` `

هل فوائد ثمرة أملا الهندية مثبتة علميًا؟

مأكولات ومشروبات
25 أبريل 2021
هل فوائد ثمرة أملا الهندية مثبتة علميًا؟
هناك عدد من الدراسات العلمية التي تشيد بفوائد ثمرة أملا الهندية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

قد لا يعرف البعض القيمة الغذائية التي تقدمها بعض الثمار التي تنتجها الطبيعة، ومثال على ذلك فوائد ثمرة أملا الهندية.

وعند الحديث عن ثمرة أملا الهندية، ينتج التساؤل الشائع: هل فوائد ثمرة أملا الهندية مثبتة علميًا؟ 

ما هي ثمرة أملا الهندية؟ وهل فوائد ثمرة أملا الهندية مثبتة علميًا؟ يجيب هذا المقال على جميع الأسئلة السابقة، كما ويقدِّم معلومات حول محاذير تناول ثمرة أملا الهندية.

صورة متعلقة توضيحية


ما هي ثمرة أملا الهندية؟

ثمرة أملا وتُشتهر باسم عنب الثعلب الهندي، واسمها العلمي (Emblica officinalis) أو (Phyllanthus emblica)، تنتمي للفصيلة الفَرْبَيُونِيَّة (Euphorbiaceae)، وهي فاكهة تتميز بطعمها شديد الحموضة وبثمارها السمينة كروية الشكل ذات اللون الأخضر المصفر، بالإضافة إلى أوراقها الخضراء التي تشبه الريش وزهورها الصفراء المائلة إلى اللون الأخضر.

تعتبر فاكهة أملا ذات أصول هندية، كما وتنمو في دول الشرق الأوسط وعدد من دول جنوب شرق آسيا. تُسمى أملا (Amla) باللغة الهندية، وتُدعى أمالاكي (Amalaki) باللغة السنسكريتية.

استخدمت فاكهة أملا منذ القدم في الطب الهندي التقليدي كمقويات وفي استخدامات عدة كدواء علاجي ووقائي، كما واشتهر الزيت المستخلص منها بقدرته على استعادة قوة الشعر من خلال وضعه على الشعر وفروة الرأس مباشرة بالإضافة إلى استخداماته المتعددة كمرطب للجلد والبشرة.

صورة متعلقة توضيحية

 

القيمة الغذائية لفاكهة أملا 

بحسب وزارة الزراعة الأمريكية فإن فاكهة أملا، أو ما تسمى بفاكهة عنب الثعلب تحتوي على نسبة من فيتامين سي  (Vitamin C) وفيتامين أ (Vitamin A)، بالإضافة إلى وجود نسبة جيدة من حمض الفوليك أسيد (Folic acid) إلى جانب مجموعة من المعادن كالكالسيوم والفسفور والحديد والكاروتين والمغينسيوم.

وتتميز فاكهة أملا بسعراتها الحرارية المنخفضة، فكل 100 جرام من فاكهة أملا يمد الجسم بـ 44 سعرة حرارية فقط.، كما وتحتوي على أكثر من 80 بالمئة ماء، بالإضافة إلى البروتين والمعادن والكربوهيدرات والألياف. 

صورة متعلقة توضيحية

 

هل فوائد ثمرة أملا الهندية مثبتة علميًا؟

صحيح، هناك عدد من الدراسات العلمية التي تشيد بفوائد ثمرة أملا الهندية. كما وتعتبر هذه الثمرة آمنة عند تناولها كغذاء، وتدخل ضمن النطاق الآمن عند تناولها كدواء في جرعة تصل الى 1000 مليغرام يوميًا لوقت قصير من الزمن، لكن تناولها قد يخترق حاجز الأمان عند بعض الأشخاص، وهذا ما سيتم توضيحه في محاذير تناول ثمرة أملا الهندية في نهاية المقال.

 

فوائد ثمرة أملا الهندية المثبتة علميًا

هناك عدة دراسات منها ما أجريت على فئران التجارب، ودراسات أولية أُخرى تُظهر مدى فعالية ثمرة أملا الهندية في علاج عدد من المشكلات الطبية، والتي يمكن توضيح أهمها تاليًا:

  • في دراسة أجرتها مجلة علم الأدوية الإثنية على الفئران في عام 2012، وكان القصد من الدراسة معرفة مدى تأثير الأملا من نوع (Phyllanthus amarus) على حساسية الأنسولين عند الفئران التجريبية، تبيَّن حدوث انخفاض في وزن فئران التجارب. وهذا مؤشر لوجود دور مُساهِم لفاكهة أملا في تخفيف الوزن، ولكن تبقى هذه الدراسة غير كافية، ويتطلب الأمر مزيدًا من الدراسات لاعتماد الأملا كنبات لتخفيف الوزن.
  • أظهرت أبحاث أولية أن تناول 0.5 غرام من منتج معين من مستخلص فاكهة أملا الهندية مرتين يوميًا ولمدة 12 أسبوعًا كان فعالًا في تقليل نسبة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الجسم، بالإضافة إلى قدرته على التقليل من الدهون الثلاثية، وزيادة نسبة كولسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL).
  • في دراسة أجريت على أشخاص يعانون من مشكلة حموضة المعدة، تبين قدرة تناول واحد غرام مرتين يوميًا من مستخلص فاكهة أملا الهندية ولمدة أربعة أسابيع على تقليل عدد مرات الإصابة بحموضة المعدة والتخفيف من حدتها.
  • تظهر بعض الأبحاث المبكرة أنه في تناول كبسولتين ثلاث مرات يوميًا ولمدة 24 أسبوعًا من تركيبة أيورفيدا التي تحتوي في مكوناتها على فاكهة أملا الهندية إلى جانب الأعشاب والمكونات الأخرى يخفف من آلام التهاب مفاصل الركبة، ويعادل تناول كبريتات الغلوكوزامين (Glucosamine sulfate)، أو عقار السيلوكسيب (Celecoxib).
  • يُعرف مستخلص فاكهة أملا الهندية بكونه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وهذا يجعل من المحتمل دخولها ضمن أدوية معالجة السرطانات، إذ أظهرت بعض التقارير قدرة المستخلصات الناتجة عن أملا على محاربة درجة نشاط التكاثر للخلايا الورمية.
  • في دراسة أجرتها المجلة الأمريكية لتكنولوجيا الأغذية ونشرتها عام 2014 تبين أن مسحوق فاكهة وبذور أملا يحتفظان بالماء في الجسم، وهذا ما يجعلها فاكهة جيدة في محاربة الإمساك وحماية الجهاز الهضمي من الاضطرابات المختلفة. 
  • في دراسة نشرتها مجلة (International Research Journal of Pharmacy) على الحيوانات، تبين عمل فاكهة أملا كمدر للبول، وهذا يساعد الجسم في التخلص من السموم والكميات الزائدة من الماء والملح وحمض البوليك في الجسم، كما وتعتبر مفيدة للحفاظ على صحة الكلى والمسالك البولية والرحمية. 
صورة متعلقة توضيحية

 

محاذير تناول ثمار أملا الهندية

هناك محاذير ومخاطر تناول ثمار أملا الهندية عند البعض، وأهم هذه المحاذير:

  • في حال التخطيط لعمل جراحة، فإن ثمار أملا الهندية قد تزيد من خطر حدوث النزيف، لذلك يجب عدم تناوله قبل أسبوعين من إجراء أي عملية جراحية وكذلك بعدها.
  • نظريًا، يفضل تجنب تناول وصفة ثمار أملا الهندية مع الزنجبيل في حال الإصابة بأمراض الكبد، لأنها قد تضعف من وظائف الكبد، لكن لا توجد دراسة واضحة بشأن تناول ثمار أملا الهندية وحدها على مرضى الكبد.
  • على مرضى السكري الابتعاد عن تناول ثمار أملا الهندية، كونها تقلل من مستويات السكر في الدم، وبالتالي تصبح الأدوية بحاجة إلى بعض التعديلات من قِبل الطبيب.
  • يتوجب تناول ثمار أملا الهندية بحذر لمن يعانون من اضطرابات النزيف منعًا لحدوث الكَدَمات.
  • ليس هناك دراسات حول مدى تأثير تناول ثمار أملا الهندية كعلاج لدى كل من السيدات الحوامل والمرضعات، لذلك يُفضَّل على الحوامل والمُرضعات تجنب تناوله قدر الإمكان.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل فوائد اليوغا مثبتة علميًا؟

هل فوائد السبيرولينا مثبتة علمياً؟

هل فوائد الحلتيت مثبتة علميًا؟

هل فوائد الكركديه للضغط مثبتة علميًا؟

هل فوائد الثوم للشعر مثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على