` `

هل يمكن علاج الإكزيما بالأعشاب؟

صحة
21 أبريل 2021
هل يمكن علاج الإكزيما بالأعشاب؟
يجد مريض الإكزيما العديد من الخيارات في طب الأعشاب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتجه الكثير من الأشخاص إلى علاج المشاكل الصحية بالأعشاب، ومن ضمنها علاج الإكزيما بالأعشاب. وتعتبر الإكزيما من بين الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا وانتشارًا بين الناس. وعلى الرغم من أن الإكزيما تبدو في أغلب الحالات مرضًا جلديًا عابرًا ليس خطيرًا، إلا أنها لا تخلو في بعض الحالات من مضاعفات قد تؤدي إلى التأثير على الجلد بشكل سلبي ومؤلم للمريض. وبما أن الإكزيما تصيب بشرة الإنسان في مناطق معينة من الجسم فإن علاجها مرتبط دائمًا بالاستفادة مما توفره الطبيعة النباتية من مكونات طبية. 

تعرّف هذه المقالة مرض الإكزيما، وتوضح أعراضه وأسبابه، كما تعرض أهم الوصفات التي تستخدم في علاج الإكزيما بالأعشاب.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي الإكزيما؟  

الإكزيما وصفٌ طبي يطلق على بعض أنواع الحساسية التي تصيب الجلد سواء بسبب عوامل وراثية أو لأسباب مكتسبة. وتشمل الإكزيما مظاهر عديدة تبدأ بالجفاف الجلدي إلى الاحمرار، وتكوّن فقاقيع مائية صغيرة وقشور مصاحَبة بحكة شديدة، وتتخذ أشكالًا مختلفة من شخص لآخر. وتحمل الإكزيما أسماءً أخرى تدل عليها في المجال الطبي كالتهاب الجلد والنَّملة والربو الجلدي.  

 

أنواع الإكزيما

لا تظهر الإكزيما في شكلٍ واحدٍ في كل الحالات، بل هي أنواعٌ متعددة. ومن أهم أنواع الإكزيما: 

الإكزيما داخلية المنشأ أو التأتبية: وهي حالة شائعة تصيب الأطفال في سن مبكرة تبدأ من الأربعين يومًا الأولى من العمر وتستمر لعدة سنوات، وأول علامات ظهورها احمرار في الخدّين، مع تكوّن قشور وحويصلات مائية مصاحَبة بحكة، وتختفي في الغالب قبل سن الدراسة.

الإكزيما خارجية المنشأ أو التّلامسية: وتمثل ردة فعل الجهاز المناعي تجاه لمس بعض المواد المهيّجة للجلد، مما يسبب احمرارًا وحكة بالمنطقة التي وقع عليها التّلامس. 

الإكزيما الركودية أو إكزيما الدوالي: وتحدث عند المصابين بضعف الدورة الدموية، وتظهر في إحدى الساقين أو كليهما، لأنها أبعد منطقة يصل إليها الدم، ومن النادر ظهورها في مناطق أخرى، ويعد انتفاخ الكاحل الذي يختفي عند النوم ويظهر خلال اليوم أول علامة على ظهورها. 

التهاب الجلد العصبي: ويبدأ بنوبات حكة تظهر في أي منطقة بالجلد، وغالبًا ما يصيب مؤخرة الرقبة، أو الذراعين، أو الساقين، أو المناطق التناسلية وما حولها، وقد تكون النوبة شديدة ومستمرة.

صورة متعلقة توضيحية

 

أعراض الإكزيما

تعد الإكزيما من الأمراض التي تتميز بأعراض مزعجة، لكن أهم ما يتوجب وضعه في الحسبان هو أن الإكزيما وأعراضها تختلف من شخص لآخر. إذ تختلف الإكزيما لدى شخص بالغ عن تلك الموجودة عند الطفل. كما يمكن أن تظهر أنواع مختلفة من الإكزيما في مناطق مختلفة من الجسم في وقت واحد أو في أوقات مختلفة. وعادةً ما تكون الإكزيما مُسببة للحكة. ويمكن أن تكون حدة الحكة من خفيفة إلى معتدلة. لكن في بعض الحالات، يمكن أن يصبح الوضع أسوأ بكثير وقد يصاب الجلد بالتهاب شديد. وفي بعض الأحيان تصبح الحكة شديدة لدرجة أن بعض المصابين قد يحكون مكان الإصابة حتى ينزف. 

ويمكن إِجْمال أعراض الإكزيما فيما يلي: 

  • الحكة
  • جفاف البشرة وحساسيتها. 
  •  التهاب الجلد وتغير لونه.  
  • البقع الخشنة أو المتقشرة من الجلد. 
  • تورم بعض المناطق في الجسم. 

 

علاج الإكزيما

لا يوجد علاج شامل وموحد لكل أنواع الإكزيما ولكن هناك علاجات مختلفة ومتنوعة حسب الأعمار وحسب حدة الإصابة. وتشمل هذه العلاجات تلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والأدوية الموضعية الموصوفة، والمعالجة بالضوء ومثبطات المناعة والأدوية البيولوجية. كما يجد العديد من الأشخاص المصابين بالإكزيما أيضًا الشفاء في علاج الإكزيما بالأعشاب أو العلاجات الطبيعية والبديلة.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل يمكن علاج الإكزيما بالأعشاب؟ 

صحيح، من الممكن علاج بعض أنواع الإكزيما بالأعشاب، إذ تعتبر الأعشاب من بين أهم العلاجات الطبيعية التي تحقق نتائج مهمة في ميدان الأمراض الجلدية. وتشمل هذه النتائج أيضًا مرض الإكزيما الذي من الممكن التعامل معه بالاعتماد على أنواع مختلفة من الأعشاب التي أثبتت فعاليتها في هذا المجال.

 

علاج الإكزيما بالأعشاب 

يلجأ البعض ممن يعانون من الإكزيما لعلاج الإكزيما بالأعشاب، كون الأعشاب منتجات تقدمها الطبيعة دون مواد كيميائية وقد تكون ذات نتائج لطيفة على ملمس البشرة والأمراض الجلدية التحسسية كالإكزيما. 

يجد مريض الإكزيما العديد من الخيارات في طب الأعشاب التي تساعد في تجديد رطوبة الجلد وحماية الحاجز الطبيعي للبشرة. ويمكن علاج الإكزيما بالأعشاب اعتمادًا على: 

  • دقيق الشوفان الغروي: وهو دقيق مصنوع من الشوفان المطحون بشكل ناعم. ويساعد على تهدئة وتنعيم البشرة الملتهبة. وهو متوفر في شكل كريم أو مسحوق. ويعتبر أحد أكفأ طرق علاج الإكزيما بالأعشاب، كونه:
  • يحتوي على مركبات طبيعية من الدهون والبروتينات والببتيدات والنشويات التي تحسن من البشرة وتزيد من ترطيب الجلد.
  • يحتوي على أنشطة مضادة للالتهابات لاحتوائه على الأفينانثراميدات، والتي تعتبر أحد مضادات الأكسدة الفعالة في علاج الالتهابات الناتجة عن الحساسية التلامسية والعصبية، بحسب دراسة أجريت على الفئران ونشرت عام 2014.
  • علاج الإكزيما بالزيوت الطبيعية، ولأن الزيوت الطبيعية مصدرها الأعشاب وثمار الأشجار، فيمكن اعتبار الزيوت الطبيعية أحد طرق علاج الإكزيما بالأعشاب. إذ تتنوع قائمة الزيوت التي تدخل في علاج الإكزيما. ومنها:
  •  زيت عبّاد الشمس: يتم استخراج زيت عباد الشمس من بذور زهرة نبات عباد الشمس. ويحمي زيتها الطبقة الخارجية من الجلد، مما يساعد في الحفاظ على الرطوبة. كما يعمل على تخفيف الحكة والالتهابات. ويمكن وضع زيت عباد الشمس، غير مخفف مباشرة على الجلد، ويفضل بعد الاستحمام بينما لا يزال الجلد رطبًا. كما ويساهم في تحفيز السيراميد الطبيعي في الجسم، الأمر الذي يقلل من احتمالية الإصابة بالإكزيما وتقليل أعراضها في وقت مبكر.
  •  زيت جوز الهند: يمكن استخدامه كمرطب طبيعي. ويحتوي هذا الزيت على مضادات للبكتيريا يمكن أن تقلل من البكتيريا العنقودية على الجلد، مما يساعد على منع العدوى. وهو أمر مهم للأشخاص المصابين بالإكزيما لأن بقع الجلد الملتهبة قد تتشقق مما يسمح للبكتيريا بالتسرب إليها. عند وضعه على البشرة، يُفضل استعمال زيت جوز الهند البكر أو المعصور على البارد، والذي تتم معالجته بدون مواد كيميائية. إذ يحتوي على دهون ثلاثية وخصائص مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى الأحماض المضادة للبكتيريا والفطريات. ويمكن تطبيق زيت جوز الهند على الجلد المصاب بالإكزيما مرة أو مرتين بشكل يومي وعلى بشرة رطبة. 
  • زيت زهرة الربيع المسائية: يُستخلص هذا الزيت من زهرة الربيع المسائية ويُستخدم موضعيًا لتهدئة البشرة المتهيجة. يحتوي هذا الزيت على أحماض أوميغا 6 الدهنية وحمض "جاما لينولينيك"، الذي قد يلعب دورًا في منع حدوث الالتهاب في الجسم.
  • زيت شجرة الشاي، يعتبر أحد أنواع الزيوت الفعالة في علاج الإكزيما بالأعشاب،  من خلال خصائصه المضادة للفطريات والميكروبات والالتهابات والجراثيم. ولكن يجدر التنبيه لوجود حالات قد تتحسس من زيت شجرة الشاي وعلى ذلك يفضل قبل البدء باستخدامه تجريبه على بقعة صغيرة من الجلد لاختبار رد الفعل التحسسي الذي سيقوم به الجلد عند تطبيقه.
  •  بندق الساحرة: وهو مادة طبية مستخلصة من لحاء وأوراق هذه الشجرة. تم استخدام هذه المادة لعدة قرون كعلاج موضعي لالتهاب الجلد. ويتم تطبيق هذا العلاج في كثير من الأحيان لتهدئة الجلد الملتهب وجفاف المناطق النازفة وتخفيف الحكة.  
  •  كريم الآذريون (Calendula): وهو علاج عشبي تم استخدامه لعدة قرون لتخفيف التهابات الجلد والحروق والجروح. ويُعتقد أنه يحسّن تدفق الدم إلى مناطق الإصابة أو الالتهاب، ويساعد على ترطيب الجلد، وفي مكافحة العدوى.
صورة متعلقة توضيحية

 

طرق أخرى لعلاج الإكزيما 

إلى جانب علاج الإكزيما بالأعشاب، هناك طرق تكميلية أخرى لعلاج الإكزيما يمكن شرحها فيما يلي:

  • فيتامين B12 الموضعي.
  • الفيتامينات والمكملات الغذائية، مثل: زيت السمك، الزنك، فيتامين دال. ولكن يجدر التنويه أن نسب الفيتامينات مختلفة من جسم لجسم آخر، كما إن الأجسام تتفاوت في حاجاتها للمكملات الغذائية، ولذلك من المهم المتابعة عند الطبيب في حال تطلب الأمر تناول الفيتامينات لعلاج الإكزيما.
  • الطب الصيني التقليدي، كالوخز بالإبر والتدليك والحجامة.
  • الأيورفيدا، وهو نظام طبي هندي يمكن من خلاله تحديد مسارات الألم في الجسم وعلاجها من خلال الأعشاب والزيوت والتدليك والرياضة العقلية كاليوجا. 

علاقة الإكزيما بالإجهاد
ترتبط الطرق التكميلية والتقليدية في علاج الإكزيما بالعلاجات المتعلقة بالتخلص من التوتر والإجهاد وكيفية حصول الجسم على التوازن الجسماني والفكري من جديد. فما هي العلاقة التي تربط الإكزيما بالإجهاد؟
من المهم  القول أن الإجهاد والعامل النفسي أحيانًا قد يكونان أحد أسباب الإصابة بالإكزيما، وعلى الرغم من عدم وضوح هذه العلاقة بشكل تام، إلا أن التفسير الوحيد هو ظهور الالتهاب أمر طبيعي عند تعرض الشخص لإجهاد معين، وبالتالي تنتج الإكزيما عن الالتهاب.
وفي التدقيق في طرق علاج الإكزيما سواء في علاج الإكزيما بواسطة نظام الأيورفيدا أو بالعلاج الصيني التقليدي، يُلاحَظ وجود تركيز على الطرق العلاجية التي تمكن المريض من الحصول على القدر الكافي من الاسترخاء والراحة كاليوجا والتنويم المغناطيسي وتمارين التأمل.

 

علاج إكزيما الأطفال بالأعشاب 

فيما يلي توضيح لطرق علاج إكزيما الأطفال بالأعشاب، وما نتج عنها:

  • تحدثت دراسة نُشرت عام 2011 عن فعالية العلاج الصيني بالأعشاب، حيث خضع 37 طفلًا مصابًا بالإكزيما التأتبية للعلاج بالأعشاب لمدة 8 أسابيع، وكانت نتيجة العلاج الصيني بالأعشاب ذات كفاءة أكثر من العلاج الوهمي دون مخاطر على صحة الكبد أو الكلى. ولكن أصيبت بعض الحالات التي خضعت لدراسات أخرى بمشكلات معينة كاعتلال عضلة القلب، لذلك تبقى الأدلة غير كافية على مدى كفاءة العلاج الصيني بالأعشاب على علاج الإكزيما عند كل من الكبار والصغار. 
  • في دراسة نشرت عام 2013 تم البحث في مدى تأثير كل من زيت جوز الهند البكر والزيوت المعدنية على الإكزيما. وتبين أن لزيت جوز الهند البكر قدرة عالية على علاج الإكزيما التأتبية عند الأطفال بنسبة أكبر من الزيوت المعدنية والتي تستخدم غالبًا في علاج جفاف الجلد وذلك بعد تطبيقه على الجلد لمدة 8 أسابيع.
  • يعتبر دقيق الشوفان الغروي أحد طرق علاج الإكزيما عند الأطفال بالأعشاب، وهو عبارة عن شوفان مطحون على شكل مسحوق ناعم، بمجرد وضعه في الماء ينتج عنه ملمسًا حليبيًا في الماء، أي لا يغرق في حوض الاستحمام بل يمكن أن يلتف حول الجلد ويغطيه بالكامل. وهي طريقة علاجية فعالة، وقد أشادت بها الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، إذ وضحت قدرة دقيق الشوفان الغروي على تهدئة الحكة وجفاف الجلد الذي يعاني منه الأطفال المصابون بالإكزيما. ويكون ذلك من خلال:
  • وضع دقيق الشوفان الغروي في حمام ماء فاتر.
  • وضع الطفل المصاب بالإكزيما في الماء مدة 10 وحتى 15 دقيقة.
  • تنشيف الطفل بمنشفة لطيفة مع ضرورة ترك الجلد رطبًا.
  • تطبيق المرطب الخاص ببشرة الطفل خلال 3 دقائق من الاستحمام. 
  • يمكن علاج إكزيما الأطفال بالأعشاب من خلال البابونج، والذي له خواص جيدة في تقليل الالتهاب، ويزيد من الشعور بالراحة، ويسرع من عمليات التئام الجروح بشكل عام. 
  • البرسيم الأحمر الذي يمكن تطبيقه موضعيًا كطريقة لعلاج إكزيما الأطفال بالأعشاب، لخصائصه المضادة للالتهابات الجلدية. 

في النهاية، من المهم التحدث إلى الطبيب قبل تطبيق طرق علاج إكزيما الأطفال بالأعشاب، فقد تؤثر إحداها على الجلد وقد تتعارض بعض الأعشاب مع بعض الحالات والأجسام، ويمكن القول أن المشورة الطبية هي الأكثر ضمانًا وأمانًا في مثل هذه الحالات.

طرق التخفيف من حدة إكزيما الأطفال

كيفما توجد العلاجات سواء الطبية أو التكميلية لعلاج إكزيما الأطفال، يوجد طرق للتخفيف من حدة وتطور إكزيما الأطفال عمليًّا، والتي يمكن شرحها في مجموعة من النصائح تاليًا:

  • من المهم أن يتابع الآباء والأمهات مُهمة قص وتشذيب أظافر الطفل بشكل مستمر، حتى لا تتسبب الأظافر في تطور حساسية الجلد عند حك المنطقة المصابة بالإكزيما.
  • من الممكن تقديم النصائح للطفل حول ضرورة عدم حك الإكزيما ومحاولة إشغاله في واجبات أخرى خلال اليوم تُمكِّنه من عدم التركيز مع رغبته في الحكة.
  • محاولة تغطية المناطق المصابة بالإكزيما عند الأطفال، من خلال الملابس القطنية المريحة، وارتداء القفازات المصنوعة خصيصا للإكزيما منعًا من خدش الوجه وتضرره.
  • يمكن قرص الجلد المتواجد بالقرب من الإكزيما عند الأطفال، ولكن قرصة خفيفة دون إحداث ألم ودون قرص المنطقة المصابة، فقد تساهم القرصة في التخفيف من حدة الإكزيما ومن الرغبة في حكها. 

 

 علاج إكزيما القدمين بالأعشاب 

يصاب البعض بالإكزيما في مناطق معينة من الجسم كالقدمين واليدين بشكل خاص. فما هي إكزيما القدمين؟ وكيف يمكن علاج إكزيما القدمين بالأعشاب؟ 

إكزيما القدمين

تُصاب القدمان أحيانًا بالإكزيما، ويسمى هذا النوع من الإكزيما بخلل التعرق، تتسبب الإكزيما التي تصيب القدمين بكثير من المتاعب على الرغم من انحسارها في أماكن معينة من الجسم،  كما وتتواجد في مناطق مكشوفة من الجسم، وهذا يعني صعوبة تغطيتها، بل على العكس من ذلك فهي تتفاعل مع الوسط المحيط بشكل مستمر وتحتك بالأشياء الخارجية من خلال المشي في حال كانت في القدمين أو من خلال المصافحة في حال وجدت في اليدين وتتشكل في النهاية على شكل حويصلات مُعبأة بالماء مؤلمة ومثيرة للحكة والتشقق بعد جفافها.

كيفية علاج إكزيما القدمين بالأعشاب

لم يقدم العلم دراسات متخصصة في علاج إكزيما القدمين بالأعشاب، ولكن استنادًا للدراسات التي تم ذكرها سابقًا والتي تحدثت عن قدرة بعض الأعشاب والزيوت المستخلصة من الأعشاب الطبيعية على علاج الإكزيما، فإنه من الممكن تطبيقها على إكزيما القدمين، وبالتالي يصبح علاج إكزيما القدمين بالأعشاب ممكنًا.
كما ويجدر القول أن علاج الإكزيما بالأعشاب بشكل عام لا يعتبر العلاج المُعتَمد للإكزيما في كل الأحوال، وتتطلب الإكزيما سواء إكزيما القدمين أو غيرها من أنواع الإكزيما المختلفة العناية الطبية بشكل رئيسي، ولكن قد تتخذ طرق علاج الإكزيما بالأعشاب منحنىً تكميليًا إلى جانب العلاج الطبي المهم في منع تفاقم الإكزيما وتطورها.
ويمكن القول، أن علاج إكزيما القدمين بالأعشاب يمكن أن يكون عبر تطبيق دقيق الشوفان الغروي على المناطق المصابة بإكزيما القدمين، أو الزيوت العشبية كزيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي اللذان أظهرا قدرتهما على التخفيف من الإكزيما بشكل عام ومن الحكة الناتجة عنها. 

علاج إكزيما القدمين
يحدد الطبيب العلاج المناسب لإكزيما القدمين، والتي غالبًا ما ستكون ضمن العلاجات التالية:

  • المُرَطِّبَات الجلدية، سيكون من المهم استخدام المطريات أو المرطبات الجلدية لعلاج إكزيما القدمين وذلك بهدف الحفاظ على الترطيب اللازم للجلد، والحفاظ على البشرة من مخاطر التعرض للجفاف.
  • كريم ستيرويد أو أقراص الستيرويد، وذلك من أجل مساعدة الجلد على التعافي من خلال التخفيف من حدة الالتهاب والحكة. ولأن دور الستيرويد الموضعي هو تقليل الالتهاب فهو يزيد من جفاف الجلد، ولذلك في مثل هذه الحالات يتطلب الجسم لمزيد من المرطبات اليومية.
  • مضادات الهستامين للتخفيف من الرغبة بالحكة، ولمنع حدوث الأرق وتحسين القدرة على النوم دون جهد.
  • في حال كان الجلد لونه أصفرًا فهذا يعني أنه مصاب بالعدوى، فقد يكتب الطبيب مضادًا حيويًا.
  • أدوية مثبطة للمناعة.
  • تحتاج بعض الحالات للعلاج بالضوء في حال كان هذا الخيار متاحًا. 

نصائح للمصابين بإكزيما القدمين
نظرًا لكون إكزيما القدمين تتمحور في منطقة القدمين وتؤثر على راحة الشخص المصاب، فيما يلي نصائح يمكن من خلالها تجنب تفاقمها:

  • من المهم تجنب الأحذية المصنوعة من المطاط أو البلاستيك، ومحاولة ارتداء الأحذية المريحة، الجافة والمُنّفِّذة للهواء منعًا من إصابة القدمين بالتعرق.
  • قد تكون الكريمات الموضعية غير مناسبة لكون القدمين مكشوفة أغلب الأحيان، فمن الممكن استخدام الأشرطة المُشبعة بالستيرويد والتي يمكن الحصول عليها من خلال وصفة طبية.
  • يفضل ارتداء الجوارب القطنية أو الحريرية، ومحاولة تغطية القدمين قدر الإمكان لحماية الجلد من أي أجسام خارجية.
  • يتوجب تغطية البثور الناتجة عن إكزيما القدمين بضمادات غير لاصقة منعًا من خدشها وتمزقها.
  • اعتماد الماء الفاتر في غسل القدمين وتجنب الماء الساخن أو البارد منعًا من إصابة الجلد بالجفاف، وضرورة تجنب استخدام الصابون.

 

أنواع حساسية الجلد

يعاني عدد كبير من الناس من حساسية الجلد، فما أنواع حساسية الجلد وأعراضها؟ هذا ما سيتم توضيحه فيما يأتي. 

حساسية الجلد

يمكن تعريف حساسية الجلد على أنها رد فعل جسماني نتيجة التعرض لمادة غير ضارة على الأغلب ومثال عليها:

  • الصوف.
  • حبوب اللقاح.
  • الصابون.
  • أحد أنواع النباتات التي تتسبب بالحساسية عند البعض.
  • اللاتكس.
  • درجات الحرارة الباردة أو الساخنة.
  • الصابون ومنظفات الغسيل.
  • البلوط السام.

إذ يقوم الجسم أو جهاز المناعة بشكل خاص على حماية نفسه من خلال التخلص من آثار هذه المواد على الجسم عبر مهاجمتها والتي تظهر في النهاية على شكل حساسية الجلد.

أعراض حساسية الجلد

عند الإصابة بأحد أنواع حساسية الجلد، فهناك عدد من الأعراض التي تدل على وجود حساسية الجلد. فيما يلي توضيح لأشهر هذه الأعراض:

  • ظهور الطفح الجلدي، وهو العرض الأكثر وضوحًا والذي يمكن الاستدلال من خلاله على وجود حساسية الجلد.
  • يرافق الطفح الجلدي عدد من الأعراض والتي يمكن تحديد نوع حساسية الجلد من خلالها، وأهم الأعراض المرافقة للطفح الجلدي الذي ينشأ عن حساسية الجلد هي:
  • احمرار الجلد.
  • الرغبة في الحكة في المنطقة المصابة بالطفح الجلدي.
  • تورمات في المنطقة.
  • وجود قشور جلدية، وحدوث تقشر في المنطقة المصابة.
  • حدوث تشققات في الجلد.

أنواع حساسية الجلد

عند الحديث عن أنواع حساسية الجلد، فإنه سيتم طرح عدد من الأمراض الجلدية التحسسية، والتي تعتبر جميعها ضمن أنواع حساسية الجلد التي تبدو أعراضها واضحة على الجلد.

  1. الإكزيما، تعتبر الإكزيما أحد أنواع حساسية الجلد، وتسمى أيضًا بالتهاب الجلد التأتبي، وأهم ما يميز الإكزيما:
    1. الجلد الجاف الأحمر والمتهيج، بالإضافة إلى الحكة. 
    2. في حالات الإصابة بالعدوى قد تتطور الحالة ليصبح فيها نتوءات معبأة بالسوائل.
    3. يمكن أن تصيب الفرد في أي مرحلة عمرية ابتداءً منذ ولادته وحتى سن المراهقة والبلوغ.
    4. المناطق الأكثر عرضة للإصابة بالإكزيما هي مناطق الانحناء في الجسم مثل خلف الركبتين، وأحيانًا الحاجبين والرقبة والوجه.
    5. في دراسة نُشرت عام 2015  وجدت أن التهاب الجلد التأتبي يصيب نسبة 15 وحتى 20 % من الأطفال حول العالم، ومن 1 وحتى 3 % من البالغين.
  2. التهاب الجلد التماسي، وهو أحد أنواع حساسية الجلد، وأهم المعلومات عنه يمكن ذكرها فيما يلي:
    1. أحد أسباب الإصابة بهذا النوع من حساسية الجلد هو التعرض لمادة مهيجة بشكل مباشر.
    2. يصيب التهاب الجلد التماسي مناطق الجفون والرقبة والوجه واليدين والقدمين على الأغلب.
    3. تتسبب عدد من المواد في الإصابة بالتهاب الجلد التماسي، كالنيكل الموجود في المجوهرات وبعض الكريمات ومستحضرات التجميل وطلاء الأظافر.
  3. الشرى، وهو أحد أنواع حساسية الجلد غير المعدية، ويكون على شكل طفح جلدي يرافقه الحكة وبعض الكدمات التي تظهر على الجسم. يسمى الشرى بالارتكاريا الحادة في حال استمر وجوده لمدة ستة أسابيع، ويسمى بالارتكاريا المزمنة في حال استمر أكثر من ستة أسابيع. ومن أهم أعراضه:
    1. يأتي بأشكال وأحجام عدة على الجلد.
    2. يكون على شكل وذمات باللون الوردي أو الأحمر.
    3. لا تسبب الحكة الناتجة عن الشرى آثارًا قوية على الجلد.
    4. قد يتسبب إهمال علاج الشرى في حدوث الحساسية المزمنة.
    5. يمكن أن يصاب البعض بالشرى نتيجة التحسس من بعض الأطعمة كالبيض أو الفول السوداني، أو نتيجة التعرض للبرودة أو الحرارة، أو نتيجة التعرض للشمس، أو تناول بعض أنواع المضادات الحيوية كالبنسلين. 
  4. الوذمة الوعائية، ترتبط الإصابة بالوذمة الوعائية بحساسية الشرى، وتحدث كرد فعل مانع للحساسية المفرطة. وأهم ما يميز الوذمة الوعائية ما يلي:
    1. تأتي على شكل انتفاخات وتورمات في بعض مناطق الجسم كالعينين والشفتين والوجه والقدمين واليدين.
    2. تأتي الوذمة الوعائية كشعور بالوخز.

 

أنواع الحساسية الجلدية بالصور 

لقد تم توضيح ماهية حساسية الجلد، وأنواع الحساسية الجلدية، ولكن عند التعمق في أنواع الحساسية الجلدية فإنه يتوجب التعرف على أنواع الحساسية الجلدية بالصور، إذ عندما يبحث المريض بأحد أنواع الحساسية عن أنواع الحساسية الجلدية بالصور سيكون لديه خلفية أوسع لنوع الحساسية الجلدية التي يعاني منها. 
فيما يلي توضيح لأهم أنواع الحساسية الجلدية بالصور:

  1. الإكزيما، بحسب جمعية الإكزيما الوطنية، تأتي الإكزيما في أشكال 7 مختلفة، ويمكن توضيح هذه الأنواع السبعة المختلفة من حساسية الإكزيما بالصور من خلال ما يلي:
    1. الإكزيما التأتبية، وهي الإكزيما التي تصيب الأفراد في مرحلة الطفولة، وقد تزول في سن البلوغ، وقد يعود سبب الإصابة بها لأسباب جينية، أو لوجود مشكلات في الجهاز المناعي للشخص المصاب، وبسبب جفاف الجلد، وقد تكون لأسباب خارجية.
    2. التهاب الجلد التماسي، يمكن تمييز هذا النوع من الحساسية الجلدية عندما يطرأ طفح جلدي أو احمرار في منطقة معينة من الجسم خاصة بعد لمس شيء ما يتسبب بالحساسية، تمامًا كما يحدث عند ارتداء البعض المجوهرات التي تحتوي في صناعتها على مواد تتسبب بالتحسس كالنيكل، فيبدو شكل الحساسية على هيئة الاكسسوار الذي تم ارتداؤه.
    3. خلل التعرق، ويحدث هذا النوع من الإكزيما لأسباب عصبية أو تحسسية نتيجة التعرض لبعض المواد كملح النيكل أو الكوبالت أو الكروم، أو بسبب تعرض القدمين واليدين للرطوبة.
    4. إكزيما اليد، وهي إكزيما تصيب اليدين على وجه الخصوص، وتصيب الأشخاص الذين يستخدمون مواد معينة تعمل على تهيج الجلد وتحسسه، كالمنظفات، والمواد الكيميائية الخاصة بالشعر.
      1.  
    5. التهاب الجلد العصبي، يظهر هذا النوع من حساسية الجلد على شكل بقَع سميكة وذات قشور في مناطق معينة كالذراعين والساقين، والمنطقة الخلفية من الرقبة، وكذلك منطقة الأعضاء التناسلية وفروة الرأس.
    6. الإكزيما الدرهمية، وتأتي على شكل عملة معدنية في الجسم، تتسبب بالرغبة بالحكة، ويعود سبب الإصابة بها لكل مما يأتي:
      1. التعرض للدغة حشرة.
      2. التحسس من بعض المواد كالمعادن أو المواد الكيميائية.
      3. الإصابة بنوع آخر من الإكزيما.
    7. التهاب الجلد الركودي، وهو تورم واحمرار في منطقة الساقين ينتج عنه شعور بالألم. يحدث بسبب ركود في الصمامات التي تدفع الدم من الساقين عبر القلب، الأمر الذي يجعل الدم متجمعًا في منطقة الساقين.
  2. الشرى، يمكن تمييز حساسية الشرى من بين أنواع الحساسية الأخرى بالصور من خلال تواجدها في منطقة الذراعين أو الساقين على شكل مجموعات، ولكنها قد تؤثر أيضًا على أماكن أخرى من الجلد في الجسم. وتظهر على شكل انتفاخات ما بين الوردي والأحمر كما ذكر سابقًا، وحجمها ما بين 2 مم وحتى أكثر من 30 سم.
  3. الوذمة الوعائية، الوذمة الوعائية واحدة من أنواع الحساسية الجلدية التي يمكن معرفتها من خلال الصور لما تتميز به من انتفاخات تصيب مناطق معينة من الجسم وخاصة منطقة العينين، والشفتين.

 

دواء الحساسية الجلدية

من الممكن معالجة الحساسية الجلدية من خلال سبل عدة منها كدواء الحساسية الجلدية. فما هو دواء الحساسية الجلدية؟ هذا ما سيتم التعرف عليه تاليًا. 

ما هو دواء الحساسية الجلدية؟

تتعدد طرق علاج الحساسية الجلدية، كتلك الطرق المتعلقة بالتخلص من عوامل التحسس، والطرق العلاجية الأخرى كأدوية الحساسية الجلدية. فيما يلي توضيح لطرق دواء ومعالجة الحساسية الجلدية:

  • على الرغم من أن معظم أنواع الحساسية الجلدية يتم معالجتها في الجسم من تلقاء نفسها، إلا أنه من المهم أن يتم التخلص من جميع مسببات الحساسية الجلدية، فلو كان الشخص يعاني من حساسية جلدية تجاه تناول بعض الأطعمة فمن الضروري تجنب تناول الطعام المسبب بالحساسية. 
  • قد يجهل البعض سبب الإصابة بالحساسية الجلدية، ولكن من الممكن اللجوء إلى الطبيب في هذه الحالة وسيكون من الممكن التعرف على سبب الإصابة بالحساسية الجلدية.
  • ضرورة الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة واستبدالها بملابس أخرى فضفاضة.
  • الاستحمام بحمام ماء بارد، أو وضع كمادات ماء باردة على المنطقة المصابة بالحساسية.
  • يمكن تمرير دقيق الشوفان على المنطقة المصابة بالحساسية الجلدية، أو الحليب.
  • يمكن استخدام غسول الكالامين للتخفيف من الحكة، أو كريمات الهيدروكورتيزون.
  • قد يقوم الطبيب بكتابة مضادات الهيستامين التي تقلل من حدة تفاعلات الحساسية في الجسم. وتكون إما على شكل حبوب أو كبسولات أو كريمات أو قطرة للعين، وهذا وبحسب المكان المصاب بالحساسية الجلدية.
  • قد يصف الطبيب مزيلات الاحتقان من أجل التخلص من انسداد الأنف الناجم عن الحساسية.
  • الأدوية الستيرويدية، والتي بدورها تقلل من الالتهاب الناجم عن الحساسية الجلدية، ومنها يكون على شكل بخاخات للأنف أو قطرات للعين أو كريمات.
  • تعتبر الكريمات المُرطِّبة للجسم والخالية من العطور ضمن المطريات الجلدية التي قد يكتبها الطبيب بناء على كالة الشخص المصاب، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الإكزيما.
  • العلاج المناعي، ويعتبر أحد طرق التعامل مع حساسية الجلد الصعبة والتي لا تستجيب لكل ما ذكر سابقًا، ويعتمد العلاج المناعي على إعطاء الشخص المصاب بالحساسية جرعات صغيرة من مسببات التحسس، وإن الهدف الرئيسي من هذه الطريقة العلاجية هو قدرة الجسم على الاعتياد على المُسبب للحساسية ومن ثم تقليل نسبة تفاعل الجسم معه.

*ملاحظة: أي دواء للحساسية الجلدية تم ذكره سابقًا يتوجب تناوله من خلال المشورة الطبية لأنه قد يكون غير ملائم للبعض وذلك بحسب اختلاف الحالات المصابة بالحساسية الجلدية وتمايُز تاريخها العلاجي أو المرضي.

متى يتوجب مراجعة الطبيب للحصول على دواء الحساسية الجلدية؟
قد يعتاد البعض على الحساسية الجلدية التي يعانون منها ويتخلصون من مسببات التحسس ويتعافون من تلقاء أنفسهم، ولكن أحيانًا لا تسير الأمور على هذا النحو، وقد تتطور الحساسية لتصل مستويات لا يُحمد عقباها.
فيما يلي الحالات التي يتوجب فيها مراجعة الطبيب للحصول على دواء الحساسية الجلدية:

  • عندما تتواجد حساسية الشرى في جميع أنحاء الجسم.
  • عند مواجهة صعوبات في عملية التنفس.
  • عند حدوث نزيف في الطفح الجلدي الناتج عن الحساسية وخروج صديد أصفر.
  • عند وجود حساسية غير مألوفة، وغير معتاد عليها من ذي قبل.
  • عند وجود طفح جلدي ناتج عن الحساسية الجلدية ولم يتحسن بعد مدة أسبوعين وحتى ثلاثة من فترة الإصابة به.

في حال ظهر أي ردود أفعال تحسسية قوية إلى جانب الطفح الجلدي كصعوبة التنفس، أو ضيق في الصدر أو سماع صوت صفير، فمن المهم اللجوء إلى أقرب مركز رعاية منعًا من حدوث الخطورة على صحة المريض. كما ومن المهم ملاحظة مدة التعرض للحساسية فكلما طالت المدة كلما كان خطر الإصابة بالحساسية المفرطة أكبر.

 

أسباب حكة الجسم عند النوم

تتعدد أسباب حكة الجسم عند النوم والتي تسمى أيضًا بالحكة الليلية، وقد تنجم عن أسباب متعلقة بالدورة البيولوجية لجسم الإنسان وما يحتاجه الجسم من تدفق للدم وأسباب أخرى قد تكون دليلًا على وجود خطر ما. فما هي أسباب حكة الجسم عند النوم؟ وكيف يمكن الحد منها؟ هذا ما سيتم التحدث عنه بشكل تفصيلي في العناوين التالية.

أسباب حكة الجسم عند النوم
تتسبب حكة الجسم عند النوم بكثير من القلق والتوتر، الأمر الذي قد يجعلها حاجزًا بين الشخص وقدرته على النوم برخاء وسكينة. فيما يلي توضيح لأسباب حكة الجسم عند النوم:

  • قد يعود السبب وراء حكة الجسم عند النوم لاعتلال عمل الساعة البيولوجية بالشكل المناسب والتي تنظم بدورها عمل الجسم خلال ال24 ساعة أي خلال اليوم الواحد بما فيها من تنظيم عمل الهرمونات وتدفق الدم ودرجة حرارة الجسم.
  • تصاب بعض النساء في مرحلة ما من أعمارهن بحكة الجسم عند النوم، ويشمل ذلك مرحلة الحمل ومرحلة الدخول في سن اليأس. إذ يحدث في الحمل تغيرات في مستويات هرمون الأستروجين، الأمر الذي قد يؤدي لجفاف الجلد وبالتالي الرغبة بحك الجلد. إلى جانب سن اليأس الذي يزيد من الرغبة في الحكة خاصة وأن الحكة التي ترافق تلك المرحلة تشبه مشي النمل على الجلد.
  • تتسبب بعض الأمراض الجلدية بحكة الجسم في الليل، كمرض الصدفية الجلدي والذي يعتبر مرضًا مناعيًا، وينجم عنه حكة الجلد في الليل.
  • تتسبب الإكزيما وهي أحد أنواع حساسية الجلد في الإصابة بحكة الجسم عند النوم.
  • إن حشرات الفراش أحد أهم أسباب الإصابة بحكة الجسم عند النوم، بالإضافة إلى لدغات الحشرات كتلك التي تصيب الجسم وتؤرقه، مثل القمل والبراغيث وبق الفراش.
  • يتسبب التحسس من العطور والكريمات في الشعور بحكة الجسم عند النوم.

أسباب أخرى لحكة الجلد عند النوم
وفي إسهاب أكبر لمجموعة أسباب الإصابة بحكة الجسم عند النوم، يمكن توضيح أسباب أخرى لحكة الجلد عند النوم فيما يأتي:

  • يمكن أن تتسبب الإصابة بحروق الجلد كحروق التعرض لأشعة الشمس في حكة الجسم عند النوم.
  • التعرق المفرط.
  • يعاني البعض من حكة الجسم عند النوم لأسباب اعتيادية متعلقة بالأعصاب.
  • جفاف الجلد وعدم ترطيبه.
  • يمكن أن تكون بعض الأدوية أحد أسباب حكة الجسم عند النوم، كالمضادات الحيوية ومضادات الفطريات والستاتين.
  • الإصابة ببعض الأمراض كفرط نشاط الغدة الدرقية وسعفة القدم، ومرض السكري وفقر الدم والفشل الكلوي.
  • الإصابة بأحد أنواع السرطانات، كسرطان الجلد وسرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية.

طرق التخفيف من حدة حكة الجسم عند النوم

لأن حكة الجسم عند النوم تؤثر على جودة الحياة بشكل عام وعلى معدلات النوم عند الشخص المصاب، فيما يلي مجموعة من النصائح التي من الممكن اتباعها للتخفيف من حدة حكة الجسم بشكل عام:

  • من المهم معرفة سبب حكة الجسم عند النوم،  فلو كان السبب مَرَضي أي بمعنى ناجم عن وجود مرض معين كالأمراض الجلدية فمن الضروري معالجة المرض للتخلص من أكبر قدر ممكن من الأعراض.
  • من المهم قص أظافر اليد لو كانت طويلة، لتجنب خدش الجلد في حال واجه الشخص رغبة مُلِحة لحك.
  • يتوجب الاستمرار في شرب الماء للحصول على القدر الكافي من الترطيب للجسم، كون جفاف الجسم أحد أهم أسباب الإصابة بحكة الجسم.
  • من الممكن استخدام الصابون اللطيف على الجلد وتجنب المنظفات والصوابين القوية التي قد تزيد من تهيج الجلد وتحسسه.
  • لأن التوتر وكثرة التفكير قد يكونان سببًا في حدوث حكة الجسم عند النوم، فإن التمارين الرياضية والتأمل واليوجا قد تساهم في التقليل من حكة الجسم عند النوم.
  • من الضروري ارتداء الملابس القطنية عند الشعور بحكة في الجسم وتجنب ارتداء الملابس الصوفية والأقمشة التي قد تزيد من درجة حرارة الجسم ومن تهيج الجلد وتحسسه.
  • استخدام المرطبات الجلدية التي تحتوي على مادة المنثول، والتي تقوم بدورها في تبريد الجسم وترطيبه.

 

أسباب الحكة في الجسم والاحمرار

تتعدد أسباب الحكة في الجسم والاحمرار، والتي سيتم توضيحها بشكل مفصل في النقاط القادمة.

ما هي الحكة؟

تعتبر الحكة تهيُّج ما يصيب الجلد ويتسبب بالرغبة في حكة الجلد. وقد تقتصر الحكة على مناطق موضعية معينة من الجلد في الجسم، وقد تسيطر على كافة أنحاء الجلد، وهي المرحلة الأكثر توترًا عند الشخص المصاب بالحكة والأكثر صعوبة في علاجها. وقد ترافق الحكة بعض الأعراض الجلدية المصاحبة لها كالنتوءات والاحمرار والطفح الجلدي.

ما أسباب الحكة في الجلد والاحمرار؟

عندما يرغب الشخص بحك المنطقة المرجوَّة والمصابة سواء بلدغة حشرة ما أو بمرض جلدي معين، فإن أهم الأعراض التي تتبع الحكة في الجلد هي احمرار المنطقة.
فيما يلي توضيح لأسباب الحكة في الجلد والاحمرار:

  • قد يصاب الشخص بالحكة في الجلد والاحمرار الناتج عن الحكة عند مواجهة عوائق نفسية كالقلق والتوتر أو أسباب عاطفية.
  • تتعرض الأجسام الجافة للرغبة في حك الجلد، وبالتالي احمراره، إلى جانب التعرض للشمس لفترات طويلة الأمر الذي يتسبب بالإصابة بحروق الشمس وحكة الجلد والاحمرار، إذ تتضرر بعض الأجسام من الأشعة الفوق بنفسجية التي تطلقها الشمس على الجلد، خاصة في حال كانت البشرة مغطاة بواقي الشمس.
  • الإصابة بالتهابات الأعضاء التناسلية، إذ يتسبب هذا النوع من التهابات بالحكة في المناطق التناسلية، أو فيما يسمى بالحكة الشرجية، وتصاب به كل من الرجال والنساء على حد سواء، كالالتهابات الناتجة عن الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا، وكذلك الحكة المهبلية التي تصيب النساء في أوقات وظروف معينة.
  • الإصابة بحكة السباحين، وهي حكة تصيب الأشخاص بعد الاستحمام في المياه العذبة أو المالحة بسبب الطفيليات الموجودة في ماء السباحة والتي تصيب الجلد وتخترقه عند السباحة متسببة بالحكة في الجلد.
  • الإصابة بالجَرَب، وهو أحد أهم أسباب الإصابة بحكة الجلد واحمراره، ويحدث عندما يصيب سوس الجرب الجسم وينتشر في كافة أنحاء الجسم مسببًا الحكة في الجلد واحمراره وكذلك العدوى من شخص لآخر.
    الإصابة بالحكة العضدية، وهي أحد أنواع الحكة المتمركزة في منطقة الذراعين وقد تصل للرأس، ويعود سببها اعتلال في عصب ما في الرقبة.
    أما عن حكة الرأس، فهناك أسباب عدة للحكة في الرأس كالقشرة أو الصدفية أو التهاب الجلد الدهني، وجميعها قد تتسبب باحمرار فروة جلد الرأس عند حك المنطقة المصابة.

معلومات حول الحكة في الجسم

فيما يلي معلومات حول الحكة في الجسم:

  • يمكن تعريف الحكة بشكل علمي بكونها التحفيز الذي يطرأ على النهايات العصبية الحرة الموجودة عند تقاطع كل من الأدمة وبشرة الجلد. وتعرف أيضا بالشعور الثانوي بالألم.
  • تنتج الحكة عن إطلاق البشرة لمركب الهيستامين في الجسم.
  • تتراوح الحكة ما بين الدغدغة والألم، فالحكة قصيرة الأمد لا تتسبب في النهاية باحمرار الجلد أو بأي آلام أو خدوش، بينما الحكة المستمرة فهي تتسبب في النهاية باحمرار الجلد وأحيانًا البثور والجروح.
  • قد يحتاج البعض للتخفيف من الحكة في الجسم، والاحمرار الناتج عنها وغيرها من الخدوش الجلدية والآثار النفسية المترتبة عليها خاصة عندما تكون الحكة في الجسم متواصلة.
  • يمكن التخفيف من حدة الحكة من خلال سبل التحايل عليها كتلك التي تم ذكرها سابقًا كالاستحمام في ماء فاتر وترطيب الجسم وغيرها من الطرق، ولكن تبقى جميعها مجرد محاولات، خاصة في حال كان هناك مشكلة معينة وبحاجة لعلاج، فالحكة الناتجة عن حشرة الجرب على سبيل المثال لا يمكن تخفيفها بمجرد الاستحمام أو وضع المرطبات على الجسم، ولكن من خلال الأدوية المخصصة في محاربة سوس الجرب. ففي مثل هذه الحالة يتطلب الأمر التخلص من المرض نفسه بشكل أساسي وليس من الأعراض. 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن علاج إكزيما الرضع؟

هل يمكن علاج التهاب الأعصاب بالأعشاب؟

هل يمكن علاج القولون العصبي بالأعشاب؟

هل يمكن علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية؟

هل يمكن علاج الهربس الفموي بالعسل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على