` `

هل أول هارد ديسك في العالم من إنتاج شركة IBM؟

تكنولوجيا
29 أغسطس 2021
هل أول هارد ديسك في العالم من إنتاج شركة IBM؟
تمّ إنتاج أوّل هارد ديسك في العالم عام 1953م من قبل شركة IBM الأمريكيّة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بالرّغم من الحجم الكبير الذي يتمتّع به أول هارد ديسك في العالم؛ إلّا إنّه ذو سعةٍ تخزينيّةٍ مُنخفضةٍ مقابل السّعة التّخزينيّة التي تتمتّع بها أقراص الهارد ديسك الحاليّة، ويهدف هذا المقال إلى تزويد القارئ بالعديد من المعلومات حول الشّركة المُصنّعة للهارد ديسك الأوّل في العالم، إلى جانب بيان الكثير من التّفاصيل حول الأجهزة المُستخدمة في تخزين البيانات وأنواع أقراص الهارد ديسك وخدمات التّخزين السّحابيّ.

هل أول هارد ديسك في العالم من إنتاج شركة IBM؟

تمّ إنتاج أوّل هارد ديسك في العالم عام 1953م من قبل شركة IBM الأمريكيّة، واحتاجت أقراص الهارد ديسك في البداية إلى غرفة كاملة بسبب حجمها الكبير، ثمّ شهدت تطوّرًا كبيرًا في سعتها التّخزينيّة وأحجامها فيما بعد؛ حيث بلغت سعة التّخزين لقرص الهارد ديسك الأوّل 5MB تقريبًا على الرّغم من حجمها الكبير، بينما تصل سعة بعض أقراص الهارد ديسك إلى 4TB في الوقت الرّاهن مقارنةً بحجمها الصّغير.

كم تبلغ مساحات الهارد ديسك؟

تبدأ مساحات الهارد ديسك في الوقت الرّاهن من عشرات الجيجا بايت وتصل مساحة بعضها إلى آلاف التيرا بايت؛ حيث تختلف السّعة بناءً على رغبة العميل واستخداماته ويختلف السّعر تبعًا لذلك، ويُمكن أن تختلف سعة الهارد ديسك الحقيقيّة التي يقرؤها نظام التّشغيل عن السّعة المُعلن عنها لأغراضٍ تسويقيّة، ويجدر الذّكر بأنّ الجيجا بايت الواحد يساوي مليار بايت، والتيرا بايت يساوي ألف جيجا بايت، وهذا يعني أن التّيرا بايت يساوي تريليون بايت، وهي مساحة هائلة مقارنةً بمساحة أول هارد ديسك في العالم.

كيف تتم إزالة باسورد الهارد ديسك؟

يستخدم كثيرٌ من مالكي أجهزة الكمبيوتر كلمة السّرّ؛ للمحافظة على خصوصيّة المعلومات المُخزّنة على أجهزة الحاسوب، ومن ذلك إضافة كلمة السّرّ إلى الهارد ديسك، وفيما يأتي خطوات إزالة باسوورد الهارد ديسك:

  • الدّخول إلى صفحة BIOS: يتمّ الدّخول إلى صفحة إعدادات BIOS عند تشغيل الكمبيوتر؛ بالضّغط على زرّ F2 أثناء التّمهيد.
  • الانتقال إلى تبويب الأمان: لا بُدّ من الانتقال إلى تبويب الأمان Security من صفحة BIOS؛ باستخدام لوحة المفاتيح للوصول إلى خيارات كلمة المرور.
  • إزالة كلمة المرور: تتمّ إزالة الباسوورد من خلال الضّغط على خيار تعيين كلمة المرور، ثمّ كتابة كلمة المرور الحاليّة وترك الحقل المُخصّص لكلمة المرور الجديدة فارغًا، ثمّ النّقر على خيار الإرسال.
  • حفظ الإعدادات الجديدة: يُمكن الضّغط على زرّ F10 بعد الانتهاء من حذف كلمة المرور وتأكيد العمليّة، وذلك من أجل حفظ التّغييرات، ثمّ إعادة تشغيل جهاز الحاسوب من جديد.

ما هي أجزاء الهارد ديسك الثابت الداخلية؟

يتكوّن الهارد ديسك الثّابت من عدّة أجزاء داخليّ؛ة لتخزين المعلومات واستعادتها أو التّعديل عليها عند الحاجة إلى ذلك، وتحتوي القائمة الآتية على الأجزاء التي يتكوّن منها الهارد ديسك:

  • الغلاف الخارجيّ: يتمتّع الغلاف الخارجيّ للهارد ديسك بشكلٍ مُستطيل، ويحتوي على جميع الأجزاء الأخرى، ويتمّ شدّه بعدّة براغي لحماية أجزاء القرص الصّلب.
  • المِغزل: تكمن وظيفة هذا الجزء في تدوير الأطباق التي يضمّها الهارد ديسك بسرعةٍ مُعيّنة لقراءة المعلومات، وتُقاس سرعة الدّوران المذكورة بوحدة دورة/دقيقة.
  • ذراع القراءة: يحتوي هذا الذّراع على العديد من الرّؤوس؛ لقراءة المعلومات المحفوظة في القرص الصّلب، كما تقوم هذه الرّؤوس بكتابة البيانات أيضًا.
  • الأطباق: تقع الأطباق في الجزء الأوسط من الهارد ديسك، وتحتوي على جميع البيانات المُخزّنة، وتتمتّع الأطباق بشكلٍ مُستديرٍ مع فتحة في منتصفها.
  • المُشغّل: يعمل المُشغّل على تحريك ذراع القراءة لتأخذ مكانها الصّحيح أثناء كتابة المعلومات أو قراءتها، وذلك باستخدام ملفّات صوتيّة يتمّ دفعها بالاعتماد على تيّاراتٍ كهربائيّة.
  • السّلك الشّريطيّ: إنّ السّلك الشّريطيّ في الهارد ديسك مسؤول عن توصيل رؤوس القراءة والكتابة مع لوحة التحكّم الرّئيسيّة.

هل توجد عدة أنواع من الهارد ديسك؟

تمّ إطلاق عدّة من أنواع الهارد ديسك بدايةً من أول هارد ديسك في العالم وحتّى وقتنا الرّاهن، وتحتوي القائمة التالية على أبرز أنواع الهارد ديسك:

  • أقراص هارد ديسك سكزي: يُعرف هذا النّوع باسم سكزي SCSI اختصارًا للكلمات الإنجليزيّة Small Computer System Interface، ويتمّ توصيله مع الكمبيوتر باستخدام شريط يتضمّن خمسين دبّوسًا مُدمجًا لنقل البيانات.
  • أقراص المقبس التكنولوجيّ المتقدّم المتوازي: ظهر هذا النّوع من أقراص الهارد ديسك عام 1986م، ووصلت سرعته القصوى في نقل البيانات إلى 133MB في الثّانية، بينما بلغت سرعة أقراص سكزي 80MB في الثّانية فحسب.
  • أقراص ساتا: تحتوي مُعظم أجهزة الكمبيوتر في الوقت الحاليّ على أقراص هارد ديسك ساتا، وتصل سرعة هذه الأقراص في نقل البيانات إلى 200MB في الثّانية، ويُمكن أن تتلف أقراص ساتا إذا تعرّض الحاسوب لصدمة قويّة.
  • أقراص الهارد ديسك ذات الحالة الثّابتة: تُعرف هذه الأقراص باسم SSD اختصارًا للكلمات الإنجليزيّة Solid State Drive، ويتمتّع قرص SSD بسرعته الكبيرة في نقل البيانات؛ حيث تصل السّرعة إلى 550MB في الثّانية الواحدة.

ما هي أنواع وحدات حفظ الملفات؟

يوجد عددٌ كبيرٌ من الوحدات التي يتمّ استخدامها لحفظ البيانات أو نقلها من جهاز حاسوب إلى جهاز آخر، ومن أبرز هذه الوحدات التّخزينيّة ما يأتي:

  • أقراص الهارد ديسك الخارجيّة: تعمل أقراص الهارد ديسك الخارجيّة بذات طريقة عمل نظيرتها الدّاخليّة، وتصل السّعة التّخزينيّة لبعض هذه الأقراص إلى 20TB، وهذا يعني سهولة استخدامها لنقل الملفّات كبيرة الحجم.
  • ذاكرة الفلاش: تحتوي ذاكرة الفلاش على ملايين الترانزستورات، التي تُنتج الرّقم 1 والرّقم 0 عند تشغيلها وإيقاف تشغيلها؛ ممّا يسمح لها بحفظ الملفّات على النّحو الذي يتوافق مع لغة جهاز الحاسوب الثّنائيّة.
  • أقراص الفلوبي: تُعرف هذه الأقراص باسم القرص المرن أيضًا، وتمّ استخدام الفلوبي في وقت مُبكّر؛ إلّا إنّها لم تَعد منتشرة بسبب سعتها التّخزينيّة المُنخفضة مع وجود العديد من أدوات التّخزين ذات السّعة الأكبر.
  • القرص المضغوط: يتمتّع القرص المضغوط بشكلٍ مستدير، ووصلت سعتها التّخزينيّة إلى 700MB فحسب، وهي من وحدات التّخزين الضّوئيّ.
  • قرص الفيديو الرّقميّ: يُعرف قرص الفيديو الرقمي باسم DVD، ويسمح بتخزين ملفّات تصل سعتها إلى 8.5GB، ويعمل هذا القرص بطريقة مشابهة لعمل الأقراص المضغوطة؛ إلّا إنّه يضمّ مسارًا حلزونيًّا أضيق لحفظ عدد بيانات أكبر.
  • قرص الأشعّة الزّرقاء: تصل السّعة التّخزينيّة لأقراص بلوراي إلى 125GB، في حين تبلغ السّعة التّخزينيّة لبعض هذه الأقراص الضّوئيّة 25GB فحسب.
  • وحدات سكيور ديجيتال: يتمّ استخدام ذاكرة سكيور ديجيتال SD في عدد كبير من الأجهزة الإلكترونيّة؛ ومنها: الهواتف الذّكيّة والأجهزة اللّوحيّة والكاميرات الرّقميّة، وتتوفّر بالعديد من خيارات السّعة التّخزينيّة والأحجام.

كيف يمكن الاستغناء عن وحدة التخزين المحلية لحفظ الملفات؟

يلجأ عدد من مالكي أجهزة الكمبيوتر إلى طريق التّخزين السّحابيّ للبيانات بدلًا من استخدام وحدات التّخزين المحلّيّة؛ بما فيها أول هارد ديسك في العالم وأقراص الهارد ديسك الأخرى؛ ومنها: خدمة درايف التي تُقدّمها شركة جوجل الأمريكيّة، وخدمة ون درايف التي تُقدّمها شركة مايكروسوفت، بالإضافة إلى خدمة التّخزين المجانيّ عن طريق موقع ميجا وموقع ميديا فاير وموقع دروب بوكس أيضًا.

ما هي إرشادات اختيار خدمة التخزين السحابي الأنسب؟

فيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي تساعد في تحديد خيار التّخزين السّحابيّ الأفضل عند الرّغبة بالاشتراك مع أحد مُقدّمي هذه الخدمة:

  • الأمان: ينبغي اختيار خدمة التّخزين السّحابيّ التي يُمكنها توفير أفضل تشفير للبيانات؛ من أجل المُحافظة على خصوصيّتها، وضمان عدم اختراقها أو الوصول إليها من قبل الآخرين.
  • الأسعار: يعتمد تحديد أسعار خدمة التّخزين السّحابيّ على حجم التّخزين الذي يرغب العميل في الحصول عليه، ويجب اختيار الخدمة ذات السّعر المُناسب بعد التّسجيل في الخدمة والاستفادة منها خلال الفترة التّجريبيّة؛ للتّحقّق من جودتها.
  • التّوافق: على العميل التّحقّق من توافق خدمة التّخزين السّحابيّ مع الأجهزة التي يرغب باستخدامها؛ بما في ذلك الهواتف الذّكيّة إلى جانب التّحقّق من توافقها مع أنواع الملفّات التي يريد رفعها وتخزينها أيضًا.
  • سهولة الاستخدام: تعتني بعض المؤسّسات بتوفير واجهة بسيطة يسهل استخدامها أكثر من غيرها، ويجب على المُستفيد اختيار الخدمة التي يستطيع التّعامل معها دون مواجهة أيّة مشاكل تتعلّق بصعوبة الاستخدام.
  • الموثوقيّة: يضمن الاشتراك مع المؤسّسات ذات الموثوقيّة الكبيرة عدم فُقدان البيانات بشكل مفاجئ، كما تمنح المؤسّسات المذكورة عملاءها فترة مناسبة؛ لنقل بياناتهم قبل إيقاف خدماتها السّحابيّة عند رغبتها في ذلك أيضًا.
  • المميّزات الإضافيّة: لا بُدّ من معرفة جميع المُميّزات الإضافيّة التي توفّرها المؤسّسة عند الاشتراك في خدمة التّ×زين السّحابيّ؛ للمقارنة بينها وبين المؤسّسات الأخرى، ثمّ اختيار الخدمة الأفضل بالسّعر المُناسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن استعادة الملفات المحذوفة من جهاز الكمبيوتر؟

هل يمكن حماية الهاتف من الفايروسات؟

هل يمكن معرفة اسم المتصل من خلال تطبيقات مجانية؟

هل أضرار الهاتف المحمول حقيقية؟

هل نوكيا هي أول من أنتج هاتفًا محمولًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على