` `

نزول خيوط دم في موعد الدورة، هل هو علامة حمل؟

صحة
18 أكتوبر 2021
نزول خيوط دم في موعد الدورة، هل هو علامة حمل؟
تتعرض بعض النساء إلى نزف الانغراس في وقت مُبكر من الحمل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُلاحظ بعض النساء نزول خيوط دم في موعد الدورة أو بعدها أو قبلها مع وجود اختلاف في لون الدم أحيانًا، ويهدف هذا المقال إلى بيان الأسباب التي تؤدي إلى خروج خيوط من الدم أو الإفرازات عند المرأة من المهبل، كما أنه يتطرق إلى مدى ارتباط هذه الدماء والإفرازات بالحمل أو الأمراض المُختلفة، ويُشير المقال كذلك إلى الألوان التي تظهر بها دماء الحيض أيضًا بالاعتماد على المصادر الطبية الموثوقة.

نزول خيوط دم في موعد الدورة، هل هو علامة حمل؟

تتعرض بعض النساء إلى نزف الانغراس في وقت مُبكر من الحمل؛ حيث يحدث هذا النزف طبيعيًا بعد الحمل بفترة تراوح بين عشرة أيام وأربعة عشر يومًا، ويظهر النزف المذكور على شكل خيوط من الدم، وبالرغم من نزول دم نزيف الانغراس قبل موعد الدورة عادةً ويكون أضعف من دم الحيض؛ إلّا إنّ بعض النساء تظنّه دم حيض لقربه من موعد الدورة الشهرية، وهذا يعني أن نزول خيوط الدم في موعد دورة المرأة الشهرية يُمكن أن يكون علامة مُبكرة على الحمل.

ما هو سبب نزول دم الدورة على شكل خيوط؟

عادةً ما يكون نزول دم الحيض على شكل خيوط أمرًا طبيعيًا لا يدعو المرأة إلى القلق، كما أنه لا يستدعي استشارة الطبيب؛ إذ  تلحظ المرأة تغيّرات ظاهرة على دورتها الشهرية، ويكون هذا الدم دليلًا على الحمل أحيانًا، كما يُمكن التعرّف على الحالات الطبية التي تُشير إليها الدورة الشهرية عن طريق مُراقبة لون الدم والتجلطات التي تخرج معه أيضًا.

إلى ماذا يشير نزول خيوط بنية في موعد الدورة؟

يختلط دم الحيض مع الإفرازات المهبلية في الفترة الأخيرة من موعد الدورة الشهرية عند المرأة؛ ممّا يؤدي إلى ظهوره باللون البُني أحيانًا، وعلى الرغم من كون هذه الإفرازات طبيعية أثناء فترة الحمل المُبكر عادةً؛ إلّا إنّها تُشير إلى الإجهاض أو إلى تكيس المبايض في بعض الحالات؛ ممّا يستدعي استشارة الطبيب، وينبغي على المرأة التواصل مع الطبيب المُختص إذا ظهر أي من الأعراض الآتية مع الإفرازات أو الخيوط بُنية اللون:

  • اختلاف مواعيد الدورة: على المرأة التحدث إلى الطبيب إذا انقطع دم الحيض أكثر من ثلاثة أشهر مع ظهور الخيوط البنية، وكذلك إذا زادت المُدة بين فترات الحيض عن خمسة وثلاثين يومًا أو قلّت عن واحد وعشرين يومًا.
  • النزيف: تتعرض بعض النساء إلى نزيف بعد الجماع، أو بعد انقطاع الدورة الشهرية، أو بين فترات الحيض مع نزول الدم أو الإفرازات البنية في موعد الدورة، ويستدعي ذلك استشارة طبية للتأكّد من سلامة المرأة.
  • الآلام والحُمى: يُمكن أن تظهر الآلام في المهبل أو أسفل البطن مع الخيوط البنية، كما يُصاحب ذلك أحيانًا حُمّى أو تعبًا في الجسم، ولا بُدّ من زيارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض للتحقّق من أيّة أمراض مُحتملة.
  • عند وجود اللولب: تستخدم بعض النساء اللولب لمنع الحمل بدلًا من الأدوية، وينبغي على المرأة التواصل مع الطبيب إذا ظهرت الدماء البنية بعد استخدام هذا اللولب؛ فإنه من أسباب نزول خيوط دم في موعد الدورة.
  • عقار تاموكسيفين: يُعد عقار تاموكسيفين واحدًا من الأدوية التي تُستخدم لعلاج مرضى سرطان الثدي، وتستدعي الخيوط البنية في موعد الدورة استشارة طبية إذا ظهرت بعد استخدام هذا العقار.

ما أسباب نزول خيوط دم مع الإفرازات قبل الدورة؟

تنزل خيوط الدم مع الإفرازات قبل الدورة الشهرية للعديد من الأسباب، ومنها ما يأتي:

  • سليلة عنق الرحم: تزداد خطورة الإصابة بسليلة عُنق الرحم عند النساء اللاتي استخدمن حبوب منع الحمل لفترة طويلة، وكذلك النساء اللواتي أنجبن عن طريق المهبل في الماضي، ويُمكن أن تؤدي هذه السليلة إلى خيوط دم مع إفرازات.
  • تهيج المهبل أو عنق الرحم: يُمكن أن يتهيّج المهبل أو عُنق الرحم عند المرأة في الأوقات المُبكرة من الحمل بعد الجماع أو إجراء بعض الفحوصات، ويُمكن أن يتسبّب ذلك بإفرازات مع خيوط الدم قبل فترة الحيض الطبيعية المُعتادة.
  • نزيف الجماع: يُمكن أن يؤدي الجماع إلى تهيّج الأنسجة المُحيطة بمهبل المرأة، ويتسبّب ذلك بنزيف بسيط أحيانًا، وربما تُصاحبه بعض الإفرازات أيضًا، ويجب زيارة الطبيب إذا صار النزيف بعد الجِماع شديدًا.
  • نزيف الانغراس: ينتج هذا النزيف عن التصاق البويضة في عُنق الرحم؛ ممّا يؤدي إلى ظهور خيوط دم مع الإفرازات أحيانًا، ويستمر النزيف المذكور فترة تبلغ عدّة ساعات أو عدّة أيام.
  • مُمارسة الأنشطة المُجهدة: رُبما تظهر بُقع الدم مع ظهور الإفرازات عند المرأة قبل موعد الدورة الشهرية؛ بسبب مُمارسة الأنشطة البدنية المُجهدة؛ مثل رفع الأثقال.
  • سرطان عُنق الرحم: تكون خيوط الدم التي تسبق موعد الدورة الشهرية من أعراض سرطان عُنق الرحم في بعض الحالات النادرة، وتُصاحب هذه الخيوط إفرازات غير طبيعية، إلى جانب اضطراب الهرمونات والدورة الشهرية.
  • الإباضة: تحدث الإباضة في مُنتصف الدورة الشهرية عادةً؛ إلّا إنّ التحوّلات الهرمونية التي تسبقها يُمكن أن تتسبب بخيوط دم مع الإفرازات قبل موعد الدورة أحيانًا، ويصاحب ذلك آلام وانتفاخ في الثدي أيضًا.
  • التقلبات الهرمونية: تؤثر التقلبات الهرمونية على المرأة أحيانًا قبل موعد الدورة الشهرية، وتؤدي إلى نزول خيوط دم مع الإفرازات، وعادةً ما يظهر ذلك عند خروج دم الحيض من المرأة أول مرة.

هل من الطبيعي نزول خيوط دم بعد الطهر؟

لا ينبغي على المرأة القلق من خيوط الدم التي تشهدها بعد انتهاء فترة الحيض عادةً؛ إلّا إنّ هذه الخيوط تُشير إلى بعض الأمراض الخطيرة أحيانًا إذا صاحبتها أعراض غير طبيعية أخرى، ومن الأمراض التي يدل عليها ظهور خيوط الدم بعد الطهر من الحيض ما يأتي:

  • تنظيم النسل باستخدام الهرمونات: تعتمد بعض النساء على وسائل تنظيم النسل التي تحتوي على هرمونات، ويُمكن أن يؤدي استخدام هذه الوسائل إلى نزول خيوط دم بعد الطهر سواء كانت حُقنة أو حبوبًا أو غيرها.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا: تؤدي بعض الأمراض المنقولة جنسيًا إلى ظهور خيوط دم عند المرأة بعد الطهر وبين فترات الحيض؛ ومنها: مرض الكلاميديا الذي يُسبب خيوط الدم، بالإضافة إلى النزيف أثناء الجماع أو بعده أيضًا.
  • أورام عُنق الرحم: تتشكل بعض الأورام الحميدة في عُنق رحم المرأة وتُعرف باسم السليلة، ويُمكن أن تؤدي هذه الأورام إلى ظهور خيوط الدم بعد الطهر.
  • الأورام السرطانية: إن بعض أنواع الأورام الخبيثة السرطانية تتسبب بخروج خيوط الدم بعد الطهر عند المرأة أحيانًا، كما أنها سبب نزول خيوط دم مع الإفرازات بعد الدورة بأسبوع عند بعض النساء.
  • اضطرابات تخثر الدم: تظهر خيوط الدم بعد انتهاء فترة الحيض وطُهر المرأة أحيانًا؛ بسبب الاضطرابات التي تؤدي إلى تخثر الدم؛ ومنها مرض فون ويلبراند.
  • تكيّس المبايض: لا تستطيع المبايض عند المرأة القيام بوظائفها الطبيعية عند الإصابة بهذا المرض، ويؤدي ذلك إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أحيانًا، كما أنه من أسباب نزول خيوط الدم بعد الطهر في بعض الحالات.

ما السبب وراء نزول خيوط بيضاء من المهبل قبل الدورة؟

تخرج الخيوط البيضاء من إفرازات المرأة قبل الدورة الشهرية أو مع بداية دورتها بشكل طبيعي عادةً كما هو الحال عند نزول خيوط دم في موعد الدورة أيضًا، كما أن الحمل يتسبب بخروج هذه الخيوط أيضًا؛ فإن إفرازات الحمل تكون بيضاء اللون وعديمة أو خفيفة الرائحة في مُعظم الأحيان، ويجدر الذكر بأن الإفرازات البيضاء الكثيفة تُشير إلى الإصابة بمرض العدوى المهبلية بالخميرة.

إلى ماذا يُشير لون الدورة الشهرية عند المرأة؟

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على لون دم الدورة الشهرية الخارج من المرأة؛ ومنها مُدة بقاء الدم في الرحم أو المهبل، وفيما يأتي قائمة بألوان دم الحيض وما تشير إليه من الحالات الطبية:

  • اللون الوردي: تختلط دماء الدورة الشهرية ذات اللون الأحمر مع الإفرازات المهبلية عند المرأة، وتتسبب هذه الإفرازات بتخفيف حدة اللون الأحمر وظهوره باللون الوردي أحيانًا.
  • اللون الأحمر الفاتح: يؤدي انقباض رحم المرأة بشكل نشط إلى زيادة تدفق الدم خارج الجسم دون أخذ الوقت الكافي لتخفيف لونه عن طريق الإفرازات المهبلية، ويظهر الدم باللون الأحمر الطبيعي في هذه الحالة.
  • اللون الأحمر الغامق: يستغرق الرحم وقتًا للتخلص من الدم في العادة، ويؤدي مكوث الدم في الرحم إلى تأكّسده وتغيّر لونه من الأحمر الفاتح إلى الغامق.
  • اللون الأحمر الداكن مع التجلطات: يؤدي مكوث الدم في الرحم فترة أطول من المُدة الطبيعية إلى تكّتله على شكل تجلّطات تخرج بلون أحمر داكن عادةً.
  • اللون البني: يُصبح لون دم الحيض فاتحًا في الفترة الأخيرة من الحيض؛ بسبب اختلاط الدم الأحمر الغامق للحيض مع الإفرازات المهبلية ذات اللون الفاتح، ويُمكن نزول خيوط دم في موعد الدورة بلون بني لعدّة أسباب أخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ظهور حبوب في الوجه من علامات الحمل؟

هل حرقان المهبل من علامات الحمل؟

هل هناك علاقة بين رائحة البول والحمل؟

هل الإسهال من علامات الحمل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على