` `

هل فوائد التمر السكري تشمل الرجيم؟

صحة
20 أكتوبر 2021
هل فوائد التمر السكري تشمل الرجيم؟
التمور؛ بما فيها التمر السكري، من الأطعمة التي يُمكن إضافتها إلى الرجيم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم الحصول على فوائد التمر السكري بالعديد من الطرق المُختلفة؛ وذلك لأنه من الأطعمة الحُلوة التي يُمكن إضافتها إلى الكثير من الأطباق والحلويات، ويهدف هذا المقال إلى بيان بعض من فوائد التمر المذكور مع ذكر مدى ارتباطها بالرجيم، الذي يهدف إلى تخفيف الوزن، كما يُبين المقال كمية السعرات الحرارية في التمر السكري، ويتطرق كذلك إلى مميزات التمر السكري وطريقة الحصول على فوائده مع الأطعمة الأخرى.

هل فوائد التمر السكري تشمل الرجيم؟

تُعد التمور؛ بما فيها التمر السكري، من الأطعمة التي يُمكن إضافتها إلى الرجيم نتيجةً لفوائدها الكبيرة في إنقاص الوزن، إلى جانب المُحافظة على صحة الجسم؛ فإن التمر السكري غني بالألياف التي تُشعر بالشبع، كما أنه يستطيع تثبيط إنزيم ليباز الذي يُنتجه البنكرياس؛ ممّا يُساعد في إنقاص الوزن أيضًا، وذلك بالاعتماد على بعض الدراسات الإكلينيكية؛ إلّا إنّ هناك حاجةً إلى المزيد من الدراسات لإثبات فعالية التمر في إنقاص الوزن أيضًا.

كم سعرة حرارية في التمر السكري؟

تحتوي كل 100 جرام من التمر السكري على 164 كيلو كالوري تقريبًا، وهذا يعني أن السعرات الحرارية من فوائد التمر السكري أيضًا؛ فإنّ التّمر يحتوي على كميّات كبيرة من السّعرات التي تساعد في توفير حاجات الجسم من الطاقة، ويُمكن أن يؤدي نقصان السعرات الحرارية إلى بعض المُضاعفات على صحة الإنسان، ومنها المُضاعفات الآتية:

  • تقليل التمثيل الغذائي: يؤدي انخفاض السعرات الحرارية عن حاجة الجسم منها إلى التقليل من سرعة التمثيل الغذائي، وهو ما يُفسر عودة الوزن الزائد مرةً أخرى بعد انتهاء الرجيم؛ وذلك لأن النقصان كان بسبب خلل في التمثيل الغذائي.
  • الشعور بالتعب: تفتقر الأنظمة الغذائية قليلة السعرات الحرارية إلى العديد من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم؛ مثل الروتين والكالسيوم، ويؤدي هذا إلى شعور الجسم بالتعب وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية كما ينبغي.
  • التقليل من الخصوبة عند النساء: تحتاج النساء إلى السعرات الحرارية لإنتاج الهرمونات الكافية عند الإباضة، ويؤدي انخفاض السعرات الحرارية إلى انخفاض مُستويات خصوبة المرأة بشكلٍ ملحوظٍ أحيانًا.
  • ضعف العظام: يتسبب نقص السعرات الحرارية في الجسم إلى ضعف إنتاج هرموني الأستروجين والتستوستيرون، كما يزداد إنتاج هرمون التوتر عند مُمارسة التمارين مع قلة السعرات، ويؤدي ذلك إلى ضعف العظام.
  • التقليل من المناعة: تزداد خطورة الإصابة بالعدوى أو الأمراض الأخرى عند الإنسان في حالة نقصان السعرات الحرارية عن المُستويات الطبيعية، وترتفع خطورة نقص السعرات الحرارية إذا صاحبها مُمارسة التمارين الرياضية.

ما هي فوائد الرطب السكري؟

إن الرطب السكري يُقدم العديد من الفوائد الصحية التي تشمل كثيرًا من أجهزة الجسم؛ بما فيها الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى فوائد التمر السكري في الحفاظ على صحة العظام أيضًا، ويُمكن تناول التمر مع الخيار للمُحافظة على الوزن الطبيعي أيضًا، ويُعد التمر كذلك من الأطعمة الغنية بالمعادن التي يحتاجها الجسم، ويستطيع التمر توفير الطاقة التي يحتاجها الإنسان خلال يومه بسبب السعرات الحرارية التي يحتويها، ويتميز التمر السكري بطعمه الحلو كما هو مذاق العديد من أنواع التمور الأخرى.

ما هي مميزات التمر السكري؟

فيما يأتي بعضًا من أبرز مُميزات التمر السكري:

  • نسبة البوليفينول المرتفعة: يُعد البوليفينول من مُضادات الأكسدة التي تُسهم في حماية الجسم من الالتهابات، ويتميز التمر بتزويد الجسم بنسبة عالية من هذه المادة مُقارنةً بالأطعمة الأخرى.
  • يحتوي على الكثير من الألياف: يستطيع التمر توفير نسبةً كبيرةً من احتياجات الجسم إلى الألياف؛ فإن كوبًا واحدًا من التمر يُمكنه توفير 12% من حاجة الجسم اليومية إلى الألياف.
  • النسبة العالية من البوتاسيوم: يحتاج الجسم إلى البوتاسيوم للمُحافظة على صحة القلب، إلى جانب بناء العضلات وإنتاج البروتينات، ويُعد التمر من المصادر الغنية بالبوتاسيوم.
  • الطعم الحلو: يتمتع التمر بمذاق حلو إلى جانب كونه مصدرًا طبيعيًا للعديد من العناصر التي يحتاجها الإنسان، ويُمكن تناوله كبديل عن السكر أو الشوكولا أو الحلويات الأخرى التي يُمكن أن تضر بالجسم.

كيف يمكن الحصول على الفوائد من تمر رطب سكري؟

توجد العديد من الطرق لتناول التمر السكري والحصول على فوائده المُختلفة، وفيما يأتي بعضًا من هذه الطرق:

  • حشو التمر: يُمكن حشو التمر بالفستق أو اللوز أو الجبن الكريمي لإضافة نكهة لذيذة، مع الحصول على مُختلف الفوائد التي يتمتع بها التمر إلى جانب المأكولات التي تتم إضافتها إليه كحشوة.
  • التمر مع السلطة: تتم إضافة التمر مع السلطات المُختلفة، سواءً كان التمر مُقطعًا إلى قطع صغيرة أو كان كاملًا مع نزع نواته أو لم تُنزع منه، وذلك لإضافة فوائده إلى فوائد مُكونات السلطة الأخرى.
  • المزج مع العصائر: يقوم الكثير من الأشخاص بمزج التمر مع عصير الموز؛ لتوفير المذاق الحلو مع زيادة القيمة الغذائية لهذا العصير أيضًا، كما يُمكن مزج التمر مع العديد من أنواع العصائر الأخرى أيضًا.
  • ساندويش التونة والتمر: يُفضل البعض الحصول على فوائد التمر عن طريق إضافته إلى التونا في ساندويش واحدة، ويُمكن إضافة التمر كذلك إلى ساندويش الدجاج، ويُمكن استخدام الخضروات المُغذية مع هذه الوصفة أيضًا.
  • اليخنة مع التمر: تشتهر اليخنات في العديد من دول العالم، ويُمكن استخدام التمر لإضافته إلى اليخنات المغربية المُختلفة وأطباق الطاجين الشعبية المشهورة أيضًا في دولة المغرب.
  • كرات الطاقة مع التمر: يتم استخدام التمر من قبل البعض في إنتاج كُرات الطاقة غير المطبوخة، وتشتمل هذه الكُرات على المُكسرات والتوت البري ورقائق جوز الهند، بالإضافة إلى التمر؛ لتوفير طعام غني بالطاقة والسعرات الحرارية.
  • صناعة مخفوق التمر: إن مخفوق التمر من المشروبات الحلوة الغنية بالمُغذيات، ويحتوي هذا المخفوق السائل على الموز أو اللبن خالي الدسم أو الفانيليا، بالإضافة إلى التمر، ويُمكن إنتاجه بسهولة عن طريق وضعه في الخلاط، ثم خلطه جيدًا.
  • الشوفان مع الفواكه والمُكسرات: يُمكن إنتاج حبوب الإفطار عن طريق إضافة التمر إلى عدّة أنواع من الخضار والفواكه، إلى جانب الشوفان؛ للحصول على الكثير من الفوائد في حبوب الإفطار بدلًا من تناول الحبوب الفقيرة.
  • مسحوق التمر: يُمكن طحن التمر واستخدام مسحوقه في العديد من الأطعمة والحلويات بعد مزجه مع الحليب؛ فإنه يُضيف نكهة ذات مذاق طيب، كما أنه يزيد من القيمة الغذائية للحلويات مع حصول الجسم على فوائد الحليب أيضًا.
  • مكعبات التمر: يُفضل كثير من الأشخاص تقطيع التمر إلى مُربعات ثم إضافته إلى بعض المشروبات؛ حيث يُمكنه إضافتها إلى الزبادي المُجمد بأنواعه المُختلفة، وكذلك يُمكن استخدام الخضروات والفواكه الأخرى بهذه الطريقة.

ما هي الأطعمة المُناسبة للرجيم؟

على كافة الراغبين بتخفيف الوزن والتخلص من مشاكل السمنة استشارة أخصائيي التغذية؛ للوصول إلى نظام غذائي مُناسب حسب احتياجات الجسم وبالاعتماد على مقدار الزيادة، ويُعد الرجيم وتنقيص الوزن واحدًا من فوائد التمر السكري كما سبق، وتحتوي القائمة الآتية على بعض من الأطعمة المُناسبة في نظام الرجيم الغذائي:

  • صدور الدجاج: تُساعد صدور الدجاج في التخفيف من الوزن؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات مع انخفاض نسبة السعرات الحرارية فيها؛ حيث تستغرق البروتينات وقتًا أطول لهضمها؛ ممّا يقلّل من حاجة الجسم إلى الطعام.
  • الشوفان والجوز: يُسهم الشوفان والجوز في تخفيف الوزن؛ لأنهما من الأطعمة الغنية بالألياف، وتحتاج الألياف وقتًا أطول للهضم في جسم الإنسان، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالشبع فترة طويلة، ويُقلّل من الأطعمة التي تدخل الجسم.
  • شوربة الخضروات: تُمكن إضافة شوربة الفاصولياء والخضروات إلى وجبة الغداء أو وجبة العشاء؛ لضمان التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية؛ فإن هذه الشوربة منخفضة السعرات وتُساعد على الشبع.
  • الليمون والشاي الأخضر: يتميز الشاي الأخضر بالسعرات الحرارية المُنخفضة ونسبة مُضادات الأكسدة المرتفعة، ويُضاف إليه الليمون لمُساعدة الجسم على امتصاص المواد الغذائية، وهو من الأطعمة المُناسبة للرجيم.
  • زيت الزيتون والقرنبيط: يحتوي الكوب الواحد من القرنبيط على 27 سعرة حرارية فحسب، وهذا يعني أنه من الأطعمة المُناسبة للرجيم، ويُمكن رش زيت الزيتون على القرنبيط عند الرغبة بتناوله إضافة نكهة جيدة.

هل يمكن تخفيف الوزن من خلال الرجيم؟

يُساعد الرجيم في تخفيف الوزن عند الحاجة إلى ذلك، وتشتمل الأنظمة الغذائية الخاصة بتخفيف الوزن على العديد من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية أحيانًا؛ مثل التمر السكري كما سبق في بيان كم سعرة في التمر السكري، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي ينبغي اتباعها إلى جانب الرجيم للتقليل من الوزن:

  • تناول وجبة الإفطار: يؤدي تفويت وجبة الإفطار إلى تناول مزيد من الأطعمة في أوقات اليوم الأخرى لحاجة الجسم إلى المعادن والعناصر الغذائية الأخرى من أجل مُتابعة أنشطته، ويتسبب ذلك بزيادة الوزن بدلًا من إنقاصه.
  • انتظام الوجبات اليومية: لا بُدّ من تنظيم الوجبات اليومية خلال اليوم لحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع؛ فإن ذلك يؤدي ذلك إلى التقليل من تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالدهون والسكريات؛ ممّا يسهم في تقليل الوزن.
  • زيادة النشاط اليومي: يستطيع النشاط اليومي حرق السعرات الحرارية التي يصعب على الجسم التخلص منها بالاعتماد على النظام الغذائي وحده، كما أن مُمارسة الرياضة تُسهم في المُحافظة على الوزن أيضًا.
  • عدم الامتناع عن الأطعمة المُفضلة: يؤدي الامتناع عن الأطعمة المُفضلة إلى زيادة اشتهائها؛ ممّا يُسهم في خرق النظام الغذائي فيما بعد، ولا بُدّ من أكل الطعام المُفضل بشكل عَرَضي شريطة التزام الشخص بالسعرات الحرارية المُناسبة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل التمر يزيد الوزن؟

هل عدد السعرات الحرارية في التمر عالية؟

هل يوجد فوائد لتناول التمر واللبن قبل النوم؟

هل الشوفان مسموح في الكيتو؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على