` `

هل خلع ضرس العقل خطير؟

صحة
14 أبريل 2021
هل خلع ضرس العقل خطير؟
خلع ضرس العقل هو إجراء شائع وآمن إلى حد كبير ولا يوجد له مضاعفات خطيرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتبر بروز ضرس العقل تجربة مؤلمة ومزعجة بالنسبة للكثيرين. ويميل معظم الناس إلى خلع ضرس العقل للتخلص منه، لكن اتخاذ هذا القرار من طرف طبيب الأسنان يترك بعض المخاوف والتردد لدى الذين يعانون من مضاعفات ضرس العقل على الخصوص.

تطْلعك هذه المقالة على أسباب ظهور ضرس العقل، ووظيفته، وتبين لك أهم المشكلات الصحية التي تنتج عن ظهوره، كما تحسم في مدى خطورة خلع ضرس العقل.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو ضرس العقل؟

يقصد بضرس العقل مجموعة من الطواحن المعروفة باسم الضرس الثالث والتي تقع في الفكين السفلي والعلوي في آخر الفم. ويعتبر ضرس العقل آخر ما يظهر في أسنان الإنسان، إذ من الممكن أن يكون لدى البالغين ما يصل إلى 32 سنًا. ويظهر ضرس العقل عادةً بين سني 17 و 25 عامًا، وقد يتأخر أحيانًا في الظهور عن ذلك. ويطرح ظهور ضرس العقل في بعض الأحيان مشاكل صحية عندما يكون الفك صغيرًا أو فقط عندما يكون الشخص بكامل أسنانه الـ28، بسبب عدم توفر مساحة كافية لبروز ضرس العقل بشكل سوي.

 

لماذا يظهر ضرس العقل؟

تؤدي الأسنان وظائف معينة كالقطع والتمزيق والطحن حسب شكلها. وفي كثير من الأحيان يتساءل الناس عن وظيفة ضرس العقل والحاجة إلى بروزه، خصوصًا أن هذا النوع من الأضراس لم يعد ضروريًا تمامًا للنظام الغذائي البشري الحالي، بعد أن كان ضروريًا للأنظمة الغذائية البدائية التي كانت تعتمد على الجذور والأوراق واللحوم والمكسّرات. وتراجعت وظيفة ضرس العقل بعد أن أصبح الإنسان يطهو الطعام لتليينه، وبات بإمكانه تقطيعه وسحقه بالأدوات والأواني التي صنعها.

ويعتقد علماء الأنثروبولوجيا أن البشر قد تطوروا إلى مرحلة ما بعد الحاجة إلى ضرس العقل، لذلك قد لا يظهر ضرس العقل أصلًا لدى بعض الناس. لكن ومع هذا التطور، فإن العوامل الجينية تحافظ على ظهور ضرس العقل لدى معظم البالغين، بل عدم ظهورها إلى السطح لا يعني أنها غير موجودة، إذ يمكن من خلال الأشعة السينية اكتشاف وجود ضرس العقل تحت اللثة.

 

ما هي المشكلات الصحية التي يسببها ضرس العقل؟

إذا كان ضرس العقل بدون وظيفة محددة في النظام الغذائي اليوم، فإنه أحيانًا قد يصبح مزعجًا، بل سببًا في بعض المشكلات الصحية حتى وإن لم يظهر على سطح اللثة. وتبدأ هذه المشكلات عندما لا يجد ضرس العقل المساحة الكافية للخروج والبروز من اللثة. وخلال محاولته الخروج يمكن لضرس العقل أن يعْلق بسبب الأضراس المجاورة، فيخرج معْوجًا وينتج ما يسمى بضرس العقل "المتأثر". وتشمل المشكلات المرتبطة بضرس العقل ما يلي:

  • التهاب ما يسمى بجدران التاج.
  • اعوجاج الأسنان.
  • ازدحام الأسنان.
  • نمو ضرس العقل بشكل جانبي.
  • زيادة تسوس الأسنان.
  • تزايد آلام الفك
  • إفراز الخرّاج تحت اللثة والتسبب في الأورام.
صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو علاج ضرس العقل المتأثر؟

يواجه طب الأسنان المضاعفات المذكورة سابقًا باللجوء إلى خلع ضرس العقل المتأثر لحماية الفم والفك وبقية الأسنان والأضراس من مضاعفاته. ويميل الأشخاص الذين أزالوا ضرس العقل في سن أصغر إلى التعافي بشكل أفضل من الجراحة، قبل أن تتشكل الجذور والعظام بشكل كامل. ويساعدهم ذلك على تجنب أي مشاكل محتملة قبل أن تبدأ. وفي بعض الأحيان يوصي أطباء الأسنان بخلع ضرس العقل قبل القيام بأي عملية من عمليات تقويم الأسنان، مخافة أن يؤثر ظهور ضرس العقل على كل ما تم القيام به في جراحة التقويم. 

 

هل هناك علاج دون خلع ضرس العقل؟

في حال إذا لم يتم خلع الضرس المتأثر فإن مشكلات تجمع البكتيريا والالتهاب والخرّاج التي قد تنتج عنه يمكن التعامل معها باستخدام غسول الفم وطرق التنظيف الخاصة، وربما بالمضادات الحيوية. ويساعد غسول الفم من الماء الساخن مع ملعقة صغيرة من الملح في تقليل ألم اللثة والتهابها. ويمكن للمريض أن يتمضمض بالمياه المالحة في منطقة ضرس العقل المتأثر، في محاولة للوصول إلى المناطق التي لا تستطيع فرشاة أسنانه الوصول إليها. ويمكن أن يقلل غسول الفم المضاد للبكتيريا الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين من الالتهاب. كما يمكن أن تكون أقراص تسكين الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين مفيدة أيضًا على المدى القصير.

صورة متعلقة توضيحية

 

متى يجب خلع ضرس العقل؟

إذا استمرت آلام الأسنان التي يسببها ضرس العقل المتأثر أو تبين للطبيب ضيق المساحة المتاحة للتدخل العلاجي أو الجراحي لإنقاذ الأضراس الأخرى فإنه يتخذ قرار خلع ضرس العقل. كما أن الألم الشديد والانزعاج من بين الأسباب التي تدفع إلى خلعها، إضافة إلى أن ظهور ضرس العقل قد يكون جزئيًا فقط، ويجعله عرضة للتسوس ثم التّحلل مما يصعّب عملية التنظيف والعناية اليومية.

 

هل خلع ضرس العقل صعب؟

تتوقف صعوبة العملية الجراحية لخلع ضرس العقل على موضع وشكل الجذور. وغالبًا ما تكون إزالة ضروس العقل العلوية أسهل في الإزالة من ضروس العقل السفلية، التي من المرجّح أن تتأثر أكثر. تتم عملية خلع ضرس العقل عادةً في عيادة طبيب الأسنان المعتادة، لكن بعض الحالات تستدعي أحيانًا إحالة المريض على جراح فم مختص في المستشفى. تتطلب عملية خلع ضرس العقل تخديرًا موضعيًا في غالب الأحيان، وهو ما ينتج عنه بعض الخدر في الشفة بعد إزالة الأسنان السفلية. وقد يوصي الطبيب أحيانًا حسب الحالات بالتخدير العام، لكن ذلك لا يتم إلا في المستشفى.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي مضاعفات خلع ضرس العقل؟

قد يؤدي خلع ضرس العقل إلى بعض التورم لبضعة أيام. ولكن بمجرد أن تلتئم المنطقة التي اقتلع منها، لن يترك ذلك أي أثر على وجه أو مظهر المريض. وسيشعر المريض في فمه بمزيد من الراحة والانفراج بين الأسنان. ومن المهم اتباع نصائح الطبيب بشأن غسول الفم وما إلى ذلك للمساعدة في الشفاء. ومن الأفضل البقاء هادئًا ومسترخيًا إلى حد ما وتجنب التدخين وشرب الكحول لمدة 24 ساعة بعد ذلك للتأكد من عدم وجود مشاكل نزيف. وقد يكون هناك بعض الغُرز لمساعدة اللثة على الالتئام. ومن المحتمل أن يرغب طبيب الأسنان في مراقبة المنطقة التي خلع منها الضرس بعد حوالي أسبوع للتحقق من شفاء الفم وإزالة الغُرز.

 

هل خلع ضرس العقل خطير؟

على الرغم من أن خلع ضرس العقل هو نوع من الجراحة، وهناك دائمًا مخاطر محدقة بالعمليات الجراحية، إلا أن إزالة ضرس العقل هو إجراء شائع وآمن إلى حد كبير. ولا يعاني المرضى الذين يزيلون ضرس العقل عادة من أي مضاعفات خطيرة.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على