` `

هل تيك توك يعطي فلوسًا وأرباح؟

تكنولوجيا
1 أبريل 2021
هل تيك توك يعطي فلوسًا وأرباح؟
يُعطي تيك توك فلوسًا لصُنّاع المحتوى والمبدعين من مستخدمي التطبيق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

مع زيادة شعبية تيك توك، يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان يمكن تحقيق الدخل من النظام الأساسي. يسأل منشئو المحتوى على المنصة ما إذا كان بإمكانهم جني الأموال من مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

يستعرض هذا المثال تطبيق تيك توك، ما هو وما هي أهم المعلومات عنه، ويجيب على سؤال: هل تيك توك يعطي فلوسًا وأرباح؟ ثم يستعرض بعض الطرق التي يمكن من خلالها حني الفلوس والأرباح من تيك توك.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو تيك توك

تيك توك هو أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي، ومنذ إطلاقه عام 2016 لاقى رواجًا كبيرًا بسبب ما تميز به من خصائص عديدة أهمها المحاكاة الصوتية، إضافةً إلى المِيزات الأخرى كموسيقى الخلفية والملصقات والمؤثرات البصرية، مما جعله محطَّ جذبٍ من قبل الملايين حول العالم أكثرهم من المراهقين، ويتيح تيك توك لمستخدميه تسجيل مقاطع الفيديو بمدة أقصاها 15 ثانية ومشاركتها مع أصدقائهم، كما ويتيح لهم إمكانية التراسل الفوري فيما بينهم، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى، وقد أصبح تيك توك في العامين المنصرمين أحد أسرع تطبيقات السوشيال ميديا انتشارًا، وهنا بعض الحقائق والمعلومات عنه.

  • من أكثر التطبيقات جذبًا للمراهقين والشباب ما بين عمر 16 و 24 سنة، حيث بلغت نسبتهم 41% من مجمل مستخدميه.
  • حصد المرتبة الأولى من حيث عدد مرات التنزيل عام 2020، حيث بلغت 115 مليون عملية تنزيل في شهر مارس فقط.
  • يمكن لمستخدميه الربح من التطبيق، فمعدَّل ما يجنيه نجوم تيك توك سنويًا يبلغ ما بين 50 و150 ألف دولار.
  • بسبب الإقبال المتزايد على التطبيق، وصلت قيمته السوقية إلى 140 مليار دولار بحلول عام 2021.
  • بلغ عدد مستخدمي التطبيق بحلول 2021 أكثر من 800 مليون مستخدم على مستوى العالم.
  • أكثر من 90% من مستخدمي التطبيق يستخدمونه بمعدل 52 دقيقة وبشكل يومي.

ومنذ عام 2019، أصبح تيك توك أكثر التطبيقات بحثًا على كل من آب ستور وجوجل بلاي، وبلغت عمليات التنزيل العام الفائت في الهند وحدها 611 مليون عملية تنزيل، ما يشكل 30% من عمليات التنزيل على مستوى العالم، ورغم أن التطبيق صينيُّ المنشأ، إلا أنَّ الصينيين يستخدمون برنامجًا بديلًا عن تيك توك، وذلك تطبيقًا لإجراءات الرقابة التي تفرضها الحكومة الصينية عليهم.

 

هل تيك توك يُعطي فلوسًا وأرباح؟

الإجابة المباشرة هي نعم، تيك توك يُعطي فلوسًا وأرباحًا. فعلى غرار منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل انستغرام ويوتيوب، يمكن لمستخدمي تيك توك جني الأرباح والفلوس من خلال نشر مقاطع فيديو خاصة بهم.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل تيك توك يعطي فلوسًا بشكل مباشر؟

نعم، يُعطي تيك توك فلوسًا لصُنّاع المحتوى والمبدعين من مستخدمي التطبيق. فمع النمو السريع الذي شهده تطبيق تيك توك في عدد المستخدمين، تحاول الشركة صاحبة التطبيق منح المبدعين من مستخدمي التطبيق حوافز مالية لإبقاء وجودهم على المنصة نشطًا.

وكانت تيك توك قد أطلقت في وقت سابق صندوقًا بقيمة 200 مليون دولار لدفع مكافآت وحوافز للمبدعين مقابل مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

وعلى الرغم من أنّ الشركة لم توضّح آلية الدفع والمبالغ وكيفية إجراء الدفعات، إلّا أنّها قالت أنّ صندوق مبدعي تيك توك (TikTok Creator Fund) سيدفع مباشرةً لمنشئي المحتوى مقابل مقاطع الفيديو الخاصة بهم. الواضح حتى الآن من هدف صندوق مبدعي تيك توك الذي أطلقه تيك توك هو أن المستخدم بحاجة إلى نشر مقاطع فيديو أصلية وجذابة باستمرار، وتتبع الإرشادات التي وضعها تيك توك للتأهل للحصول على دعم أو مكافأة من الصندوق، كما أنّه يطلب حد أدنى من المتابعين لم تحدده تيك توك بعد. وقد بدأ صندوق مبدعي تيك توك بالفعل بالعمل، حيث يمكن لمنشئي المحتوى في الولايات المتحدة التقدم بالفعل للحصول على مكافآت الصندوق اعتبارًا من أغسطس 2020.

وقالت فانيسا باباس، المدير العام لـ تيك توك عن الصندوق في مدونة نشرتها الشركة: "لقد أعلنا مؤخرًا عن صندوق مبدعي تيك توك لدعم المزيد من المبدعين من جميع الخلفيات، نُطلق صندوق مبدعي تيك توك لتشجيع أولئك الذين يحلمون باستخدام أصواتهم وإبداعهم". وأضافت فانيسا: " الصندوق أُنشئ للمساعدة في دعم المبدعين الطموحين الذين يبحثون عن فرص لتعزيز سبل العيش من خلال محتواهم المبتكر، ولقد رأينا استجابة لا تصدق لصندوق مبدعي المحتوى، ونحن متحمسون للمشاركة ونتوقع أن ينمو هذا الصندوق إلى أكثر من مليار دولار في الولايات المتحدة في السنوات الثلاث المقبلة بدلًا من 200 مليون، وأكثر من ضعف هذا على مستوى العالم".

صورة متعلقة توضيحية

 

طرق أخرى لجني الفلوس والأرباح من تيك توك

بينما لا يوجد شئ واضح عن الكيفية التي يعطي فيها تيك توك الفلوس والأرباح، لا تزال هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لجني المال والأرباح من تيك توك.

  • أن تصبح مؤثرًا

كغيره من منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة الأخرى، أن تصبح مؤثرًا يمتلك آلاف المتابعين هي إحدى الطرق التي يمكن من خلالها جني الفلوس والأرباح من تيك توك.

ومع أنّه ليس من السهل أن يصبح الشخص مؤثرًا على تيك توك، إلا أنّ الأمر يستحق أن يبذل فيه جهد، فوفقًا لتقرير نشرته مجلة فوربس (Forbes)، كسبت أشهر نجوم تيك توك أديسون راي (Addison Rae) ملايين الدولارات في العام الماضي، إذ حصلت أديسون على ما يقارب الخمسة ملايين دولار خلال فترة 12 شهرًا، فيما احتل المرتبة الثانية تشارلي دامليو (Charlie D'Amelio) بمكاسب قاربت الأربعة ملايين دولار خلال نفس الفترة، وشملت العائدات المحتوى المدعوم وعائدات الإعلانات والظهور في المناسبات والحفلات.

  • إنشاء وبيع حسابات تيك توك

هناك طريقة أخرى لجني الفلوس والأرباح من تيك توك، وهي إنشاء الحسابات وتنميتها ومن ثمّ بيعها. وللبدء بهذه الطريقة، يمكنك اختيار مجال معيّن تجد أنّه يمكن أن يكون مثيرًا للاهتمام، ومن ثمّ البدء في إنشاء محتوى مختص بهذا المجال إلى أن تحصل على عدد متابعين جيّد، ثم تقوم بالبحث عن شركات أو أشخاص مهتمون بهذا المجال لعرض بيع الحساب عليهم.

أسهل أنواع الحسابات التي يمكن بيعها هي الحسابات ذات التوجّه العام، إذ من الصعب بيع الحسابات الشخصية لأنّه لا يمكن لمالكيها الجدد تغييرها بسهولة.

تذكّر أنّه كلّما زاد عدد المتابعين ومعدّل التفاعل ارتفع سعرالحساب.

  • جمع التبرعات

يمكن أيضًا جمع الفلوس والأرباح من تيك توك من خلال جمع التبرعات التي يقوم بها مشاهدو البث المباشر الذي تقوم به على حسابك، إذ يسمح تيك توك لمنشئي المحتوى بكسب هدايا افتراضية يمكن تحويلها فيما بعد إلى قيمة نقدية من خلال خاصية البث المباشر التي يُتيحها تيك توك.

يمكن لكل مستخدم يبلغ من العمر 18 عامًا أو أكثر أن يشتري الهدايا والعملات من خلال ملفه الشخصي على تيك توك، وتختلف الهدايا والقطع النقطية بالأسعار، وبمجرّد شراءك لها يتم إضافتها إلى حسابك الشخصي. بعد ذلك يمكن للمستخدم التبرّع بهذه المشتريات أو إهداءها إلى من يعجبهم من صنّاع المحتوى خلال البث المباشر الذي يقوم به، ويمكن تحويل الهدايا والتبرعات التي يحصل عليها منشئو المحتوى من متابعيهم ومعجبيها إلى ماسات، لاحقًا يمكن لصانع المحتوى سحب هذه الماسات مقابل مبلغ نقدي، يقوم تيك توك بإعطاء الفلوس والأرباح من خلال حساب باي بال (PayPal) أو أي وسيلة دفع أخرى.

  • المنشورات الدعائية

يمكنك أيضًا كسب الفلوس والأرباح من تيك توك من خلال نشر المنشورات الدعائية على حسابك. فوفقًا لتقرير نشرته مجلة بزنس إنسايدر (business insider)، يمكنك تحقيق متوسط ربح ​​يتراوح بين 0.01 دولار و 0.02 دولار لكل منشور رعاية على تيك توك، أي أنّه على سبيل المثال، إذا كان لديك مقطع فيديو حصد 100000 مشاهدة، يمكنك كسب 1000 دولار من الدعاية التي قمت بها بالفيديو.

بعد إنشاء حساب على تيك توك والوصول إلى عدد متابعين ومشاهدين جيّد، يمكنك البحث عن الشركات والعلامات التجارية وعرض خدماتك الدعائية عليهم، وبمجرد حصولك على قائمة الرعاة المستهدفين، أرسل إليهم عرضًا موجزًا، وتاليًا الأشياء التي يجب تضمينها في العرض التقديمي:

  • من أنت وماذا تعمل؟
  • إحصائيات حسابك على تيك توك المهمة مثل عدد المتابعين ونسبة التفاعل.
  • ما الذي يجعلك خبيرًا في ذلك المجال أو تلك الصناعة.
  • إنجازاتك على تيك توك، يمكنك مشاركة قصص النجاح من حملات الدعاية التي قمت بها سابقًا.
صورة متعلقة توضيحية

 

هل هناك طرق سهلة لزيادة متابعي تيك توك؟

نعم، هناك الكثير من الطرق السهلة لزيادة متابعي تيك توك، ويسعى المستخدمين بشكل دائم لزيادة متابعيهم لما يحقق لهم من فوائد عدة كالشهرة واتساع رقعة انتشار ما يقومون بنشره، بالإضافة إلى العائد المادي الذي قد يحققونه إذا ما استوفت حساباتهم بعض الشروط والمعايير، ويسعى البعض لزيادة متابعي تيك توك بطرق غير صحيحةٍ كشراء المتابعين الوهميين، إلاَّ أن ذلك لا يحقق العائد المرجو من زيادة المتابعين، وهنا أكثر الطرق فعالية من في زيادة متابعي تيك توك:

  • التركيز على نشر المحتوى المميز: الاستمرار بنشر ما يقوم الآخرون بنشره على تيك توك يقلل من جذب المتابعين واهتمامهم، فالجميع عمومًا يسعون دائما لرؤية ما هو جديد ومميز على تيك توك.
  • نشر مقاطع الفيديو بشكل يومي: إضافةً إلى ضرورة نشر محتوى مميز وجديد، يجب أيضًا التفاعل ومشاركة مقاطع الفيديو يوميًا، وذلك لزيادة متابعي تيك توك بشكل مستمر.
  • دمج الموسيقى الأكثرة شهرة: أكثر ما يميز التطبيق هو المؤثرات الموسيقية، وبالتالي فإن دمج موسيقى مميزة وذات رواجٍ عالٍ يجعل الإقبال على مقاطع الفيديو أكثر، وبالتالي زيادة متابعي تيك توك.
  • إضافة الوسوم إلى مقاطع الفيديو: باتت الوسوم اليوم عاملًا رئيسيًا في نشر المحتوى أيًا يكن، وبالتالي فإن إضافة الوسم (هاشتاغ) إلى مقاطع الفيديو يساعد على انتشاره بشكلٍ أوسع، مما يزيد من المتابعين إذا لاقى المحتوى إعجابهم.

إن زيادة متابعي تيك توك والحفاظ عليهم أمر سهل ويسير، لكن المحافظة على المتابعين والوصول للعدد المطلوب يتطلب من المستخدم تقديم محتوىً أكثر تميزًا عن غيره، ومن الطرق الأخرى أيضًا، الخروج في مقاطع مشتركة مع الأصدقاء مما يسمح بوصول الحساب إلى مستخدمين أكثر، كما ويمكن نشر الحساب باستخدام وسائل التواصل الأخرى، وكل هذه الوسائل سهلةً ولا تتطلب سوى بعض الصبر.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على