` `

هل هناك شروط للحصول على جائزة نوبل؟

علوم
20 مايو 2021
هل هناك شروط للحصول على جائزة نوبل؟
حدد ألفرد نوبل في وصيته من يستحق الحصول على جائزة نوبل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعتبر الحصول على جائزة نوبل إنجازًا هامًا لأي عالم أو أديب أو سياسي، وذلك لما تحظى به هذه الجائزة من أهمية وتقدير على مُستوى العالم، إذ تُعتبر جائزة نوبل أهم جائزة يُمكن أن تُمنح في أي مجال من المجالات التي تدخل في نطاقها، كما أن هُناك مِقدار من السرية تفرضه المؤسسات الرسمية القائمة على هذه الجائزة فيما يخص أسماء المرشحين واختيار الفائزين، مما يجعل جائزة نوبل محل اهتمام وتساؤلات الكثيرين. فما هي جائزة نوبل؟ وما هي أصل تسميتها؟ وهل هناك شروط للحصول على جائزة نوبل؟ وإن كانت الإجابة بنعم، فما هي شروط الحصول على جائزة نوبل؟ معلومات شاملة حول جائزة نوبل تتضمن إجابات الأسئلة المذكورة أعلاه يُقدمها هذا المقال.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي جائزة نوبل؟

جائزة نوبل هي أهم جائزة علمية وفكرية على مستوى العالم، يتم منحها للأشخاص الذين يُحققون إنجازًا علميًا أو أدبيًا هامًا، يُشكل فائدة عظيمة للبشرية. يتم منح جائزة نوبل من قِبل مُؤسسة تحمل نفس الإسم وهي مؤسسة نوبل، وهي مؤسسة خاصة تم تأسيسها سنة 1900 لهذا الغرض. بدأت مؤسسة نوبل العمل على تحقيق أهدافها منذ لحظة تأسيسها، لتبدأ منح جائزة نوبل في خمس مجالات علمية وأدبية في السنة التالية لتأسيسها، أي سنة 1901.

مُنذ ذلك الحين، وحتى عام 2020، استطاع الكثير من العُلماء والمُنظمات والسياسيين الحصول على جائزة نوبل، حيث تم منح جائزة نوبل 603 مرة في 6 مجالات مُختلفة، سيتم توضيحها في فقرة لاحقة من هذا المقال. يعود أصل تسمية جائزة نوبل وتأسيسها إلى العالم السويدي ألفريد نوبل، ولعلّه من الصعب الحديث عن جائزة نوبل وقصة تأسيسها، دون الحديث عن مُؤسسها والشخص الذي تحمل اسمه أي ألفرد نوبل.

صورة متعلقة توضيحية

 

من هو أَلفرِد نوبل؟

ألفرد إيمانويل نوبل، هو عالم ومُخترع سويدي، وُلِد  في ستوكهولم في الحادي والعشرين من شهر أكتوبر عام 1833، لِأبٍ يعمل مهندس إنشاءات. انتقل ألفرد مع أسرته في مرحلة الطفولة إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية كنتيجة لظروف مادية صعبة مرّ بها والده، إلاّ أن والده عاد وتغلب على تلك الصعوبات المادية بعد انتقاله إلى روسيا. ويُمكن القول أن حِرص والد ألفرد نوبل على تلقّي أبنائه أفضل مُستوى من التعليم، كان السبب الرئيسي في النجاح الباهر الذي حققه ألفرد في حياته العملية وإنجازاته العلمية. وللدلالة على حجم ذلك النجاح ومقدار التحصيل العلمي الذي حققه ألفرد نوبل، يكفي القول أنه كان يُتقن أربع لغات هي الألمانية والروسية والفرنسية والإنجليزية، بالإضافة إلى لغته الأم أي السويدية. كما أبدى ألفرد نوبل اهتمامًا بالعلوم الاجتماعية والأدب، وقد كتب بالفعل عددًا من القصائد وألّف كذلك عددًا من الأعمال الأدبية الدرامية، كل هذا بالإضافة إلى دراسته تخصصي الكيمياء والفيزياء. ومن خلال دراسة الكيمياء في فرنسا، التقى ألفرد نوبل بالكيميائي الإيطالي أسسانيو سوبيريور الذي اخترع مادة النيتروجليسرين، وهي مادة مُتفجرة. 

أجرى ألفرد نوبل العديد من الأبحاث والتجارب على مادة النيتروجليسرين لمحاولة تطويرها، إلى أن استطاع أن يُطور تركيبة تتكون بشكلٍ رئيسي من النيتروجليسرين ونوعٍ من أنواع الحجر الكلسي المجروش يُسمّى الدياتوميت. أطلق ألفرد نوبل اسم الديناميت على تركيبته، وقام بتسجيل براءة اختراع لهذه التركيبة، والتي سُرعان ما تمكن من تصنيعها في صورة قنابل الديناميت. وبالرغم من أن ألفرد نوبل له أكثر من 350 براءة اختراع مُسجلة باسمه، إلاّ أن اختراع الديناميت كان السبب الرئيسي في نجاحة كرجل أعمال يمتلك عشرات المصانع التي تُنتج الديناميت، كما أنه الاختراع الذي جمع ألفرد نوبل من مبيعاته ثروة طائلة.

صورة متعلقة توضيحية

 

كيف تم تأسيس جائزة نوبل؟

قبل وفاته بسنة واحدة تقريبًا، قام ألفرد نوبل بكتابة وصيته، والتي تنُص على تحويل الجُزء الأكبر من ثروته إلى رأس مال يُدار مِن قِبل مُنفذي الوصية، ثم تُقسم أرباح رأس المال هذا في كل سنة إلى خمسة أجزاء مُتساوية، ويتم منح كل جزء من هذه الأجزاء الخمسة كجائزة، إلى الشخص الذي يتوصل إلى إنجاز هام ونافع للبشرية في واحدٍ من خمس مجالات. قام ألفرد نوبل بتحديد هذه المجالات الخمسة في وصيته، وكذلك تحديد المؤسسات التي يحق لها الإشراف على منح الجوائز، وتحديد من يستحق الحصول على جائزة نوبل في كُل مجال منها، وذلك على النحو التالي:

  • جائزة نوبل في الفيزياء: تُمنح للشخص الذي يتوصل إلى أهم اكتشاف أو اختراع في مجال الفيزياء تحت إشراف الأكاديمية السويدية للعلوم.
  • جائزة نوبل في الكيمياء: تُمنح للشخص الذي يتوصل إلى أهم اكتشاف في الكيمياء، وهي أيضًا تحت إشراف الأكاديمية السويدية للعلوم.
  • جائزة نوبل في الطب: تُمنح لصاحب أهم إنجاز طبي تحت إشراف معهد كارولينسكا في ستوكهولم.
  • جائزة نوبل للأدب: تُمنح للشخص الذي يقوم بتأليف عمل أدبي يُعتبر الأفضل والأكثر أهميةً وتميّزًا، تحت إشراف الأكاديمية السويدية، وهي مؤسسة وطنية تُعنى بشؤون اللغة السويدية.
  • جائزة نوبل للسلام: تُمنح للشخص الذي يُحقق أهم إنجازٍ في مجال تحقيق السلام والتآخي بين الشعوب والأمم، أو الشخص الذي يتمكن من تقليص تعداد الجيوش النظامية. وهي تحت إشراف لجنة مُكونة من خمسة أشخاص، يقوم بتشكيلها المجلس التشريعي الأعلى في النرويج.

هذا بالإضافة إلى مجالٍ سادس وهو الاقتصاد. والحقيقة أن هذه الجائزة هي إضافة تم وضعها من قِبل البنك المركزي السويدي بدايةً من سنة 1968، تحت مُسمى جائزة البنك المركزي السويدي للاقتصاد تخليدًا لذكرى ألفرد نوبل. أي أنها ليست جُزءًا من وصية العالم ألفرد نوبل، إلاّ أنه يتم منحها بما يتوافق مع نفس شروط الحصول على جائزة نوبل في المجالات التي حددها في وصيته، وذلك تحت إشراف الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل هناك شروط للحصول على جائزة نوبل؟

لقد حدد ألفرد نوبل في وصيته من يستحق الحصول على جائزة نوبل، وفي أي المجالات العلمية، كما قرر ما هي المؤسسات التي يحق لها اختيار الفائزين، بعبارات قصيرة ومختصرة. إلاّ أن المؤسسات القائمة على تنفيذ وصيته، قامت بتفسير هذه العبارات، وتحويلها إلى عددٍ من الشروط للحصول على جائزة نوبل. تُشكل هذه الشروط الآلية المُتبعة في اختيار المُرشحين، ثم فرزهم واختيار الفائزين. فيما يلي توضيح لشروط الحصول على جائزة نوبل:

  • أن يحصل العالم على ترشيح للحصول على جائزة نوبل، مِن قِبل أحد الأشخاص الذين يحق لهم اختيار المُرشحين، حيث تقوم اللجنة الخاصة بجائزة نوبل والتي تُمثل جميع المؤسسات المُشرفة على منح الجوائز، بِمراسلة المئات من العلماء والأكاديميين في العديد من الدول، وتطلب منهم ترشيح من يَرونه مُستحقًا للحصول على جائزة نوبل. تجدر الإشارة إلى أنه لا يُمكن لأي من هؤلاء العُلماء أن يقوم بترشيح نفسه.
  • يجب أن يكون المُرشح على قيد الحياة، ولا يُمكن أن تُمنح الجائزة لأي شخص بعد وفاته.
  • يُمكن أن تُمنح الجائزة نفسها لشخصين، أو بحد أقصى ثلاثة أشخاص، تشاركوا في تحقيق إنجازٍ ما يتبع نفس المجال، أو حقق كل منهم إنجازًا مختلفًا في نفس المجال، بحيث ترقى هذه الإنجازات إلى المُستوى المطلوب، ولكن لا يمكن أن يزيد عدد من يتقاسمون جائزة نوبل واحدة عن 3 أشخاص.
  • من أجل الحصول على جائزة نوبل، يجب أن يكون الشخص المرشح للحصول عليها قد حقق إنجازًا له أهمية كُبرى، في أحد المجالات الخمسة التي حددها ألفرد نوبل في وصيته، أو المجال الإضافي أي الاقتصاد.
  • يجب على الشخص الحاصل على جائزة نوبل، أن يُلقي مُحاضرةً عن إنجازه العلمي أو الأدبي الذي من أجله تم منحه الجائزة في العاصمة السويدية ستوكهولم، أو في العاصمة النرويجية أوسلو فيما يخص جائزة نوبل للسلام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الغبار يقتل الفيروسات؟

هل النحاس ينجذب للمغناطيس؟

هل عملية قص المعدة خطيرة؟

هل الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية مفيدة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على