ كافٍ يعمل على تخفيف الهبات الساخنة لانقطاع الطمث.
  3. يعزز حليب الصويا امتصاص الكالسيوم في الجسم: أغلب منتجات الصويا كالحليب والزبادي وغيرها مدعمة بالكالسيوم، كما يوفّر 15% من حاجات الجسم اليومية من فيتامين دال الذي يساعد على امتصاص عنصر الكالسيوم. وبحسب مراجعة منشورة فإن النقص في فيتامين دال ممكن أن يؤدي إلى ترقق العظام عند الكبار والكساح عند الأطفال، كما أوضحت الدراسة فوائد فيتامين دال لصحة الجسم كبناء العضلات ودعم وظيفة الجهاز العصبي وجهاز المناعة.
  4. خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم: بالإضافة إلى فوائد حليب الصويا السابقة، أظهرت الدراسات أن حليب الصويا قد يكون قادرًا على خفض الكوليسترول الضار (LDL). ووجدت مراجعة منشورة  أن تناول 25 جرامًا من بروتين الصويا يوميًا أدى إلى انخفاض متواضع بنسبة 4٪ إلى 6٪ في مستويات LDL ، وتقليل الدهون الثلاثية بنحو 5٪، وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL) حوالي 1٪ إلى 3٪. كما وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول يشهدون انخفاضًا أكبر في البروتين الدهني منخفض الكثافة عند تناول 25 غرامًا من بروتين الصويا.

لا بد من الإشارة إلى أن كوب واحد من حليب الصويا يوفر حوالي 6-10 غرام من بروتين الصويا بحسب هذه المراجعة.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل حليب الصويا مناسب للنساء؟

تتضارب الاعتقادات والمصادر عن مدى ملائمة منتجات فول الصويا ومنها حليب الصويا للنساء، لذلك قد تتردد بعض النساء اللواتي لا يرغبن باستهلاك الحليب البقري من الإقبال على شرب حليب الصويا لوجود بعض المعلومات التي تربط حليب الصويا بزيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي.، إذ تشير بعذ المصادر إلى أنّ مركب إيزوفلافون (Isoflavones) الموجود في فول الصويا يرفع فرص الإصابة بسرطان الثدي. لكن بحسب ما نشرته جمعية أمراض السرطان الأمريكية فإن أغلب الدراسات التي تعزز العلاقة بين سرطان الثدي والصويا مغلوطة للأسباب التالية:

  1. تختلف آلية عمل مركب إيزوفلافون (Isoflavones) في أجسام القوارض التي تجرى عليها أكثر البحوث والدراسات عنها في البشر.
  2. عدد الدراسات التي أجريت على القوارض أكثر من تلك التي أجريت على البشر.
  3. الجرعة المستخدمة من مركب إيزوفلافون (Isoflavones) في التجارب التي أجريت على القوارض أعلى بكثير من تلك المستخدمة على البشر.
  4. متوسط أعمار النساء في البلدان الآسيوية التي تعتمد على الصويا بشكل كبير أعلى من تلك في الولايات المتحدة.
  5. أثر تأثير الصويا ومركب إيزوفلافون (Isoflavones) على مستويات الإستروجين (Estrogen) لدى النساء يكاد يكون معدومًا ولا يذكر ويستدعي إجراء دراسات مستقبلية.

وفي دراسة منشورة أُجريت على 1057 سيدة كانت قد عانت من سرطان الثدي أو لا تزال، لم تجد أي ارتباط واضح بين منتجات الصويا والإصابة بالسرطان، بينما ارتبط تناول كميات أكبر من السعرات الحرارية من منتجات الألبان وحليب الألبان بمخاطر الإصابة بالسرطان. لذلك ينصح بالنظر إلى الإرشادات الغذائية الحالية لاستهلاك حليب الألبان بمزيد من الحذر.

ومن جانب آخر فقد خلصت دراسة منشورة إلى أن ارتفاع استهلاك النساء من فول الصويا يرتبط بارتفاع تركيزات هرمون الغدة الدرقية (TSH). بينما لم يتم العثور على ارتباطات بين تناول فول الصويا وتركيز هرمون (TSH) لدى الرجال. لذلك تنصح النساء اللواتي يعانين من اختلال في عمل الغدة الدرقية باستشارة الطبيب المختص لمعرفة الكميات التي يمكنهم استهلاكها من الصويا أو منتجاتها كالحليب وغيرها.

 

حساسية الصويا

تحدث حساسية الصويا عندما يتفاعل الجسم مع بروتين الصويا. وبروتين الصويا هو أحد منتجات فول الصويا وهو موجود في العديد من منتجات فول الصويا وعلى رأسها حليب الصويا. يظهر جهاز المناعة رد فعل مباشر عند التعرض أو تناول فول الصويا. وتزداد فرص الإصابة بحساسية الصويا إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بحساسية الصويا أو عند الإصابة بحساسيات غذائية أخرى مثل حساسية القمح والتحسس البقوليات والحليب. لذا ينصح باستشارة طبيب التحسس وعمل الفحص الخاص بالتحسس الغذائي.

تاليًا أعراض حساسية الصويا:

  • خدر أو تنميل.
  • حكة.
  • تورم الشفتين أو الفم أو أجزاء أخرى من الجسم.
  • صفير عند التنفس.
  • ألم في البطن أو غثيان أو قيء.
  • احمرار الجلد.

أما الاعراض الشديدة التي يُنصح بأخذ المصاب إلى المستشفى فور حدوث أحدها فتتمثل بالتالي:

  • صعوبة في التنفس.
  • صدمة وانخفاض حاد في ضغط الدم.
  • سرعة دقات القلب.
  • دوخة أو دوار أو إغماء.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على