` `

هل يمكن إزالة بقع الشوكولاته من الملابس؟

لايف ستايل
1 نوفمبر 2021
هل يمكن إزالة بقع الشوكولاته من الملابس؟
منظفات الغسيل العضوية من أفضل المواد التي تزيل بقع الشوكولاتة من الملابس (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحرص هذا المقال على بيان مدى إمكانية إزالة بقع الشوكولاته من الملابس، إضافةً إلى ذكر الطرق البارزة لتنظيف هذا النوع من البقع، كما يتطرق المقال إلى الطريقة المُناسبة لتنظيف بُقع الشوكولاتة التي تُلطخ الكنب أو القماش القطني ذي اللون الأبيض أيضًا، مع بيان بعض إرشادات إزالة البقع الشائعة عن الملابس أيضًا؛ ومنها بُقع البيض، وبُقع الدم، وبُقع الطين وما إلى ذلك.

هل يمكن إزالة بقع الشوكولاته من الملابس؟

توجد العديد من الطرق لإزالة بُقع الشوكولاتة من الملابس، وتعتمد بعض الطرق المذكورة على الغسيل أو التنظيف اليدوي، في حين يعتمد بعضها الآخر على الغسالات الآلية مع بعض الخطوات اليدوية لإزالة البقع، ويُمكن استخدام بعض المُنظفات المتخصصة أو أدوية الغسيل للمُساعدة في إزالة بقع الشوكولاتة، أو التخلص من بقع الشوكولاتة القديمة، والمُحافظة على مظهر الملابس الأنيق لا سيّما الملابس ذات اللون الأبيض.

كيف يمكن إزالة بقع الشوكولاتة من الملابس الملونة والبيضاء؟

فيما يأتي خطوات إزالة بقع الشوكولاته من الملابس سواء كانت بيضاء أو مُلونة:

  • إزالة الشوكولاتة: تُعد إزالة الشوكولاتة الزائدة بعد سقوطها أولى خطوات التخلص من البقع المذكورة، ويُمكن كشط الشوكولاتة أو غسلها بالماء في هذه الخطوة دون الحاجة إلى مُنظفات أخرى.
  • الغسل بالماء البارد: يتم غسل بقعة الملابس التي تعرضت إلى الشوكولاتة بالماء البارد بعد الانتهاء من إزالة عين الشوكولاتة، ويُمكن استخدام المياه الغازية في هذه الخطوة للمُساعدة في إزالة البقعة بكفاءة أكبر.
  • استخدام مُنظف الغسيل: إن منظفات الغسيل العضوية من أفضل المواد التي تزيل بُقع الشوكولاتة من الملابس إلى جانب الصابون السائل، ولا بُدّ من ترك الملابس مُدّةً تصل إلى عشر دقائق بعد استخدام المُنظفات للانتقال إلى الخطوة التالية.
  • النقع في الماء البارد: يتم نقع الملابس المُلطخة بالشوكولاتة في الماء البارد مُدّةً تبلغ خمس عشرة دقيقةً؛ وذلك لأن النقع يُسهم في تسهيل عملية إزالة البقع، ولا بُدّ من فرك مكان البقعة كل خمس دقائق لتسريع وقت الإزالة أيضًا.
  • الشطف والغسل: ينبغي شطف الملابس المُلطخة بالشوكولاتة بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، ثم غسلها للتخلص من بقايا الشوكولاتة، بالإضافة إلى إزالة جميع الآثار المُتبقية من الصابون السائل أو المُنظفات المُستخدمة.

هل توجد طريقة لإزالة بقع الشوكولاته في الملابس البيضاء القطنية؟

يُفضّل الكثير من الأشخاص ارتداء الملابس القطنية ذات اللون الأبيض؛ لما تتمتع به القطع من الخصائص في امتصاص العرق، بالإضافة إلى ملمسها الناعم، ويُمكن إزالة بقع الشوكولاته من الملابس القطنية بيضاء اللون كما يأتي:

  1. كشط الشوكولاتة من الملابس المُتسخة فور تلطيخها.
  2. شطف الملابس القطنية البيضاء بالماء الأبيض بعد كشط الشوكولاتة.
  3. استخدام المُنظفات لإزالة البقع من الملابس البيضاء.
  4. نقع الملابس بالماء البارد ثم شطفها بعد ذلك.
  5. استخدام المُنظفات الإنزيمية بعد شطف الملابس ونقعها.
  6. غسل الملابس البيضاء مرةً أخيرةً ثم تجفيفها في الهواء.

ما هي إرشادات التخلص من بقع الشوكولاتة في الملابس؟

هناك العديد من الإرشادات لإزالة البقع المُختلفة؛ بما فيها بُقع الشوكولاتة، عن الملابس، وأبرزها الإرشادات الآتية:

  • عدم انتظار الغسيل: لا بُدّ من مُعالجة البُقع على الفور بعد تلطيخ الملابس وعدم الانتظار حتى وقت الغسيل؛ وذلك لأن ثبات البُقع يزداد، وتصعب إزالتها بشكل كبير فيما بعد، ويجدر الذكر بأن البُقع تكون أثبت في بعض الأقمشة الصناعية.
  • استخدام المُنظفات المُناسبة: يجب التفكير بنوع بُقع الشوكولاتة التي سقطت على الملابس ومعرفة نوع المُنظفات المُناسبة التي يُمكن استخدامها لإزالة هذه البقع، وعادةً ما يتم استخدام الصابون لبُقع الشوكولاتة.
  • وضع ملصق بجانب الغسالة: يقوم الكثير من الأشخاص بوضع مُلصقات بجانب الغسالة؛ للحرص على اتباع الإرشادات والتعليمات المُناسبة في إزالة بُقع الشوكولاتة، ويُمكن استخدام هذه المُلصقات لمُساعدة أفراد العائلة الآخرين أيضًا.
  • اصطحاب بعد أدوات التنظيف: يُمكن اصطحاب بعض الأدوات المُستخدمة في إزالة البقع عند الخروج من المنزل؛ لعلاج البُقع والمُحافظة على مظهر الملابس في وقت مُبكر؛ ومن ذلك منظف الأطباق والخلّ الأبيض، وبيروكسيد الهيدروجين.
  • الاستمرار بالمُحاولة: تحتاج بعض بُقع الشوكولاتة صبرًا ومُحاولة لإزالتها عن الملابس، في حين يُمكن إزالة بعضها بسهولة أكبر، ولا بُدّ من التحلّي بالصبر والاستمرار بالمُحاولة للوصول إلى النتيجة المطلوبة في إزالة البقع.
  • عدم وضع الملابس في المُجفف: ينبغي عدم وضع الملابس المُلطخة في البقع داخل مُجفف الغسيل حتى زوال البقع والتخلّص منها بشكل نهائي بعد التنظيف؛ فإن التجفيف يجعل من إزالة البقع عن الملابس صعبًة جدًا.

هل يمكن استخدام الحليب لإزالة بقع الشوكولاتة من الملابس؟

يُمكن استخدام الحليب لإزالة بُقعة الشوكولاتة من الملابس بسبب الدهون الموجودة في الحليب؛ وذلك لأن البُقع الدهنية في الشوكولاتة تُعد المُسبب الرئيسي للبُقع عند وقوعها على الملابس، ويُمكن نقع الملابس المُلطخة بالحليب لتمكين الدهون المذكورة مع الدهون الموجودة في الحليب؛ ممّا يؤدي إلى تخفيف البقع وتحليلها، ثم إزالتها بسهولة بالغة.

كيف يتم إزالة بقع الشوكولاتة من الملابس باستخدام الحليب؟

يُحاول البعض إزالة بقع الشوكولاته من الملابس باستخدام الحليب؛ إلّا إنّ هذه الطريقة لا تُناسب الملابس التي تستدعي التنظيف الجاف فحسب، وكذلك الملابس التي تتطلب تعليمات خاصة؛ مثل الحرير والجلود المدبوغة وغيرها، ولا بُدّ من قراءة تعليمات التنظيف التي يتم إرفاقها مع الملابس؛ لضمان عدم تلفها عند التنظيف باستخدام الحليب كما يأتي:

  • المُعالجة السريعة: إن المُعالجة السريعة لبُقعة الشوكولاتة بقشطها أو غسلها فور تلطيخ الملابس أول خطوة من خطوات التنظيف كما سبق؛ لأن ثبات البقعة يزداد بعد مرور فترة من وقوعها على القماش.
  • النقع في الحليب: يتم استخدام الحليب أو الكريمة كامل الدسم في هذه الخطوة، وتُنقع الملابس المُتلطخة بالشوكولاتة في هذا الحليب مُدّةً تتراوح بين ساعتين اثنتين وثلاث ساعات.
  • فرك بقعة الشوكولاتة: ينبغي فرك بُقعة الشوكولاتة بشكل زيد أثناء نقعها في الحليب أو الكريمة؛ وذلك لضمان التخلص من جميع البُقع واستعادة اللون الطبيعي للملابس التي تلطخت بالشوكولاتة.
  • غسل الثوب: لا بُدّ من غسل الملابس بعد فركها بشكل جيد ونقعها في الحليب مُدّةً تصل إلى ثلاث ساعات، وينبغي على مُنظف الملابس اتباع الإرشادات المُرفقة عند الغسيل؛ كيّ لا يتسبب التنظيف بتلف الملابس.
  • تكرار الغسيل: يتم تكرار الغسيل مرةً أخرى عندما تكون البُقعة شديدةً ولم تزل عن الملابس بعد التنظيف أول مرة، ويجب التنبيه إلى ضرورة عدم تجفيف الملابس المُلطخة قبل الانتهاء من تنظيفها وإزالة البقع عنها نهائيًا.

هل يمكن إزالة بقع الشوكولاتة من الكنب القماشية؟

تتعرض أطقم الكنب القماشية إلى بُقع الشوكولاتة في كثير من الأحيان ويتعذّر غسلها عادةً؛ إلّا إنّ هُناك عدّة طُرق لتنظيف البُقع المذكورة واستعادة لون الكنب الأصلي، وتعتمد بعض هذه الطرق على الخلّ الأبيض أو الصابون أو المُنظفات الأخرى لتخفيف البقعة وإزالتها، كما يُمكن استخدام المُنظفات الإنزيمية لتنظيف البُقع الشديدة التي تصعب إزالتها، ويتم تجفيف الكنب في الهواء الطلق بعد انتهاء خُطوات إزالة بقع الشوكولاتة؛ لضمان التخلص من رطوبة المياه وسوائل التنظيف.

ما هي أبرز الإرشادات لإزالة البقع الشائعة من الملابس؟

ينبغي الحرص على اتباع الإرشادات الصحيحة للمُساعدة في التخلص من البُقع التي يكثر شيوعها؛ بما فيها إزالة بقع الشوكولاته من الملابس، لضمان عدم تلفها والحاجة إلى استبدالها، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي تتعلق بإزالة البُقع الشائعة عن الملابس:

  • بُقع الحشائش: تتسبب بعض الحشائش ببقع على الملابس، ويُمكن إزالة هذه البُقع عن طريق مسحها، ثم سكب المُنظفات السائلة على مكانها مُباشرةً وتركها مُدّةً تبلغ عشرين دقيقة، ويلي ذلك غسل الملابس في الغسالة بدرجة حرارة مرتفعة.
  • بُقع الكاتشب: ينبغي مسح بُقع الكاتشب بمحلول مُنظف مُخصّص لهذه الغاية عند تلطيخ الملابس، ويُمكن استخدام محلول الخلّ أو محلول بيروكسيد الهيدروجين؛ إذا لم تستطع المُنظفات الأخرى إزالة بُقعة الكاتشب.
  • بُقع الدم: يجب المُسارعة إلى غسل بُقعة الدم على الملابس بالماء البارد؛ لضمان التخلص منها واستعادة اللون الأصلي، ولا بُدّ من استخدام المُنظفات مُباشرة لإزالة هذه البُقع بعد غسلها بالماء البارد.
  • بُقع البيض: يجب تنظيف بُقع البيض باستخدام المُنظفات الإنزيمية فور انسكابها الملابس؛ وذلك من خلال نقعها في هذه المُنظفات مُدّةً تصل إلى ثلاثين دقيقة ثم غسلها، وينبغي نقع البُقع القديمة عدّة ساعات لإزالة آثارها عن الملابس.
  • بُقع الطين: يُمكن تنظيف بقع الطين عن طريق كشطها بسكين غير حادّة، ثم نقعها في الماء البارد، ويجب مُعالجة الآثار المُتبقية من البقعة بعد التنظيف بالماء البارد، ثم غسل الملابس بالماء الساخن مع استخدام المُبيّضات المناسبة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أشعة الشمس تخترق الملابس علميًا؟

هل المكياج ممنوع في الطائرة؟

هل النمش من علامات الجمال؟

هل العطور ممنوعة على الطائرة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على