` `

هل الباتشولي هو الريحان؟

مأكولات ومشروبات
30 أبريل 2021
هل الباتشولي هو الريحان؟
قد يكون هُناك تشابه بين كِلا النبتتين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ما هو الباتشولي؟ ما هو الريحان؟ هل الباتشولي هو الريحان؟ أم أنهما نبتتين مختلفتين؟ يُعد الريحان أحد النباتات العطرية التي اكتسبت أهمية خاصة من الناحية العلمية والطبية، وذلك لما له من فوائد صحية مُثبتة. من ناحيةٍ أخرى، يُعد الباتشولي من النباتات التي اكتسبت شُهرة مُشابهة كنباتٍ عطري له أيضًا استخداماته الطبية، مما يجعل صعوبة التمييز بين الباتشولي والريحان أمر وارد الحدوث.

يتناول هذا المقال كُلًا من الباتشولي والريحان، ويستعرض أهم فوائدهما واستخداماتهما الطبية، ليجيب على عدد من الأسئلة حول الموضوع كالأسئلة سابقة الذكر، وعلى رأسها: هل الباتشولي هو الريحان؟

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو الريحان؟

الريحان نباتٌ ينتمي إلى فصيلة الشفويات ( Lamiaceae) والتي تُسمى أيضًا فصيلة النعناع. ينمو الريحان في صورة شُجيراتٍ وله رائحة عطرية ونكهة مميزة، مما يجعل أوراقه تُستخدم كأحد أنواع البهارات في صورتها المُجففة، وكذلك تُستخدم الأوراق طازجة دون تجفيف في العديد من الأكلات التي تنتمي إلى المطبخ الإيطالي والتايلاندي وغيرهم. ويُستخدم الريحان أيضًا كمشروبٍ ساخن، كما يتم تصنيع بعض المكملات الغذائية من الريحان، وذلك لفوائده الصحية وتأثيره العلاجي.

يعود أصل الريحان إلى قارتي آسيا وإفريقيا، إلاّ أن الريحان في الوقت الحالي أصبح يُزرع في أغلب مناطق ودول العالم. وقد تم التعرف على العشرات من الأنواع المُختلفة للريحان، جميع هذه الأنواع تتشابه مع بعضها البعض إلى حدٍ كبير مع وجود فارق بسيط في الرائحة أو النكهة من نوع لآخر. فيما يلي عدد من أنواع الريحان التي تُعتبر الأكثر انتشارًا:

  • الريحان (Sweet basil): والذي يُسمى في بعض المصادر بالحَبَق، وهو النوع الأكثر استخدامًا في المطبخ الإيطالي.
  • الريحان اليوناني (Greek Basil): يُشبه الريحان العادي أو ما يُسمى بالانجليزية بالريحان الحلو إلى درجة كبيرة، مما يجعل كل منهما يصلح للاستخدام كبديل عن الآخر.
  • الريحان التايلندي (Thai Basil): له رائحة مميزة عن النوعين السابقين يتم تشبيهها برائحة الينسون، وهو النوع المستخدم في المطبخ التايلاندي.
  •  ريحان القرفة (Cinnamon Basil): الموطن الأصلي لهذا النوع هو المكسيك، وسُمّي بهذا الاسم بسبب التشابه بينه وبين القرفة في الرائحة والنكهة. 
  • الريحان أو الحبق المقدس (Holy Basil): يختلف هذا النوع عن الأنواع الأخرى اختلافًا كبيرًا نسبيًا، وهو من أكثر الأنواع استخدامًا للأغراض الطبية. يُعتبر جنوب شرق قارة آسيا الموطن الأصلي لهذا النوع.
صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي الفوائد الصحية والاستخدامات الطبية للريحان؟

عرف البشر الآثار العلاجية والاستشفائية للريحان مُنذ القدم، وتحديدًا في منطقة الهند، حيث يُعتبر الريحان المقدس من النباتات الهامة جدًا في الطب الهندي التقليدي البديل (Ayurveda). وفي الوقت الراهن، تم التعرّف على عدد من المواد الكيميائية التي يحتوي عليها الريحان، والتي تجعل منه نباتًا طبيًا، من بين هذه المواد:

  •  فيتامين A وفيتامين C.
  • بعض أنواع المعادن الضرورية لصحة الإنسان مثل الزنك والحديد والكالسيوم.
  • بعض أنواع مُضادات الأكسدة مثل اللوتين (Lutein)، والبيتاكاروتين (Beta-carotene) وكذلك البيتاكريبتوزانثين (Beta-cryptoxanthin). 

 

واستنادًا إلى ما يحتويه الريحان من مُغذيات ومواد كيميائية، تم التعرف على عدد من الأمراض والمشاكل الصحية التي يُمكن أن يُستخدم الريحان في علاجها أو أن يُساهم في الوقاية منها وهي:

  • الوقاية من خطر التأكسد: مُضادات الأكسدة الموجودة في الريحان تُكافح الجذور الحُرة، والجذور الحُرة لها دورٌ مُباشرٌ في الإضرار بخلايا وأنسجة الجسم، ورفع احتمال الإصابة بعدد من الأمراض مثل أمراض القلب والأورام الخبيثة.
  • السيطرة على سُكر الدم: تُشير بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات وعلى البشر، إلى أن الحبق المقدس يعمل على خفض مستوى سكر الدم، وكذلك الوقاية من مُضاعفات مرض السكر من الدرجة الثانية.
  • تحسين صحة الدماغ: يعمل الحبق المقدس على تهدئة أعراض القلق النفسي (Anxiety) والاكتئاب، وخفض احتمال الإصابة بضعف الذاكرة المُرتبط بالشيخوخة.

 

ما هو الباتشولي؟

الباتشولي هو نوعٌ من أنواع النباتات العطرية المُعمرة الذي يعود أصله إلى المناطق الاستوائية في قارة آسيا. الاسم العلمي اللاتيني لهذا النبات هو ( Pogostemon cablin). يتم استخراج زيت عطري طيّار (Essential oil) من أوراق نبات الباتشولي، ويُستخدم هذا الزيت في صناعة العطور، كما يُمكن أن يدخل في تركيب بعض مُنتجات العناية بالبشرة.

يُمكن القول أن زيت الباتشولي هو المنتج الرئيسي الذي يتم تحضيره من هذا النبات، ولهذا الزيت استخداماتٌ أخرى بالإضافة إلى الاستخدامات المذكورة أعلاه ومنها:

  • يُستخدم زيت الباتشولي لعلاج التهابات الجلد وجفاف البشرة.
  • تخفيف أعراض بعض المشاكل الصحية مثل نزلات البرد والصداع.
  • يُمكن استخدامه لتخفيف الإحساس بالتوتر والضغط العصبي.
  • علاج قشرة الرأس وفروة الرأس الدهنية.
  • يُستخدم زيت الباتشولي في علاج الإكزيما.
  • التخفيف من أعراض الاكتئاب وكذلك علاج الأرق.

 

تُعتبر الاستخدامات المذكورة أعلاه لزيت الباتشولي استخدامات شائعة، مبنية بشكل رئيسي على التجارب الشخصية لأولئك الذين يستخدمونه، إلّا أن عددًا من الدراسات والأبحاث العلمية التي تم إجراؤها على زيت الباتشولي، أدت إلى اكتشاف عدد من الفوائد والخصائص العلاجية والاستشفائية لزيت الباتشولي وهي:

  • مضاد للالتهاب: يعمل زيت الباتشولي كمُضاد للالتهاب (Anti Inflammatory) وقد تم إثبات هذه الخاصية من خلال دراسة أُجرِيت على الفئران.
  • مُسكّن للآلام: يعمل زيت الباتشولي أيضًا كمُسكن للألم، وهو التأثير الذي ظهر من خلال تجربته على الفئران كذلك.
  • الوقاية من الأشعة الضارة: أثبت زيت الباتشولي فعاليته كدهان للجلد للوقاية من الأشعة الضارة.
  • مضاد للبكتيريا: أثبتت الدراسات أن زيت الباتشولي يعمل كمضاد للالتهابات البكتيرية والفطرية، فقد أثبت فاعليةً في منع نُمو وتكاثر أنواع مُعينة من البكتيريا والفطريات الضارة التي تُسبب الأمراض.
  • طارد للحشرات: يعمل زيت الباتشولي كطارد للحشرات، وفي بعض الأحيان يُمكن أن يكون سامّا وقاتلًا للحشرات، وقد ظهرت هذه الخاصية على عدد من أنواع الحشرات من بينها ذُباب المنازل والبعوض وأنواع مُعينة من النمل.
صورة متعلقة توضيحية

 

هل الباتشولي هو الريحان؟ 

لا، لا يُمكن القول أن الباتشولي هو الريحان. قد يكون هُناك تشابه بين كِلا النبتتين، وفي الحقيقة، ينتمي كُلًا من الباتشولي والريحان إلى نفس الفصيلة من النباتات، أي فصيلة الشفويات (Lamiaceae)، أو ما تُعرف بفصيلة النعناع، لكن هذا لا يعني أن الباتشولي هو الريحان. الاسم العلمي للريحان هو (Ocimum basilicum) بينما الاسم العلمي للباتشولي هو (Pogostemon cablin)، وبالتالي هُما نبتتين مُختلفتين ولكن تنتميان إلى نفس الفصيلة.

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الحبق هو الريحان؟

هل بيكربونات الصوديوم هو الملح؟

هل الملح الخشن هو ملح البحر؟

هل المستكة هي اللبان الذكر؟

هل الصمغ العربي هو اللبان الذكر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على