` `

هل فوائد الليمون مثبتة علميًا؟

مأكولات ومشروبات
31 مايو 2021
هل فوائد الليمون مثبتة علميًا؟
فوائد الليمون كثيرة صعبة الحصر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تكثر المعلومات المنتشرة حول فوائد الليمون، لذلك يتساءل البعض فيما لو كانت هذه الفوائد مثبتة علميًا.

يستعرض المقال نبذة بسيطة عن شجرة وثمرة الليمون، والقيمة الغذائية الموجودة فيه، ويذكر أهم فوائد الليمون المثبتة بالأبحاث العلمية والطبية.

صورة متعلقة توضيحية

 

الليمون 

أحد أكثر أنواع الحمضيات استخدامًا، يتوفر خلال العام بأكمله ويزيد إنتاجه في فصل الصيف. يتميز الليمون بلونه الأصفر أو الأخضر، ويدخل في صناعة الأطعمة والحلويات إمّا من خلال عصره أو بشره أو تقطيعه أو وضعه كشرائح لتزيين الوجبات بالإضافة إلى إمكانية شربه بارداً كعصير منعش.

لليمون مذاق حامض ومميز، وهذا ما يجعل من تناوله بمفرده أو بكميات كبيرة أمرًا صعبًا، على غير ما يحدث عند تناول أنواع الحمضيات الأخرى كالبرتقال على سبيل المثال.

صورة متعلقة توضيحية

 

القيمة الغذائية في الليمون

يتكون الليمون بشكلٍ رئيسي من الماء بنسبةٍ تتراوح بين 88-89% من مكوناته، بالإضافة إلى 10% من الكربوهيدرات، كما يحتوي الليمون على نسبة قليلة جدًا من الدهون والبروتين.

تعطي حبة ليمون متوسطة الحجم ​​حوالي 20 سعرة حرارية فقط، ويُمكن تقدير السعرات الحرارية في الليمون من خلال موازنة حجم الثمار والاختيار ما بين الصغيرة أو المتوسطة أو كبيرة الحجم. بالإضافة إلى اتخاذ الأمر نفسه بالقياس عند وضع عصير الليمون على بعض الأطعمة.

أما عن العناصر الغذائية المتوفرة في 1/2 كوب (100 غرام) من الليمون الخام المقشر فهي كالتالي:

  • الماء: 89٪.
  • البروتين: 1.1 غرام.
  • الكربوهيدرات: 9.3 غرام.
  • سكر: 2.5 غرام.
  • الألياف: 2.8 غرام.
  • الدهون: 0.3 غرام.
صورة متعلقة توضيحية

 

فوائد الليمون

يتميز الليمون بكونه أحد أهم الثمار التي تُقدِّمها الطبيعة للإنسان، نظرًا لفوائده الجمَّة صعبة الحصر، الأمر الذي جعله يحتل مكانةً مرموقةً بين مجموعة الحمضيات المُنعشة.

إن أهم فوائد الليمون سواء كان على شكل شرائح أو قطع الليمون الطازجة أو عصير الليمون الطبيعي يمكن تلخيصها فيما يأتي:

  • يُحسِّنُ الليمون من المزاج العام ويرفع من المعنويات، ويعتبر بديلًا ممتازًا لمشروبات الطاقة التي قد تعود على الجسم بالضرر، كونه يمد الجسم بالطاقة الطبيعية والحيوية ويمنحه النشاط والانتعاش. وفي حال قد شعر أحدهم بالحاجة إلى مشروب ما بعد الغداء، يمكنه تناول كوب من الماء مع شريحة ليمون، أو كأسًا من عصير الليمون.
  • يساعد الليمون في تحسين عملية هضم الطعام، خاصةً لمن يعانون من أوجاع في المعدة، من خلال ما يقدمه الليمون من حموضةٍ عاليةٍ تساعد الجسم على إنتاج حمض الهيدروكلوريك (Hydrochloric acid) الذي يساهم بشكلٍ كبيرٍ في تحسين عملية الهضم ومساعدة الجسم على تكسير الطعام والاستفادة منه قدر الإمكان.
  • يحتوي الليمون على فيتامين C، والذي يعتبر مضادًا طبيعيًا للأكسدة، الأمر الذي يجعله مهمًا في حماية الجسم من مخاطر الإصابة بأنواع عدة من السرطانات، ووقاية الخلايا من ضرر الجذور الحرة. بالإضافة إلى قدرة هذا الفيتامين على تقوية الجهاز المناعي للإنسان ليصبح قادرًا على مواجهة نزلات البرد وأعراض الانفلونزا والسعال وغيرها من أمراض الشتاء. كما يدخل فيتامين C الموجود في الليمون في الحفاظ على صحة العظام والشعر والجلد.
  • لا يمكن للبشر تصنيع فيتامين C طبيعيًا، وهذا يعني أنهم ملزمون بالحصول عليه من خلال الغذاء. وإنّ أهم ما يميز ثمار الليمون احتوائها على فيتامين C بشكل كبير، والذي تم التحدث عن أهم فوائده فيما سبق. لكن، وبالإضافة لكل ما ذكر، فإن فيتامين C الذي تقدمه هذه الثمرة قادر على تصنيع الكولاجين، والذي يعتبر مكوِّنًا أوليًَّا للنسيج الضام في الجسم، وبالتالي يزيد من مقاومة الجسم للجروح والخدوش وسهولة التئامها.
  • أثبتت دراسة أجريت عام 2007  قدرة الليمونين (Limonene) كعلاجٍ بديلٍ على تخفيض مستويات الكوليسترول بنسبة 20 إلى 30% لعددٍ من المصابين ذكورٍا وإناثٍا، كونه قادرًا على تقليل البروتين الشحمي في الجسم والذي يتسبب في ارتفاع معدلات الكولسترول في الدم.
  • وفقا لجامعة ويسكونسين هيلث "University of Wisconsin Health" يحتوي الليمون على حمض الستريك (Citric acid) الذي يمنع من تكون الحصوات في الكلى، ويقوم بتفتيتها لو كانت موجودة بالفعل. إذ كلما زاد هذا الحامض في البول، أصبح من الصعب إصابة الفرد بحصوات الكلى. 
  • يتوفر في الليمون حمض الفوليك (Folic acid)، وهو حمضٌ ضروريٌ لصحة السيدات الحوامل، وينصح بتناوله قبل وخلال الشهور الأولى من الحمل لقدرته على حماية الأجنة من مخاطر التشوهات الخلقية. 
  • في دراسةٍ أُجريت على الفئران المصابة بأضرار في الكبد بسبب الكحول، ثبت قدرة الليمون على تحسين وظائف الكبد بعد شربها عصير الليمون. لكنها تبقى دراسة لم يتم التأكد من مدى فعاليتها على البشر.
  • يحتوي الليمون على مركبات الفلافونويد (Flavonoid)، وهي مركبات تساعد على حماية الجسم من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وإن ما يؤكد على ذلك دراسة أجريت على النساء عام 2012.
صورة متعلقة توضيحية

 

فوائد الليمون في حرق الدهون

يعتبر الليمون أحد الأطعمة المُساهمة في حرق دهون الجسم لو تم تناوله بالشكل الصحيح من خلال دوره الفعال في تسهيل عمليات هضم الطعام ومد الجسم بالرطوبة اللازمة عند وضعه كإضافة على السلطات والزبادي والأسماك والأطعمة المختلفة.

يُساعد الليمون على تخليص الجسم من الانتفاخات، كما يُعدُّ مُدرًا طبيعيًا للبول، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين C الذي يجعله قادرًا على حرق دهون الجسم بشكلٍ غير مباشر، فبحسب دراسة أجرتها مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، أثبتت أن الأشخاص الذين لديهم نسبة كافية من فيتامين C، يمكنهم حرق 30% من الدهون أثناء التدريبات عالية الجهد. وهذا ما يجعله مُنتَجًا مُساعِدًا في حرق السعرات الحرارية إلى جانب كونه منخفض السعرات الحرارية في الأصل.

صورة متعلقة توضيحية

 

فوائد الليمون على صحة القلب

كما ذكر المقال سابقاً، فإن الليمون غني بفيتامين سي وعنصر البوتاسيوم، ويلعب هذين المكونين دورًا مهماً في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كذلك يساهم في التقليل من نسبة الإصابة بالأزمات القلبية الخطيرة ويساعد في الوقاية من تصلّب الشرايين والتجلطات.

ووفقًا لدراسة أجريت سنة 2012 وشملت بيانات ما يقارب الـ 70000 امرأة على مدى أربعة عشر عامًا، أظهرت الدراسة أنّ النساء اللواتي تناولن الحمضيات ومنها الليمون كان لديهن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أقل بنسبة 19% من تلك اللواتي تناولن الحمضيات بشكل أقل. وتحدث السكتات الدماغية عندما تمنع التجلطات في الأوعية الدموية الدماء من الوصول إلى الدماغ.

كما أظهرت دراسة أخرى أجريت سنة 2014 في اليابان أن النساء اللواتي يمارسن المشي بشكل منتظم ويتناولن الليمون بشكلٍ يوميٍ لديهن ضغط دمٍ أقل من أولئك اللواتي لم يفعلن ذلك.

وخلصت دراسة أخرى أجريت سنة 2019 على أن استهلاك الأطعمة التي تحتوي مركبات الفلافونويد بطريقةٍ منتظمةٍ تساعد في الحماية من السرطان وأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية. ومع ذلك، لا زال هناك الكثير من الجدل حول تأثير الفلافونويد الوقائي المحتمل من السرطانات وهناك حاجة للمزيد من الأبحاث.

 

اقرأ أيضًا:

هل فوائد الشومر مثبتة علميًا؟

هل فوائد السبيرولينا مثبتة علميًا؟

هل فوائد الحلتيت مثبتة علميًا؟

هل فوائد ثمرة أملا الهندية مثبتة علميًا؟

هل فوائد الكركديه للضغط مثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على