` `

هل هناك علاج لتشقق القدمين الشديد؟

صحة
8 سبتمبر 2021
هل هناك علاج لتشقق القدمين الشديد؟
يزيد الإجهاد والضغط على منطقة الكعبين من سماكة الجلد؛ بالتالي تشققها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعتبر تشققات الكعب من الحالات المزعجة التي تظهرُ على شكل انقسامات للجلد في منطقة الكعبين؛ لذلك يكثُر البحث عن علاج تشقق القدمين الشديد وإزالة الجلد الميت المتراكم في هذه المنطقة؛ لغايات جمالية وصحية على حدٍّ سواء؛ إذ من الممكن أن تُعتبر هذه التشققات نذيرًا لحالات مرضية أكثر خطورةً وتطورًا؛ وهذا يجعل علاجها أمرًا مُلحًا ومستعجلًا، ومنها تشقق الشفاه أيضًا؛ حيث تبيّن العديد من الأبحاث والدراسات أن الأقدام والشفاه وغيرها من أعضاء الجسم تتعرّض إلى الشقوق، التي تُنذر بوجود أمراض أخرى خلفها، فيما يمكن البحث عن طرق علاجية بسيطة في البداية؛ فمثلًا يمكن علاج تشقق الشفاه منزليًا أو الكعبين، وفي حال عدم التحسّن؛ لا بُدّ من زيارة الطبيب المختص.

ما هي أعراض تشقق الكعبين؟

قبل البحث عن علاج تشقق القدمين الشديد يجب معرفة الأعراض، التي تتراوح عادةً بين الخفيفة والشديدة، يُذكر منها الأعراض التالية:

  1. تلوّن جلد القدمين باللون الأصفر أو البني مع ظهور مسامير بنية أو صفراء أيضًا في بعض مناطق الكعبين.
  2. جفاف وسماكة الجلد حول الشقوق.
  3. انقسامات واضحة للجلد حول الكعبين.
  4. نزيف في منطقة التشقّق.
  5. جروح مفتوحة في منطقة الكعب.
  6. ألم عند الضغط على الكعب أو أثناء المشي.
  7. تقرحات عميقة في منطقة الكعب.
  8. التهابات في النسيج الخلوي مسببةً آلامًا شديدة.

مضاعفات محتملة من تشققات الكعب

قد تكون شقوق الكعب العميقة مؤلمة ومزعجة ومؤثرة على نمط الحياة بشكلٍ سلبيٍّ، بالإضافة إلى المشاكل النفسية الناتجة عن المطهّر غير المستحب والخوف من تفاقم المشكلة، إذ تُسبّب التقرحات الناتجة عن الشقوق عند مرضى السكري بتر القدم في بعض الحالات وفق دراسات موثقة عن الأمراض الجلدية؛ لذلك يجب علاج تشقق القدمين الشديد مباشرةً وترطيب القدمين باستمرار؛ لمنع تفاقم الحالة وتطوّر الأعراض خلال فترة وجيزة.

ما هي أسباب تشقق القدمين الشديد؟

تحدث تشققات القدمين نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب المتنوعة، التي تختلف طبقًا لهذه الأسباب، كما تختلف طرق علاج تشقق القدمين الشديد باختلاف السبب وشدة الشقوق، وهذا ما سنتحدث عنه بشكلٍ مفصّل من ناحية علميّة بحتة، ومن أهم هذه الأسباب يُذكر ما يلي:

  • الأمراض المتنوعة: أمراض متعددة؛ ومنها مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية، التي تُؤثر على رطوبة الجلد بالكامل وتسبب الجفاف؛ إذ تُعتبر تشققات الكعب غالبًا من أهم علامات وأعراض مرض السكري؛ وتنتُج هُنا بسبب تلف الأعصاب، بالتالي منع التعرق الذي يُساعد على إبقاء القدمين رطبة، وفي هذه الحالة تكون الشقوق خطيرةً نسبيًا؛ لأنها قد تُسبّب تقرحاتٍ غير ملتئمة.
  • الجفاف: يُعتبر جفاف القدمين من أهم أسباب التشقق، لكن حالة الجفاف هذه تحدث نتيجة مجموعة من الأسباب؛ منها البرد والبيئة الجافة أو حالات تصلّب الجلد ،كما تحدث أحيانًا بسبب التهاب المفصل الروماتويدي.
  • المشي أو الوقوف لفترات طويلة على الأرضيات الصلبة: يزيد الإجهاد والضغط على منطقة الكعبين من سماكة الجلد؛ بالتالي تشققها؛ لذلك يُمكن الإستعانة بالأحذية الخاصة المريحة للمشي.
  • الأحذية مكشوفة الكعب: إذ تعمل على زيادة جفاف القدمين؛ بسبب التعرّض للعوامل الجوية المختلفة.
  • السمنة: لا شك أن السمنة تُعتبر المسبب الرئيسي للعديد من الأمراض، لكن في حالة التشقق؛ فهي مُسبب ثانوي وغير أساسي؛ إذ تُساعد في زيادة الضغط على القدمين والغدد الدهنية، بالتالي تُسبب زيادة سماكة المنطقة وتشققها.
  • الجروح الناتجة عن الاحتكاك: احتكاك الكعب بالجزء الخلفي للحذاء؛ بسبب ارتداء الأحذية غير المناسبة من حيث القياس والشكل، من الممكن أن يتسبّب بظهور تشقق القدمين.
  • الأمراض الجلدية: وهي عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تُسبب تشقّق الجلد وانتشار العدوى والجفاف؛ ومنها مرض الإكزيما والصدفية وقدم الرياضي، بالإضافة إلى بعض أنواع الفطريات.
  • زيادة الإجهاد والضغط: ويحدث ذلك نتيجة الأقدام المسطحة التي لا تتضمن تقوس في منطقة الكعب، أو نتيجة ارتفاع درجة الحرارة داخل الحذاء؛ بسبب الجوّ الحارّ أو ظروف العمل الطويلة والمجهدة، بالتالي فُقدان الرطوبة لتخفيف درجة الحرارة؛ ما يؤدي إلى الجفاف.
  • نقص التغذية: أو افتقار الغذاء لبعض أنواع الفيتامينات؛ ومنها فيتامين أ، بالإضافة لبعض الأحماض الدهنية الأساسية؛ منها حمض ألفا لينولينيك وحمض جاما لينولينيك، كما أن بعض حالات جفاف الجلد تحدث بسبب سوء امتصاص الجهاز الهضمي للعناصر الأساسية الضرورية. 
  • الشيخوخة: مع تقدم العمر تحدث مجموعة من التغيّرات الهرمونية التي تُؤثر سلبًا على سماكة الجلد في منطقة الكعبين، والمعروفة علميًا باسم الطبقة القرنية، بالتالي تصبح عملية جفافها وتشققها أسهل.
  • مشاكل أخرى: تتمثل في نقص هرمون الأستروجين أو بعض العوامل الوراثية.

هل يمكن علاج تشقق القدمين الشديد؟

عند ظهور بعض الأعراض الخفيفة قد تُساهم بعض الوصفات في علاج تشقق الكعبين الشديد؛ ومن هذه الوصفات: وضع المرطبات الكثيفة مرتين أو أكثر يوميًا؛ مثل مستحضرات الفازلين والزيوت الطبيعية أو المنتجات المصنوعة من السيراميد، كما يمكن استخدام بعض المنتجات التي تزيل خلايا الجلد الميت، التي يتم استخدامها بتركيزٍ عالٍ لحين الحصول على كعوبٍ ناعمةٍ، ثم يتم تخفيف الجرعة، ومن أهم هذه الطرق:

  • استخدام مرطب ومطري: تخترق المرطبات الجلد وتُقلل من فقدان الماء؛ بسبب ملئها للفجوات بين قشور الجلد، كما تجعل البشرة أكثر مرونةً ونعومةً، بالإضافة إلى جذبها للماء من الهواء الخارجي والحفاظ على رطوبة البشرة لمدة أكثر.
  • استخدام مرطبات الانسداد: يمكن اللجوء أيضًا إلى المرطبات المسدودة، التي تُغلّف الجلد وتمنع تبخّر الرطوبة منه بعد استخدام المرطبات العادية وقبل النوم مباشرةً؛ ومن هذه المرطبات: الجل النفطي، الزيوت المعدنية، اللانواين، السيليكون والفازلين.
  • ارتداء الجوارب القطنية أثناء النوم: يُمكن ارتداء الجوارب القطنية بعد وضع المرطبات المتنوعة؛ للحفاظ على رطوبة القدمين، ومنع تلوّث السرير بالمرطب والسماح للجلد بالتنفس بسبب نفاذية القطن.
  • وضع القرنية على الجلد السميك: يُمكن تطبيق محلول القرنية على الجلد السميك، الذي يعمل على ترقيق الجلد وارتخاء طبقاته الخارجية؛ بالتالي المساعدة على إزالة الجلد الميت والاحتفاظ بمزيد من الرطوبة؛ ومن هذه المنتجات:
    • أحماض ألفا هيدروكسي؛ ومنها حمض اللاكتيك وحمض الجليكوليك.
    • اليوريا.
    • حمض الصفصاف.
  • تقشير الجلد: يُمكن إزالة الجلد الميت عن طريق التقشير الدوري؛ باستخدام حجر الخفاف، ثم استخدام المرطبات المتنوعة مع تجنّب استخدام المقشرات القاسية الشفرات إلّا في عيادة الطبيب.
  • استخدام الضمادات السائلة: التي تُساعد على تغطية الجلد المتشقّ،ق وتقليل الألم، ومنع اتساخ الجروح بالجراثيم؛ بالتالي الشفاء بشكلٍ أسرع.
  • استخدام زيت جوز الهند: يُمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية؛ ومنها زيت جوز الهند للترطيب؛ لأن جلد الكعب سميك نسبيًا وخالٍ من الغدد الدهنية؛ ما يعني أنّه بحاجة لترطيبٍ مُضاعفٍ، ويمكن وضع زيت جوز الهند على القدمين مع تدليك بسيط لحين امتصاصه؛ ثم ارتداء الجوارب القطنية؛ لحبس الرطوبة ومنع الانزلاق على الأرضيات.
  • استخدام الأقنعة المنزلية: يُمكن تطبيق بعض الوصفات في المنزل لترطيب القدمين؛ ومنها خلط ثلاث ملاعق من جلّ الصبار مع ملعقة زيت زيتون والقليل من الكركم، ووضعها على الكعبين مع عمل تدليك خفيفٍ لزيادة تدفق الدم، ثم ارتداء جوارب قطنية رقيقة وترك الخلطة طوال الليل، ثم غسل القدمين في الصباح باستخدام منظّف لطيف.
  • استخدام  الملح الإنجليزي: يمُكن استخدام الملح الإنجليزي؛ لتقشير الجلد الميت، إضافةً إلى علاج العدوى الفطرية والبكتيرية؛ إذ يمكن علاج فطريات القدم بالملح، ويتم تطبيقه عن طريق خلط نصف كوب منه مع الماء الدافئ لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم فرك القدمين جيدًا وتدليكهما لتحفيز تدفق الدم، ثم نقعها مرة أخرى في الماء لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم تجفيف القدمين ووضع الكريم المرطب، ويمكن  تكرار هذه الطريقة مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا.
  • استخدام التقشير بالليمون: يمكن من خلال هذه الطريقة التخلّص من الحبيبات في القشرة والتخلّص من الجلد الميت، كما يُساعد فيتامين سي الموجود في الليمون على تغذية الشقوق، وتتم هذه الطريقة عن طريق غمس نصف ليمونة في كمية كافية من السكر وفرك الكعبين بها بشكل دائري لمدة 10 دقائق يوميًا، ثم غسل القدمين وتنظيفها مع إمكانية استخدام كريم مرطب.

الحالات المتقدمة لعلاج تشقق القدمين الشديد

قد لا تنجح العلاجات المنزلية في علاج التشققات عندها يجب اللجوء إلى الخيارات الطبية الأكثر فائدة، التي يتم الحصول عليها عن طريق طبيب أخصائي أقدام، خصوصًا في حال الإصابة بمرض السكري، عندها سيستخدم الطبيب أدوات خاصة لإزالة الجلد الميت، ثم استخدام الأدوية الخاصة للعدوى والمتمثلة في مضادات الالتهاب ومضادات الفطريات والبكتيريا، التي تقضي على الكائنات المُعدية، التي تُسبب التشققات؛ وبالتالي تُليين جلد الكعب، كما يجب مراجعة الطبيب في حال تطوّر الشقوق إلى تقرّحات عندها سيعمل الطبيب على وصف علاجات خاصة بالجروح.

هل يمكن منع تشققات الكعب؟

قد تُساعد التغييرات في نمط الحياة في منع حدوث تشققات الكعب في الكثير من الحالات، ومن هذه التغييرات:

  1. تجنّب ارتداء الأحذية ذات الكعب المفتوح؛ لأنها تُسبّب جفاف الجلد.
  2. تجنّب ارتداء الأحذية ذات الكعب المفتوح؛ لأنها تُساعد في زيادة جفاف الجلد.
  3. تجنّب المشي حافيًا على الأسطح الخشنة والأرضيات غير المستوية؛ لأنها تتسبّب بتلف الكعب.
  4. تجنّب نقع القدمين في الماء الساخن أو استخدام أنواع الصابون القاسي لتنظيف القدمين؛ لأنها تُساهم في زيادة الجفاف.
  5. الحرص على ترطيب القدمين بشكلٍ دائمٍ مرتين يوميًا؛ للحفاظ على نعومتها.
  6. ارتداء أكواب كعب واقية؛ لتقليل الضغط على الكعبين.
  7. الحرص على تقشير الكعبين بشكلٍ دوريٍّ؛ باستخدام الحجر الخاص أو الليفة؛ لمنع تكوّن الجلد الميت.
  8. الحفاظ على الوزن الصحي؛ لأن زيادة الوزن من العوامل المساعدة في زيادة التشققات؛ لذلك فإن إتباع حمية غذائية مناسبة قد يقلّل الضغط على الأقدام الناتج عن الوزن، بالتالي يساعد في علاج التشققات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل علاج فطريات القدم بالكركم فعال؟

هل يمكن علاج تشققات البطن بعد الولادة بالأعشاب؟

هل الرمل يسبب ألم في الرجلين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على