` `

هل يوجد علامات تُنذر بقرب انقطاع الدورة الشهرية؟

صحة
18 أكتوبر 2021
هل يوجد علامات تُنذر بقرب انقطاع الدورة الشهرية؟
يُمكن أن تتعرض المرأة إلى الاكتئاب في الفترة السابقة لانقطاع الحيض (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

عادةً ما تظهر علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية عند النساء بسبب بعض التغيرات الطبيعية التي يتعرض لها الجسم، ويهدف هذا المقال إلى بيان أعراض المرحلة التي تسبق انقطاع الطمث أو الدورة الشهرية، إضافةً إلى ذكر بعض العلاجات التي يُمكن استخدامها في هذه المرحلة لعلاج الأعراض أو التعامل معها عند الحاجة إلى ذلك، كما يتطرق المقال إلى أسباب انقطاع الدورة الشهرية وكيفية التعامل معها.

هل يوجد علامات تُنذر بقرب انقطاع الدورة الشهرية؟

تُعرف المرحلة التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة باسم مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، وتُصاحب هذه المرحلة العديد من الأعراض والعلامات، ومنها ما يأتي:

  • عدم انتظام الدورة: تتغير العديد من خصائص الدورة الشهرية عند المرأة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، وتشمل هذه التغيرات موعد بداية الدورة وانتهائها، ومُدة بقائها، وكمية تدفق الدم أثنائها.
  • الهبات الساخنة: تُعد  الهبات الساخنة من الأعراض المُنتشرة عند النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الحيض؛ إلّا إنّها تختلف في شدّتها، بالإضافة إلى اختلافها في مُدة حدوثها وعدد المرات التي تتكرر فيها.
  • مشاكل النوم: تنشأ مشاكل النوم في فترة ما قبل انقطاع الطمث؛ بسبب الهبات الساخنة، أو التعرق الذي تتعرض إليه المرأة ليلًا؛ إلّا إنّ المشاكل المُرتبطة بالنوم تظهر أحيانًا دون ارتباط بأي من السببين السابقين.
  • التغيرات المزاجية: يُمكن أن تتعرض المرأة إلى الاكتئاب في الفترة السابقة لانقطاع الحيض، وربما يكمن السبب وراء ذلك في اضطرابات النوم؛ إلّا إنّ تغيّرات المزاج تظهر أحيانًا مُنفردة عن مشاكل النوم أيضًا.
  • كثرة التبول: يُمكن أن تشعر المرأة بـ الرغبة في التبول بشكلٍ مُلحٍ في فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية مع الشعور بذلك على نحوٍ مُستمر، كما أن البول يتسرب عند بعضهن في حالة العطس أو السعال أحيانًأ.
  • مشاكل المهبل والمثانة: يتسبب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين -في فترة ما قبل انقطاع الحيض- بتقليل مرونة أنسجة المهبل؛ ممّا يؤدي إلى آلام أثناء الجماع، كما يُصبح المهبل والمثانة أكثر عُرضة للعدوى في هذه الفترة.
  • انخفاض خصوبة المرأة: على الرغم من إمكانية الحمل في فترة أعراض ما قبل انقطاع الدورة الشهرية؛ إلّا إنّ خصوبة المرأة تنخفض بشكل كبير نتيجةً للاضطرابات التي تتعلق بالتبويض خلال هذه المُدة.
  • تغيّر مُستويات الكوليسترول: في بعض الأحيان يُصاحب أعراض اقتراب توقف الدورة الشهرية زيادةً في مُستويات الكوليسترول الضار مع انخفاض الكوليسترول النافع، ويزيد ذلك من خطورة الإصابة بأمراض القلب، ما يجعل المرأة دائمة البحث عن وسائل تخفيض الكوليسترول خلال فترة قصيرة، لتفادي المشاكل الأخرى.
  • صعوبة التركيز: تواجه بعض النساء صعوبةً في التركيز في فترة ما قبل انقطاع الدورة، إلى جانب كثرة النسيان أيضًا، كما أن الصُداع يُعد واحدًا من علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية في بعض الأحيان.
  • هشاشة العظام: تظهر أمراض هشاشة العظام عند بعض النساء في فترة ما قبل انقطاع الدورة نتيجةً لانخفاض مستويات هرمون الأستروجين؛ فإن هذا الانخفاض يؤثر على قوة العظام بشكل كبير.

هل تظهر أعراض مرحلة ما قبل انقطاع الطمث في وقتٍ مُبكّر؟

تظهر أعراض المرحلة التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية عند النساء بشكلٍ طبيعيٍّ عادةً، وتستمر قرابة أربع سنوات؛ إلّا إنّ مُدتها تصل إلى عشر سنوات عند بعض النساء، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من خطورة ظهور الأعراض المذكور في سن مُبكرة؛ ومنها ما يأتي:

  • العوامل الوراثية: يُمكن أن تظهر أعراض ما قبل انقطاع الحيض في فترة مُبكرة عند النساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي بالانقطاع المُبكر للدورة الشهرية؛ وذلك بسبب العوامل الوراثية.
  • التدخين: عادةً ما تبدأ أعراض ما قبل انقطاع الدورة الشهرية عند النساء المُدخنات قبل فترة تبلغ سنة أو سنتين مُقارنةً بالسنّ الذي تظهر فيه هذه الأعراض عند غير المُدخنات.
  • علاجات السرطان: ترتبط بعض أنواع علاج السرطان التي تتعرض إليها منطقة الحوض عند المرأة مع ظهور أعراض ما قبل انقطاع الدورة في وقت مُبكر؛ وهي: العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.
  • استئصال الرحم: تتسبب جراحة استئصال الرحم مع إزالة المبيضين عند المرأة بظهور أعراض ما قبل انقطاع الطمث في وقت مُبكر، وكذلك في حالة إزالة أحد المبيضين دون الآخر أيضًا خلافًا لإزالة الرحم دون المبيضين.

كيف يمكن علاج علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية؟

لا تحتاج المرأة إلى أي دواء في فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية؛ إلا إذا ازدادت شدة الأعراض حتى أصبحت مُزعجة لها، وفيما يأتي بعضًا من العلاجات المُستخدمة لأعراض فترة ما قبل انقطاع الطمث:

  • العلاج بالهرمونات: يتم علاج علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية باستخدام هرمون الأستروجين أحيانًا، وذلك عن طريق استخدام الأستروجين داخل المهبل مُباشرةً، أو من خلال أنواع الأستروجين التي تصل إلى جميع الجسم؛ كالحبوب.
  • مُضادات الاكتئاب: تهدف مُضادات الاكتئاب إلى علاج التغيّرات المزاجية التي تُصاحب فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية، كما أن بعضها يُسهم في التخلص من أعراض الهبّات الساخنة أيضًا.
  • الكريمات المهبلية: تقوم بعض النساء باستخدام الكريمات المهبلية في هذه الفترة -بعد استشارة الطبيب- للتخفيف من جفاف المهبل، إلى جانب تقليل الآلام التي تظهر عند الجماع.
  • الغابابنتين: يُستخدم الغابابنتين لعلاج هبّات الحرارة الساخنة التي تُعد من الأعراض الشائعة في فترة ما قبل انقطاع الطمث، وهو من الأدوية المُرخصة لعلاج الصرع.
  • نمط الحياة المُناسب: على المرأة اتباع نمط الحياة الصحي في هذه الفترة للتخلص من الأعراض، ومن ذلك مُمارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين والتزام نظام غذائي غني، بالإضافة إلى إجراء الفحوصات الطبية بانتظام.

متى تجب استشارة الطبيب بسبب أعراض مرحلة ما قبل انقطاع الطمث؟

بالرغم من كون أعراض ما قبل انقطاع الحيض طبيعيةً؛ إلّا إنّها تستدعي استشارةً طبيةً في أيّ من الحالات الآتية:

  1. خروج الدم في فترة الدورة الشهرية بكميات غزيرة.
  2. ظهور أيّ من الجلطات الدموية مع الدم الخارج أثناء الدورة الشهرية.
  3. استمرار فترة الدورة الشهرية مُدة طويلة زائدة عن المُعتاد.
  4. العثور على بُقع من الدماء بعد انتهاء عملية الجماع.
  5. اقتراب فترات الدورة الشهرية من بعضها البعض.

ما هي أسباب انقطاع الدورة الشهرية؟

تنقطع الدورة الشهرية عند النساء بشكل طبيعي أو بسبب بعض الأدوية والعلاجات أو العمليات الجراحية، ومن أسباب انقطاع الدورة ما يأتي:

  • انخفاض مُعدلات الهرمونات التناسلية: تنخفض قدرة المرأة على إنتاج الهرمونات التناسلية -بما فيها الإستروجين والبروجسترون- في أواخر الثلاثينيات من العُمر، ويتسبّب ذلك بانقطاع الدورة الشهرية طبيعيًا.
  • العمليات الجراحية: تقوم بعض النساء بإجراء عمليات استئصال للرحم أو المبيض، أو يَقُمن بعملية لإيقاف وظيفة المبيض، وتؤدي هذه العمليات إلى انقطاع الدورة الشهرية في وقتٍ مُبكر دون الوقت الطبيعي.
  • العلاجات الكيميائية أو الإشعاعية: يُمكن أن يُجري الطبيب المُختص العلاجات الإشعاعية أو الكيميائية لعلاج السرطان لعلاج أورام مُستقبلات الأستروجين الحميدة، ويؤثر ذلك على الدورة ويتسبب بانقطاعها مُبكرًا.
  • قصور المبيض الأولي: تُفَضّل المبايض في إنتاج المُعدلات الطبيعية من الهرمونات عند بعض النساء؛ بسبب أمراض المَناعة أو العوامل الوراثية، وتُعرف هذه الحالة باسم قصور المبيض الأولي وتؤدي إلى انقطاع الحيض مُبكرًا أحيانًا.
  • الإصابة في منطقة الحوض: يُمكن أن تتسبب الإصابات في منطقة الحوض بأضرار شديدة تلحق المبيضين عند المرأة المُصابة، ويؤدي ذلك إلى انقطاع الحيض مُبكرًا في بعض الحالات.

هل تظهر أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين؟

تنقطع الدورة الشهرية عند بعض النساء في سن الخمسين؛ إلّا إنّ مُعدل سن انقطاع الدورة الشهرية في الولايات المُتحدة الأمريكية يبلغ إحدى وخمسين سنة، كما ينقطع الطمث عند النساء بشكل طبيعي بين سن الأربعين وسن الخمسين، ويُعرف انقطاع الحيض قبل هذه السن باسم انقطاع الحيض المُبكر، وينتج عن العديد من الأسباب؛ بما فيها العوامل الوراثية أو العلاجات الإشعاعية للسرطان، كما أنها من أسباب ظهور علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية في وقت مُبكر أيضًا.

كيف يمكن التعامل مع أعراض انقطاع الطمث؟

توجد العديد من الإرشادات التي ينبغي على النساء اتباعها للتعايش مع أعراض انقطاع الطمث، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • التخفيف من الهبّات الساخنة: يُمكن التخفيف من الهبات الساخنة التي تُصاحب فترة انقطاع الحيض عن طريق الكمادات الباردة، أو من خلال الابتعاد عن مُسبّبات ارتفاع الحرارة.
  • أخذ قسط نوم كافٍ: لا بُد من أخذ القسط الكافي من النوم لتجنّب أعراض الاكتئاب التي يُمكن أن تُصاحب فترة انقطاع الحيض، وذلك عن طريق تجنب المُنبهات؛ مثل الكافيين واتباع طُرق التعامل مع الهبات الساخنة
  • الاسترخاء: تُسهم تقنيات الاسترخاء المُختلفة في علاج أعراض مرحلة انقطاع الدورة الشهرية؛ ومنها: تقنيات التنفس، أو التدليك أو غيرها من التقنيات التي تُساعد في المُحافظة على استرخاء الجسم.
  • تقوية عضلات الحوض: يُمكن للنساء مُمارسة التمارين المُخصصة لتقوية عضلات قاع الحوض؛ من أجل المُساعدة في علاج سلسل البول الذي يُصاحب مرحلة انقطاع الطمث أحيانًا.

هل يجب علاج انقطاع الطمث عند النساء؟

يُعد انقطاع الطمث من المراحل الطبيعية التي تمر بها النساء دون الحاجة إلى علاج عادةً؛ إلّا إنّ أعراض هذه الفترة تؤثّر على مُمارسة الأنشطة الحياتية المُختلفة بشكل طبيعي؛ ممّا يدعو إلى أخذ بعض الأدوية أو العلاجات، وتنقسم علاجات انقطاع الدورة الشهرية إلى علاجات هرمونية بالأستروجين وعلاجات غير هرمونية كما سبق في علاج علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن علاج اضطراب الهرمونات والدورة الشهرية؟

هل يمكن علاج الدورة الشهرية الطويلة بالأعشاب؟

هل البرد من أسباب تأخر الدورة الشهرية؟

هل هناك فرق بين وجع الدورة ووجع الحمل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على