` `

هل يوجد طريقة لحفظ التوابل من التسوس؟

مأكولات ومشروبات
19 أغسطس 2021
هل يوجد طريقة لحفظ التوابل من التسوس؟
يتم حفظ التوابل من التسوس عن طريق تخزينها في أماكن ذات درجة حرارة منخفضة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى إطلاع القارئ على طريقة حفظ التوابل من التسوس لاجتناب إتلافها بعد الشّراء؛ حيث تتوفّر الكثير من أنواع التّوابل بأسعار مرتفعة؛ ومنها: الزّعفران والهيل، كما يحرص المقال على تزويد القارئ بأبرز أنواع التّوابل المُستخدمة، إلى جانب ذكر العديد من الفوائد الصحّيّة التي يحصل عليها الجسم من بعض أنواع التّوابل أيضًا، وذلك مع التّعريف بطريقة حفظ الأطعمة من التسوّس بشكلٍ عامٍّ، وذكر أشهر أنواع التسوّس التي تصيب الطّعام.

هل يوجد طريقة لحفظ التوابل من التسوس؟

يظهر سوس التّوابل في كثير من الأحيان نتيجةً لعدم تخزينها بشكلٍ جيّدٍ، أو بسبب وضعها إلى جانب أيّ من التّوابل أو الأطعمة المُصابة بالتّسوّس، ويتم حفظ التوابل من التسوس عن طريق تخزينها في أماكن ذات درجة حرارة منخفضة؛ حيث يُسهم ذلك في تقليل مُعدّل تكاثر هذه الآفات، كما يجب العناية بتنظيف أماكن حفظ التّوابل على نحوٍ مُستمرٍّ؛ لضمان إزالة أيّ من مُسبّبات التّسوّس فور وجودها وقبل تكاثرها، أو انتقالها إلى أيّة توابل في المنزل أيضًا.

ما هي أبرز أنواع التوابل؟

يتمّ استخدام التّوابل في الكثير من الأطعمة حول العالم، وللتّوابل عدد كبير من الأنواع المُختلفة في نكهتها وطريقة إضافتها إلى الطّعام مع اختلاف الأطعمة المناسبة لها، وينبغي اتّباع خطوات طريقة حفظ التوابل من التسوس للمحافظة عليها واستخدامها عند الحاجة إلى ذلك، ويحتوي الجدول الآتي على أبرز أنواع التوابل:

الاسم بالعربيّة

الاسم العلميّ للنّبات

جزء النّبات الذي تُمثّله التّوابل

التصنيف المناخيّ المناسب لنموّ التّوابل

اليانسون

Pimpinella anisum

الثّمرة

مناخ مُعتدل

الأنجدان

Ferula asafoetida

الجذمور

المناخ المعتدل وشبه الاستوائيّ

الكروياء

Carum carvi

ثمرة

مناخ مُعتدل

الهال

Elettaria cardamomum

ثمرة

مناخ استوائيّ

الكرفس

Apium graveolens

حبوب

مناخ مُعتدل

الفُلفل الحارّ

Capsicum frutescens or annuum

ثمرة

مناخ استوائيّ

القرفة الحقيقيّة

Cinnamomum zeylanicum

لحاء

مناخ استوائيّ

القرفة الإندونيسيّة

Cinnamomum burmanii

لحاء

مناخ استوائيّ

القرفة السايغونيّة

Cinnamomum loureirii

لحاء

مناخ استوائيّ

القرفة الصينيّة

Cinnamomum aromaticum

لحاء

مناخ استوائيّ

القرنفل

Syzygium aromaticum

براعم الزّهرة

مناخ استوائيّ

الكزبرة

Coriandrum sativum

ثمرة

مناخ مُعتدل

الكمّون

Cuminum cyminum

ثمرة

مناخ مُعتدل

الشّبت

Anethum graveolens

ثمرة

مناخ مُعتدل

الشمرة الشائعة

Foeniculum vulgare

ثمرة

مناخ مُعتدل

الحلبة

Trigonella foenum-graecum

حبوب

مناخ مُعتدل

الخولنجان الأبيض

Alpinia galanga

جذمور

مناخ استوائيّ

الثّوم

Allium sativum

بصلة

مناخ مُعتدل

الزّنجبيل

Zingiber officinale

جذمور

مناخ استوائيّ

الهال الذكر

Aframomum melegueta

حبوب

مناخ استوائيّ

العرعر الشّائع

Juniperus communis

ثمرة

مناخ مُعتدل

الليمون القنفذيّ

Citrus hystrix

ورقة

مناخ استوائيّ

ورق الغار

Laurus nobilis

ورقة

مناخ مُعتدل

جوزة الطيب

Myristica fragrans

بذور

مناخ استوائيّ

بذور الخردل

Sinapis alba, Brassica nigra, Brassica juncea

حبوب

مناخ مُعتدل

حبة البركة

Nigella sativa

حبوب

مناخ استوائيّ أو شبه استوائيّ

جوزة الطيب

Myristica fragrans

حبوب

مناخ استوائيّ

البصل

Allium cepa & allium ceavar. aggregatum

بصلة

مناخ مُعتدل

الفليفلة الشجيرية

Capsicum annuum or frutescens

ثمرة

مناخ مُعتدل

الفلفل الأخضر المُجفّف

Piper nigrum

ثمرة

مناخ استوائيّ

الفلفل الأسود

Piper nigrum

ثمرة

مناخ استوائيّ

الفلفل البرازيلي

Schinus terebinthifolius

ثمرة

مناخ استوائيّ

الفلفل البيروفي

Schinus molle

ثمرة

مناخ استوائيّ

الفلفل الأبيض

Piper nigrum

حبوب

مناخ استوائيّ

الفلفل الافرنجي

Pimenta dioica

ثمرة

مناخ استوائيّ

الزّعفران

Crocus sativus

كربلة

مناخ مُعتدل

فلفل سيشوان

Zanthoxylum piperitum

ثمرة

مناخ مُعتدل

الليسيوم

Illicium verum

ثمرة

مناخ مُعتدل

الكركم

Curcuma longa

جذمور

مناخ استوائيّ

الفانيليا

Vanilla planifolia, Vanilla tahitensis

ثمرة

مناخ استوائيّ

ما هي الفوائد الصحية للتوابل؟

تحتوي القائمة التالية على بعضٍ من أبرز الفوائد الصّحيّة للتّوابل حسب نوعها:

  • اليانسون: يحتوي اليانسون على نوعين من مضادّات الأكسدة المُهمّة للجسم؛ وهما: اللينالول وفيتامين ج، وتُسهم هذه المركّبات في وقاية الجسم من التّلف الخلويّ، الذي تتسبّب به السّموم.
  • الفلفل الإفرنجيّ: لهذا الفلفل خصائص مضادّة للالتهابات، إلى جانب خصائصه التي تساعد المَعدة على هضم المأكولات أيضًا، كما أنّه من التّوابل التي تساعد في تعزيز سلامة القلب والأسنان والمناعة، إلى جانب تنشيط الدّورة الدمويّة.
  • بذور النانخة: تساعد بذور النانخة على هضم الطّعام ومعالجة آلام المعدة وتخفيف آلام الأسنان، وتُعدّ النانخة من البذور الغنيّة بالكالسيوم والبروتينات والألياف أيضًا، وهي من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم.
  • الفلفل الأسود: يُعرف الفلفل الأسود باسم ملك التّوابل، وله العديد من الفوائد الصحّيّة؛ ومنها: أنّه ينقص الوزن، ويعمل على تحسين الهضم، ومعالجة بعض المشاكل التي تُصاب بها البشرة، إلى جانب تعزيز عمليّة التّمثيل الغذائيّ.
  • الكمّون الأسود: لزيت بذور الكمّون الأسود قدرةً على وقاية الجسم من أمراض الرّبو والحساسيّة والمشاكل التي تصيب الجهاز التنفّسيّ، وتحتوي بذور الكمّون الأسود كذلك على عددٍ من الأحماض المفيدة والفيتامينات ومضادّات الأكسدة.
  • الكمّون: يتمّ استخدام الكمّون لتحسين مناعة الجسم، بالإضافة إلى المساعدة على هضم الطّعام، وعلاج اضطرابات الجلد واضطرابات الجهاز التنفّسيّ، كما أنّه يساعد في علاج الرّبو والتهاب الشعب الهوائية أيضًا.
  • القرنفل: يُعدّ القرنفل واحدًا من المُطهّرات ومضادّات الالتهاب والبكتيريا، إلى جانب كونه غنيًّا بالعديد من العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الإنسان؛ ومنها: المعادن وأحماض أوميغا 3 الدّهنيّة والألياف والفيتامينات.
  • بذور الكزبرة: تحتوي بذور الكزبرة على مضادّات أكسدة وألياف غذائيّة تعمل على تسهيل حركة الأمعاء وتعزيز العمل الصّحّيّ للكبد، ويُمكن إضافة البذور المذكورة إلى النّظام الغذائيّ عند الإصابة بعسر الهضم؛ للتخلّص من هذه المشكلة.
  • الفلفل الحارّ: يُمكن الحصول على فوائد الفلفل الحارّ الصّحّيّة من خلال إضافته إلى الأطعمة المُختلفة، وتشتمل هذه الفوائد على تقليل ضغط الدم، بالإضافة إلى المساعدة على تخفيف الوزن، وتزويد الجسم بفيتامين ج.
  • بذور الكرفس: تعمل بذور الكرفس على معالجة المشاكل التي تصيب الدورة الشهرية عند النّساء، كما أنّها تعالج آلام المفاصل وتُسهم في الحدّ من القلق والتّقليل من الالتهابات، ويُمكن استخدام هذه البذور؛ مثل الشّاي، لشربها أيضًا.
  • القرفة: يتمّ استخدام القرفة في مُختلف أنحاء العالم، ويحتوي هذا النّوع من التّوابل على الكثير من مضادّات الأكسة ومضادّات الالتهاب، وهذا يعني أنّها تساعد في الوقاية من الأمراض، ولهذه التّوابل القدرة على علاج انتفاخ البطن.
  • القرفة الصّينيّة: تُسهم القرفة الصينيّة بتعزيز كفاءة جهاز المناعة، بالإضافة إلى المحافظة على هضم الطّعام بشكلٍ صحّيٍّ، كما أنّها من مضادّات الاكتئاب الفعّالة التي تستطيع توفير الاسترخاء.
  • بذور الكراوية: إنّ بذور الكراوية من المصادر الجيّدة للألياف، وتحتوي هذه البذور على فيتامين أ وفيتامين إي وفيتامين ج، بالإضافة إلى العديد من أنواع فيتامين ب أيضًا، ولديها القدرة على إزالة الجذور الحرّة من الجسم.
  • الهيل: يُعدّ الهيل ثالث أغلى أنواع التّوابل في العالم، ويُمكن لهذا النّوع من التّوابل تعزيز صحّة القلب، إلى جانب المساعدة في هضم الطّعام، ومحاربة الاكتئاب ومقاومة الربو، كما أنّه يُسهم في منع تجلّطات الدّم.
  • الشّبت: يساعد الشّبت في إدارة القلق وعلاج الفواق وتحسين الهضم، ويُسهم هذا النّبات في تنظيم الدّورة الشهريّة عند النساء أيضًا، وهو من النّباتات الغنيّة بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.

كيف يمكن حفظ الطعام من التسوس؟

فيما يأتي بعضًا من أبرز الإرشادات التي تساعدنا في حفظ الطّعام من التسوّس؛ بما  في ذلك طريقة حفظ التوابل من التسوس:

  • التّنظيف الدّائم: ينبغي على ربّة المنزل تنظيف الأماكن التي يتمّ تخزين التّوابل فيها على نحوٍ مستمرٍّ، مع التّركيز على الشّقوق، ويمكن استخدام المكنسة الكهربائيّة لهذه الغاية؛ فإنّ ذلك يساعد في القضاء على السوس قبل انتشاره.
  • التخزين الجيّد: لا بُدّ من تخزين الأطعمة في أوعية مُحكمة الإغلاق؛ لضمان عدم دخول أيّ من أنواع السوس الصّغيرة إليها، كما يجب تخزينها في مكانٍ باردٍ كي لا يأتي السوس إليها.
  • القضاء على أماكن تكاثر السوس: يجب القضاء على جميع أماكن تكاثر السّوس عند العثور على أيّ منها؛ كي لا تنتقل إلى الأطعمة الأخرى، ويُمكن استخدام المُبيدات الحشريّة للمساعدة في التخلّص من السوس بشكلٍ نهائيٍّ.

ما هي أبرز أنواع سوس الطعام؟

توجد الكثير من أنواع سوس الطّعام حول العالم، ومن أبرزها ما يأتي:

  • فراشة الطحين الهندية: لا تأكل هذه الحشرة أيًّا من الأطعمة وإنّما تتغذى يرقاتها على الحبوب والطّحين والأرزّ، وتقوم بإنشاء شبكة حولها لحبس جميع المخلّفات؛ بما فيها الجلد الميّت.
  • خنفساء الحبوب المنشار: تهاجم هذه الخنفساء العديد من أنواع الغذاء؛ بما فيها البذور والفواكه المُجفّفة، وسُمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى المنشار الذي يبرز بين رأسها وبطنها.
  • خنفساء المتاجر: تتغذّى خنفساء المتاجر على الأطعمة النباتيّة المُجفّفة والتّوابل والأعشاب، وتتمتّع هذه الخنفساء بقدرة على البقاء حيّة لعدّة أسابيع دون طعام، ويجب اتّباع طريقة حفظ التوابل من التسوس لضمان التخلّص من هذه الحشرة.
  • سوس الأرز: يتميّز هذا النّوع من السوس بلونه البنّيّ الدّاكن، ويُمكنه القضاء على كميّات كبيرة من الأرزّ، كما أنّه يتغذّى على العديد من أنواع الحبوب الأخرى، بالإضافة إلى المُكسّرات والفواكه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن استخدام قشر الرمان والعسل لجرثومة المعدة؟

هل الهندباء هو الجرجير؟

هل يمكن زيادة الوزن بالحلبة؟

هل فوائد الزعتر مثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على