` `

هل أرباح التجارة الإلكترونية مضمونة؟

أعمال
3 نوفمبر 2021
هل أرباح التجارة الإلكترونية مضمونة؟
لا يُمكن ضمان جني الكثير من الأرباح عن طريق مُمارسة التجارة الإلكترونية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

انتشرت التجارة الإلكترونية بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وذلك لما تتمتع به هذه التجارة من المُميزات؛ فإنها تُسهم في توفير الكثير من الوقت والجهد، كما أنها ذات تكاليف مُنخفضة لكلٍّ من البائع والمُشتري أيضًا، ويهدف هذا المقال إلى بيان إيجابيات وسلبيات هذا النوع من أنواع التجارة، بالإضافة إلى ذكر بعض الأفكار المُجدية للتجارة الإلكترونية، ويتطرق المقال كذلك إلى العوامل التي تؤثر على نجاح المتجر الإلكترونية، مع ذكر أبرز المنصات المدفوعة والمجانية لخدمات التجارة المذكورة.

هل أرباح التجارة الإلكترونية مضمونة؟

لا يُمكن ضمان جني الكثير من الأرباح عن طريق مُمارسة التجارة الإلكترونية بأنواعها المُختلفة؛ فإن هُناك العديد من العوامل التي يعتمد عليها نجاح هذا النوع من أنواع التجارة، وربما يفشل البعض في مُحاولاتهم الأولى نتيجةً لعدم اكتساب الخبرة المُناسبة أو لغير ذلك من الأسباب، وفيما يأتي بعضًا من عوامل نجاح التجارة الإلكترونية:

  • صياغة المُحتوى: على شركات التجارة الإلكترونية صياغة المُحتوى بشكل بسيط ومُلائم لجميع العُملاء؛ كيّ يتمكّنوا من الوصول إلى المُنتجات والاطلاع على أسعارها بسهولة ودون مواجهة أيّ من المُشكلات أو العوائق.
  • عرض السعر الفريد: يؤدي تقديم عروض الأسعار الفريدة مع المُحافظة على الجودة إلى جذب كثير من العُملاء الجُدد، وهو ما يتسبب بنجاح التجارة الإلكترونية، كما ينبغي على مُقدمي الخدمات والسلع عرض الأسعار بوضوح أيضًا.
  • توفير خدمة العُملاء: تتسبب خدمة العُملاء في دعم العلامة التجارية للشركة أثناء تسويق المُنتجات وعرضها، ويُمكن توفير هذه الخدمة من خلال خيارات المُحادثة المُباشرة أو عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي أو رقم الهاتف.
  • تمكين التسوق عبر منصات التواصل الاجتماعي: ينبغي على شركات التجارة الإلكترونية تمكين خيارات التسوق عبر شبكات الفيس بوك وانستغرام وغيرها؛ للوصول إلى عدد كبير من العُملاء وعرض المُنتجات والخدمات لهم.
  • الوصول إلى توقعات المُستهلكين: لا بُدّ من وصول إلى الشركة إلى التوقعات التي يطمح العُملاء والمُستهلكون في توفيرها؛ بما فيها خيارات الشحن المُتعددة، وخيارات الدفع المُختلفة، وخدمات الاسترجاع والتعويض.
  • تطوير التجارة: على شركات التجارة الإلكترونية وضع الخطط المُناسبة؛ لزيادة الاستثمارات وتطوير تجارتها على نحوٍ مُستمر كي تُلبي مُتطلبات العُملاء المُتزايدة، وتُعد خُطط التطوير من أبرز عوامل نجاح هذه التجارة.

هل مزايا التجارة الإلكترونية حقيقية؟

توجد الكثير من المَزايا الحقيقية التي تتمتع بها التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، وفيما يأتي قائمة ببعض هذه المُميزات:

  • التكاليف المُنخفضة: تُعد تكاليف المتاجر الإلكترونية مُنخفضة بشكل كبير مُقارنةً بتكاليف ورسوم المتاجر الحقيقية؛ وذلك لأن التاجر لا يدفع أيّة مبالغ للإيجار أو التأثيث، وكذلك لا يحتاج إلى توظيف الأفراد ودفع الرواتب.
  • الوصول إلى عدد أكبر من العُملاء: يُمكن الوصول إلى العُملاء من مُختلف أنحاء العالم بسهولة عن طريق التجارة الإلكترونية، ويتم إرسال البضائع من خلال شركات الشحن دون حاجة إلى زيارة العَميل للمتجر.
  • المُرونة: يُمكن للتجار عبر شبكة الإنترنت إغلاق المتاجر غير المُجدية والإبقاء على المتاجر الأخرى، إلى جانب تغيير التصميم، بالإضافة إلى تغيير العروض والمواد التسويقية بمرونة كبيرة.
  • إمكانية الوصول إلى المتجر: يستطيع التُجار عبر شبكة الإنترنت الوصول إلى متاجرهم دون التقيّد بحدود الزمان أو المكان، كما لا يحتاج بعضهم إلى أيّة مساحات مكتبية لاستكمال أعمال التجارة أيضًا.
  • مقارنة المنتجات: يستطيع المُشتري الوصول إلى المُنتجات المُختلفة وإجراء المُقارنات بينها بسهولة كبيرة مع الحصول على أسعارها وكافة بياناتها التفصيلية؛ بما فيها بلد الإنتاج، وجودة المنتج، واتفاقية الإرجاع.
  • إمكانية التواصل مع العُملاء: يُمكن الوصول إلى العُملاء طيلة أيام الأسبوع عند الاعتماد على التجارة الإلكترونية، كما يُمكن التواصل معهم أربعًا وعشرين ساعة في اليوم، ولا يُمكن الوصول إلى هذه المُميزات في المتاجر التقليدية.
  • الوصول إلى آراء المستهلكين: تُساعد آراء المُستهلكين بشكل كبير في تطوير المتاجر الإلكترونية والتحقّق من موثوقية البائعين، ويُمكن الوصول إلى هذه الآراء بسهولة كبيرة من خلال تخصيص مكان لذلك في صفحات المُنتجات.
  • الخصومات: تحرص الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية على تقديم الخصومات السعرية من زيادة موثوقيتها والمُحافظة على عُملائها الحاليين، إلى جانب جذب العديد من العُملاء الجُدد أيضًا.
  • خيارات الدفع: يتم تقديم العديد من طُرق الدفع التي يُفضلها العُملاء عند استخدام مواقع التجارة الإلكترونية؛ ومنها الدفع عن طريق باي بال أو باستخدام البيتكوين، ولا تتوفر هذه الطرق عند الشراء من المتاجر التقليدية عادةً.

ما سلبيات التجارة الإلكترونية؟

بالرغم من الإيجابيات الكثيرة التي تتمتع بها التجارة الإلكترونية؛ إلّا إنّها تُعاني من بعض السلبيات أيضًا، ومن سلبيات هذه التجارة ما يأتي:

  • عدم تجربة المُنتج قبل الشراء: لا يستطيع العُملاء تجربة المُنتجات قبل شرائها عند التسوق من خلال المتاجر الإلكترونية؛ ممّا يؤدي إلى مُواجهة المَشاكل مع بعض عُملاء المَتجر، ويجب توفير معلومات تفصيلية عن المُنتج لتجاوز هذه المُشكلة.
  • إمكانية العثور على صفقة أفضل: يستطيع العُملاء التسوق في المتاجر الأخرى مُباشرةً للحصول على عروض سعرية أفضل؛ ممّا يجعل من عملية استقطاب العُملاء للشراء صعبًة في التجارة الإلكترونية في حالة عدم توفير الأسعار المُناسبة.
  • توقعات الخدمة المرتفعة: عادةً ما يتوقع العُملاء خدمات سريعة وتفاعلًا نشطًا عند التسوق من خلال شبكة الانترنت، ويؤدي عدم توفير هذه الخدمات إلى خسارة عدد كبير من العُملاء، وينبغي الردّ على العميل في غضون ساعة فحسب.
  • وقت الشحن: يُمكن أن تستغرق المُنتجات وقتًا طويلًا لشحنها وتوصيلها إلى العُملاء؛ ممّا يؤثر على موثوقية المتجر، كما أن خدمات التوصيل السريع تُعد مُكلفة مقابل خدمات التوصيل الاقتصادية المُـوفّرة عند التجارة الإلكترونية.
  • الإعلانات المُنبثقة: تقوم بعض مواقع التسوق والتجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت بعرض الإعلانات المُنبثقة التي تُزعج بعض المُستخدمين؛ إلّا إنّ هُناك العديد من الطرق للتخلّص من هذه الإعلانات.

ما هي مجالات التجارة الإلكترونية؟

للتجارة الإلكترونية ثلاثة مجالات، وهي المَجالات الآتية:

  • البيع بالتجزئة: يقوم البعض ببيع المُنتجات والخدمات بالتجزئة من خلال مواقع الإنترنت المُتخصصة بدلًا من افتتاح متجر خاص، ويُسمى ذلك البيع بالتجزئة من خلال شبكة الانترنت، وهو أحد مجالات التجارة الإلكترونية الثلاثة.
  • الأسواق الإلكترونية: تعتمد بعض الشركات على متجر يتم افتتاحه عبر شبكة الإنترنت؛ لتسويق مُنتجاتها وخدماتها المُختلفة واستكمال عمليات البيع والشراء، ويُعرف هذا النوع من الأسواق باسم السوق الإلكتروني.
  • المزاد الإلكتروني: يُعرف المزاد الإلكتروني بأنه أحد المُعاملات التي تعتمد على تقديم عطاءات تنافسية بين الراغبين بشراء الخدمات أو السلع من خلال شبكة الإنترنت بدلًا من الاعتماد على المزادات التقليدية.

ما هي أبرز منصات التجارة الإلكترونية؟

تحتوي شبكة الإنترنت على عدد كبير من منصات التجارة الإلكترونية، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه المنصات:

  • منصة أمازون: تُعد أمازون Amazon من أكبر منصات التسوق الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وتتميّز هذه المنصة بموثوقيتها الكبيرة وتوفير خدمة العُملاء بشكل فعّال؛ إلّا إنّه لا يُوفر نظام مُزايدة للبائعين.
  • منصة إيباي: يحرص موقع إيباي eBay على توفير العديد من السلع والبضائع التي يبحث عنها المُتسوقون بأسعار معقولة، كما يُمكن الاعتماد على هذه المنصة لبيع المُقتنيات التي لا نحتاج إليها بسهولة بعد إنشاء حساب.
  • منصة إتسي: يقوم الكثير من الأشخاص بزيارة موقع إتسي Etsy للبحث عن البضائع التي يُسوّقها الحرفي؛ ممّا يوفر على الحرفيين عناء إنشاء المتاجر الخاصة بهم على شبكة الإنترنت، لكنه لا يُقدم خدمة العُملاء جيدة.

هل توجد أفكار لمشاريع تجارة إلكترونية ناجحة؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز مشاريع التجارة الإلكترونية الناجحة:

  • متجر بيع الملابس: يُفضّل الكثير من الأشخاص شراء الملابس عن طريق شبكة الإنترنت بدلًا من الخروج إلى الأسواق، ويُمكن افتتاح متجر إلكتروني لتسويق الملابس وبيعها لجني إذا كان الشخص بارعًا في هذا النوع من أنواع التجارة.
  • خدمات توصيل الوجبات: انتشرت خدمة توصيل الوجبات من خلال شبكة الإنترنت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ويُمكن افتتاح موقع إلكتروني أو توفير تطبيقات إلكترونية لتوفير خدمات التوصيل والبدء بجني الأموال.
  • بيع مُستحضرات التجميل: يُمكن افتتاح متجر إلكتروني لبيع مُستحضرات التجميل المَصنوعة يدويًا عند الرغبة ببدء التجارة الإلكترونية؛ فإن هُناك كثيرًا من الأشخاص الذين يُفضّلون شراء المُستحضرات الصديقة للبيئة.
  • التعليم الإلكتروني: يقوم البعض بافتتاح موقع إلكتروني لبيع خدمات التعليم والدراسة إذا كان لديهم قدرة ومَهارة في تعليم الطلبة، وهي من أفكار التجارة الإلكترونية التي يُمكنها توفير دخل إضافي جيد.
  • تقديم خدمات تحسين محركات البحث: يستطيع المُختصون افتتاح موقع لتقديم خدمات خدمات تحسين محركات البحث SEO؛ من أجل مُساعدة الآخرين في الظهور ضمن النتائج الأولى عند البحث عبر جوجل ومُحركات البحث الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تداول العملات الرقمية من الصفر؟

هل هناك أفكار لمشاريع صغيرة مربحة جداً وغير مكلفة؟

هل يمكن عمل مشاريع ناجحة برأس مال صغير؟

هل يمكن الربح من الانترنت بدون استثمار مالي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على