` `

هل يطل الوطن العربي على محيطين؟

علوم
28 مايو 2021
هل يطل الوطن العربي على محيطين؟
الوطن العربي يطل على محيطين كبيرين من شرقه وغربه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هل يطل الوطن العربي على محيطين من الأسئلة التي يتساءلها من يبحث عن جغرافية الوطن العربي، إذ يتميز الوطن العربي برحابته وشَسَاعة مساحته، مما يجعله من أغنى الأقاليم جغرافيًا واستراتيجيًا. ويرتبط الوطن العربي من حيث طبيعته بالبحار والمحيطات ارتباطًا تاريخيًا وثقافيًا. وتحتاج علاقة الوطن العربي بالبحر أو المحيط نوعًا من التدقيق والتوضيح بالنظر إلى أن الوطن العربي كيان مشكل من عدة دول وبلدان، لكل منها حدودها وجغرافيتها الخاصة. فهل يطل الوطن العربي على محيطين  أم واحد؟ تجيب هذه المقالة عن هذا السؤال، من خلال استعراض معلومات وافية عن جغرافية الوطن العربي وموقعه وكذا عن ديمغرافيته.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو موقع الوطن العربي؟

يمتد الوطن العربي عند نقطة التقاء ثلاث قارّات هي أوروبا في الشمال وآسيا في الشرق وإفريقيا في الجنوب. وتشغل مساحة الوطن العربي الفسيحة المجال الواقع بين 70 درجة طولًا، من 10 درجات غرب غرينتش إلى 60 درجة في شرقه، و34 درجة عرضًا من 4 درجات إلى 38 درجة شمال خط الاستواء. ويحتلّ الوطن العربي بهذا الامتداد موقعًا مناخيًا استراتيجيًا فهو يربط بين المناطق الاستوائية والمدارية في الجنوب، وبين المناطق المعتدلة والباردة في الشمال. وتعد مساحة الوطن العربي مساحةً من بين أكبر المساحات الإقليمية، حيث تقدر بنحو 14 مليون كيلومتر مربع، متجاوزًا بذلك مساحة قارّة أوروبا.

 

ديمغرافية الوطن العربي

يتزايد عدد سكان الوطن العربي بشكل مضطرد في العقود الأخيرة. ويصل عددهم حاليًا إلى ما يناهز 436.4 مليون نسمة، مقارنةً بأكثر من 222 مليون نسمة في سنة 1990. ويشكل سكان الوطن العربي 5.6 في المئة من سكان العالم ويعيش 80 في المئة منهم في ثمانية دول هي الأكثر سكانًا هي: مصر، الجزائر، السودان، العراق، المغرب، السعودية، اليمن وسوريا. وتهيمن فئة الشباب على الساكنة في الوطن العربي، حيث تشكل نسبة الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و24 عامًا، نحو ربع إجمالي سكان الوطن العربي.

 

الوطن العربي بين الجبل والصحراء

يتميز الوطن العربي بجغرافية متنوعة وغنية، تجسدها أنواع وأحجام ومساحات التضاريس المتباينة بين الشرق والغرب، والشمال والجنوب. وتهيمن الصحاري على جزءٍ كبيرٍ من تضاريس الوطن العربي. وتغطي الصحراء مساحة الوطن العربي من الخليج شرقًا إلى المحيط الأطلسي غربًا. وتصل الصحاري في الوطن العربي إلى مختلف بقاعه من أقصى جنوب المناطق المدارية مثل صحراء السودان، إلى أقصى شمال المناطق المتوسطية مثل مصر وليبيا. وتحتل الصحراء ثلاثة أرباع مساحة الوطن العربي. 

لكن الوطن العربي ليس مجرد صحراءٍ قاحلةٍ، إذ تتخلّله تضاريسٌ وامتداداتٌ طبيعيةٌ أخرى كالجبال التي تكاد تحيط به من كل الجهات. وتحيط الجبال بالوطن العربي انطلاقًا من الحدود السورية التركية إلى خليج العقبة، ومن خليج العقبة إلى عدن محاذيةً لسواحل البحر الأحمر. وتظهر الجبال أيضًا على الساحل الإفريقي للبحر الأحمر في مصر والسودان، ثم في الجبل الأخضر في ليبيا، وتغيب ثانيةً لتظهر في سلاسل المغرب الممتدة من تونس إلى أقصى المملكة المغربية. وتنقسم جبال الوطن العربي إلى جبالٍ ساحليةٍ وجبالٍ قاريةٍ داخلية. ونادرًا ما تتجاوز في ارتفاعها 2000 متر، لكنها قد تتجاوز في ارتفاعها 4165 مترًا كما هو الحال في جبل طوبقال بسلسلة الأطلس الكبير بالمملكة المغربية.

صورة متعلقة توضيحية

 

الوطن العربي بين البحر والمحيط

يضع الامتداد الجغرافيّ الفسيح للوطن العربي أراضيه بالمحاذاة مع آلاف الكيلومترات من السواحل البحرية. وتقدر هذه السواحل بالضبط بحوالي 14 ألف كيلومتر. وتتميز السواحل في الوطن العربي بعدة خصائص جيولوجية وجغرافية مميزة من أهمها:

  • قلة المنعرجات مقارنةً بالسواحل الأوروبية.
  • قلة الرؤوس والخلجان والجزر بالقرب منها.
  • صعوبة تشكل الموانئ الطبيعية بها.
  • وفرة الموارد الطاقية من غاز وبترول.

 

هل يطل الوطن العربي على محيطين؟

يتبيّن مما سبق أن الوطن العربي يطل على محيطين كبيرين هما المحيط الهندي في شرقه، والمحيط الأطلسي في غربه. ويُظهر هذا الرّحابة التي تميز الوطن العربي باعتباره رقعةً جغرافيةً فسيحةً جدًا. لكن بعض الدول العربية القليلة فقط هي التي تطل على هذين المحيطين.

صورة متعلقة توضيحية

 

المحيط الأطلسي والمحيط الهندي

يعد المحيط الأطلسي أو المحيط الأطلنطي أحد المحيطين الذين يطل عليهما الوطن العربي، ويعتبر ثانيَ أكبر محيطٍ في العالم بعد المحيط الهادئ، إذ يغطي خُمس مساحة الكرة الأرضية تقريبًا. تطل عليه أوروبا وإفريقيا من جهة الشرق، وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية من جهة الغرب.

أما ثاني المحيطين الذين يطل عليهما الوطن العربي هو المحيط الهندي فيعتبر ثالثَ محيطات العالم من حيث المساحة. وتبلغ مساحته نحو 74 مليون كيلومترٍ مربعٍ. ويطل المحيط الهندي على البحر الأحمر والخليج العربي الغني بالنفط، وبحر العرب وبحر أندمان،وخليج البنغال.

 

ما هي الدول العربية المطلة على المحيط؟

يطل الوطن العربي على المحيط الهندي جغرافيًا عبر أربع دول عربية هي: اليمن، سلطنة عمان، الصومال وجيبوتي. وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا دولة عضوًا في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي "أيورا". كما يطل الوطن العربي على المحيط الأطلسي من خلال دولتين عربيتين فقط هما: المغرب وموريتانيا

صورة متعلقة توضيحية

 

سواحل الوطن العربي

يُطل الوطن العربي على أربعة سواحلٍ رئيسية، حيث يطل الوطن العربي على محيطين  وبحرين أيضًا:

  • سواحل البحر الأبيض المتوسط: تعتبر أطول سواحل الوطن العربي وأكثرها أهمية. وتمتد من خليج الإسكندرون في سوريا إلى مضيق جبل طارق في المغرب. وتتميز سواحل البحر الأبيض المتوسط بانفتاحها على السهول الخصبة، مثل سهل دلتا النيل في مصر، أو بمجاورة الجبال مثل سواحل سوريا والمغرب، أو بمحاذاة الصحاري في مصر وليبيا.
  • سواحل البحر الأحمر: تتميز شواطئ هذه السواحل بارتفاعها. وهي سواحل صخرية مرجانية، تكثر في الجزء الجنوبي منها الجزر عند مضيق باب المندب في اليمن، وقد تظهر أحيانًا في شكل سواحل رملية تتميز بمناخها الحار جدًا.
  • سواحل المحيط الهندي: تمتد من مضيق باب المندب حتى رأس مسندم في سلطنة عُمان ومضيق هرمز في الخليج العربي. وتكثر منعرجات هذه السواحل في جنوبيّ الجزيرة العربية، وتتميز ببروز الرؤوس والخلجان. كما تسمح بتشكيل الموانئ ولهذا اشتهرت بموانئها مثل عدن ومسقط.
  • سواحل المحيط الأطلسي: تمتد هذه السواحل في أقصى غرب الوطن العربي من مضيق جبل طارق إلى مَصبّ نهر السنغال على الساحل الموريتاني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 هل اليابان لديها جيش؟

هل البحرين جزيرة؟

هل فلسطين دولة معترف بها دولياً؟

هل العراق من دول الخليج؟

هل العراق من بلاد الشام؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على