` `

هل نظام قرطاي فعّال؟

صحة
27 أبريل 2021
هل نظام قرطاي فعّال؟
يعتبر نظام قرطاي من أكثر الأنظمة الفعالة في إنقاص الوزن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

مع التقدم العلمي، ظهرت العديد من الأنظمة الغذائية الصحية التي تهدف إلى إنقاص الوزن، وعلى رأسها نظام قرطاي، الذي أخذ في الانتشار في السنوات الأخيرة في الكثير من دول العالم. وكغيره من الأنظمة الغذائية الحديثة، يتساءل البعض حول مدى فعالية نظام قرطاي في إنقاص الوزن، والفرق بينه وبين الأنظمة الغذائية الأخرى.

يتناول هذا المقال بالتفصيل نظام قرطاي ومدى فعاليته، بالإضافة إلى مميزاته وعيوبه والمقارنة بينه وبين الأنظمة المشهورة الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو نظام قرطاي؟

قرطاي هو عبارة عن نظام غذائي أو حمية غذائية تهدف إلى إنقاص الوزن. وهو نظام جديد نسبيًا ظهر في تركيا وسمي بهذا الاسم نسبة إلى طبيبة القلب التركية التي طورته، جانان قرطاي (Canan Karatay).

في نظام قرطاي، الإفطار هو ببساطة أهم وجبة في اليوم، وفقًا للدكتورة جانان قرطاي، وهو يتكون من كل ما هو غني بالبروتين، بالإضافة إلى الدهون الصحية (الدهون غير المشبعة) مثل: 20-30 زيتون، وزبدة نقية حقيقية، وبيض، وجبن، وطماطم، وخيار، وحليب كامل الدسم. لذلك يجب على متبعي نظام قرطاي تناول وجبة إفطار قوية.

عدد الوجبات الموصى بها لقائمة نظام قرطاي الصحي هو وجبتان، كما ينصح بالاستغناء عن الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية (السناك). أما بالنسبة للسوائل التي يحتاجها الجسم، فخلال نظام قرطاي يجب استهلاك 2-3 لترات من الماء يوميًا. كما يجب في هذا النظام أيضًا، طهي الأطباق لفترة طويلة على درجة حرارة منخفضة، بالإضافة إلى عدم تضمين المشروبات الحمضية.

صورة متعلقة توضيحية

 

كيف يعمل نظام قرطاي؟

يشبه نظام قرطاي كثيرًا الأنظمة الغذائية التي تمنع أو تقلل كل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لأقل حد مثل نظام الكيتو والأنظمة منخفضة الكربوهيدرات الأخرى، مثل: المخبوزات والمعجنات والوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية والمشروبات الكحولية وعصائر الفاكهة وغيرها من المشروبات الغازية الحلوة والخبز وجميع أنواع الأطعمة المصنعة.

ويهدف نظام قرطاي إلى كسر دائرة مقاومة الإنسولين (Insulin) واللبتين (Leptin)، التي ترى الدكتورة جانان قرطاي مطورة النظام أنها السبب الرئيسي في زيادة الوزن، حيث أن الإنسولين هو المسؤول عن تخزين السكر في الدم كدهون ثلاثية، لاستخدامه في المستقبل كوقود للجسم. من ناحية أخرى، يقوم هرمون اللبتين بتحويل الدهون الثلاثية المخزنة إلى سكر الدم للاستخدام الفوري كوقود، ويمنع إفراز الإنسولين.

لذلك، فإن حرق الدهون المخزنة يسبب فقدان الوزن، وبالتالي فإن فقدان الوزن يعتمد بشكل أساسي على تمكين هرمون اللبتين من أداء وظيفته بشكل صحيح. ووفقًا لقرطاي، فإن الطريقة الوحيدة لكسر مقاومة الأنسولين والسماح للبتين بأداء مهمته هي من خلال زيادة التمارين واستهلاك الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض (Glycemic Index/GI) وهي الكربوهيدرات الصحية.

 

لماذا وجبة الإفطار هي أهم وجبة في نظام قرطاي؟

تعتبر وجبة الإفطار في نظام قرطاي أهم وجبة بسبب التمثيل الغذائي، حيث إن الأكل الجيد في الصباح يحافظ على نسبة السكر في الدم ويمكّن عملية التمثيل الغذائي من أن تتم بشكل طبيعي.

أما في حالة عدم تناول وجبة الإفطار، يتكيف التمثيل الغذائي لتوفير الطاقة ويأخذ في البطء، لتنتهي هذه العملية بتخزين الدهون في الجسم.

 

هل نظام قرطاي فعّال؟

صحيح. يعتبر نظام قرطاي من أكثر الأنظمة الفعالة في إنقاص الوزن، لأنه يعتمد بشكل أساسي على الأطعمة الغنية بالبروتين، التي بفضلها لن يشعر متبع هذا النظام بالجوع لفترات طويلة، وبالتالي يمكن أن يحافظ على النظام الغذائي أطول فترة ممكنة.

كما أن العديد من متبعي هذا النظام يؤكدون أن الوزن الذي فقدوه من خلال ريجيم قرطاي دائم.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي مميزات نظام قرطاي؟

تشمل مميزات نظام قرطاي ما يلي:

  • نظام غذائي سهل وفعّال وصحي.
  • لا يشعر متبعو النظام بالجوع مثل باقي الأنظمة الغذائية الأخرى.
  • إنقاص الوزن الزائد في وقت قياسي.
  • النظام غير معني بحساب السعرات الحرارية في الأطعمة، وبالتالي يزيل هذا العبء من على المتابعين.
  • يساعد في إزالة السموم (Detoxification) ومنع العديد من الأمراض.
  • يساعد على التخلص من العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، ويعمل على تحسين أداء البنكرياس.

 

ما هي عيوب نظام قرطاي؟

بالرغم من كون قرطاي نظامًا غذائيًا صحيًا ويحظى بالكثير من الثناء، إلا أنه في أيضًا لا يخلو من العيوب التي تشمل ما يلي:

  • المنع الكامل للكربوهيدرات لفترات طويلة من الزمن قد يتسبب في مشاكل صحية.
  • قد يؤدي النظام إلى نقص في بعض الفيتامينات الرئيسية مثل فيتامين ب الموجود في الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مما قد يسبب مشاكل في الأعصاب
  • قد يؤدي تناول البروتين الزائد إلى زيادة حمض اليوريك (Uric acid) ومستويات الكوليسترول الضار.
  • الشعور بالتعب والدوار بسبب نقص الكربوهيدرات.
  • تقليل استهلاك الفاكهة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى مثل تساقط الشعر وجفافه، وتجاعيد الجلد المبكرة، وتكسير الأظافر، والإمساك.

 

ما هي الأغذية التي يجب منعها في نظام قرطاي؟

لأن نظام قرطاي يعتمد بشكل أساسي على الحفاظ على مستوى السكر في الدم للتقليل من مقاومة الإنسولين، لذلك فإن أي طعام يسبب ارتفاع في سكر الدم أو يحتوي على مؤشر غلايسيمي (Glycemic index) مرتفع هو محظور في هذا النظام، مثل:

  • الأطعمة المضاف إليها السكر والسكر والمحليات.
  • الجزر المطبوخ، والبطاطا والأرز.
  • العنب، والبطيخ، والشمام، والتين.
  • المشروبات الغازية والكحول ومشروبات الدايت وزبادي الفواكه.
  • الحبوب المطحونة.
صورة متعلقة توضيحية

 

ما أوجه التشابه والاختلاف بين نظام قرطاي ونظام الكيتو؟

يوجد العديد من أوجه التشابه والقليل من أوجه الاختلاف بين نظاميّ قرطاي والكيتو، كما يلي:

  • كل من قراطاي وكيتو دايت يقللان من تناول الكربوهيدرات. في نظام الكيتو تقل الكربوهيدرات إلى 5٪ فقط.
  • كلاهما يتشابهان في منع السكر، لكن في نظام قرطاي يجب تناول الفاكهة بكميات معتدلة.
  • كلاهما يؤكدان أهمية تناول الأغذية الغنية بالبروتينات، ولكن في نظام الكيتو، يقتصر تناول البروتين على 25٪ من مدخول الغذاء اليومي، بينما في نظام قرطاي، لا توجد قيود على تناول البروتين.
  • في نظام الكيتو، يجب تلبية 70 ٪ من الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية من خلال الدهون الصحية، بينما في نظام قرطاي، يتم أيضًا تشجيع تناول الدهون الصحية لكن من دون قيود.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على