` `

هل يوجد فوائد صحية للكمون الأخضر؟

مأكولات ومشروبات
31 أكتوبر 2021
هل يوجد فوائد صحية للكمون الأخضر؟
يحتوي الكمون على العديد من المركبات الطبيعية المعروفة بـ مضادات الأكسدة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان أبرز فوائد الكمون الأخضر، وذكر عدد من الفوائد الصحية للكمون الأسود، ويعتني المقال كذلك بذكر القيمة الغذائية للكمون الأخضر؛ إذ إنه واحد من النباتات الغنية بالكالسيوم والحديد والعديد من المعادن والعناصر الغذائية الأخرى، ويتطرق المقال كذلك إلى فوائد ماء الكمون مع ذكر بعض من فوائد بذور هذه النبتة للنساء خلال فترة الدورة الشهرية.

هل يوجد فوائد صحية للكمون الأخضر؟

ينمو الكمون في العديد من أنحاء العالم؛ بما فيها الصين والهند والشرق الأوسط، وعادةً ما يتم استخدام هذه النبتة ضمن أنواع التوابل، وللكمون الكثير من الفوائد الصحية على جسم الإنسان، ومن أبرز فوائد الكمون الأخضر ما يأتي:

  • مُضادات الأكسدة: يحتوي الكمون على العديد من المُركبات الطبيعية التي تُعرف باسم مُضادات الأكسدة، وتعمل هذه المُضادات على مُقاومة الجذور الحرّة في جسم الإنسان، ويُسهم ذلك في المُحافظة على النشاط وتقليل تجاعيد البشرة.
  • مُقاومة السرطان: أثبتت بعض الدراسات قدرة الكمون على مُقاومة السرطان في جسم الإنسان؛ حيث استطاعت بذور الكمون حماية فئران التجارب من سرطان القولون في إحدى الدراسات، وهي من أقوى مُضادات السرطان على الإطلاق.
  • علاج الإسهال: أجريت بعض الدراسات على الفئران لمعرفة فائدة مُستخلص الكمون لعلاج الإسهال، وخلصت الدراسات المذكورة إلى فعالية هذا العلاج في التخلص من أعراض الإسهال، ويُستخدم الكمون لهذه الغاية في الطب الشعبي.
  • التحكّم في سكر الدم: استطاع الكمون تقديم نتيجة إيجابية في إحدى الدراسات التي تهدف إلى بيان فعالية الأعشاب في السيطرة على سكر الدم، ويُمكن لمرضى السكري استخدام الكمون للتقليل من نسبة السكر في دمهم.
  • مُقاومة البكتيريا: يُمكن استخدام زيت الكمون لقتل البكتيريا والطفيليات بشكل فعّال، كما أن لهذا الزيت قدرة في القضاء على البكتيريا التي تُقاوم المُطهرات الأخرى أيضًا؛ ولذلك استُخدم الكمون حافظًا للطعوم خلال القرون السابقة.
  • خفض نسبة الكوليسترول: يتمتع الكمون بقدرة على تخفيض شحميات الدم في جسم الإنسان، وهو ما يُساعد على التحكم في نسبة الكوليسترول المرتفعة ويعمل على خفضها والتقليل منها.
  • تحسين أعراض القولون العصبي: يُصاحب مُتلازمة القولون العصبي العديد من الأعراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي؛ إلّا إنّ الكمون يُساعد في الحدّ من هذه الأعراض، ووجدت الدراسات بأن الكمون فعّالٌ بدرجة كبيرة لهذه الغاية.
  • تحسين الذاكرة: يعمل الكمون على تحفيز الجهاز العصبي عند الإنسان، ويُسهم ذلك في تعزيز الذاكرة، كما أنه يُساعد في علاج بعض الأمراض التي تُصيب الجهاز العصبي؛ مثل مرض باركنسون أيضًا.
  • التعامل مع الإجهاد: تمّ استخدام مُستخلص الكمون في إحدى التجارب على الفئران لدراسة مدى فعاليته في مُقاومة الإجهاد، وأظهرت التجربة المذكورة نتيجةً إيجابيةً في قدرة الكمون على الوقاية من أعراض الإجهاد على الجسم.
  • تحسين القدرة على الهضم: يُحفّز الكمون نشاط الإنزيمات الهاضمة عند الإنسان؛ ممّا يؤدي إلى تسريع عملية الهضم بشكل كبير، ويُقلّل ذلك من أعراض عسر الهضم ويقي من آلام الجهاز الهضمي.

هل فوائد الكمون للدورة حقيقية؟

للكمون عدّة فوائد تتعلق بالدورة الشهرية عند النساء؛ حيث يُسهم الكمون في التخلص من أعراض التقلصات التي تُعاني منها المرأة في هذه الفترة؛ وذلك بسبب خصائص الكمون المُضادة للالتهابات والتشنجات، ويُمكن تناول الكمون بعدّة طُرق مُختلفة للحصول على هذه الفوائد، وأبرز هذه الطرق مزج بذور الكمون مع شاي الأعشاب ثم شربه أثناء فترة الدورة الشهرية.

كيف يمكن الحصول على فوائد الكمون للتنحيف؟

يُعزز الكمون من عملية التمثيل الغذائي عند الإنسان، إلى جانب قدرته تخفيض نسبة الكوليسترول والتقليل من نسبة السكر في الدم، وتُظهر بعض الدراسات فعالية هذه النبتة في التقليل من الوزن؛ إلّا إن ذلك يحتاج إلى المزيد من البحث والدراسة أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من طريق الحصول على فوائد الكمون الأخضر للتنحيف:

  • مشروب الكمون: يتم تحضير مشروب الكمون عن طريق نقع ملعقتين صغيرتين من بذور الكمون في لتر ونصف اللتر من الماء المغلي، ثم شرب الخليط بعد تصفية البذور، ويُمكن شرب الكمون مرتين يوميًا على معدة فارغة لتنحيف الوزن.
  • مُكملات الكمون: يُمكن شراء مُكملات الكمون من المتاجر المُختصة وتناولها مرةً واحدةً مع الطعام؛ للمُحافظة على استقرار السكر في الدم والمُساعدة في تنحيف الوزن، ولا بُدّ من قراءة تعليمات استخدام المُكملات قبل تناولها.
  • الإضافة إلى النظام الغذائي: يستطيع كافة الأشخاص إضافة بذور الكمون إلى النظام الغذائي؛ لتحسين عملية التمثيل الغذائي والمُساعدة في تخسيس الوزن، كما أن للكمون نكهة شهية عند إضافته إلى بعض الأطباق أيضًا.

ما هي فوائد ماء الكمون؟

يتم تحضير ماء الكمون عن طريق إضافة البذور إلى الماء ثم غليها وانتظارها حتى تبرد، وينبغي شرب هذا الماء في الصباح الباكر على معدة فارغة للحصول على مزيد من الفوائد الصحية، وتضم القائمة التالية أبرز الفوائد لماء الكمون:

  • التخلص من آلام المعدة: يُسهم ماء الكمون في علاج العديد من الآلام التي تتعرض لها المعدة، ومن ذلك: علاج حموضة المعدة، بالإضافة إلى علاج الانتفاخات وعُسر الهضم.
  • تحسين الهضم خلال الحمل: يُساعد ماء الكمون المرأة الحامل في تحفيز الإنزيمات التي تعمل على هضم الكربوهيدرات والدهون؛ ممّا يُسهم في توفير مزيد من الراحة للأم الحامل في هذه الفترة.
  • المُحافظة على ضغط الدم: يحتوي ماء الكمون على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، وهو المعدن الذي يعتمد عليه الجسم بشكل أساسي لتنظيم ضغط الدم.
  • تعزيز إنتاج الحليب: يُعد حليب الأم مُهمًا من أجل توفير الغذاء للطفل الرضيع، ويستطيع ماء الكمون تعزيز القدرة على إنتاج الحليب من قبل الأم لتغذية رضيعها.
  • تحسين أداء الجهاز التنفسي: يقي ماء الكمون من أعراض الاحتقان، كما أنه يُساعد في التخلص من المخاط الذي يتراكم في صدر الإنسان عند الإصابة ببعض الأمراض؛ مثل الرشح، ويحد هذا الماء من أعراض اضطراب الجهاز التنفسي.
  • تعزيز أداء الكبد: يُمكن شرب ماء الكمون لمُساعدة الجسم على التخلص من السموم التي تتراكم في الكبد، كما أن لهذا الماء قدرة على تعزيز إنتاج العُصارة الصفراوية في كبد الإنسان أيضًا.
  • علاج فقر الدم: يُعاني البعض من فقر الدم بسبب نقص نسبة الحديد، ويُعد ماء الكمون من المصادر الغنية بالحديد، وهو ما يُسهم في علاج أعراض فقر الدم واستعادة صحة المريض.

هل يوجد أضرار من تناول الكمون؟

بالرغم من فوائد الكمون الأخضر الكثيرة؛ إلّا إنّه يتسبب ببعض الأضرار أحيانًا، وفيما يأتي بعضًا من أضرار تناول الكمون:

  • النزيف: يُمكن أن يؤدي الإكثار من تناول الكمون إلى النزيف عند المُصابين باضطرابات النزيف؛ وذلك لأن الكمون يُسهم في إبطاء عملية تخثر الدم.
  • أمراض الجهاز التنفسي: يتسبب الكمون في بعض الأمراض التي تُصيب الجهاز التنفسي أحيانًا حسب إحدى الدراسات التي أجراها المُختصون عام 2018م.
  • التهاب الجلد: يُفضّل البعض الحصول على فوائد الكمون مع زيت الزيتون للشعر أو لبعض الفوائد الأخرى؛ إلّا إنّ الإكثار من الكمون يُمكن أن يتسبب بالتهابات الجلد حسب إحدى الدراسات.
  • التأثير على الجراحة: يؤدي الإكثار من الكمون إلى انخفاض مُستويات السكر في الدم على نحوٍ كبير أحيانًا، ويتداخل ذلك مع قدرة الأطباء على التحكّم في سكر الدم عند إجراء العمليات، ولا بُدّ من اجتناب الكمون قبل فترة من إجراء العملية.

ما هي القيمة الغذائية للكمون؟

يحتوي الجدول الآتي على معلومات القيمة الغذائية لكل 100 جرام من بذور الكمون:

العناصر الغذائيةالكمية لكل 100 جرام
إجمالي الدهون22 جرام
الدهون المُشبعة1.5 جرام
الصوديوم168 ميليجرام
إجمالي الكربوهيدرات44 جرام
الألياف الغذائية11 جرام
السكريات2.3 جرام
البروتينات18 جرام
الكالسيوم931 ميليجرام
الحديد66.36 ميليجرام
البوتاسيوم1,788 ميليجرام

ما هو الكمون الأسود؟

يُعرف الكمون الأسود باسم حبة البركة، وهو من النباتات الحوذانية المُزهرة، ويتم استخدام بذور هذه النبتة في تتبيل الكثير من الأطعمة، كما تمّ استخدام بذور الكمون الأسود في الطب الشعبي لعلاج عدد كبير من الأمراض التي تُصيب الإنسان؛ ومنها أمراض الإسهال والتهاب الشعب الهوائية، وأظهرت الدراسات نتيجةً إيجابيةً للكمون الأسود في مُقاومة قرحة المعدة، وتتشابه فوائد الكمون الأخضر مع فوائد الكمون الأسود إلى حدٍّ كبير أيضًا.

ما فوائد الكمون الأسود على الريق؟

يُمكن تناول الكمون الأسود على الريق للمُساعدة في التقليل من ضغط الدم، والمُحافظة على مُستويات الكوليسترول الطبيعية، بالإضافة إلى دعم جهاز المناعة عند الإنسان أيضًا، كما أن للكمون الأسود قدرة على مُقاومة أمراض السرطان وقتل البكتيريا الضارة والتخفيف من حِدّة الالتهابات، وينبغي التنبيه إلى ضرورة تناول هذا النوع من الأعشاب باعتدال؛ لتجنّب مُختلف الأضرار التي يُمكن أن يتسبب بها لجسم الإنسان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الشمر هو اليانسون؟

هل يمكن زيادة الوزن بالحلبة؟

هل فوائد الزعتر مثبتة علميًا؟

هل يوجد طريقة لحفظ التوابل من التسوس؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على