` `

هل تطبيقات حجز الطيران آمنة ومفيدة؟

تكنولوجيا
23 مارس 2021
هل تطبيقات حجز الطيران آمنة ومفيدة؟
هناك الكثيرُ من تطبيقاتِ حجز الطيران التي تُعتبر آمنةً ومفيدة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

أصبحت تطبيقات حجز الطيران مهمة في إتمامِ الكثير من إجراءات السفر مثل حجز التذاكر وتتبع الرَّحلات وغيرها، فهل تطبيقات حجز الطيران آمنة ومفيدة؟ وما هي المميزات التي تقدمها تطبيقات حجز الطيران؟ يُجيب المقال عن الأسئلة السابقة، كما ويبيِّن أفضل تطبيقات حجزِ الطيران الآمنة والمفيدة.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي المميزات التي تقدمها تطبيقات حجز الطيران؟

تلعبَ تطبيقات حجز الطيران دورًا هامًا في ازدهارِ الرحلات الجوية بين بلدان العالم، ومع تطوُّرها المستمر، أصبحت بديلًا عن العديدِ من الخيارات التي يلجأ لها المسافرُ أثناء سفره، فقد أغنته عن الذهابِ لوكلاءِ السفر من أجل حجز الرحلة وعن الشركات السياحيةِ من أجل تخطيطها وغيرها من الأمور التي كان المسافر بحاجتها قبل ظهورِ تطبيقات حجز الطيران.
يبلغُ أكثر من 51٪ من إجمالي حركة المرور إلى مواقع السفر إمَّا من جهازٍ لوحي أو هاتفٍ محمول، ممَّا يجعل تطبيقات حجز الطيران مهمة للعملاء في هذا المجال، وفي ظلِّ الإقبال المتزايد على استخدامها، أصبحت تتنافس فيما بينها على الخدمات التي تقدمها، مما عاد بالفائدة على المستخدمين.

  • خيارات التخصيص المختلفة، تتيحُ تطبيقات حجز الطيرانِ الكثير من الخيارات التي تسمحُ للمسافر باختيارِ رحلته بما يتناسب مع رغبته، حيث تعرِضُ الرحلات بدرجاتٍ مختلفةٍ وأسعارٍ مختلفة أيضًا، وتتيحُ بعض التطبيقات للمستخدم أن يختار مقعده في الطائرة دونَ الحاجة لاتصاله بشركةِ الطيران.
  • الحصول على الدعم المباشر، تقومُ التطبيقاتُ بتوفير الدعم المباشر للمستخدمين إذا ما واجهتهم مشكلةٌ أثناء الحجز أو حتى أثناء السفر، كما وتقومُ بتقديم النصائح والإرشادات للمسافر من أجل اختياره للرحلةِ التي تناسبه.
  • التأمين على السفر، إلى جانبِ خدمة حجز الطيران التي تقدمها التطبيقات، تقومُ أيضًا بتوفير خدمة التأمين على السفر التي أصبحت متطلبًا للسفر إلى العديدِ من الوجهات حول العالم.

بالإضافة إلى ذلك، تُساعد هذه التطبيقات على توفيرِ الوقت والجهد، كما وتعملُ كدليلٍ سياحي للمسافر في البلد التي يسافر إليها، وأصبحت بعضُ هذه التطبيقات تعمل كمنصاتٍ اجتماعيةٍ تُقدم محتوىً مخصص للمسافرين والسياح، مثل أفضل الوجهات السياحية والنشاطات التي يمكن القيامُ بها والمعلومات المختلفةِ حول رحلة الطيران وخياراتِ الإقامة المختلفة، كما ويتيح بعضها أيضا نافذةً للمسافرين كي يتحدثوا عن تجاربهم في السفر.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل تطبيقات حجز الطيران آمنة ومفيدة؟

نعم، هناك الكثيرُ من تطبيقاتِ حجز الطيران التي تُعتبر آمنةً ومفيدة، ومن بين مئاتِ التطبيقات المختصَّة بحجز الطيران، تحتلُّ بعضها مراتبَ عاليةٍ لما حققته من نجاح ملحوظ، وبالرغم من أن هذه التطبيقات تجارية، إلا أنَّ جودةِ الخدمات التي تقدمها لجمهورها يجعلُها آمنةً ومفيدة، حيثُ توفر العديدُ منها خياراتٍ مميزة، هناك الكثير من الاعتباراتِ الواجب الانتباه لها عند البحث عن تطبيق مناسبٍ لحجز الطيران، أهمها:

  • خيارات الدفع المختلفة والآمنة التي توفرها هذه التطبيقات لعملائها.
  • الشراكات الموقعة ما بين هذه التطبيقات وشركات الطيران المختلفة.
  • مدى رِضى المستخدمين عن هذه التطبيقاتُ وما تقدمه من خدمات.
  • التوصيات المطروحة من شركاتِ الطيران بخصوصها.
  • جودة الخدمات التي تقدمها التطبيقات مثل خدمة دعم العملاءِ
  • مدى السهولةِ في استخدامِها من قِبل الجمهور.

قبل عالم الهواتف الذكية، كانت شركاتُ الطيران تقوم بإجراءِ الحجوزات اللازمة لعملائها بنفسها أو من خلال الوكلاء المُعتمدين، ثم بدأ المسافرون باستخدام مواقع الإنترنت، ومع ظهور الهواتف الذكية، حلَّت تطبيقات حجز الطيران مكان الكثير من الخيارات السابقة، يجب الأخذُ أيضًا بعين الاعتبارِ التطبيقات ذات الأقدمية في هذا المجال، لما تكون قد حققته من خبرةٍ عملية في عالم حجز التذاكر.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي أفضل تطبيقات حجز الطيران؟

هناك المئات من تطبيقات حجز الطيران التي تعمل على مختلف الهواتف، تعمل هذه التطبيقات على جلب أفضل عروض الطيران بأقل الأسعار الممكنة، إلا أن بعض هذه التطبيقات يتميز عن الأخرى بما يقدمه من خدماتٍ أخرى مثل خيارات الحجز المبدئي، والتأمين على السفر بالإضافة إلى المساعدة في إتمام الحجوزات الأخرى مثل حجز الفندق أو السيارة.

  1.  (HOPPER): يمتاز هذا التطبيق بقدرته على جلب البيانات من ما يقارب 250 شركة طيران حول العالم، كما ويمتاز بدقة الأسعار المعروضة بالإضافة إلى طرحه للعديد من الخيارات بناءً على عروض شركات الطيران، يتوفر هذا التطبيق على كلا من غوغل بلاي وآب ستور.
  2. (Skyscanner): يتيح هذا التطبيق لمستخدميه مقارنة الأسعار المعروضة من مختلف الشركات، كما ويمتاز بتحليله لهذه الأسعار وعرضها في جدولٍ بياني ليبين الفروقات الحاصلة عليها، بالإضافة إلى إمكانية معرفة انطباعات المستخدمين حول الرحلات.
  3. (Kiwi): يستخدم هذا التطبيق خريطة تفاعلية، يعرض من خلالها مطارات العالم المختلفة، فيمكن للمستخدم أن يختار وجهته على الخريطة ثم الانتقال إلى قائمة الرحلات المتاحة بمختلف الأسعار، يمكن حجز الرحلة مباشرةً من خلال التطبيق مع توفر خيارات الدفع المختلفة.
  4. (Hipmunk): يقوم هذا التطبيق بتحديد أفضل الرحلات المتاحة حسب اختيار العميل، كما يقوم بعرض المعلومات حول الطائرة ونوعها وما تمتاز به كنوع الوجبات أو الاتصال بالإنترنت وغيرها، لدى التطبيق شراكاتٍ مع العشرات من شركات الطيران حول العالم.
  5. (Skiplagged): أكثر ما يميز هذا التطبيق عن غيره من تطبيقات حجز الطيران هو الرحلات المعروضة بأقل الأسعار، يعمل هذا التطبيق على عرض الرحلات غير المعلنة من قبل شركات الطيران وبأقل الأسعار.

من أكثر ما يبحث عنه المستخدم، رحلات بأسعار مناسبة ومخفضة، تعمل هذه التطبيقات عمومًا كمحركاتِ بحثٍ عن أفضل الرحلات حول العالم وبأقل الأسعار، وبالإضافة إلى التطبيقات، هناك الكثير من مواقع الانترنت المختصة بحجوزات الطيران مثل (booking.com) وموقع (Tripadvisor).

صورة متعلقة توضيحية

 

نصائح للمسافرين في ظل جائحة كورونا

انخفضت أعداد المسافرين حول العالم بشكلٍ ملحوظ في ظل تفشي وباء كورونا، كما وقد تم فرض الكثير من القيود حول التنقل والسفر في غالبية بلدان العالم، وتنصح الجهات الطبية بعدم السفر منعًا لانتشار الوباء حتى بعد اكتشاف اللقاحات المضادة، وبالإضافة إلى الإرشادات الدورية التي تصدر عن منظمة الصحة العالمية حول السفر في ظل تفشي الجائحة، هناك العديد من الأمور الواجب الأخذ بها عند السفر إذا كان لا بد منه، منها:

  1. الحصول على اللقاح إن أمكن، مع ضرورة إجراء فحص (PCR) قبل السفر بيومين.
  2. الالتزام بارتداء قناع الوجه في الأماكن العامة.
  3. تجنب الازدحام والإبقاء على مسافة كافية لا تقل عن مترين بعيدًا عن الأشخاص الآخرين.
  4. الالتزام بالحجر المنزلي الذاتي مع الخضوع لاختبار كورونا بعد السفر أيضًا.
  5. الالتزام بالتوصيات والإرشادات الصادرة عن الجهات الرسمية في البلد المنوي السفر إليه.
صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل المكياج ممنوع في الطائرة؟

هل العطور ممنوعة في الطائرة؟

هل الحصول على تأشيرة قطر سهل؟

هل البوسنة تحتاج فيزا للسعوديين؟

هل يحتاج الفلسطيني فيزا لتركيا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على