` `

هل العسل مسموح في الكيتو؟

تغذية
29 أبريل 2021
هل العسل مسموح في الكيتو؟
العسل غير مسموح في الكيتو كونه لا يطابق شروط الحمية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يَتبع العديد من المهتمين بالصحة والرشاقة أنظمة غذائية قد تبدو صعبة للبعض وذلك للوصول إلى أهدافهم الصحية أو إلى الوزن المثالي، ولعل من أبرز الحميات المنتشرة في الوقت الحالي هي حمية الكيتو. وتعتبر الكيتو حمية غير اعتيادية إلى حدٍ ما، لذلك غالبًا ما َتكثر الأسئلة حولها.

يستعرض هذا المقال بعض المعلومات عن حمية الكيتو وفوائدها ونبذة عن الأصناف المسموحة فيها، كما يجيب المقال عن سؤال هل العسل مسموح في الكيتو؟ ويستعرض بعض المحليات المسموحة في حمية الكيتو.

صورة متعلقة توضيحية

 

حمية الكيتو

قد يبدو للبعض أن حمية الكيتو هي نظام جديد أو صرعة طارئة من صرعات التغذية والحميات الغريبة، لكن الحقيقة أن تاريخ حِمية الكيتو يرجع إلى ما يقرب على 100 عام، فقد ظهرت هذه الحمية في البداية كجزء من الخطة العلاجية الموصوفة للأطفال الذين يعانون من حالات الصرع، إذ يَعتقد الأطباء أنها تساعد في إدارة أعراض المرض بشكل أفضل. 

يستند مبدأ عمل حمية الكيتو إلى الامتناع عن تناول الكربوهيدرات والسكريات أو خفضها إلى الحد الأدنى والاعتماد على أصناف الأغذية الغنية بالدهون والألياف والبروتين حصرًا، وذلك من أجل وقف إفراز السكر في الدم، إذ تهدف حمية الكيتو إلى تكسير الدهون المخزنة في خلايا الجسم لتوليد الطاقة اللازمة عوضًا عن استخدام الكربوهيدرات لتوليدها.

في العادة يدخل الجسم حالة التحول من استخدام الغلوكوز إلى تكسير الدهون كمصدر للطاقة (Ketosis) بعد 2-4 أيام من البدء بحمية كيتو الاستثنائية، ولا بد من الإشارة هنا إلى أن عملية التحول تلك فردية وتختلف من شخص إلى آخر وقد تستغرق وقتًا يزيد عن الأربعة أيام لدى بعض الأشخاص. 

 

الأصناف الغذائية المسموحة في الكيتو

يكمن التحدي الأكبر في حمية الكيتو في تناول أصناف غذائية عالية من حيث محتوى الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات في نفس الوقت، ولا تستطيع معظم الأصناف الغذائية تحقيق تلك المعادلة الصعبة، لهذا السبب يُنصح دائمًا بالرجوع إلى مختصي التغذية من أجل وضع خطط الطعام الفردية المخصصة لكل حالة مع مراعاة الظروف الصحية وتفضيلات الطعام لكل شخص ضمن حدود حمية الكيتو. فيما يلي الأصناف الغذائية التي تعتمد عليها حمية الكيتو بشكل عام: 

  1. الأسماك وثمار البحر: تعتبر الأسماك من الأصناف الممتازة لحمية الكيتو، خصوصًا سمك السلمون والسردين الغني بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، وفي نفس الوقت خالية من الكربوهيدرات، ولهذا السبب فهي أصناف ملائمة لحمية الكيتو. أما عن الأنواع الأخرى من ثمار البحر مثل المحار والروبيان وبلح البحر والحبار فمن الضروري أن يؤخذ بعين الاعتبار كمية الكربوهيدرات فيها قبل إدخالها إلى الحمية وإبقائها ضمن أضيق الحدود.
  2. الخضروات عالية الألياف: تستثني حمية الكيتو بعض أصناف الخضار النشوية مثل البطاطا أو البنجر الأحمر من قوائمها، وترتكز بالمقابل على أصناف الخضار العالية بالألياف مثل الأفوكادو والبروكلي والملفوف والزهرة والخيار والفاصوليا والباذنجان والخس والزيتون والفليفلة (خاصة الخضراء) والسبانخ والطماطم الكوسا. 
  3. الأجبان: تعتبر الأجبان من الأصناف المسموحة في حمية الكيتو، وهذا يُعتبر خبر جيد لمحبي الأجبان شريطة أن تكون تلك الأجبان عالية في محتوى الدهون ومنخفضة من حيث محتوى الكربوهيدرات، ومن ضمن تلك الأجبان المسموحة الجبنة السويسرية والمُعتقة وجبنة الماعز والفيتا والحلوم وجبنة البارميزان وجبنة البري والشيدر.
  4. البيض: يحتوي البيض على نسبة كربوهيدرات قليلة وأيضًا يساعد على الإحساس بالشبع، كما أن البيض غني بالعديد من العناصر الغذائية وقد يساعد في حماية صحة العين والقلب.
  5. اللحوم الحمراء والدواجن: يسمح نظام الكيتو لمتبعيه بتناول اللحوم والدواجن التي لا تحتوي على الكربوهيدرات والتي تعتبر غنية بالبروتين، كما تنصح الحمية بانتقاء اللحوم عالية الجودة التي يتم تغذيتها على العشب على قدر الإمكان.
  6. الزيوت النباتية والزبدة: يُسمح لمتبعي حمية الكيتو استخدام زيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت الأفوكادو وزيت الزيتون، كذلك يسمح بالزبدة المستخلصة من الحليب.
  7. المكسرات: يُسمح في حمية الكيتو بتناول المكسرات على اختلاف أنواعها كالجوز واللوز والفستق، كذلك يُسمح ببذور الشيا وحبوب القرع وغيرها. 
صورة متعلقة توضيحية

 

فوائد حمية الكيتو للجسم 

تاليًا أبرز فوائد الالتزام بحمية الكيتو:

  1. فقدان الوزن: تعتمد حمية الكيتو على الأصناف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع وتقلل إفراز الهرمونات المحفزة للجوع، لذلك فقد يؤدي نظام الكيتو إلى تقليل الشهية وفقدان الكيلوات الزائدة من الوزن. هذا وقد خَلُصَت دراسة أُجريت في العام 2013 إلى أن الأشخاص الذين اتبعوا حمية الكيتو على مدار عام قد فقدوا ما يقارب الكيلوغرام من أوزانهم أكثر من أولئك الذين اتبعوا حميات أخرى منخفضة الدهون.
  2. علاج تكميلي لبعض أنواع السرطان: أشارت دراسة تعود للعام 2018 إلى العلاقة بين حمية الكيتو وبين التقليل من إفراز هرمون الأنسولين والسكر في الدم ، وبحثت الدراسة في الأثر الإيجابي لاتباع حمية الكيتو والتقليل من السكريات على علاج بعض أنواع السرطان، وعلى الرغم من ذلك فإن الأبحاث في هذا المجال لاتزال محدودة ولا يمكن اعتبار الكيتو السبب الوحيد في علاج السرطان، إنما يُنصح باتباعها كعلاج تكميلي آمن ومناسب يُستخدم جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.
  3. تعزز صحة القلب: بحسب دراسة أُجريت على البشر والحيوانات فإن الحالات التي كانت تتبع حمية الكيتو شهدت انخفاضًا في مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية. علاوةً على ذلك فإن تلك الحالات شهدت زيادة في نسبة الكولسترول المفيد للجسم.
  4. التقليل من نوبات الصرع: تدعم العديد من الدراسات أثر حمية الكيتو على المرضى المصابين بالصرع، إذ دعمت دراسة منشورة في العام 2019 تلك النظرية في علاج الأشخاص المصابين بالصرع خاصة أولئك الذين لم يستجيبوا لطرق العلاج الأخرى. وعلى الرغم من تأثير حمية الكيتو الإيجابي على الأطفال الذين يعانون من نوبات الصرع، لا تزال هنالك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول آلية هذا التأثير للتمكن من تعميمه في العلاج.

 

هل العسل مسموح في الكيتو؟

كلا العسل غير مسموح في الكيتو كونه لا يطابق شروط الحمية، فعلى الرغم من كون العسل الطبيعي غني بمضادات الأكسدة ونسبة ضئيلة من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم، إلا أنه عالي في محتوى السكريات والسعرات الحرارية، إذ تحتوي ملعقة طعام واحدة من العسل على 64 سعرة حرارية و17 غم من السكريات، وهذا ينافي أساس عمل الكيتو القائم على الامتناع عن السكريات والأطعمة عالية السعرات الحرارية.

من الجدير بالذكر أن العسل يتفوق على السكر من ناحية واحدة فقط، هي أن العسل الطبيعي الخام غير مُعالج صناعيًا مثل السكر الأبيض، لكن هذا لا يعني أن العسل منخفض في عدد السعرات الحرارية، لذلك لا يمكن استهلاك العسل بطريقة غير محسوبة خاصةً إذا كان الشخص يتبع حمية غذائية صارمة مثل حمية الكيتو. 

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي المحليات المسموحة في الكيتو؟

قد يُشكل الامتناع عن السكريات تحديًا لبعض الأشخاص خاصة الذين تعودوا على تحلية مشروباتهم الساخنة كالشاي والقهوة، أو الذين يرغبون بصناعة بعض الحلويات الخاصة بالكيتو بدون إضافة السكر أو العسل إليها، لذلك كان لا بد من إيجاد بدائل ملائمة تُستخدم للتحلية. تاليًا بعض المحليات المسموحة في الكيتو والمتوفرة في الأسواق:

  1. الستيفيا: تعتبر الستيفيا محلي نباتي طبيعي تحتوي على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية قد تكاد تكون معدومة إن صح التعبير، وعلى عكس السكر الأبيض العادي أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن الستيفيا تساعد في خفض مستويات السكر في الدم والتحكم بها، لذلك بالإمكان إضافة الستيفيا إلى المحليات المسموحة في الكيتو.
  2. السكرالوز: هو محلي صناعي مناسب للكيتو، ونظرًا لكونه غير طبيعي فلا يمكن هضمه واستقلابه في الجهاز الهضمي وبالتالي لا يضيف السكرالوز أي سعرات حرارية للجسم، واعتبرت  مراجعة منشورة في العام 2014 السكرالوز من بدائل السكر الأبيض المرغوبة كونه لا يضيف طعم غير مستساغ عندما يستخدم كمحلي للقهوة والشاي، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يمكن  تعريض السكرالوز للحرارة ولا يمكن استخدامه بديلًا للسكر أو العسل في صناعة المخبوزات.
  3. زايليتول: يسمى اختصارًا بالزايلو، وهو نوع من أنواع كحول السكر، ويدخل هذا النوع في صناعة العلكة التي يُروّج لها على أنها خالية من السكر. أما عن الكربوهيدرات الموجودة في الزايلو  فلا يرفع مستويات السكر في الدم أو الأنسولين إلى الحد الذي يقوم به السكر الأبيض بحسب إحدى الدراسات، لذلك يعتبر الزايلو صنف ملائم لحمية الكيتو. ومما يميز الزايلو أيضًا هو حيادية الطعم، إذ لا يؤثر على مذاق الشاي أو القهوة. 
صورة متعلقة توضيحية

 

المحليات الممنوعة في حمية كيتو

بالإضافة إلى أنّ  السكر الأبيض والعسل غير مسموح في الكيتو، يوجد بعض المحليات الأُخرى الممنوعة في الكيتو كونها عالية السعرات الحرارية وعالية في محتوى السكريات، تاليًا أبرز المحليات التي يجب تجنبها في الكيتو:

  1. شراب القيقب.
  2. سكر جوز الهند.
  3. التمر.
  4. سكر الذرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اللبن مسموح في الكيتو؟

هل الحليب مسموح في الكيتو؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على