` `

هل فوائد اليوغا مثبتة علميًا؟

رياضة
13 أبريل 2021
هل فوائد اليوغا مثبتة علميًا؟
هناك العديد من فوائد اليوغا التي تم إثباتها علميًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تزايدت التساؤلات عن فوائد اليوغا في السنوات الأخيرة، وذلك بعد أن انتشر الحديث عن اليوغا بشكل واسع في جميع أنحاء العالم تقريبًا، بالإضافة إلى ممارسات متعددة للعلاج بالطاقة التي باتت تستخدم على نطاق كبير من قبل الكثير من الأشخاص حول العالم. وكما لاقت ممارسة اليوغا استحسانًا من قبل البعض، في الوقت نفسه يتساءل الكثيرون حول ما إذا كانت فوائد ممارسة اليوغا لها ظهير علمي حتى الآن.

في هذا المقال سيتم تناول اليوغا كممارسة جسدية وعقلية، وهل يمكن رد فوائدها إلى قواعد علمية مثبتة أم لا.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي اليوغا؟

اليوغا هي مجموعة من الممارسات التي تجمع أنماطًا مختلفة بين المواقف الجسدية وتقنيات التنفس والتأمل أو الاسترخاء. في السنوات الأخيرة، أصبحت اليوغا شائعة كشكل من أشكال التمارين البدنية القائمة على الأوضاع التي تعزز التحكم المحسن في العقل والجسم وتعزز الرفاهية.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو تاريخ اليوغا؟

يمتد تاريخ اليوغا كممارسة للعقل والجسم إلى 5000 عام في الفلسفة الهندية القديمة، بالرغم من أنه لا يوجد أي توثيق تاريخي حول من مخترع اليوغا.

وتشتهر اليوغا بمواقفها وأوضاعها في الوقت الحالي، لكنها لم تكن جزءًا أساسيًا من تقاليد اليوغا الأصلية في الهند، حيث لم تكن اللياقة البدنية هدفًا أساسيًا في البداية. بينما ركز ممارسو وأتباع تقاليد اليوغا بدلاً من ذلك على ممارسات أخرى، مثل توسيع الطاقة الروحية باستخدام طرق التنفس والتركيز الذهني.

وفي نهاية القرن التاسع عشر، بدأت اليوغا في اكتساب شعبيتها في الغرب. بينما حدث زخم في الاهتمام باليوغا في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، بدايةً في الهند ثم في الغرب لاحقًا.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي فروع اليوغا؟

غالبًا ما تستخدم اليوغا صور شجرة لها جذور وجذع وأغصان وأزهار وفواكه، حيث يمثل كل "فرع" من الفروع الـ6 لليوغا تركيزًا مختلفًا ومجموعة من الخصائص. وتشمل فروع اليوغا كل من:

  • هاثا يوغا (Hatha yoga): هذا هو الفرع الجسدي والعقلي المصمم لتهيئة الجسم والعقل.
  • راجا يوغا (Raja yoga): يتضمن هذا الفرع التأمل والالتزام الصارم بسلسلة من الخطوات التأديبية المعروفة باسم "الأطراف الثمانية" لليوغا.
  • كارما يوغا (Karma yoga): هذا مسار خدمة يهدف إلى خلق مستقبل خالٍ من السلبية والأنانية.
  • بهاكتي يوغا (Bhakti yoga): وتهدف إلى تأسيس طريق الولاء، وهي طريقة إيجابية لتوجيه المشاعر وزراعة القبول والتسامح.
  • جنانا يوغا (Jnana yoga): وهذا الفرع من اليوغا يدور حول الحكمة ومسار العالم وتنمية الفكر من خلال الدراسة.
  • تانترا يوغا (Tantra yoga): وهذا هو مسار الطقوس أو الاحتفال أو إتمام العلاقة.
صورة متعلقة توضيحية

 

هل فوائد اليوغا مثبتة علميًا؟

صحيح. هناك العديد من فوائد اليوغا التي تم إثباتها علميًا، بحسب ما تشير إليه جمعية تقويم العظام الأمريكية (American Osteopathic Association)، حيث ويمكن أن يوفر الحفاظ على ممارسة اليوغا بانتظام مجموعة من الفوائد الصحية الجسدية والعقلية كما يلي:

أولا: فوائد اليوغا الجسدية:

  • زيادة المرونة.
  • زيادة قوة العضلات وقوتها.
  • تحسين التنفس والطاقة والحيوية.
  • الحفاظ على التمثيل الغذائي المتوازن.
  • تقليل الوزن.
  • صحة القلب والدورة الدموية.
  • تحسين الأداء الرياضي.
  • الحماية من الإصابة.

ثانيًا: فوائد اليوغا العقلية:

واحدة من أفضل فوائد اليوغا هي أنها كيف تساعد الشخص على إدارة الإجهاد المعروف أن له آثارًا مدمرة على الجسم والعقل، وفق الطبيبة المعتمدة من مجلس إدارة جمعية تقويم العظام الأمريكية، ناتالي نيفينز، التي تقول: "يمكن أن يكشف الإجهاد عن نفسه بعدة طرق، بما في ذلك آلام الظهر أو الرقبة، ومشاكل النوم، والصداع، وتعاطي المخدرات، وعدم القدرة على التركيز". لذلك فيمكن لليوجا أن تكون فعالة جدًا في تطوير مهارات التأقلم والوصول إلى نظرة أكثر إيجابية للحياة، بحسبها.

كما يمكن أن يساعد دمج اليوغا للتأمل والتنفس في تحسين الصحة العقلية للشخص، حيث "تؤدي ممارسة اليوغا المنتظمة إلى الهدوء والصفاء العقلي؛ الذي يزيد من وعي الجسم. ويخفف من أنماط التوتر المزمنة. ويريح العقل مراكز الاهتمام؛ ويشحذ التركيز، " تضيف الطبيبة نيفينز.

بالإضافة إلى ذلك، أشار مقال ضمن منشورات كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية تحت عنوان: "الفوائد الصحية ما وراء سجادة اليوغا"، إلى أن ممارسة اليوغا بانتظام يساعد في خمس مسارات صحية رئيسية هي:

  1.  صورة أفضل للجسم: عن طريق تنمية الوعي الداخلي. بممارسة اليوغا يتم تركيز الانتباه على قدرات الجسم في الوقت الحالي. كما تساعد على تنمية التنفس وقوة العقل والجسم. ولا يتعلق الأمر بالمظهر الجسدي.
  2.  الأكل اليقظ (Mindful Eating): من فوائد اليوغا أنّها تساعد على أن يكون الشخص أكثر وعيًا بما يشعر به جسمه. ويمكن أن ينتقل هذا الوعي المتزايد إلى وقت تناول الطعام حيث يتم تذوق كل قضمة أو رشفة. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين مارسوا اليوغا كانوا يأكلون بوعي أكثر، بالإضافة إلى وجود علاقة بين عدد سنين ممارسة اليوغا وعدد دقائق التدريب أسبوعيًا وبين النتائج الأفضل لتناول الطعام.
  3.  تعزيز خسارة الوزن والمحافظة عليه: الأشخاص الذين يمارسون اليوغا والذين يأكلون بوعي هم أكثر انسجامًا مع أجسادهم، حيث قد يكونون أكثر حساسية لإشارات الجوع والشعور بالامتلاء. كما وجد الباحثون أن الأشخاص الذين مارسوا اليوغا لمدة 30 دقيقة على الأقل مرة واحدة في الأسبوع لمدة أربع سنوات على الأقل، اكتسبوا وزنًا أقل خلال منتصف مرحلة البلوغ.
  4.  تعزيز اللياقة: تشتهر اليوغا بقدرتها على تهدئة التوتر والقلق في العقل والجسم. ولكن يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير على قدرة الشخص على ممارسة الرياضة.
  5. فوائد صحة القلب والأوعية الدموية: وجدت العديد من الدراسات الصغيرة أن لليوغا تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية، فقد ساعدت في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. 

كما وجدت دراسة أخرى أن ممارسة اليوغا تحسن مستوى الدهون لدى المرضى الأصحاء وكذلك المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي. كما أنها تخفض مستويات السكر في الدم الزائدة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وتقلل من حاجتهم إلى الأدوية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على