` `

هل يمكن زراعة البقدونس بدون بذور من الناحية العلمية؟

مأكولات ومشروبات
12 أغسطس 2021
هل يمكن زراعة البقدونس بدون بذور من الناحية العلمية؟
يتم استخدام أوراق البقدونس لتزيين الكثير من أطباق المقبّلات المختلفة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هل يمكن زراعة البقدونس بدون بذور؟… يجب هذا المقال عن هذا السؤال المتداول بين الكثير من محبي الزراعة المنزلية والمزارعين، ويشير إلى صحّة المعلومات المتداولة حول ذلك من خلال المراجع المعتمدة الموثوقة، كما يذكر القيمة الغذائيّة لنبات البقدونس، الذي ينتمي إلى عائلة الورقيّات الخضراء، إلى جانب تعريف القارئ بالكثير من الفوائد الصحّيّة التي يُمكن للإنسان الحصول عليها من تناول هذا النوع من النبات، أو من خلال شربه بالطّرق المختلفة، بالإضافة إلى ذكر خطوات زراعة البقدونس بدون استخدام بذور إذا كان ذلك ممكنًا.

هل يمكن زراعة البقدونس بدون بذور؟

توجد العديد من الطّرق لزراعة البقدونس في المنزل إلى جانب الزّراعة باستخدام البذور، وأبرزها: زراعة البقدونس عن طريق غرس النبتة نفسها في تربةٍ الحديثة بعد نموّ جذورها على النّحو المطلوب في وعاءٍ مخصّصٍ لذلك كما سيتم ذكره لاحقًا، ويُعدّ البقدونس من النّباتات الغنيّة الفيتامين ك، إضافة إلى فيتامين ج، وفيتامين أ، وهي من الفيتامينات المُهمّة في المحافظة على صحّة الجسم.

كيف يمكن زراعة البقدونس في المنزل؟

يتساءل الكثير حول كيفية زراعة البقدونس في المنزل من دون البذور، وفيما يلي نذكر الخطوات اللازم اتباعها للحصول على أفضل نتيجة ممكنة:

  • تحضير الأدوات: يمكن زراعة البقدونس بدون بذور بعددٍ قليلٍ من الأدوات؛ وهي: المقصّ المُعقَّم، وعاء مليء بالماء البارد، ووعاء خالي آخر.
  • قطع السيقان: لا بُدّ من قطع سيقان البقدونس من النّبات الأمّ بزاوية 45 درجة، مع التحقّق من وجود العديد من الأوراق الخضراء ضمن الساق المقطوعة، وينبغي أن لا يقلّ طول هذه الساق عن 13سم.
  • غمس السّاق في الماء: يجب غمس الساق المقطوعة في الماء البارد مباشرةً بعد الانتهاء من عمليّة القصّ، وتركها في المياه مدّة ساعتين.
  • تجهيز التّربة: ينبغي وضع التّربة المناسبة لزراعة البقدونس في وعاءٍ ذي عُمقٍ كافٍ لزراعة السيقان، التي تمّ قصّها سابقًا ووضعها في الماء.
  • نقل ساق البقدونس إلى التربة: ينبغي نقل البقدونس من وعاء الماء إلى التربة، وغرسها بعمق 2.5سم، مع المحافظة على مسافةٍ متساويةٍ بين كلّ ساق والتي تليها.
  • سقي الساق: تتمّ سقاية ساق البقدونس المزروعة فور الانتهاء من نقلها إلى التربة، ويجب المحافظة على سقايتها باستمرار؛ مرّةً واحدةً أسبوعيًّا، مع التنبيه إلى ضرورة عدم غمرها بالماء.
  • وضع ساق البقدونس في الشّمس: في هذه الخطوة يتمّ تعريض الساق إلى ضوء الشّمس غير المباشر/ والمحافظة على توفير الرطوبة المناسبة لها مدّة تصل إلى واحدٍ وعشرين يومًا.
  • نقل السّاق إلى الحديثة: نستطيع نقل ساق البقدونس إلى الحديثة بعد استكمال واحد وعشرين يومًا من وضعها في الوعاء وتوفير الرطوبة المنافسة لها، مع ضرورة التخلّص من الأوراق التي ذبلت أو تغيّر لونها إلى البنّيّ.

هل يمكن زراعة البقدونس في البيوت البلاستيكية؟

يُفضّل الكثير من المزارعين استخدام البيوت البلاستيكيّة لزراعة النّباتات؛ بسبب حساسيّتها الشّديدة للظّروف المحيطة، ويتمّ الاعتماد على هذه البيوت عند زراعة البقدونس والعديد من النّباتات الأخرى؛ لضمان نموّها بالشّكل المناسب؛ إضافةً إلى زيادة فترة النموّ عن المعتاد، ويُعدّ البقدونس من أبرز النّباتات التي تُزرع في البيوت البلاستيكيّة، إلى جانب البابونج والثوم المُعمّر والكزبرة والشّبت.

ما هي القيمة الغذائية للبقدونس؟

يحتوي الجدول الآتي على القيمة الغذائيّة الموجودة في كلّ 30 غرام من البقدونس الطّازج المفروم:

العناصر الغذائيّةالقيمة
السّعرات الحراريّة11 كالوري
الكربوهيدرات2 غرام
البروتين1 غرام
الدّهونأقلّ من 1 غرام
الألياف1 غرام
فيتامين أ108% من الكمية الغذائيّة اليوميّة المرجعيّة
فيتامين ج58% من الكمية الغذائيّة اليوميّة المرجعيّة
فيتامين ك547% من الكمية الغذائيّة اليوميّة المرجعيّة
حمض الفوليك11% من الكمية الغذائيّة اليوميّة المرجعيّة
البوتاسيوم4% من الكمية الغذائيّة اليوميّة المرجعيّة

كيف يمكننا استخدام البقدونس؟

بعد الانتهاء من زراعة البقدونس بدون بذور والبدء باقتطاع أوراقها، يجد الشخص أن هنالك الكثير من الخيارات الغذائية التي يمكن إدخال البقدونس فيها، ويُذكر منها ما يأتي:

  • المقبّلات: يتمّ استخدام أوراق البقدونس لتزيين الكثير من أطباق المقبّلات المختلفة؛ مثل: المعكرونة، والخبز المحمّص، بالإضافة إلى استخدامها في العديد من أنواع الشوربات أيضًا؛ كشوربة الخضار.
  • السّلطات: يُفضّل كثيرًا من الأشخاص إضافة أوراق البقدونس إلى أنواع سلطات الخضار المختلفة؛ لإضافة النّكهة الشّهيّة، والحصول على الفوائد الصّحّيّة التي تقدّمها هذه الأوراق.
  • العصائر: يُمكن عصر البقدونس وشربه لوحده دون إضافة أيّة مكوّنات أخرى من الخضار أو الفواكه، كما نستطيع إضافته إلى العصائر الأخرى لتوفير مذاق أفضل.

ما هي أفضل الوصفات التي يستخدم فيها البقدونس؟

تتم إضافة البقدونس إلى عددٍ كبيرٍ من المقبّلات والشوربات، بالإضافة إلى استخدامه ضمن الأطباق الرئيسيّة؛ لتزيينها أو توفير النّكهة المناسبة لها، وتحتوي القائمة الآتية على بعضٍ من أفضل وصفات الطّعام، التي يُستخدم فيها البقدونس:

  • التّبّولة: تضمّ التّبولة عددًا من المكوّنات؛ بما فيها البرغل النّاعم والطّمام والبصل والنّعناع، إضافة إلى البقدونس، ويتمّ خلط هذه المكوّنات مع بعضها البعض حتّى الانتهاء من إعداد الطّبق المطلوب.
  • البيستو الإنجليزيّ: يتكوّن طبق البيستو الإنجليزيّ من الصّنوبر، وجبن البيركسويل أو جبن البارميزان، مع إضافة زيت الزّيتون والبقدونس؛ حيث تُخلط هذه المكوّنات مع بعضها لإنتاج البيستو.
  • فطيرة الليمون الرائب والبقدونس: تحتوي هذه الفطيرة على العديد من المكوّنات الأخرى إلى جانب البقدونس؛ وهي: البيض واللّبن الرائب والملح والسكّر النّاعم، بالإضافة إلى البسكويت، ويُضاف فوقه الليمون الرّائب عند التقديم.
  • البقدونس والبابريكا: يضمّ طبق البقدونس والفلفل الحلو قطعًا يبلغ طولها 1سم من أوراق البقدونس، إلى جانب الطّحين والزّيت النباتيّ والبابريكا والماء والملح.

ما هي الفوائد الصحية للبقدونس؟

يتمّ استخدام البقدونس لعلاج العديد من الحالات المرضيّة أو تخفيف مضاعفاتها وآثارها الجانبيّة؛ نتيجةً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة، ومن هذه الفوائد الصّحّيّة ما يلي:

  • الوقاية من أمراض السرطان: يحتوي البقدونس على عناصر الفلافونويد والبيتا كاروتين واللوتين، وهي من مضادّات الأكسدة التي تُسهم في وقاية الجسم من أمراض السرطان.
  • تدعيم جهاز المناعة: يُعدّ فيتامين ج من أبرز العناصر الغذائيّة، التي تساعد في دعم نظام المناعة للوقاية من الأمراض المُختلفة، وهو أحد العناصر الموجودة في البقدونس.
  • الحماية من أمراض العظام: يُعدّ البقدونس واحدًا من النّباتات الغنيّة بفيتامين ك الأساسيّ؛ للمحافظة على صحّة العظام، كما أنّ هذا الفيتامين يحتوي على البروتينات، التي يُمكنها المساعدة في زيادة نسبة المعادن في العظام.
  • تعزيز البصر: يحتوي البقدونس على اللوتين والبيتا كاروتين والزياكسانثين، وتقوم هذه العناصر الغذائيّة بوظيفةٍ مهمّةٍ؛ لحماية العيون ومنع أمراض العمى البقعيّ، كما أنّه غنيّ بفيتامين أ الذي يحمي قرنيّة العين.
  • حماية القلب: يستطيع البقدونس حماية القلب؛ لأنّه غنيّ بحمض الفوليك وفيتامين أ، وهي من أبرز العناصر التي تحافظ على سلامة القلب من الأمراض المختلفة.
  • مقاومة الجراثيم: أثبتت العديد من الدّراسات أنّ لمستخلص البقدونس قدرةً على مقاومة البكتيريا في الجسم، كما أنّه يمنع نموّها في الطّعام، وأظهر المستخلص قدرةً على مقاومة الجراثيم في الاختبارات الأنبوبيّة دون تجربة ذلك على البشر.
  • الوقاية من تلف الكبد عند مصابي السكّريّ: أثبتت العديد من الدّراسات فعاليّة مستخلص البقدونس في الوقاية من تلف الكبد، الذي يُصاب به مريض السكّريّ؛ إلّا إنّ هذه الدراسات أُجريت على فئران المُختبر.
  • علاج الحساسيّة: أظهرت بعض الدّراسات الأوّليّة، التي تمّ إجراؤها في المختبر، إلى مساعدة الزّيت العطريّ المستخلص من البقدونس في علاج الحالات المرضيّة المرتبطة بالحساسيّة الموسميّة والالتهابات الأخرى.

هل هناك فوائد لشاي البقدونس؟

بعد زراعة البقدونس بدون بذور والحصول على أوراقه يمكن تحضير شاي البقدونس من خلال تجفيفه، ثمّ نقعه في كوب من الماء السّاخن، ويُمكن لهذا المشروب توفير الكثير من الفوائد الغذائيّة التي نحصل عليها من البقدونس؛ بما فيها مقاومة بعض الأمراض وتخفيف آثار بعضها على الإنسان، وفيما يأتي أبرز فوائد هذا المشروب:

  • توفير مضادّات الأكسدة: يساعد مشروب شاي البقدونس في حصول الجسم على العديد من مضادّات الأكسدة، التي تقي من أمراض السرطان والسكّريّ والقلب.
  • منع حصوة الكلى: تتشكّل حصوة الكلى عن طريق ترسّب العديد من العناصر الصلبة في الكلية، وأظهرت بعض الأبحاث احتماليّة وجود فعاليّة محدودة للبقدونس في مقاومة حصوات الكلى.
  • الحصول على فيتامين ج: إنّ البقدونس غنيّ بفيتامين ج، الذي يُسهم في تدعيم مناعة الجسم، بالإضافة إلى تحسين مستويات امتصاص العناصر الغذائيّة وتدعيم العظام أيضًا.
  • تنظيم الدّورة الشهريّة: تشير بعض الأبحاث إلى علاقة البقدونس بإنتاج الإستروجين، وتحسين قدرة الجسم في موازنة الهرمونات؛ ممّا يُسهم في تنظيم الدّورة الشهريّة عند النّساء؛ إلّا إنّ الدّراسات حول ذلك محدودة حتّى الآن.
  • تحسين مستويات السكّر في الدم: يُسهم شاي البقدونس في خفض السكّر في الدم عند المصابين بداء السكّريّ، وتُظهر بعض الدّراسات احتواء البقدونس على عناصر يُمكنها مقاومة داء السكّريّ أيضًا.

هل توجد أضرار من تناول البقدونس؟

على الرّغم من الفوائد التي يجنيها الإنسان من البقدونس؛ إلّا إنّ هناك العديد من الأضرار التي تسبّبها هذه النبتة، وأبرزها ما يلي:

  1. يؤدّي البقدونس إلى ظهور حساسية جلدية عند بعض الأشخاص.
  2. تظهر العديد من المشاكل التي تتعلّق بفقر الدّم، إلى جانب أمراض الكلى والكبد عند الأشخاص الذين يتناولون البقدونس بكمّيّات كبيرة جدًّا.
  3. يتسبّب وضع زيت بذور البقدونس على الجلد مباشرةً بظهور الطفح الجلدي، كما أنّه يزيد من حساسيّة جلد الإنسان عند تعرّضها إلى الشّمس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الكرفس هو البقدونس؟

هل الشمر هو اليانسون؟

هل فوائد الليمون مثبتة علميًا؟

هل الباتشولي هو الريحان؟

هل الحبق هو الريحان؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على