` `

هل يمكن جمع كلمة جن في اللغة العربية؟

ثقافة وفن
28 سبتمبر 2021
هل يمكن جمع كلمة جن في اللغة العربية؟
لا يُمكن جمع كلمة جن في اللغة العربية؛ لأنها تدل بذاتها على الجمع (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى تحقيق جمع كلمة جن في اللغة العربية بالاعتماد على المصادر والمراجع الموثوقة، مع ذكر العديد من التفاصيل التي تتعلق بأنواع الجموع أيضًا، كما يتطرق المقال إلى بعض الأوصاف التي استخدمها العرب في لغتهم لوصف الجن؛ كالمارد والغول والعامر، إلى جانب ذكر بعض الحقائق التي تتعلق بعالم الجن وأصل خلقهم.

هل يمكن جمع كلمة جن في اللغة العربية؟

لا يُمكن جمع كلمة جن في اللغة العربية؛ لأنها تدل بذاتها على الجمع، ومُفردها جني أو جنية، كما يُطلق لفظ الجان على أبي الجن، وسُميت هذه المُخلوقات بذلك لاستتارها واختفائها عن عيون البشر، كما يُعرف الجنين بهذا الاسم لاستتاره في بطن أمه، ويُعرف المِجن بهذا الاسم لستره المُقاتل في الحرب، وهي مخلوقة من نار ولها الكثير من القدرات التي يعجز عنها البشر.

ما هو وزن كلمة جن في الميزان الصرفي؟

توزن كلمة جنّ على فِعل في الميزان الصرفي، وهذا يعني أنّ الجيم هي فاء الوزن والنون الأولى في الحرف المُشدّد عين الفعل والنّون الثانية في الحرف المُشدّد من كلمة جنّ هي لام الفعل، وهذا يعني أنّ جنيّ على وزن فعليّ، وجنيّة على وزن فعليّة في الميزان الصرفي، وأمّا جانّ؛ فهي على وزن فاعل، وتُعدّ جنّ واحدة من الأسماء الثلاثيّة، كما أنّ هناك العديد من الأسماء الثلاثيّة الأخرى في لغة العرب على وزن فِعْل، ومنها: كِتْف وكِبد.

إلى أي نوع من الجمع ينتمي جمع كلمة جن؟

تنتمي كلمة جن إلى أسماء الجنس الجمعية، وهي الأسماء التي تدل على الجنس وتتضمن معنى الجمع، ويتم التفريق بينها وبين مُفردها بإضافة ياء النسبة أو تاء التأنيث، ومن ذلك جمع التفاحة على تفاح وجمع البقرة على بقر وجمع العربي على عرب، وكذلك يُجمع الجنة على جن، ويُعرف اللفظ الذي يدل على الجنس، ويشمل الكثير والقليل باسم الجنس الإفرادي بدلًا من الجمعي.

هل توجد أقسام مختلفة لاسم الجنس؟

يتم تقسيم اسم الجنس إلى ثلاثة أقسام كما يأتي:

  • اسم الجنس الجمعي: إن اسم الجنس الجمعي لفظ أُشرب معنى الجمع مع دلالته على جنس مُعين، ويُفرق بينه وبين مُفرده بالتاء عادةً أو بالنسبة كما سبق في جمع كلمة جن في اللغة العربية.
  • اسم الجنس الإفرادي: يُمكن تعريف اسم الجنس الإفرادي بأنه اللفظ الذي يدل على الجنس ويشمل الكثير والقليل، ومن ذلك لفظ الماء واللبن والعسل والتراب، بالإضافة إلى الإبل والخيل.
  • اسم الجنس الأحادي: يُُعرف اسم الجنس الأحادي بأنه اللفظ الذي يدل على واحد من جنسه دون تحديده بعينه، ومن ذلك لفظ أسد ولفظ رجل؛ فإنها تدل على جنس دون تحديد واحد مُعين.

ما هي أبرز الصيغ العربية التي تدل على الجمع؟

هناك العديد من الصيغ العربية التي تدل على الجمع سوى جمع التكسير والجمع السالم، وفيما يأتي بعضًا من أبرز صيغ الجمع بعد معرفة ماهو جمع كلمة جن، وما هو القسم الذي ينتمي إليه هذا الجمع:

  • اسم الجمع: يُعرف اسم الجمع بأنه لفظ مُفرد يتضمن معنى الجمع ولا مُفرد له من جنسه، ويُمكن مُعاملة هذا اللفظ معاملة المفرد أو الجمع، ومن ذلك كلمة شعب وكلمة جيش؛ فإن واحد الشعب رجل أو امرأة وواحد الجيش جندي.
  • جمع الجمع: يُعد جمع الجمع من الصيغ السماعية في اللغة العربية دون وجود قاعدة تجمعها وتُقاس عليها، ومن ذلك جمع بيوت على بيوتات وجمع رجال على رجالات.
  • الجمع الذي لا مُفرد له: تتميز ألفاظ الجمع التي لا مُفرد لها بأنها دالة على الجمع بصيغتها؛ كلفظة أبابيل ولفظة تباشير، إلّا إنّه لا يوجد لها مُفرد، وذلك بخلاف اسم الجمع الذي يدل على الإفراد بصيغته كلفظة جيش.
  • جمع المُركبات: تنقسم المُركّبات إلى مُركّب إسنادي أو مُركّب مزجي أو مُركّب إضافي في اللغة العربية، ولكل قسم من هذه الأقسام طريقة للجمع كما يأتي:
    • جمع المُركّب المزجي: يُجمع المُركّب المزجي بإضافة ذوي أو ذوات قبله حسب دلالته على المؤنث أو المذكر، ومن ذلك جمع بعلبك على ذوي بعلبك أو ذوات بعلبك.
    • جمع المُركّب الإسنادي: يُمكن جمع المُركّبات الإسنادية بذات الطريقة التي تُجمع عليها المُركّبات المزجية، ومن الأمثلة على ذلك جمع تأبط شر على ذوي تأبط شرًا.
    • جمع المُركّب الإضافي: تختلف طريقة جمع المُركّب الإضافية نتيجة لاختلاف الألفاظ التي يُصدر بها على النحو الآتي:
      • إذا صُدر المُركّب الإضافي بابن أو ذي: يُجمع المُركّب الإضافي في هذه الحالة عن طريق تغيير ابن إلى بني وذي إلى ذوي إن كان للعاقل، وتتغير ذو إلى ذوات وابن إلى بنات إن كان لغير العاقل.
      • إذا لم يُصدر بابن أو ذي: يتم جمع المُركّب الإضافي بتغيير صيغة الجُزء الأول إلى صيغة جمع إن لم يُصدر بابن أو ذي، وذلك كجمع كتاب الحق على كُتب الحق.
  • اسم الجنس الجمعي والإفرادي: سبق التنبيه إلى اسم الجنس الجمعي والإفرادي، وهي ألفاظ تدل على الجنس مع دلالتها على الجمع أيضًا، ويختلف اسم الجمع الإفرادي بدلالته على المُفرد أيضًا، ومن هذا النوع جمع كلمة جن في اللغة العربية.

ما هي الأوصاف التي تتعلق بالجن في العربية؟

استخدم العرب الكثير من الألفاظ لوصف الجن في لغتهم، ومن أبرز هذه الأوصاف ما يأتي:

  • الجني: يُطلق العرب كلمة الجني إذا قصدوا الجن مُطلقًا دون قصد وصف مُعين.
  • العامر: تُستخدم لفظة العامر لوصف الجن الذين يسكنون مع الناس، ويُجمع هذا الوصف بقولهم عمار.
  • الأرواح: وصف العرب الجن الذين يتعرضون للأطفال بالأرواح.
  • الشيطان: يُعرف الشيطان عند العرب بأنه الجني الذين تعرض إلى الناس وصار خبيثًا، كما تُطلق هذه اللفظة لبعض المعاني الأُخرى في اللغة أيضًا.
  • المارد: يُعرف المارد بأنه الجني الذي زاد في تعرضه وخبثه عن الشيطان.
  • العفريت: إن العفريت جني قوي واستطار شره وتعرضه حتى فاق الشيطان والمارد.
  • الغول: عُرف سحرة الجن باسم الغول عند العرب.
  • العَكَنكَع: تمّ استخدام لفظ العَكَنكَع عند العرب لوصف ذكور الغيلان التي كثر شرّها، كما عُرفت ذكور الغيلان باسم الكَعَنْكَعُ أيضًا، وهو مقلوب العَكَنكَع.
  • السعلاة: أطلق العرب وصف السعلاة على سحرة الجن أيضًا إلى جانب وصف الغول؛ إلّا إنّ السعلاة أشد سحرًا من الغول.
  • الرجيم: يُسمى الشيطان بالرجيم لأنه مرجوم بالنجوم؛ فإن الشياطين كانوا يستمعون إلى السماء، ثم رُجموا بها.
  • أهل الأرض: يُعرف الجنّ الذين يسكنون الأرض ويعيشون بين النّاس دون أن يراهم أحد باسم أهل الأرض.
  • الهُراء: وصفت العرب الجنّ الذي يتسبّب بالأحلام القبيحة عند الإنسان بوصف الهُراء.
  • الوسواس: سُمي الجن بالوسواس؛ لأنه يوسوس في صدور الناس ويُلقي في قلوبهم الوساوس حتى يُصبح أحدهم مخبولًا.
  • الخناس: يُعرف الجن باسم الخناس؛ لأنه يوسوس للإنسان حتى إذا سمع ذكر الله خنس، وهذا يعني أنه يهرب عند سماع ذكر الله.
  • التّابع والتّابعة: يُطلق لفظ التّابع على الجنّ الذي يتبع المرأة في اللّغة العربيّة بين يُطلق اسم التّابعة على الجنيّة التي تتبع الرّجل.
  • الطيف: يُطلق وصف الطيف أو الطائف على الجن؛ لأنه يطوف على الإنسان ليلًا في نومه حتى يُفزعه أحيانًا.
  • الخافي: اشتقّ لفظ الخافي من الخفاء، ويُطلق هذا الوصف على الجنّ لكونهم يستترون عن النّاس.
  • الخيال: عُرف الجن باسم الخيال؛ لأن أحدهم يظهر إلى الإنسان ويُخيل نفسه بصورة تختلف عن صورته الحقيقية فصار كأنه خيال.
  • الخُبل: عُرف بعض الجن باسم الخُبَل، وهم الذين يؤذون الناس حتى يُصيب أحدهم الجنون أو اختلاط العقل الذي يُعرف باسم الخبل.
  • الشّقّ: ذُكر وصف الشقّ في لغة العرب للجنّ الذي يتمتّع بشكل نصفه إنسان، كما أنّه يعرض للإنسان في السفر ويُفزعه كما يرى العرب.

ما هي أبرز استخدامات كلمة جن بالعربيّة؟

استخدم العرب كلمة الجنّ للتّعبير عن العديد من المعاني، ومنها ما يأتي:

  • جنّ الشباب: تُطلق العرب جنّ الشباب على عنفوانه، وهي الفترة التي تبدأ مع بداية مرحلة الشباب، وتتميّز بالقوة والنضج التي يتمتّع بها الإنسان.
  • جنّ النبات: يُُعرف زهر النّبات ونوّاره باسم جنّ النّبات.
  • جنّ الناس: تُعرف جماعة النّاس التي تستر الدّاخل فيها باسم جنّ النّاس عند العرب.
  • جنّ الليل: يُقال لشدّة الليل وظُلمته جنّ اللّين.
  • بات ضيف جنّ: كان العرب يقولون بات فلان ضيف جنّ إذا بات في مكان خالٍ لا أنيس فيه.
  • جنّ الشيء: جنّ كلّ شيء في لغة العرب شدّته وقوّته وأوّله، ومنه ما ذُكر في جنّ الشّباب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن جمع فضاء؟

هل يمكن جمع مرآة في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع أخطبوط في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع إنسان في اللغة العربية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على