` `

هل هنالك فوائد للمياه المعدنية؟

مأكولات ومشروبات
17 أكتوبر 2021
هل هنالك فوائد للمياه المعدنية؟
المياه المعدنية تتميز بنسبة المعادن الكبيرة فيها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تختلف فوائد المياه المعدنية عن غيرها من أنواع المياه الأخرى؛ بسبب العناصر الغذائية والمعادن التي يحتوي عليها هذا الماء، ويهدف هذا المقال إلى بيان أبرز الفوائد التي يحصل عليها الجسم عند شرب المياه المعدنية، إلى جانب ذكر الأضرار المُحتملة عند شرب هذه المياه أيضًا، ويتطرق المقال كذلك إلى الحديث عن فوائد وأضرار المياه المعدنية الغازية مع ذكر الفرق بين المياه المعدنية والمياه الموجودة في الصنبور.

هل هنالك فوائد للمياه المعدنية؟

يمكن للمياه المعدنية توفير العديد من الفوائد الصحية للإنسان بسبب المعادن الغنية الموجودة فيها؛ حيث يتم استخراج هذه المياه من الينابيع والخزانات الجوفية الواقعة في باطن الأرض، وتخضع المياه المعدنية إلى بعض عمليات المُعالجة أحيانًا؛ لإزالة المواد السامة المُختلطة معها عند استخراجها، وذلك كي لا تتسبب بأية من الأضرار على صحة الإنسان.

ما الفرق بين مياه الصنبور والمياه المعدنية؟

تحتوي مياه الصنبور والمياه المَعدنية على عدة أنواع من المعادن والعناصر الغذائية المُهمة، كما أن الماء ضروري للمُحافظة على صحة الإنسان معدنيًا كان أو غير معدني، ولكن المياه المعدنية تتميز بنسبة المعادن الكبيرة فيها مُقارنةً بنسبة المعادن في مياه الصنبور، كما يتم تعبئة المياه المعدنية من مصدرها بعد الخضوع إلى بعض عمليات المُعالجة خلافًا لمياه الصنبور التي تمرّ بالعديد من المراحل حتى تصل إلى المُستهلك.

ما هي فوائد شرب المياه المعدنية؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز الفوائد لشرب المياه المعدنية:

  • تعزيز صحة العظام: يُمكن للمياه الغازية التحسين من صحة العظام؛ وذلك لأن الجسم يستطيع امتصاص الكالسيوم الموجود في هذه المياه بشكلٍ فعّال، وهو من المعادن الضرورية للمحافظة على عظام الإنسان.
  • الحفاظ على ضغط الدم: يستطيع المرضى شرب المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم للمُحافظة على مُستويات ضغط الدم الطبيعية؛ فإن هذه العناصر تُسهم في التقليل من الضغط حسب إحدى الدراسات الحديثة.
  • تعزيز صحة القلب: تُشير إحدى الدراسات إلى انخفاض نسبة الوفاة بسبب أمراض القلب عند الأشخاص الذين يشربون المياه المعدنية الغنية المغنيسيوم مُقابل غيرهم من الأشخاص الآخرين.
  • الوقاية من الإمساك: يُمكن للمغنيسيوم سحب المياه إلى الأمعاء مع العمل على توفير الراحة المُناسبة لعضلات الأمعاء أيضًا، وهو ما يجعل البُراز أكثر ليونة ويُسهم في الوقاية من الإمساك والتخفيف من أعراضه عند ظهورها.
  • طرد السموم من الجسم: يُسهم شرب المياه -بما في ذلك المياه الغازية- في التخلص من سموم الجسم عن طريق زيادة التعرق والتبول، كما أنه يقي من حصوات الكلى والتهاب المسالك البولية أيضًا.
  • تنظيم دورة الدم: يعمل كل من المغنيسيوم البوتاسيوم والكالسيوم على تعزيز نشاط الدورة الدموية وتنظيمها، وهي من العناصر الموجودة في العديد من أنواع المياه المعدنية على الرغم من تفاوت نسبتها.

ما هي أبرز أضرار المياه المعدنية؟

على الرغم من فوائد المياه المعدنية الكثيرة؛ إلّا إنّ هُناك بعض الأضرار أو المَخاطر المُحتملة عند شُرب هذا النوع من المياه، ومنها ما يأتي:

  • ارتفاع نسبة الصوديوم: يستطيع مُعظم الأشخاص شُرب المياه المعدنية الغنية بالصوديوم دون مشاكل؛ إلّا إنّ ذلك خطير على بعض الأفراد الذين يُعانون من مشاكل صحية توجّب عليهم التزام نظام غذائي مُنخفض الصوديوم.
  • التعبئة البلاستيكية: توجد بعض المَخاوف حول استخدام القوارير البلاستيكية لحفظ المياه الغازية؛ حيث يُمكن لجزيئات البلاستيك الانتقال إلى الجسم والتراكم فيه، ثم التسبّب ببعض المشاكل الصحية على المدى البعيد.
  • تسمّم المياه: يحدث هذا التسمم عند شرب الماء بكثرة - سواء مياه معدنية أو غير معدنية- ممّا يؤدي إلى اختلال نسبة الصوديوم في الجسم، ويُمكن أن يتسبّب هذا المرض بالنوبات أو الإغماء، ويؤدي إلى الوفاة أحيانًا.
  • المُلوثات المُصاحبة: تحتوي بعض أنواع المياه المعدنية على كميات من الميكروبات التي تتسبب بضرر على الجسم أحيانًا؛ فإن هذه المياه مُستخرجة من الأرض ولا تخضع إلى عمليات تطهير كما هي حالة مياه الصنبور.

هل فوائد المياه المعدنية للشعر حقيقية؟

يُمكن أن يُساعد الماء المعدني في إضافة مزيد من اللمعان إلى الشعر بعد تنظيفه بمُستحضرات الاستحمام؛ كالشامبو، ثم غسل هذه المُستحضرات باستخدام مياه الصنبور، كما أن المياه المعدنية خالية من بعض المواد الإضافية؛ مثل الكلور الموجود في مياه الصنبور؛ إلّا إنّها تحتوي على بعض العناصر الأخرى بكميات أكبر؛ ممّا يجعلها غير مُناسبة للاستخدام مع الشامبو، ويجدر الذكر بأن أسعار المياه المعدنية تُعد مرتفعة مُقابل أسعار المياه العادية التي يُمكن استخدامها لتنظيف الشعر أيضًا.

ما هي أبرز فوائد الماء المعدني الغازي؟

تختلف فوائد الماء المعدني الطبيعي الغازي، بالإضافة إلى أنواع المياه المعدنية الغازية الأخرى نتيجةً لاختلاف نسبة المواد والمعادن الموجودة في مُكوناتها، وفيما يأتي بعضًا من فوائد المياه المعدنية الغازية:

  • التخلص من الإمساك: يُمكن للمياه المعدنية الغازية مُساعدة المُصابين بالإمساك أو عسر الهضم في التخلّص من بعض الأعراض المُصاحبة لهذه الأمراض، إلى جانب التقليل من آثار الإمساك بشكل ملحوظ.
  • تحسين وظائف المرارة: تعمل المرارة على تخزين العصارة الصفراوية بعد إنتاجها في الأمعاء الدقيقة، ويُمكن للمياه المعدنية الغازية تحسين وظائف مرارة الإنسان.
  • الحماية من أمراض القلب: أظهرت الدراسات انخفاض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار عند النساء اللواتي يشربن المياه المعدنية الغازية مع ارتفاع نسبة الكوليسترول النافع، وهو ما يُسهم في الحدّ من أمراض القلب.

ما هي أضرار المياه المعدنية الفوّارة؟

يُمكن أن تتسبب المياه المعدنية الغازية ببعض الأضرار إلى جانب فوائدها كما هو حال المياه المعدنية وفوائدها وأضرارها أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أضرار المياه المعدنية الفوارة على الصحة:

  • تلف مينا الأسنان: عادةً ما تكون المياه الفوّارة أكثر حمضية من أنواع المياه الأخرى، وتؤدي زيادة درجات الحموضة إلى تلف مينا الأسنان أحيانًا.
  • اضطراب المعدة: يُمكن أن تؤدي المياه المعدنية الفوارة الغنية بالكربونات إلى الشعور باضطراب في المعدة وظهور الانتفاخ عند البعض، وينبغي اجتناب هذه المياه من قبل المُصابين بداء الارتداد المعدي المريئي.
  • الفُواق: يتسبب شرب المياه المعدنية الغازية بالفواق أحيانًا؛ بسبب حمض الكربونيك، ويُعرف الفُواق بأنه انقباضات لا إرادية في الحجاب الحاجز، ويُعرف باسم الحازوقة أيضًا.

هل يمكن إضافة النكهات إلى المياه المعدنية الغازية؟

يُفضّل العديد من الأشخاص إضافة النكهات الطبيعية إلى المياه المعدنية الغازية لتحسين نكهتها، كما أن هذه النكهات الطبيعية تعتمد على بعض الخضروات والفواكه التي تضم الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم؛ ممّا يجعل المياه المعدنية الغازية ذات فائدة أكبر، إضافةً إلى فوائد المياه المعدنية الغازية الأساسية، وفيما يأتي بعضًا من طُرق تنكيه الماء المعدني الغازي:

  • الخيار والحمضيات: تتم إضافة نكهة الخيار أو الحمضيات إلى الماء المعدني الغازي عن طريق تقطيعها إلى شرائح، ثم غمرها بالمياه قبل شربها.
  • عصير الفاكهة: يُمكن استخدام أي نوع من أنواع العصير الطبيعية إلى المياه المعدنية الغازية بعد الانتهاء من تحضيرها، ومن أبرز هذه العصائر عصير الرمان الطبيعي.
  • البطيخ أو المانجو: يتم الحصول على نكهة البطيخ في المياه الغازية المعدنية عن طريق تقطيع البطيخ إلى قطع، ثم غمرها في الماء المذكور، وكذلك الحال عندما نرغب في إضافة نكهة المانجو أيضًا.
  • النعناع: تُعد نكهة النعناع واحدةً من النكهات المُنعشة التي يُمكن إضافتها إلى المياه الغازية المعدنية عن طريق غمر أوراق النعناع الطازجة مع المياه، وذلك كما يُضاف النعناع إلى الشاي أو المشروبات الأخرى.

ما هي أبرز أنواع المياه المُتاحة للشراء؟

تتوفر العديد من أنواع المياه في الأسواق إلى جانب المياه المعدنية الغازية الطبيعية ، ومن هذه الأنواع ما يأتي:

  • المياه الفوّارة: تُعرف المياه الفوّارة كذلك باسم المياه الغازية، وهي مياه صنبور تمّت مُعالجتها بإضافة ثاني أكسيد الكربون، ولا يحتوي على أيّ من العناصر الغذائية الإضافية إلّا بعضها يحتوي على السكر أو المُحليات.
  • المياه المعدنية: يُستخرج الماء المعدني من باطن الأرض، وتختلف العناصر الموجودة في هذا الماء بشكل كبيرة نتيجةً لاختلاف مكان استخراجه، ولا بُد من قراءة جدول العناصر الغذائية قبل شرب هذا الماء لضمان المُحافظة على الصحة.
  • المياه المُنكهة: عادةً ما تتم إضافة النكهات إلى المياه الغازية المعدنية أو المياه الفوارة لتحسين مذاقها، ويُمكن الاستغناء عن هذه المُنكهات الصناعية من خلال شراء المياه دون تنكيه، ثم إضافة النكهة المطلوبة بشكل ذاتي في المنزل.
  • المياه المُنشط: يُعد هذا النوع من المياه ماءً فوّارًا؛ إلّا إنّه يحتوي على العديد من النكهات الإضافية ومواد التحلية، ولا بُدّ من مراقبة السعرات الحرارية عند شرب المياه المُنشطة على نحوٍ مُستمرٍ؛ لتجنّب الأضرار الصحية.
  • مياه الصودا: أُطلق اسم مياه الصودا على أول أنواع المياه الغازية التي تم إنتاجها بكميات تجارية في العصر الحديث، ويُشير هذا الاسم كذلك إلى بعض أنواع المياه الغازية الأخرى؛ ومنها مياه سيلتزر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فوائد لشرب الماء الساخن بعد الأكل؟

هل شرب الماء بعد الأكل يسبب الكرش؟

هل الماء يزيد الوزن؟

هل شرب الماء بعد الأكل مباشرة مضر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على