` `

هل الكرفس هو البقدونس؟

مأكولات ومشروبات
12 مايو 2021
هل الكرفس هو البقدونس؟
لا يُمكن القول أن الكرفس هو البقدونس، الكرفس والبقدونس نبتتان مختلفتان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعتبر كلّ من الكرفس والبقدونس من الخضروات الشهيرة على مستوى العالم، والتي تدخل في إعداد الكثير من الوصفات، كما أصبح من المعروف أن هناك أهمية طبية وفوائد صحية لكُلٍ منهما. ولعلّ سؤال هل الكرفس هو البقدونس؟ هو أحد الأسئلة الشائعة التي تُراود الأذهان عند الحديث عن الكرفس أو البقدونس، نظرًا للتشابه بينهما. فما هو الكرفس؟ وما هو البقدونس؟ وما هي أهم استخداماتهما؟ وهل الكرفس هو البقدونس؟ يُقدم هذا المقال المعلومات اللازمة للإجابة على هذه الأسئلة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو البقدونس؟

البقدونس نباتٌ عُشبيٌ ينتمي إلى الفصيلة الخَيْمِيَة (Apiaceae)، ويعود أصله إلى منطقة حوض البحر المُتوسط. يتميز البقدونس بنكهة مُميزة ولكنها خفيفة، أي أنها ليست نكهة لاذعة أو طاغية، مما يجعله مُناسبًا للاستخدام في العديد من الأطباق كأحد مُكوناتها، كما يُستخدم في أحيانًا أخرى بهدف تزيين المأكولات. وإلى جانب الاستخدامات الغذائية، هُناك العديد من الاستخدامات الطبية والفوائد الصحية لنبات البقدونس والتي سيتم إيضاحُها في فقرة لاحقة من هذا المقال.

ما هي القيمة الغذائية للبقدونس؟ 

من ناحية القيمة الغذائية، تُعتبر السعرات الحرارية المُتدنية للبقدونس من أهم ما يُميزه، وذلك لأنه يحتوي على كميات صغيرة جدًا من المُغذيات الكبرى (Macronutrients)، أي الكربوهيدرات والدهون والبروتينات. إلاّ أن البقدونس يحتوي على كميات كبيرة من بعض أنواع الفيتامينات وبعض المواد الكيميائية، التي تجعل له الكثير من الفوائد والخصائص الطبية. فيما يلي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من البقدونس:

  • الكربوهيدرات: 6.3 غرام.
  • الدهون: 0.8 غرام.
  • البروتين: 3 غرام.
  • الألياف الغذائية: 3.3 غرام.
  • فيتامين A : حوالي 355% من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • فيتامين C : حوالي 175% من الكمية الموصى بها يوميًا.
  •  فيتامين K : حوالي 18 ضِعفًا من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • الفولات: 36.3% من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • البوتاسيوم: 13.3% من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • السعرات الحرارية: حوالي 36 سُعر حراري.
صورة متعلقة توضيحية

ما هي الفوائد الصحية للبقدونس؟

القيمة الغذائية للبقدونس تجعل منه عاملًا مُفيدًا في علاج بعض الحالات المرضية، كما أنها تجعله من الأطعمة التي قد تُساهم في الوقاية من بعض الأمراض. فيما يلي توضيح فوائد البقدونس الصحية:

  • الوقاية من بعض أنواع السرطان: يحتوي البقدونس على عددٍ من المُركبات الكيميائية التي تُكافح نُمو الأورام السرطانية، من بينها الميريستين (Myristicin)، وهو أحد أنواع الفلافونويدات (Flavonoids). وقد اكتشف العلماء أن الميريستين يُساعد في الوقاية من سرطان الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البقدونس على مُركب كيميائي آخر يُسمى الأبيغينين (Apigenin)، وقد أظهرت دراسة أُجرِيت في عام 2015 أن الأبيجينين يُؤدي إلى تراجع حجم الورم في حالات سرطان الثدي.
  • الوقاية من مرض السكري: في دراسة أخرى، أثبت الميريستين فاعليته في العمل على تراجع مُستوى السُكر في الدم، بالإضافة إلى قُدرته على خفض مُستويات الدهون في الدم.
  • الوقاية من حصوات الكلى: وكذلك المُساعدة في علاج حصوات الكلى في حال الإصابة بها. فقد أظهرت دراسة تم إجراؤها على فئران مُصابة بحصوات الكلى، أن البقدونس ساعد في تنظيم مستوى حامضية البول، وكذلك تراجع كمية الكالسيوم التي يتم التخلص منها في البول. كما أن مُضادات الأكسدة التي يحتوي عليها البقدونس، ومن بينها الفلافونويدات وفيتامين C، تعمل على تعزيز صحة الكليتين ورفع كفاءة عملهما.

معلومات شاملة حول حصوات الكلى أو ما يُعرف برمل الكلى في مقال مسبار هل الرمل يسبب ألم في الرجلين؟

  • يُساعد في تقوية العظام: يُعتبر البقدونس مصدرًا ممتازًا لفيتامين K، وقد ثبُت علميًا أن هُناك رابط بين تراجع مُستوى فيتامين K في الجسم وزيادة احتمال التعرض لكسور العظام، وذلك لأن فيتامين K يعمل على رفع كفاءة امتصاص الجسم للكالسيوم والاستفادة منه بدلًا من التخلص منه في البول.
  • تحسين صحة القلب: وكذلك الوقاية من بعض أمراض القلب مثل النوبات القلبية. وذلك لأن البقدونس يحتوي على مُركبات تُسمى الكاروتينويدات (Carotenoids)، وهي مواد تعمل على السيطرة على بعض الأسباب الشائعة لأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم، والالتهابات المُزمنة (Chronic Inflammation)، وكذلك مستوى الكولسترول الضَار (LDL).
  • حماية الكبد: تُشير دراسة تم إجراؤها على فئران تجارب مُصابة بالسكري، أن البقدونس يُساهم في الوقاية من المُضاعفات المُحتملة التي تُهدد الكبد، وكذلك رفع كفاءة وظائف الكبد.

لكن يجب التذكير بأن البقدونس يحتوي على كمية كبيرة جدًا من فيتامين K، وهو الفيتامين الذي يلعب دورًا هامًا في عملية تجلط الدم. لذا يجب على الأشخاص الذين يخضعون للعلاج بالأدوية المُميعة للدم، أن يحذروا من الإفراط في تناول البقدونس، أو أي أطعمة أخرى غنية بهذا الفيتامين.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو الكرفس؟

الكرفس هو نبات عشبي ينتمي إلى الفصيلة الخيمية (Apiaceae) وهي نفس الفصيلة التي ينتمي إليها البقدونس، وتعود أصوله أيضًا إلى منطقة حوض البحر المتوسط، وتُشير التقديرات إلى أن زراعة الكرفس كمحصول بدأت في تلك المنطقة قبل حوالي 3000 عام، واليوم، يُعتبر الكرفس مُكون غذائي في العديد من الأطباق والمأكولات في العالم، وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

كان الكرفس يُستخدم في الماضي للأغراض الطبية بشكلٍ رئيسي، وبدأ التعامل معه كمُكون غذائي في فرنسا في القرن السابع عشر. واليوم، هُناك العديد من الفوائد الصحية المُحتملة لتناول الكرفس ضمن نظام غذائي مُتوازن، من بين هذه الفوائد:

  • الوقاية من السرطان: تمامًا كالبقدونس، يحتوي الكرفس على  الأبيجينين (Apigenin)، وهو المُركب الذي يلعب دورًا في مُكافحة نمو الأورام السرطانية. كما أن الكرفس يحتوي على نوع آخر من الفلافونويدات وهو الليتولين (Luteolin)، وهو مُركب آخر قد يكون له أيضًا دور في قتل الخلايا السرطانية ومنع انتشارها.
  • السيطرة على ارتفاع ضغط الدم: في دراسة تم إجراؤها على الفئران، وجد الباحثون أن استخدام المواد المُستخلصة من الكرفس، لها القدرة على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وكذلك السيطرة على ارتفاع مُعدل ضربات القلب. وبالرغم من أنّ هذه النتائج لم يتم تعميمها على البشر، إلاّ أنها تُعتبر مُلاحظة هامة حول الكرفس.
  • المُساعدة على الهضم: يحتوي الكرفس على كمية كبيرة من الماء، بالإضافة إلى مُركبان هُما الأبيومان (Apiuman) والبكتين (Pectin). هذا المُركبان مُرتبطان بتخفيف حدة قُرحة المعدة، والعمل على تعزيز بطانة المعدة وتنظيم إفراز العُصارة المعدية. بالإضافة إلى ما سبق، يحتوي الكرفس على كمية جيدة من الألياف، وهي أي الألياف، من العناصر الغذائية التي تُعزز صحة الجهاز الهضمي وترفع من كفاءة عملية الهضم.
صورة متعلقة توضيحية

هل الكرفس هو البقدونس؟

ربما كانت الفقرات السابقة من هذا المقال تُعزز الاعتقاد بأن الكرفس هو البقدونس، وذلك لأنها تُوضح المزيد من أوجه الشبه بين كُلٍ منهما، فمما سبق يتضح أن التشابه بين الكرفس والبقدونس لا يقف عند الشكل فقط، وإنما يشمل المُحتوى الغذائي وحتى الفوائد الصحية لتناولهما. إلا أن الإجابة هي لا، لا يُمكن القول أن الكرفس هو البقدونس، الكرفس (Apium graveolens) والبقدونس (Petroselinum crispum) نبتتان مختلفتان، تنتميان إلى نفس الفصيلة، والتي تُسمى بالإنجليزية بفصيلة البقدونس كمُسمى شائع، لكن هذا لا يعني أن الكرفس هو البقدونس.

اقرأ/ي أيضًا:

هل الشوفان هو القمح؟

هل الباتشولي هو الريحان؟

هل بيكربونات الصوديوم هو الملح؟

هل الملح الخشن هو ملح البحر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على